مدرس اون لايندخول

قراءة 3 ثانوى 2015 - الأرقام العربية الأصيلة (الموضوع،أسئلة شاملة على الدرس،القاموس اللغوي،تدريبات)

14082014
قراءة 3 ثانوى 2015 - الأرقام العربية الأصيلة (الموضوع،أسئلة شاملة على الدرس،القاموس اللغوي،تدريبات)

الأرقام العربية الأصيلة
محمد الحملاوي
أولا : الموضوع
* نظام الترقيم نظام قديم :
لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة على هامش بعض الحضارات حتى اليوم
* معرفة العرب قديمًا حساب الجمل :
عرف العرب قديمًا حساب الجمل ، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ(أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.

* مخطوطة محمد بن موسى الخوارزمي :
إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام الحديثة  (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع اختراق  لـ (محمد بن موسى الخوارزمي) ويرجع تاريخ اختراعه إلى عام 204هـ، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر.
* لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد ، وحتى يومنا هذا، لمدة تزيد على اثني عشر قرنا. ولهذا فإن جلَّ تراث أمتنا قد كُتب بها.

* عناصر منظومة الرقم العربي :
تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر:
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
وثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد والعشرات ،.. ). وثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال. وهو نفس اتجاه الكتابة العربية. فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمته من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.

* مقارنة بين تجانس الأرقام العربية والأرقام الغربية .
إن أرقامنا العربية جزء من نسيج  لغتنا العربية ، فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ـ والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن ـ فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية، وهذا يعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية ، ولقد أثبت قياس درجة انتماء الأرقام العربية الأصيلة والأرقام الغربية مع كل من الحروف العربية وحروف اللغة الهندية والحروف اللاتينية ، إن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية ، في حين أن الأرقام الغربية تنتمي ـ جزئيًا ـ إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات :
* لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري.
* دور المستشرقين فى إبراز الرقم العربي :
* لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية ، لفظ عربية تقريرا ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل ، ولقد جاء تطويع  - لا تطوير - رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات  اليومية مع الفرنجة . وبالتالي لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني !
* ودائما يبقى لنا ـ نحن العرب ـ أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.
* دراسات مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان :
* لقد قامت مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان وقام اتحاد المجامع اللغوية والعربية بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ) فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا، فأرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء والتصاقا بها على مر العصور على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية.
* العربية هي أحد أهم عناصر هويتنا :
* إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام  تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا والتي طوعت ـ لا طورت ـ من أرقامنا العربية الأصيلة لتلاءم الحرف اللاتيني فدرس التاريخ يقول: إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.

ثانيا : أسئلة شاملة على الدرس

س1 : نظام الترقيم نظام قديم . وضح ذلك .
جـ : لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .
س2 : متى عرف العرب حساب الجمل ؟ وما المقصود به ؟
جـ : عرف العرب حساب الجمل قديمًا ، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ (أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل .
حساب الجمل هو نظام تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.

س3 : ما الذى تمثله مخطوطة محمد بن موسى الخوارزمي فى تاريخنا ؟
جـ : إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام الحديثة  (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع اختراق  لـ (محمد بن موسى الخوارزمي) ويرجع تاريخ اختراعه إلى عام 204هـ ، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر.
س4 : لماذا كنب جلَّ تراث أمتنا العربية بهذه الأرقام ؟
جـ : لأن هذه الأرقام واكبت حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد ، وحتى يومنا هذا، لمدة تزيد على اثني عشر قرنا. ولهذا فإن جلَّ تراث أمتنا قد كُتب بها .

س5 : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . ناقش ذلك .
جـ : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر:
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد والعشرات ،.. ). ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال. وهو نفس اتجاه الكتابة العربية. فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمته من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.
س6 : متى وأين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .

س7 : قارن الكاتب بين تجانس الأرقام العربية والأرقام الغربية . وضح ذلك .
جـ : الأرقام العربية :
1- إن أرقامنا العربية جزء من نسيج  لغتنا العربية .
2- فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.
3- أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية .
4- إن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية .
أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا فهى :
1- غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية .
2- أن الأرقام الغربية تنتمي ـ جزئيًا ـ إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
 - وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
س8 : المخطوطات التي بين أيدينا تثبت الأصل العربي لأرقامنا . ناقش ذلك .
جـ : لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري .
س9 : للمستشرقين دور فى إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك .
جـ : لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية ، لفظ عربية تقريرا ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل ، ولقد جاء تطويع  - لا تطوير - رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات  اليومية مع الفرنجة . وبالتالي لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ! ودائما يبقى لنا - نحن العرب - أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.
س10 : إلام انتهت دراسات مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان ؟
جـ : لقد قامت مجامع اللغة العربية  بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا، فأرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء والتصاقا بها على مر العصور على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية.
س11 : العربية هي أحد أهم عناصر هويتنا . ناقش هذه العبارة .
جـ : إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام  تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا والتي طوعت ـ لا طورت ـ من أرقامنا العربية الأصيلة لتلاءم الحرف اللاتيني فدرس التاريخ يقول: إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.
***
ثالثا : القاموس اللغوي
- جُـل : معظم                            - نسيج : بناء ج نُسُج     - انتماء : انتساب
- تطويع : إخضاع ، تذليل       - ادّعاء : زعم               - ريادة : تقدم × تأخر
- تطوير : تغيير وتحول تدريجي     - يلائم : يناسب ، يوافق - كفاءة : قدرة × عجز
- نظام : طريقة ، ترتيب ج أنظمة ، نظم     - الأصيلة : العريقة الراسخة
- واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت         - اختراق : خارق للعادة مبتكر
- حفلت : امتلأت × خلت                         - الأدبيات : أي الأعمال الأدبية
- دحضت : أبطلت ، فندت × أقرت             - فرية : كذب ج فرى × صدق
- اليابسة : أي الأرض - هويتنا : شخصيتنا الحقيقية
- المخطوطة : المكتوبة بخط اليد × المطبوعة - نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك .
- متجانسة : متفقة ، متشابهة × مختلفة ، متنافرة - تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي
- المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة
- الترقيم : استعمال الأرقام في الترتيب ، مصدر للفعل رقَّـّم
- المستشرقون : المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية واللغة العربية .
معلومة هامة !!!!!!!!!!!
   حساب الجُمّل :طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي : أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم . مثل :  
أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000 .
فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة: م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92 .
***
أسئلة و تدريبات
س1 : " أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
   1- جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) .
   2- مرادف " نسيج " : (بناء - فضاء - سواء)  .
   3- مضاد " متجانس " : (مؤتلف - معترف - مختلف)  .
   4- مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .
(ب)ما المقصود بحساب الجمل ؟ومتى تم تطويع الرقم العربي ليلائم الحرف اللاتيني؟
(جـ) مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(د) وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية، وماذا تستنتج من هذا ؟
(ب) الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية . وضح ذلك .
***
(كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل لتجلي ريادة العرب في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل ، و هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري)  
(أ) اختر أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي:-
1- ( دحضت ) مضادها : [ أحقت – أثبتت – أوجدت – أبرزت ]
2- ( فرية) جمعها  :             [ فرايا – فريات – فرى – فوار ]
3- ( ريادة ) مرادفها :           [ تقدم – وصول – أحقية – تمكن ]
(ب) تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . فما هي ؟
(ج) كيف تستطيع إثبات أصالة الرقم العربي من خلال مقارنته بنظيره الغربي ؟
(د) لماذا يجب التمسك بالشكل العربي للأرقام العربية ؟
(هـ) إلى مَن يرجع اختراع علم (الجبر )؟وما عنوان الكتاب الذي ألفه في ذلك ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
النمر الاسود
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى