المنادى :-
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه .
مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .
أدوات النداء :-
أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا
(الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب و( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد و ( يا ) لكل منادىً قريبب و بعيد
أنواع المنادى :-
1 - المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا – يا ذَا الفضْل شكرًا لك - يا إلهي أنت جاهي - ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكف - يا متقناً عمله , وفقك الله - يا طالباً العلَم اجتهد
3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ، مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي - وقول المتسول : يا محسنين لله - وقول الخطيب:يا غافلاً، تنبه و يا ظالماً، عد إلى الحق
4 - العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل : يا محمد ُ ، كن يقظاً - يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل - يا مصر ، انهضي - يا محمدان ، قوما إلي الصلاة - يا محمدون ، شكراً لتعاونكم .
5 - النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى، مثل : قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
ويصبح الإعراب كالتالي :
أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه . الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ(أل ) بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .
ملحوظة :- الاسم المعرف ب ( ال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا إلا إذا كان اسم الإشارة منادى يعرب ما بعده نعتاً .
نداء لفظ الجلالة (الله):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
ملاحظات على النداء :-
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .
التدريبات:-
" يا طالبا العلم اجتهد في عملك دائما ، و يا معلمين لا تنسوا طلابكم ، يا معلم اجتهد فى عملك و على كل مصري في مجاله أن يهتم بعمله ، يا مهندسي المدينة لا تهملوا عملكم ، و يا جنديان حاربوا من اجل مصر ، و يا طبيبا لا تهمل مرضاك . "
ا- استخرج 1- منادى شبيه بالمضاف و أعربه 2- منادى نكرة مقصودة و أعربها
3- منادى مضاف و أعربه 4- نكرة غير مقصودة و أعربها
5- شبيه بالمضاف و أعربه .
ب- استخدم أسلوب النداء للنداء على ( المعلم ) فى جملة من تعبيرك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" القراءة سياحة عقلية ، يدرك هذا المتعلم لا الجاهل ، فإذا أردت أن تكون ذا ثقافة ترفع من شأنك ، فالقراءة هي سبيلك إلى المعارف معظمها ؛ لأنها غذاء الروح والعقل كليهما ، يا متعلما العلم اقرا كثيرا فكم أدباء نالوا شهرتهم نتيجة لكثرة قراءتهم
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها : منادى و اذكر نوعه و أعربه.
ج- - ما نوع المنادى فيما يأتي ؟ و ما إعرابه ؟
1- يا مصلون اذهبوا إلى المساجد 2- يا مصلى الصلاة اذهبوا إلى المساجد.
3- يا مصليا اذهب إلى المسجد 4- يا مصليين اذهبا إلى المسجد
تحميل ملخص المنادى ثالثة اعدادى ترم اول PDF من هنا او من هنااسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه .
مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .
أدوات النداء :-
أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا
(الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب و( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد و ( يا ) لكل منادىً قريبب و بعيد
أنواع المنادى :-
1 - المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا – يا ذَا الفضْل شكرًا لك - يا إلهي أنت جاهي - ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 - الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكف - يا متقناً عمله , وفقك الله - يا طالباً العلَم اجتهد
3 - النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ، مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي - وقول المتسول : يا محسنين لله - وقول الخطيب:يا غافلاً، تنبه و يا ظالماً، عد إلى الحق
4 - العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
مثل : يا محمد ُ ، كن يقظاً - يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل - يا مصر ، انهضي - يا محمدان ، قوما إلي الصلاة - يا محمدون ، شكراً لتعاونكم .
5 - النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى، مثل : قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به ( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي مبني على ........... في محل نصب .
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
ويصبح الإعراب كالتالي :
أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه . الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ(أل ) بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .
ملحوظة :- الاسم المعرف ب ( ال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا إلا إذا كان اسم الإشارة منادى يعرب ما بعده نعتاً .
نداء لفظ الجلالة (الله):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
ملاحظات على النداء :-
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .
التدريبات:-
" يا طالبا العلم اجتهد في عملك دائما ، و يا معلمين لا تنسوا طلابكم ، يا معلم اجتهد فى عملك و على كل مصري في مجاله أن يهتم بعمله ، يا مهندسي المدينة لا تهملوا عملكم ، و يا جنديان حاربوا من اجل مصر ، و يا طبيبا لا تهمل مرضاك . "
ا- استخرج 1- منادى شبيه بالمضاف و أعربه 2- منادى نكرة مقصودة و أعربها
3- منادى مضاف و أعربه 4- نكرة غير مقصودة و أعربها
5- شبيه بالمضاف و أعربه .
ب- استخدم أسلوب النداء للنداء على ( المعلم ) فى جملة من تعبيرك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" القراءة سياحة عقلية ، يدرك هذا المتعلم لا الجاهل ، فإذا أردت أن تكون ذا ثقافة ترفع من شأنك ، فالقراءة هي سبيلك إلى المعارف معظمها ؛ لأنها غذاء الروح والعقل كليهما ، يا متعلما العلم اقرا كثيرا فكم أدباء نالوا شهرتهم نتيجة لكثرة قراءتهم
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها : منادى و اذكر نوعه و أعربه.
ج- - ما نوع المنادى فيما يأتي ؟ و ما إعرابه ؟
1- يا مصلون اذهبوا إلى المساجد 2- يا مصلى الصلاة اذهبوا إلى المساجد.
3- يا مصليا اذهب إلى المسجد 4- يا مصليين اذهبا إلى المسجد
محمد 147السبت نوفمبر 15, 2014 11:48 pm