شرح نص نداء للشباب - نصوص ثالثة اعدادى
نداء للشباب
نداء للشباب إبراهيم ناجي
? التعريف بالشاعر:
إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م، عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر. كان طبيبا وكان والده مثقفاً، ... بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 بترجمة بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبوللو عام 1932م حيث الشعراء العرب الذين استطاعوا تغيير صورة القصيدة العربية لشكل أكثر تحرراً من القواعد الكلاسيكية من دواوينه الشعرية وأعماله الأدبية وراء الغمام 1934 م. ليالي القاهرة 1944 م. في معبد الليل 1948 م.الطائر الجريح 1953 م. وغيرها. كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.
? مناسبة القصيدة :
شبابُ الأمة هم مصدرُ قوتِها, وصُنَّاعُ مجدِها, وصِمامُ حياتِها, وعنوانُ مستقبلِها, وهم عُدَّةُ المستقبل، ومعقِدُ الأمل في النهوضِ بأمتنا فهم يملكون الطاقةَ والقوةَ والرغبة، وفي هذه القصيدة ينادي الشاعر الشباب فيقول:
العمل لرفعة مصر
1-أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المـحراب والجنة الكبرى
2-حلفنا نولى وجهنــــا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
3-نبث بها روح الحياة قويـــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقــرا
4-نحطم أغلالا ونمحـو حوائـلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحـــرا
نداء للشباب
نداء للشباب إبراهيم ناجي
? التعريف بالشاعر:
إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م، عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر. كان طبيبا وكان والده مثقفاً، ... بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 بترجمة بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبوللو عام 1932م حيث الشعراء العرب الذين استطاعوا تغيير صورة القصيدة العربية لشكل أكثر تحرراً من القواعد الكلاسيكية من دواوينه الشعرية وأعماله الأدبية وراء الغمام 1934 م. ليالي القاهرة 1944 م. في معبد الليل 1948 م.الطائر الجريح 1953 م. وغيرها. كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.
? مناسبة القصيدة :
شبابُ الأمة هم مصدرُ قوتِها, وصُنَّاعُ مجدِها, وصِمامُ حياتِها, وعنوانُ مستقبلِها, وهم عُدَّةُ المستقبل، ومعقِدُ الأمل في النهوضِ بأمتنا فهم يملكون الطاقةَ والقوةَ والرغبة، وفي هذه القصيدة ينادي الشاعر الشباب فيقول:
العمل لرفعة مصر
1-أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المـحراب والجنة الكبرى
2-حلفنا نولى وجهنــــا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
3-نبث بها روح الحياة قويـــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقــرا
4-نحطم أغلالا ونمحـو حوائـلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحـــرا
إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م و من أشهر أعماله (وراء الغمام - ليالي القاهرة - في معبد الليل - الطائر الجريح ) كان شاعرا وطبيبا وانضم لجماعة أبوللو الشعرية .
الفكرة الأولى: العمل لرفعة مصر
1)أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبري
2) حلفنا نولى وجهنـــــــا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمــــرا
3) نبث بها روح الحياة قويـــــــــــــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقـــــرا
4) نحطم أغلالا ونمحــــو حوائــــــلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحــــــرا
اللغويات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
أجل نعم(وهو حرف جواب مبني) ذا هذا
يفتدى يضحي المحراب القبلة (ج) محاريب
حلفنا أقسمنا نولى نوجه (×) نبعد
شطر تجاه (ج)أشطر- شطور ننفد نفنى
الصبر التحمل (×)الجزع الجهد المشقة والتعب
نبث ننشر(×) نجمع الحياة (ج) حيوات
الضنك ضيق العيش(×)سعة العيش الذل الهوان (×) العز
أغلال قيود (م)غل نمحو نزيل (×) نثبت
حوائل موانع (م) حائل فكر (ج) أفكار ، فكار
نحطم نكسر(×) نصلح الكبرى الواسعة (ج)كبريات
مواطن الجمال :-
( أجل ) : توحي بأن الشاعر يجيب عن سؤال : أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟!
( إن ذا يوم ) : أسلوب مؤكد ب إن ، يوم نكرة : للتعظيم
( تكرار مصر في البيت الأول ) : تدل على شدة حب الشاعر لمصر
) علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول ) : تعليل لما قبله.
( مصر هي المحراب ) : صور صر بالمحراب دليل على الطهارة والقدسية
( والجنة الكبرى ) : صور مصر بالجنة الكبرى دليل على كثرة خيراتها ووصفها بالكبرى دليل على شدة اتساعها وكثرة خيراتها.
( حلفنا ) : تدل على الإصرار والعزم
( نولى وجهنا شطر حبها ) : صور حب مصر بقائد أو بمكان مقدس نولى وجهنا ناحيته
عين موضعا تأثر فيه الشاعر بالقرآن ؟
* فمصر هي المحراب( ونادته الملائكة وهو قائم يصلى في المحراب)
* حلفنا نولى وجهنا شطر حبها (فول وجهك شطر المسجد الحرام)
( نولى – ننفد – نبث - تقتل – نحطم – نمحو – تخلق ) : أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
( نبث بها روح الحياة ) : صور العمل بروح تسرى في الجسد
( نقتل فيها الضنك والذل والفقرا ) : صور الضنك والذل والفقر بكائنات متوحشة تقتل
( نقتل فيها الضنك والذل والفقرا )،( نتخلص من مظاهر الضعف )أيها أجمل ؟ولماذا ؟
ج / التعبير الأول أجمل لأن تكرار العطف يفيد الإقناع والتأثير.
نخلق فيها الفكر والعمل الحرا:صور الفكر والعمل بكائنات تخلق
)نقتل فيها الضنك والذل والفقر)( نخلق فيها الفكر والعمل الحر): بينهما مقابلة تبرز المعنى وتوضحه
) الفكر × العمل ) : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول والعموم
( عطف العمل على الفكر ) : يدل على أهمية التطبيق العملي للمعرفة النظرية
( أغلال – حوائل ) : جاءت جمعا تفيد الكثرة
( نحطم أغلالا ) : صور أسباب التخلف بأغلال تحطم بالعلم
( نمحو حوائل ) : صور الموانع والعقبات بشيء مادي يمحى ويزول
( نمحو حوائل – نتخطى حوائل ) أيهما أجمل ولماذا ؟
الأولى أجمل تدل على شدة قوة إزالة الموانع من جذورها والقضاء عليها تماما .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفكرة الثانية : تحية إلى الشباب
5-سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلا فإنـا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
اللغويات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
سلاما تحية شباب م شاب
موقف مجال الجد (ج) مواقف الدهر الزمن (ج)أدهر، دهور
يجنى يحصد المراد يحقق يجلب يكسب (×) يفقد ، يضيع
الفخر التباهي حانت جاء وقتها (×) ابتعدت
أمور عظيمة قضايا ومشكلات الوطن غافل نائم ، مهمل (×) يقظ (ج) غفول – غفل
شباب النيل شباب مصر يصم يعيب (×) يزين
العصر الزمن (ج) عصور ألفنا تعودنا
المطلب الهدف (ج) مطالب الوعر الصعب×السهل (ج) أوعار/أوعر/ وعور
مواطن الجمال :-
) سلاما ) : نكرة للتعظيم
) شباب النيل ) : أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء"يا" يدل على قرب الشباب من قلوبنا
) إضافة الشباب إلى النيل ) : للتعظيم واعترافا بفضل النيل على الشباب .
) موقف ) : نكرة للعموم والشمول . (على الدهر ) : تعبير يدل على أن الشباب المصري عظيم دائماً .
(يجنى المجد - يحقق المجد ) أيهما أجمل؟ ولماذا ؟
التعبير الأول أجمل : شبه المجد بزرع يحصد دليل على الجهد .
) يجلب ا لفخرا ) : صور الفخر بمال يربح المجد – الفخرا ) : معرفة للتعظيم
) تعالوا ) : أسلوب أمر الغرض منه الحث والنصح وكرره الشاعر ليفيد التوكيد .
( قد حانت أمور عظيمة ) : أسلوب مؤكد بقد علاقتها بما قبلها تعليل لما قبلها
(عظيمة ) : نكرة للتهويل (غافل ) : نكرة للتحقير والشمول والعموم
(شباب ألفنا الصعب ) : علاقتها بما قبلها تعليل
(يصم العصر ) : شبه العصر بإنسان يصاب بالعار .
) نقل للصعب أهلا ) : شبه الصعب بضيف يرحب به ليدل على مدى قوة الشباب.
( المطلب الوعرا ): شبه المطلب بطريق وعر يصعب السير فيه.
( إنا شباب ): أسلوب مؤكد بـ إن
لماذا لم يوفق الشاعر في التعبير ( يجني المجد أو يجلب الفخر ) ؟
لأن ( أو ) تفيد التخيير ونحن نريد الجمع بين المجد والفخر .
الفكرة الثالثة: أسباب المجد
8-شباب إذا نامت عيون فإنــــنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا 9-شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
اللغويات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
بكرنا استيقظنا مبكرين الطير م طائر
نستقبل (×) نودع حومة ساحة (ج) حومات
يغتدي يبكر(×) يروح النصر الفوز(×) الهزيمة
ينتزع يأخذ بالقوة ، يحصل عليه يفوز × يفقد
نامت عيون غفلت (×)انتبهت واستيقظت الفجر الصبح ، المراد العمل
مواطن الجمال :-
) شباب) : نكرة للتعظيم . وهي خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن .
) إذا نامت ) : استخدام ( إذا ) بدل من ( إن ) يفيد تأكيد غفلة الآخرين .
( نامت عيون ، بكرنا بكور الطير ) : العلاقة بينهما مقابلة تبرز المعنى وتوضحه
(نامت عيون ) : توحي أو تدل علي الكسل والإهمال والغفلة
( بكرنا بكور الطير ) : شبه استيقاظ الشباب بالطير( يوحي ) دليل على النشاط والحيوية
( نستقبل الفجرا ) : شبه الفجر بضيف نرحب به دليل على حب الشباب للعمل علاقتها بما قبلها تعليل .
(ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا): صور النصر بشيء مادي ينتزع علاقتها بما قبلها تعليل
( حومة المجد ) : شبه المجد بساحة يتنافس فيها الناس
( كلنا ) : تفيد العموم والشمول
س و ج
س1 على أي شيء أقسم الشاعر ؟
ج) أن نجعل حب مصر قائدنا ونعمل لتحيا مصر قوية أن نتخلص من الفقر والذل ونحطم الموانع والعقبات التي تمنع تقدمنا وذلك بالعمل والأفكار الحرة.
س2 لماذا يقدم الشباب الفداء لمصر ؟
ج) لأن مصر هي المكان المقدس الذي نشعر فيه بالأمن والأمان والجنة كثيرة الخيرات .
س3 للشعب أعداء ثلاثة يعوقون زحفه نحو التقدم حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم .
ج) الأعداء هم 1- الفقر 2- الجهل 3-المرض ونتخلص منهم بالعمل الجاد وفتح المدارس والمستشفيات
س4 ما الفرق بين كلمتي الجهد ، الجهد ؟
ج) الجُـــهد : الطاقة الجًـــهد : المشقة والتعب .
س5 عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
5-سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلا فإنـا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
ج) يبعث الشاعر بالتحية لشباب مصر لمواقفهم الخالدة دائما والتي يصلون بها للمجد فيستحقون الفخر. وقد نجح الشاعر في إثارة حماستهم بذكر المشكلات التي تنتظرهم كما أنهم تعودوا على مواجهة تلك الصعاب والمشكلات .
س6 ماذا يطلب الشاعر من الشباب ؟ ولماذا خصهم وحدهم ؟
ج) طلب الشاعر منهم العمل ومواجهة الصعاب.
وخصهم بالذكر لأنهم يتصفون بالحماسة والقوة فهم أمل المستقبل .
س7 كيف أثار الشاعر حماسة الشباب ؟
ج) بذكر المواقف التي تنتظرهم كما قال إنهم لا يهتمون بالصعاب لأنهم تعودوا مواجهتها وليس بيننا أي مهمل .
س 8 كيف يتمكن الإنسان من مواجهة الصعاب ؟
ج) بالصبر يمكن مواجهه الصعاب التغلب عليها بينما يتصف غيرنا بالكسل والإهمال فإننا نستيقظ مبكرين لاستقبال العمل ، فلن نصل للمجد إلا عن طريق المبادرة والقوة
س 9 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
ج) عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة الشباب على تحقيق النهضة الشاملة .
س10 وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
هات من النص ما يتفق مع معنى البيت السابق ؟
ج) شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
س11 ماذا تعلمت من هذا النص ؟
ج) 1- قيمة حب الوطن والكفاح من أجله .
2- أهمية الفكر والعمل والجهاد وتحدى الصعاب لانتزاع النصر .
3- دور الأفراد في بناء مستقبل الأمم .
4- احترام العمل وإتقانه .
التدريبات:-
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولى وجهنا شطر حــبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
نبث بها روح الحياة قــــــــوية ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
نحطم أغلالا ونمحو حــــوائلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي
1ـ مضاد (الضنك) : الرغد ـ ضيق الرزق ـ الفقر) 2ـ مرادف (شطر):ـ (جزء ـ تجاه ـ نصف)
3ـ مفرد (أغلال )ـ (غل ـ غل ـ غلالة)
ب-ما العلاقة بين شطري البيت الأول ؟..............................................................................
ج- ماذا يفيد تكرار كلمة)مصر).....................................................................................
د- -علي أي شيء أقسم الشاعرفي الأبيات ؟........................................................................
هـ ما عوامل الضعف التي سيقضي عليها ؟.......................................................
و- استخرج من الأبيات الصورة الجميلة وبين سر جمالها....................................................
ز- ما علاقة الشطر الثاني بالبيت الأول بما قبله ؟..................................................................
ح- لماذا استخدم صيغة الجمع في ( أغلال – حوائل ).............................................................
سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
تعالــــوا نقل للصعب أهلا فإنـا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
1- جمع غافل .............المراد بألفنا ....... ...............
2- إلي من يرسل الشاعر تحيته ؟ ولماذا؟.................................................................. ......
3- ما الجمال في : نقل للصعب أهلا.................................................................................
4- علل : أ- مجيء كلمة ( سلاما ) نكرة ........................ب- تكرار لفظة تعالوا ...........................
ج- عطف المطلب الوعر على الصعب ............................................................................
5- استخرج من الأبيات أسلوبا مؤكدا وحدد وسيلته ..............................................................
-شباب إذا نامت عيون فإنــــنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
-شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
1- إذا تفيد ( الشك – اليقين – المفاجأة ) عيون نكرة لإفادة ( التحقير – التهويل – العموم )
2- انثر البيتين بأسلوبك .............................3- ما الجمال في أ- بكرنا بكور الطير................................
ب- نستقبل الفجرا................................ ج- حومة المجد........................................
4- استخرج أسلوب توكيد وبين وسيلته...................................
ahmed5200الخميس 04 ديسمبر 2014, 11:21 am