مدرس اون لايندخول

سلسلة الثريا فى نصوص 2 ثانوى 2015 (نص من الهدى النبوي)

سلسلة الثريا فى نصوص 2 ثانوى 2015 (نص من الهدى النبوي)
نص الخطبة
الحَمْدُ لِـلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَتُوبُ إِلَيْهِ وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ‏ يَهْدِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. أُوصِيكُمْ عِبَادَ اللهِ بِتَقْوَى اللهِ وَأَحُثُّكُمْ عَلَى الْعَمَلِ بِطَاعَتِهِ وَأَسْتَفْتِحُ اللهَ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ.
أَمَّا بَعْدُ، أَيُّهَا النَّاسُ! اسْمَعُوا مِنِّي أُبَيِّنْ لَكُمْ؛ فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا فِي مَوْقِفِي هَذَا. أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ إِلَى أَنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا. أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا وَإِنَّ رِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ وَإِنَّ أَوَّلَ رِبًا أَبْدَأُ بِهِ رِبَا الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ، وَإِنَّ دِمَاءَ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَبْدَأُ بِهِ دَمُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الحَارِثِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ. وَإِنَّ مَآثِرَ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ غَيْرَ السِّدَانَةِ وَالسِّقَايَةِ. وَالْعَمْدُ قَوَدٌ وَشِبْهُ الْعَمْدِ مَا قُتِلَ بِالْعَصَا وَالحَجَرِ وَفِيهِ مِائَةُ بَعِيرٍ فَمَنْ زَادَ فَهُوَ مِنَ الجَاهِلِيَّةِ.
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يُعْبَدَ بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ وَلَكِنَّهُ قَدْ رَضِيَ بِأَنْ يُطَاعَ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ فِيمَا تُحَقِّرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ.
أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّمَا النَّسِي‏ءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً لِيُواطِؤُا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللهُ وَإِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنا عَشَـرَ شَهْراً فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَةٌ وَوَاحِدٌ فَرْدٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ وَرَجَبٌ بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ. أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ!
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ وَلَا يَحِلُّ لِمُؤْمِنٍ مَالُ أَخِيهِ إِلَّا مِنْ طِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ. أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! فَلَا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّاراً يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ فَإِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا (وفي روايةٍ لَمْ تَضِلُّوا) كِتَابَ اللهِ (وفي روايةٍ: و سُنَّةَ نبيِّه، وفي روايةٍ: وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي)، أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ!
أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، كُلُّكُمْ لِآدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ وَلَيْسَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ فَضْلٌ إِلَّا بِالتَّقْوَى أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ!


حمل من هنا
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
أحكام تضمنتها الخطبة ( الدروس الواجبة المستفادة منها )

1 ـ الوصية بتقوى الله تعالى.
2 ـ الإسلام دعوة للعالمين.
3ـ حرمة الاعتداء على دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم ( وهي من حقوق الإنسان الضرورية)
4 ـ بيان أن الناس سيرجعون إلى ربهم، ويسألون عن أعمالهم.
5ـ وجوب أداء الأمانة إلى أهلها.
6 ـ تحريم الظلم والربا وكل عادات الجاهلية القبيحة كالأخذ بالثأر والعصبية والتفاخر بالأنساب.
7 ـ مشروعية القصاص والدية.
8 ـ تقديم القدوة والنموذج من قبل الحاكم لرعيته حتى تكمل طاعتهم له.
9ـ التحذير من طاعة الشيطان بارتكاب المعاصي، ومحقرات الذنوب.
10ـ الأشهر الحرم لها حرمة في الإسلام..
11ـ وجوب الأخوة بين المسلمين.
12ـ النهي عن الاختلاف والافتراق الذي ينشأ عنه التقاتل.
13ـ الوصية بكتاب الله وسنة نبيّه ولزوم التمسك بهما...
14- تقرير المساواة بين الناس وأن أساس التفاضل بينهم تقوى الله والعمل الصالح.
العلم والايمان
التعليق البلاغي

- ينتمي هذا النص إلي فن الخطابة .  العصر الذي ينتمي إليه النص ( عصر صدر الإسلام )
خصائص الخطابة في عصر صدر الإسلام
1- تفتتح بحمد الله والثناء عليه والصلاة على نبيه .
2-  أثر القرآن والإسلام .
3-  أكثر رقة وعذوبة واهدأ موسيقا .
4-  متماسكة الأجزاء (أي حول موضوع واحد
5-  قلّ السجع في الخطب الإسلامية .
6- تدور كلها في فلك الدعوة إلى الإيمان والفضائل والجهاد
7-  اغتنت الخطابة بالحجة والبرهان .
مميزات خطبة الوداع
- الإيجاز البليغ ( يسمى : جوامع الكلم .
-  لهجة المودع .
-     البساطة في الألفاظ .
- حلاوة النغمة وجمال التقسيم في الجمل .
 - الاستفادة الواضحة من ألفاظ القرآن .
 - التكرار البليغ .
بلاغة الرسول
                   الرسول –صلى الله عليه وسلم- فاتح باب القول في الخطب الدينية، فقد جعل الخطبة تدور حول أفكار الدعوة الجديدة، وقد كان لها طريق مختلفة قبل ذلك. والتجديد في موضوع الخطبة ناتج من تعاليم الرسالة السماوية، وهي تعاليم جديدة، وقد أعطاها طابعاً جدياً فكرياً تأملياً.
                     تعد هذه الخطبة نموذجاًَ رائعاً للخطب الإسلامية، فقد أصبح لها مقومات (مقدمة، وعرض، وخاتمة) وشكلت الأساس الذي انطلق منه النثر الفني بعد ذلك في عصور الأدب التالية.
                  ظهرت سمة التشريع في هذه الخطبة، وابتعدت عن ترصيع الألفاظ، وزينت نفسها بآيات قرآنية؛ لتأكيد المعنى. فأتى كلامه مؤيداً بيان القرآن وفصاحته. وبذلك اختلفت عن الخطب الجاهلية.
                جمع الرسول الكريم  بين تنظيم الفكر والجانب الفني، فكانت هذه الخطبة بحق دستوراً ناظماً حياةَ المسلمين من جهة، وتميزت بظاهرة البديهة والارتجال، والتوازن الموسيقي، والتحليل والتعليل، وهذا من آثار البلاغة النبوية الشريفة.
وأمعن النظر في التركيب مراعيًا ذلك "الختام الموسيقى للصوت" يلتزمه - صلى الله عليه وسلم - آخِر كل مقطع مِن مقاطع هذه الخطبة، تلك العبارة الجميلة ذات الإيقاع الصوتي العذب، والنغم الممتد: ((ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد))، إنها الفطرة السليمة، والذوق الرفيع يَهديان عفوًا إلى مَن تقصر دونه بلاغة البلغاء مِن كل صاحب صنعة، وفن مجلوب، بل هذه هي اللازمة التي ردَّدها - صلى الله عليه وسلم - عبر هذه الخطبة، وهي لازمة عظيمة الدلالة في مقامها ومعناها؛ لأنها لخَّصت حياة كاملة في ألفاظ معدودات، فما كانت حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - كلها بعملها وقولها وحركتها وسكونها إلا حياة تبليغ وبلاغ، وما كان لها من فاصلة خاتمة أبلغ من قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.  
Mr.Riad
الله يبارك فيكم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى