مدرس اون لايندخول

اهم مفاهيم منهج التاريخ للثانوية العامة2011

الرسائل الديوانية : نوع نثر عربي جديد قلد الفرس في المبالغة والتفخيم
الخراج : أقدم أنواع الضرائب لإرتباطه بالأرض الزراعية عرفته الشعوب المختلفة منذ القدم وأقره الإسلام وهو مقدار من الحاصلات يخرج علي نوعين من الأرض
الزكاة : فرضها الله علي المسلمين وهي أحد أركان الإسلام الخمسة وتولت الدولة جمعها وإنفاقها في عهد الرسول وهي المصدر الثاني من مصادر بيت المال
الجزية : هي مبلغ يدفعه أهل الذمة مقابل ما تقدمه لهم الدولة الإسلامية من حماية ورعاية وبقائهم علي ملتهم وعدم إكراههم علي تركها وليست الجزية من مستحدثات الإسلام فقد فرضها اليونان علي سكان سواحل آسيا الصغري
الفيء :- هو كل ما أخذه المسلمون بالقتال أو بالصلح وحصره عمر بن الخطاب في الأراضي أو العقار
الغنيمة :- هي ما يغتنمه المسلمون من الأعداء في الحرب ولها 3 أقسام [اسري وسبي وأموال]
المكوس : فرضت علي الدولة الإسلامية وشملت ضريبة الجمارك وأعشار السفن وماتخرجه البحار والمواريث
الأراضي العشرية : هي الأراضي التي لايفرض عليها خراج وإنما يؤخذ عشر غلتها زكاة
بيت المال : هو المكان الذي تجمع فيه موارد الدولة وهو خزانة الدولة العامة كما يشبه وزارة المالية الآن ولم يظهر في عهد الرسول وأبو بكر لأنهما وزعا موارد بيت المال ولم يتبقي شيء يحتفظ به في بيت المال
الموالي : سمي العرب الشعوب التي خضعت لهم بإسم الموالي وهي كلمة تحمل في معناها التبعية وشملت هذه التسمية شعوب [الفرس والروم والبربر والأرمن والترك وغيرهم]
الرقيق : الرقيق كلمة أطلقت علي من فقد حريته وأصبح ملكا لغيره وأطلق علي الرقيق الأبيض من الرجال مملوك والسود عبد وأطلق علي الرقيق الأبيض من النساء جواري والسود إماء
الجهبذة : هيالعمل في بيوت المال
طبقة الخاصة : طبقة العلماء اتصفت طبقة العلماء ومعها طبقة التجار بطبقة الخاصة وذلك لإرتباطها بطبقة الحكام
أهل الذمة : الذمة هي الأمان والعهد وأهل الذمة هم المستوطنين في بلاد الإسلام من أهل الكتاب وسموا بذلك لأنهم ارتضوا دفع الجزية للمسلمين فأمنوا علي أرواحهم وأعراضهم ومالهم وملتهم
الطبقة الخاصة :- تأتي علي قمة الهرم الإجتماعي وتتمثل في الخلفاء والأمراء والوزراء وأفراد البيت الحاكم وكبار القواد ورجال الدولة وكانت لها مميزات خاصة ونعمت بالحياة المترفة وسميت بالطبقة الخاصة
المرابطون : تزعم الفقيه عبد الله بن يس هذه الحركة وبدأها من مصب نهر السنغال مستغلا الأعداد الغفيرة التي اتبعته وأطلق عليهم إسم المرابطين
المغازي : سميت الدراسات الأولي لحياة الرسول بالمغازي وهي تعني لغويا غزوات الرسول ولكنها تناولت الرسالة النبوية كلها
الإسطرلاب : اخترعها العرب لقياس الإرتفاعات والمسافات ومعرفة مواقع النجوم وتحديد أوقات الصلاة ومطالع البروج
كتاب السير والمغازي : هم اتلذين تناولو الدراسات الأولي لحياة الرسول
الإخباريون : هم الذين تخصصوا في رواية أخبار الأقدمين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام
علم الكلام : هو أحد العلوم الفلسفية التي إهتم بها العرب وهو الذي يبحث في العقائد وفي الرد علي المخالفين بالأدلة العقلية وظهر في أواخر العصر الأموي واتسع في العباسي وأخذ به المعتزلة والفرق الأخري [الشيعة – المرجئه - الخوارج]
فن الأرابيسك : فن الزخرفة العربية الأصيلة (فن الأرقشة)
مجالس العلم : هي مجالس خاصة للعلم عقدت في قصور الخلفاء والوزراء والأمراء وكان يحضرها كبار العلماء حيث كانت تقوم بينهم المناظرات والمساجلات العلمية
علم الحديث :- هو كل ما ورد عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير نقلا علي لسان الصحابة والتابعين
التفسير المنقول :- ويعتمد علي ما ورد بالنص نقلا ً عن الرسول وأحاديثه وبمرور الزمن دخل فيه ماورد علي لسان الصحابة والتابعين ومن أهم علماؤه سعيد بن المسيب وابن سيرين حيث يتورع كل منهم أن يقول في القرآن شيئا برأيه إذا سئل
تفسير الرأي والإجتهاد : ويعتمدوا علي اختلاف التفسير في معاني ايات ومعاني الألفاظ وعدم التفسير لظاهر اللفظ ويروا أن كتمان ماوصل اليه إجتهادهم كتمان للعلم مثل عبدالله بن مسعود وعبد الله بن العباس
الأقراباذين :- [علم تركيب الأدوية]لاستخدامها في علاج الأمراض المختلفة
الخط الكوفي :- استعمل أكثر بالخمسة قرون الأولي للهجرة بالمصاحف والكتابات الأثرية وزخرفة الفنون التطبيقية
الخط النسخ :- استعمل في نسخ الكتب والكتابة في ديوان الإنشاء
الحروب الصليبية : شنت أوروبا عدواناً على جزء عزيز من العالم الإسلامى وإتخذوالصليب مظهراً دينياً ورسم المحاربون الأوربيون الصليب على صدورهم ودروعهم وأعلامهم واتخذوه قناعاً ليوهموا الناس بأنهم يحاربون لنصرة المسيحية من عدوان المسلمين فسميت بذلك الحروب الصليبية .
الوسية : هي أرض معفاه من الضرائب يحصل عليها الملتزم مقابل القيام بجمع الضرائب
الطبقة البرجوازية :- هم أصحاب المصالح التجارية والصناعية الجديدة التي قامت بالتحالف مع العامة وقضوا على النظام الملكي الإقطاعي وأعلنوا الجمهورية الفرنسية
نظام الإلتزام :- هو تجميع الضرائب بواسطة ملتزمين يحصل الواحد منهم على إمتياز " التزام " جمع ضرائب ناحيه أو نواحى بمزاد عام تعرض به حصة الإلتزام
حق الإنتفاع : نظام طبقته الدولة العثمانية في مصر وفيه يتم تكليف الفلاحين بزراعة الأرض والإنتفاع من ورائها نظير دفع الضرائب المقررة دون ملكيتها
إمتيازات أجنبية : تسهيلات أعطتها الدولة العثمانية للأجانب بهدف التجارة أو الإقامة في أي ولاية عثمانية
الإحتكار :- هو أن تقوم حكومة محمد علي بتحديد نوع الغلات التي تزرع ونوع المصنوعات وتحديد ثمن شراء المنتجين لها وثمن بيعها بالسوق
الأبعاديات أو الجفالك :- أرض واسعة أعطاها محمد علي لأفراد أسرته وكبار الحاشية وكبار الموظفين وأجانب ورؤساء القبائل بدوية ولهم حق توريثها لأبنائهم بعد 1842م.
أراضي المسموح :- أراضي لمشايخ البلاد وكبار الأعيان بواقع 5% من زمام القرية معفاة من الضرائب مقابل خدماتهم للحكومة باستضافة موظفي الحكومة في المهام المختلفة
قانون المقابلة :- أن الذين يدفعون 6 أمثال الضريبة المقررة مقدماً مرة واحدة يتم عفوهم من نصف الضريبة بصفة مستمرة ويكون لهم حق الملكية التامة فاستقرا الفلاحين وزاد الإنتاج.
القانون الأساسي :- أصدر محمد علي القانون الأساسي لتنظيم العلاقات بين دوائر الحكومة ولتفادي تضارب الاختصاصات أثناء حكم العثمانيين.
الديون السائرة :- هي الإقتراض من المرابين وهي سندات على الخزينة لا تسدد بل تظل قائمة بفوائدها المركبة
الجلنزة : هي العمل علي طبع الإدارة المصرية بطابع إنجليزي
قانون العمد :- 1896 أن يكون المرشح لشغل الوظيفة ممن يملكون 10 أفدنة على الأقل
البيوع الجبرية :- لعجز الفلاحين عن تسديد ديونهم للبنوك أو المرابين الأجانب أسرع هؤلاء بالاستيلاء على الأراضي وفاء للديون
قانون التصفية :- تصفية الديون وهو اساس مصر المالى حتى 1904 وكانت أهم احكامه وتحديد نفقات الحكومة السنوية بأقل من نصف الايرادات والباقى لحساب الدين العام وتخصص املاك الدائرة السيئة والدومين لضمان دين الدائرة السنية التى اقترض باسمها ووضعها تحت ادارة دولية
الدائرة السنية : - هي أملاك الخديوي اسماعيل
الدومين :- هي أملاك أسرة محمد علي
القانون الأساسي لدافرين 1883 :- ووضعه دافرين سفير انجلترا فى الاستانة ونص على :- السلطة تستمر بيد ( الخديوي – الوزراء ) بإشراف انجليزى وبذلك فالسلطة الشرعية الاسمية للخديوي والفعلية للاحتلال واستمرار تبعية مصر للدولة العثمانية لعدم إثارة السلطان
سياسة التتريك :- أو " أممية الدولة العثمانية " تلك السياسة التي تعني تفوق الاتراك علي حساب القوميات الأخرى و بدأ العداء يتضح مع الحركة الطورانية وهي دعوة لتفوق العنصر التركي والقضاء علي مقومات القومية العربية فأحس العرب بضرورة إبراز كيانهم
فرنسة :- هي محاولة فرنسا فرض الطبيعة الفرنسية علي الشعوب العربية مثل المغرب وتونس والجزائر
حق تقرير المصير :- مبدأ أعلنه الرئيس الأمريكي ويلسون يعطي كل أمة الحق في تقرير مصيرها
الحياد الإيجابي :- سياسة اتبعتها مصر وتنص علي عدم الإنحياز لأي من الكتلتين الشرقية والغربية
انتداب :- شكل من اشكال الإستعمار فرضته الدول الإستعمارية علي البلدان العربية في مؤتمر سان ريمو 1920
حماية :- شكل من أشكال الإحتلال الأوروبي فرضته بريطانيا علي مصر 1914 أثناء الحرب العالمية الأولي
جيتو :- اسم يطلق علي المكان الذي يعيش فيه اليهود في عزلة عن غيرهم ممن يعيشون معهم من الشعوب وذل للحفاظ علي هويتهم القومية
صهيونية :- هو موقف متطرف يقوم علي التعصب والعنصرية وينكر أي حق للفلسطينيين حتي حق الوجود
التحميل
http://www.megaupload.com/?d=7FA2ZMFN
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى