مدرس اون لايندخول

نشر الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان تاريخ 3 ثانوى نظام حديث (16 يونية 2014)

النموذج الأول

السؤال الأول:

«أ» اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:

1 - حاول إقناع الدول العثمانية بالتنازل عن مصر «لويس9 - لويس 14 - لويس 15 - لويس 16»
ج ـ لويس 15

2 - بدأ ظهور البحرية المصرية أوائل عام «…» أثناء الحروب الوهابية.
«1805 - 1806 - 1811 - 1812»
ج- 1811

3 - تراجع عرابى بعد سقوط الإسكندرية ليقيم خط دفاع ثانياً فى مدينة «كفر الدوار - كفر الزيات - دمنهور- التل الكبير»
ج - كفر الدوار

4 - الوزارة التى تولت الحكم بعد مقتل السيرلى ستاك هى وزارة «سعد زغلول - مصطفى النحاس - عدلى يكن - أحمد زيور»
ج - أحمد زيور

5 - تم للفرنسيين دخول القاهرة واحتلال البلاد بعد هزيمة المماليك فى موقعة «شبراخيت - إمبابة - أبى قير - الصعيد»
ج - إمبابة

6 - ألغيت الامتيازات الأجنبية بمقتضى «تصريح 28 فبراير - دستور 1923 - معاهدة 1936 - مؤتمر الصلح»
ج - معاهدة 1936

7 - الأراضى التى منحها محمد على لمشايخ البلاد بنسبة 5% من مساحة القرية هى «الوسية - الجفالك - المسموح - الانتفاع»
ج- المسموح

8 - شغل «....» منصب رئيس لهيئة عمليات القوات المسلحة يناير 1972 «عبد المنعم رياض - سعد الدين الشاذلى - محمد عبدالغنى الجمسى»
ج- محمد عبدالغنى الجمسى
9 - سمح كليبر بدخول القوات العثمانية إلى مصر بعد «ثورة القاهرة الأولى - ثورة القاهرة الثانية - اتفاقية العريش- معركة أبوقير البحرية»
ج- اتفاقية العريش

10 - بدأت المرحلة الأولى لحرب أكتوبر 1973م بـــ «الضربة الجوية - قصف المدفعية - عبور المشاة - عبور المهندسين»
ج- الضربة الجوية

«ب» قارن بين:

حادث العربة 1881 وحادث 4 فبراير 1942
2 - قرارات مؤتمر بلتيمور - ومؤتمر كامب ديفيد.
قرارات مؤتمر بلتيمور
عقد مؤتمر فى فندق بلتيمور فى نيويورك وحضره مندوبون عن المنظمات الصهيونية والأمريكية والأوروبية وحضره ترومان الذى سيصبح رئيسا لأمريكا، وأهم قراراته:

> إنشاء دولة يهودية.
> تشكيل قوة يهودية تحارب تحت علمها الخاص.
> فتح أبواب فلسطين للهجرة المطلقة إليها بلا قيود.
> منح الوكالة اليهودية حقوقا إدارية وتنظيمية فى داخل فلسطين.
> إلغاء الكتاب الأبيض 1939.
ومؤتمر كامب ديفيد.
دعا جيمى كارتر رئيس الولايات المتحدة كلا من: أنور السادات ومناحم بيجن إلى اجتماع فى كامب ديفيد بالولايات المتحدة، وتم وضع إطار للسلام على أساس:
- الانسحاب الكامل من سيناء.
- تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل.
- الاعتراف بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطينى بإقامة حكم ذاتى لهم فى الضفة الغربية وغزة.

3 - الفرمان الجامع «1873م» وفرمان 7 أغسطس «1879م» من حيث.....
- فى عهد من صدر
- أهم بنود كلا منهما
3 - جهود محمد على لتطوير الصناعة وجهود ثورة يوليو 1952 للنهوض بالصناعة المصرية

جهود محمد على لتطوير الصناعة:
< إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة «قطاع عام» لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام خبراء من الخارج فى مختلف الصناعات.
< إجبار مشايخ الحارات على جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة إجباريا، فأصبحت بمثابة مدارس صناعية.
< إرسال بعثات للدول الأوروبية منذ عام 1809 لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية.

- وجهود ثورة يوليو 1952 للنهوض بالصناعة المصرية:
< توليد الكهرباء من خزان أسوان.
< التوسع فى استخراج البترول وتكريره.
< إقامة مصنع الحديد والصلب بحلوان ومصنع الأسمدة بأسوان.
< إنشاء المصانع الحربية التى تمد القوات المسلحة المصرية والعربية بالأسلحة والذخائر.
< تدعيم التعليم الصناعى وإنشاء العديد من مراكز التدريب المهنى.
< إقامة صناعات جديدة والتوسع فى الصناعات القائمة.

«ج» ماذا يحدث لو:

1 - قبلت إسرائيل قرار مجلس الأمن 242 لسنة 1967
< لانسحبت إسرائيل من جميع الأراضى العربية المحتلة.
< لاستقر السلام العادل والشامل فى المنطقة.
< ما حدثت حرب الاستنزاف ولا حرب أكتوبر 1973

2 - لم يتم تحقيق المبدأ الرابع من ثورة 23 يوليو 1952
< لم تتحقق العدالة الاجتماعية.
< لم تعمم مجانية التعليم فى جميع مراحله.
< لم تصدر قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات للموظفين والعمال.
< لم تحدد ساعات العمل بـ 7 ساعات يوميا.
< لم تمنح المرأة حق الترشيح فى الانتخابات.
< لم يشترك العمال فى مجالس إدارة الشركات والمصانع ولم تخصص لهم نسبة من أرباح.

3 - وافقت إنجلترا وفرنسا على تشكيل مجلس النواب فى مصر عام 1881
< لم ترسل إنجلترا وفرنسا المذكرة المشتركة الأولى.
< ما حدث خلاف بين العرابيين وشريف باشا حول مناقشة الميزانية.
< لم يقدم شريف باشا استقالته ولم يتول البارودى الوزارة.

السؤال الثانى: «أ» اكتب «صح» أو «خطأ» مع ذكر السبب فى الحالتين:

1 - تألف المجمع العلمى المصرى الذى أنشأه نابليون من خمسة أقسام.
«خطأ» لأن المجمع العلمى تكون من أربعة أقسام وفى كل قسم 12 عضوا، وهذه الأقسام هى:
* قسم الطبيعيات * قسم الرياضيات * قسم الاقتصاد السياسى *قسم الآداب والفنون.

2 - زاد الإنتاج الصناعى بعد سقوط الاحتكار.
«خطأ» قل الإنتاج الصناعى بعد سقوط الاحتكار، حيث تم إغلاق المصانع التى كانت تخدم الجيش والأسطول، وقد كان من شروط معاهدة لندن 1840 وفرمانى فبراير ويونيو 1841 عدم زيادة الجيش عن 18 ألف جندى وعدم صناعة سفن إلا بإذن السلطان.

3 - كانت إنجلترا فى مقدمة الدول التى تستجيب لضغط الدائنين.
«صح» لأنها وجدت فى ذلك فرصة لتحقيق أطماعها الاستعمارية فى مصر التى كانت تراودها منذ الحملة الفرنسية وحملة فريزر.
- لذلك اتكأت إنجلترا على أصحاب الديون لتتدخل باسمهم فى شؤون البلاد لتحقيق الغرض النهائى «الاحتلال» فأرسلت بعثة كيف 1875 للمعاونة فى حل الأزمة المالية.

4 - استجاب مجلس إدارة نادى ضباط الجيش لطلب الملك بتعيين أحد أفراد سلاح الحدود فيه.
«خطأ» لأنه رفضت الجمعية العمومية للنادى بالإجماع طلب الملك وذلك فى اجتماع الضباط يوم 16 يونيو 1952

5 - قابلت إنجلترا حركة الفدائيين فى منطقة القناة باللين.
«خطأ» حيث قام الإنجليز بمحاصرة محافظة الإسماعيلية لنزع سلاح جنود البلوكات النظام الذين ساعدوا الفدائيين.
< مقاومة الجنود بناء على طلب وزير الداخلية فؤاد سراج الدين، مما أدى إلى مصرع العشرات من الجنود.

6 - كانت الحملة الفرنسية حملة عسكرية تقليدية.
«خطأ» لأن الحملة لم تكن مجرد حملة عسكرية للغزو والاحتلال، بل كانت حملة تهدف إلى إدخال مظاهر المدنية الحديثة فى مصر ويتضح هذا من مجموعة العلماء الذين صحبوا الحملة.

7 - انتشرت الصالونات الأدبية والمنتديات الفكرية فى مصر خلال الربع الأخير من القرن 19 «صح»، مثل:
أ- صالون لطيف سليم «1893» يحمل أفكار العرابيين.
ب - صالون أحمد تيمور، كان للثقافة والأدب والفن.
ج - المنتدى الأفغانى، كان أكثر المنتديات تأثيراً فى الحياة الفكرية والسياسية.
د- منتدى السيد البكرى.
هـ- صالونات السيدات مثل صالونات «عائشة التيمورية - نازلى هانم فاضل- الأميرة الكسندرة».

8 - مكن دستور إبريل 1923 الملك من ضرب النظام الديمقراطى.
«صح»، حيث منح الملك سلطات تتيح له التحكم فى شؤون الحكم، رغم إرادة الأمة فأصبح من حقه:
حل البرلمان دون قيد أو شرط.
- إقالة الوزارة مهما حازت ثقة الأمة.

9 - فشلت السياسة الخارجية المصرية تجاه قارة أفريقيا بعد حرب يونيو 1967.
«خطأ» لإقامة 22 دولة أفريقية بقطع علاقاتها الدبلوماسية بإسرائيل، فضلا على 8 دول أخرى كانت قد سبقت وقطعت علاقتها معها فى أعقاب حرب يونيو 1967.

10 - جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر فى عهد حكومة المؤتمر الوطنى.
«خطأ»، لأن الحملة الفرنسية جاءت إلى مصر بقيادة نابليون فى عهد حكومة الإدارة، وذلك لقطع طريق المواصلات بين إنجلترا ومستعمراتها فى الهند وتكوين مستعمرة فرنسية فى مصر.

«ب» ما النتائج المترتبة على:

1- عودة المراقبة الثنائية فى عهد رياض 1880؟

1 - بيع حصة مصر من أرباح قناة السويس «%15» لاتحاد الماليين بباريس عام 1880 وفاء لبعض الديون، وبذلك أصبحت مصر لا تملك شيئا فى القناة، حيث من قبل قد باع إسماعيل نصيب مصر من أسهم القناة 1875م.
2 - إلغاء قانون المقابلة عام 1880 حتى تستطيع الحكومة جمع أكبر قدر من الأموال لسداد الديون مما أضر بالملاك المصريين.
3 - تأليف لجنة دولية من الدول الدائنة لبحث الحالة المالية، وأصدرت قانون التصفية 1880 لتصفية الديون، وأصبح هذا القانون أساس النظام المالى فى مصر حتى 1904 وينص على:
> تخصيص أكثر من نصف إيرادات مصر لسداد الدين العام.
> وضع أملاك الدائرة السنية «أملاك إسماعيل» والدومين «أملاك أسرة إسماعيل» تحت إدارة دولية لضمان الديون التى اقـترضت باسمها.

2 - معركة نزيب 1839م.

1 - انتصار الجيش المصرى على الجيش العثمانى.
2 - قام قائد الجيش العثمانى بتسليم الأسطول لمحمد على، مما أدى إلى زيادة قوة محمد على البرية والبحرية.
3 - خافت الدول الأوروبية من زيادة قوة محمد على وتهديده للتوازن الدولى.
4 - ولذلك تحالفت ضده وفرضت عليه معاهدة لندن 1840م.

3 - مقتل السير لى ستاك سردار الجيش المصرى فى السودان أدى إلى:

إصدار إنجلترا إنذار شديد اللهجة لسعد وينص على:-
- دفع نصف مليون جنيه تعويضا.
- سحب الجيش المصرى من السودان.
- احتلت جمارك الإسكندرية.
استقالة سعد وتشكيل أحمد زيور باشا الوزارة وقبوله الإنذار.
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
«ب» وضح العلاقة بين:

1 - الحروب الخارجية وازدهار الصناعة والزراعة بعد سقوط الاحتكار.

أولا الزراعة:
تقدم زراعة القطن بعد سقوط الاحتكار بسبب الحرب الأهلية الأمريكية.
ثانيا: الصناعة
تقدمت الصناعة بسبب دخول مصر فى حرب القرم بين تركيا وروسيا 1853 - 1856 فى أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد.
< تقدمت صناعة الأسلحة بسبب توسعات إسماعيل فى أفريقيا.

2 - حادثة فاشودة وسياسة الخديوى عباس حلمى الثانى.

لأن حادثة فاشودة أدت إلى يأس عباس حلمى من خروج الإنجليز من مصر، لأنه كان يعتقد أن فرنسا أقدمت على احتلال فاشودة لفتح باب المسألة المصرية وإجبار إنجلترا على مناقشته لذلك:
تراجع الخديوى عن سياسة التشدد تجاه الاحتلال.
معاداة الخديوى للحركة الوطنية.
زيارة الخديوى لندن عام 1900م.
توقيع اتفاقية الحكم الثنائى للسودان بين مصر وإنجلترا 1899م.

السؤال الثالث: تعرضت مصر فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر للتدخل الأجنبى
فى ضوء هذه العبارة وضح؟

صور التدخل الأجنبى خلال هذه الفترة «مظاهر الأزمة المالية»
بعثة كيف 1875:
تحت ضغط الدائنين استقدم إسماعيل بعثة كيف من إنجلترا للمعاونة فى حل الأزمة المالية.
أرسلت فرنسا «بعثة فييه» حتى لا تنفرد إنجلترا بالأمر.
صندوق الدين 2 مايو 1876:
> اقترحت فرنسا إنشاء صندوق الدين مهمته أن يكون خزانة فرعية للخزنة العامة تتولى استلام المبالغ المخصصة للديون من إيرادات الدولة.
> يعتبر صندوق الدين أول هيئة رسمية أوروبية لفرض التدخل الأجنبى فى شؤون مصر.
المجلس الأعلى للمالية 11 مايو 1876م:
> أنشأه إسماعيل ويتكون من: 10 أعضاء نصفهم أجانب.
المراقبة الثنائية 18 نوفمبر 1876:
- موظف إنجليزى لمراقبة الإيرادات.
- موظف فرنسى لمراقبة المصروفات.
لجنة التحقيق العليا 1878
> اقترح المراقبان وأعضاء صندوق الدين تكوين هذه اللجنة.
> هى لجنة لفحص شؤون مصر المالية ومهمتها تحديد قيمة العجز فى إيرادات الدولة.
2 - موقف جمعية حلوان عندما زاد تغلغل النفوذ الأوروبى فى حكومة رياض باشا عام 1881
حددت مطالبها فى منتصف عام 1881م بالآتى:
1 - أن تعود للحكومة المصرية جميع أملاك الخديوى وأملاك أسرته.
2 - إلغاء النص الخاص بتخصيص إيراد السكك الحديدية لحساب الدين.
3 - توحيد مختلف الديون فى دين واحد بفائدة 4%
4 - تكوين إدارة مراقبة وطنية بدلا من المراقبة الثنائية الأجنبية.
3 - إجراءات الإصلاح التى قام بها محمد على فى السودان لخدمة المجال الحيوى الطبيعى لمصر.
1 - أقام نظاما للحكم والإدارة وعين حاكما عاما للسودان «حكمدار» له السلطة المدنية والعسكرية بالتنسيق مع ديوان الداخلية بمصر.
2 - تقسيم السودان إلى مديريات مثل مصر.
3 - بناء مدن جديدة مثل «الخرطوم - كسلا - فامكه».
4 - إدخال زراعات مصرية إلى السودان مثل القمح والفاكهة والخضروات.
5 - اكتشاف منابع النيل وأواسط أفريقيا.
4 - أجرى مينو إصلاح زراعى لمصر.
- درس علماء الحملة مجرى النيل وفحصوا القنوات والجسور.
- تخصيص بعض الأراضى الزراعية لإنتاج الغلات التى تحتاجها فرنسا.
- إجراء التجارب لزراعة البن وقصب السكر.
- إنشاء حديقة لزراعة النباتات المجلوبة من فرنسا «الخوخ - المشمش - التفاح».
- الاهتمام بزراعة الأرز والقمح والذرة.

«ب» بم تفسر...؟

1 - فشل الثورة العرابية بالرغم من صدق أهدافها الوطنية؟

1 - الانقسام فى صفوف الأمة بين معسكر العرابين ومعسكر الخديوى.
2 - عدم تكافؤ القوة العسكرية بين الطرفين.
3 - ظهور عناصر انهزامية فى صفوف الوطنين.
4 - معاداة الدولة الأوروبية الكبرى لأى ثورات وطنية.
5 - تواطؤ إدارة شركة قناة السويس بسماحها للأسطول الإنجليزى بدخول القناة.
6 - اختلاف هدف الوطنيين منهم من يريد التخلص من التدخل الأجنبى والخديوى، والبعض الآخر يريد التخلص من التدخل الأجنبى فقط.

2 - كانت روح المقاومة ضد الحملة الفرنسية فى الصعيد أشد منها فى الوجه البحرى؟

< حرب المناوشات التى أنهكت الفرنسيين.
< وجود اتصالات بين أهالى الصعيد والمماليك.
< مجىء قوة محدودة من الجزيرة العربية.
< طول الوادى جنوبا وبعده عن مركز الحكم فى القاهرة.
- بعكس الوجه البحرى الذى استسلم فى أقل من شهر ونصف، نظرا لقربه من الحكومة المركزية فى القاهرة، وشعور الأهالى بمرارة وقسوة المماليك بقسوة حكم المماليك.

3 - قيام الثورة العربية الكبرى فى فلسطين عام 1936م.

< مساوئ الانتداب البريطانى.
< الأطماع الصهيونية المتمثلة فى الهجرة اليهودية إلى فلسطين وانتقال الأراضى من أيدى العرب إلى اليهود.
< انحياز الانتداب إلى جانب اليهود فى الكتاب الأبيض 1922، وحوادث البراق 1929م والكتاب الأبيض 1930م.
< رفض إنجلترا مطالب اللجنة العربية العليا 1935

4 - تأييد بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية لفكرة الوحدة العربية.

1 - لتخفـف مـن حدة العداء العربى لها.
2 - إرضاء للعرب لتضمن مساعدتهم لها أثناء الحرب.
3 - لتتوحد الشعوب العربية وتدافع عن مصالح بريطانيا الاستعمارية.
4 - ظهور الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للوطن العربى، حيث البترول وقناة السويس.

«ج» ما رأيك فى سياسة الخديوى إسماعيل المالية؟

«يحترم رأى الطالب»
إنه مخطئ لأنه لم يوازن بين موارد مصر والمشروعات التى أقامها، وكان نتيجة إسرافه حدوث أزمة مالية جعلته يستدين من الدول الكبرى، وهذا أدى إلى التدخل الأجنبى فى شؤون مصر.
العلم والايمان
السؤال الرابع:

«أ» «العلم هو الدعامة الأساسية للأمن القومى لمصر».
فى ضوء هذه العبارة وضح:

1 - أهداف نابليون من إنشاء المجمع العلمى المصرى.

- العمل على تقدم العلوم والمعارف فى مصر.
- دراسة المسائل الطبيعية والصناعية والتاريخية ونشرها.
- إبداء الرأى العلمى للحكومة فى المسائل التى تستشيره فيها «ربط السياسة بالعلم».

2 - أثر انهيار سياسة الاحتكار على التعليم فى مصر.

1 - ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها.
2 - تقلصت البعثات الأوروبية وتوقفت تقريبا.
3 - ألغى ديوان المدارس.
4 - بدء إنشاء المدارس الأجنبية «مدارس التبشير» تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية فى مجال الاقتصاد.
< التحق بها أبناء المصريين مما أدى إلى زيادة مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة وكان ذلك فى عهد عباس.

3 - سخر الاستعمار التعليم لإضعاف الثقافة العربية عن طريق نشر اللغات الأوروبية:

< حيث ساد الاستعمار الإنجليزى، أُبعد العرب عن تيار الفكر الحديث.
< حيث ساد الاستعمار الفرنسى وضعفت اللغة العربية، وأصبحت اللغة الفرنسية هى لغة التعليم، ونسى العرب لغتهم.
< حيث ساد الاستعمار الإيطالى كما فى ليبيا فرضت اللغة الإيطالية والثقافة الإيطالية.

4 - الثمار التى تمتعت بها مصر فى ظل وجود وزارة الشعب 1924 م؟

عملت على ترقـية شؤون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق:
> فـصـل العـمـلة المصرية عن العملة البريطانية.
> بيع أكبر جزء من أراضى الحكومة لصغار المزارعين.
> زيادة ميزانية وزارة المعارف ووضع مشروع قانون التعليم الإجبارى للبنين والبنات.
> طبع الإدارة المصرية بالطابع المصرى «إحلال الموظفين المصريين محل الموظفين الأجانب».
> تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية.
> شجعت الحركة الوطنية فى السودان التى كانت تسعى لوحدة مصر والسودان وتحرير وادى النيل من الإنجليز.

«ب» اثبت صحة ما يلى:

1 - كان عنصر المفاجأة الذى حققته القيادة المصرية والسورية من أهم عناصر نجاح حرب أكتوبر 1973

لأن عنصر المفاجأة أدى إلى:
< فقد الإسرائيليون الثقة فى جيشهم وجهاز مخابراتهم.
< جعل القوات الإسرائيلية على الجبهتين المصرية والسورية تفقد توازنها وتنسحب من مواقعها الأمامية.
< أصابت الدهشة العالم من القدرة على خداع المخابرات الإسرائيلية والأمريكية.

2 - آخر فرمانى فبراير ويونيو عام 1841م استقلال مصر عن الدولة العثمانية.

لأنه ينص على:
< يتلقى حكام مصر من أبناء محمد على فرمان الولاية من السلطان.
< التزام مصر بتنفيذ كل الاتفاقيات التى يبرمها السلطان.
< أن تضرب النقود فى مصر باسم السلطان وتجبى الضرائب باسمه.
< يرسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية.
< لا يزيد عدد الجيش فى وقت السلم على 18 ألف جندى.
< لا تبنى مصر سفن حربية.
< وبذلك تأخر استقلال مصر استقلالا نهائيا عن السلطة، وظلت مصر مرتبطة بالدولة العثمانية حتى تولى إسماعيل باشا الحكم.

3 - شهد عهد إسماعيل نهضة ثقافية كان لها تأثير قوى فى بناء شخصية مصر الثقافية.

اهتم الخديوى إسماعيل بالناحية الثقافية فأنشئت الجمعيات الثقافية بالمختلفة ومنها:
1 - تكونت جمعية المعارف 1868م لنشر الثقافة بالتأليف والطبع والنشر فى التاريخ والأدب والفقه.
2 - تأسست دار الكتب 1870م والجمعية الجغرافية عام 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية.
3 - تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م للقيام بإنشاء المدارس الخاصة وإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية فى مصر.
4 - أنشئت الصحف العلمية والأدبية والسياسية «وادى النيل - الأهرام - روضة المدارس» وأطلقت لها حرية الرأى وكان لها فضل إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف كما ظهرت بعض الصحف الأجنبية.

4 - تضمن دستور 1923 بعض المبادئ الليبرالية.

1 - حرية إبداء الرأى وحرية الصحافة وحظر الرقابة عليها.
< حــريـة الاعـتـقـاد فـالـدين لله والـوطـن للجـمـيـع.
< حرية الاجتماع وتكوين الأحزاب والجمعيات.
< المصريون متساوون أمام القانون وفى التمتع بمالهم من حقوق مدنية وسياسية وما عليهم من واجبات.
< حرمة المنازل وحرمة الملكية فلا تنتزع من أحد ملكيته إلا للمنفعة العامة وبشرط تعويضه عنها.
< فصل السلطات الثلاث «التشريعـيـة والتنـفـيذيـة والقضائية».

5 - اختلفت آراء دارسى التاريخ حول بداية تاريخ مصر الحديث.

الرأى الأول:
< يبدأ مع الفتح العثمانى لمصر فى بداية القرن السادس عشر.
< وهذا الرأى لديه مشكلة حيث مصر طوال الحكم العثمانى أى حوالى أربعة قرون.
< «397 عام» لم تتغير عما كانت عليه أيام المماليك، وشجع ذلك فرنسا إلى إرسال حملتها إلى مصر عام 1798م
الرأى الثانى:
< يبدأ مع بداية حكم محمد على لمصر فى بداية القرن التاسع عشر.
< حيث ارتبط اسم محمد على بمفهوم الحداثة ومفهوم العصر الحديث، جعل محمد على بداية لتاريخ مصر الحديث، نظرا لحجم التغيرات التى حدثت فى البناء الاقتصادى والاجتماعى والسياسى والفكرى.
< فمصر فى عهد محمد على اختلفت اختلافا جذريا عن فترة الحكم العثمانى.

«ج» ناقش ما يلى:

1 - اختل مبدأ سيادة الدولة فى عهد عباس حلمى

حيث شارك عباس حلمى الثانى فى الحكم:
1 - الإنجليز: السلطة الفعلية.
2 - السلطان العثمانى: يقاسم الخديوى السلطة الشرعية من خلال إصدار فرمانات تولية الحكم.
3 - الإدارات الدولية: كان هناك وجود دولى لبعض الإدارات الدولية مثل: «صندوق الدين - الدائرة السنية والدومين - الامتيازات الأجنبية - المحاكم المختلطة».

2 - كان مينو من أنصار البقاء فى مصر ولكن أجبر على الرحيل فيها؟

- تولى مينو قيادة الحملة وكان ينوى الإقامة فى مصر وتحويلها إلى مستعمرة فرنسية كبرى
لذلك أشهر إسلامه وتزوج من مصرية من رشيد.
- ووضع خطة إصلاحية فى مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والصحة والنظام القضائى.
- ولكن صممت إنجلترا على إخراج الحملة فأرسلت أسطولا إلى أبى قير فبراير 1801م.
- انضم إليه جيش عثمانى واستسلمت القوات الفرنسية وتم الجلاء فى 18 سبتمبر 1801م

3 - أثبت ثورة 19 أن مصر الدولة العربية الوحيدة التى لا تمزقها العصبيات الدينية أو القومية.

1 - لأن اشترك فيها المسلمون والأقباط معا واتخذ المصريون علما لهم عليه هلال وسطه صليب وأخذ القساوسة يخطبون فى المساجد« الجامع الأزهر» ومشايخ المسلمين يخطبون فى الكنائس «الكنيسة المرقسية الكبرى» ورفع الجميع شعار «يحيا الهلال مع الصليب» وبذلك أصبحت مصر الدولة العربية الوحيدة التى لا تمزق شعبها العصبية الدينية والقومية.

4 - حققت ثورة 23 يوليو العدالة الاجتماعية لأنها قامت بــ

< جعل التعليم بالمجان فى جميع المراحل بما فيه التعليم الجامعى.
< أصدرت قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات للموظفين والعمال.
< حددت ساعات العمل بسبع ساعات فى اليوم.
< أشركت العمال فى مجالس إدارة الشركات والمصانع وخصصت لهم نسبة من الأرباح.
اهتمت بالمرأة فمنحتها حقها فى الترشيح والانتخابات.
العلم والايمان
النموذج الثانى

السؤال الأول:

«أ» اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:

1 - شكل «...» الوزارة بعد حوادث الإسكندرية 1882 «داود باشا - راغب باشا - عباس - توفيق»
ج- راغب باشا

2 - اشترط السلطان للموافقة على توليه عباس حلمى الحكم أن تتخلى مصر عن مدينة «...» لتركيا «طابا - العقبة - العريش- سيناء»
ج-العقبة

3 - تعرف الأراضى التى أعطاها محمد على لأسرته وحاشيته وكبار رجال الدولة باسم «المسموح - الوسية - الأبعديات - الانتفاع»
ج-الأبعديات

4 - تولى العلماء المصريين منصب القضاة بدلا من الأتراك أثناء «الحملة الفرنسية- محمد على- إسماعيل- على بك الكبير»
ج-الحملة الفرنسية

5 - أرسلت إنجلترا وفرنسا المذكرة المشتركة الثانية مع «سلطان باشا - داود باشا - رياض - شريف»
ج-سلطان باشا

6 - آخر من تولى وزارة الحربية قبل ثورة يوليو «إسماعيل بك شيرين - حسين سرى عامر - نجيب الهلالى - على ماهر»
ج-إسماعيل بك شيرين

7 - تولى «...» رئاسة أركان حرب القوات المسلحة بسبب حرفيته العالية «عبد المنعم رياض - سعد الدين الشاذلى - محمد عبدالغنى الجمسى - المشير أحمد إسماعيل»
ج-سعد الدين الشاذلى

8 - قاد الكفاح الوطنى ضد التدخل البريطانى فى مصر عقب نهاية الحرب العالمية الأولى «مصطفى كامل - محمد فريد - سعد زغلول - مصطفى النحاس»
ج-سعد زغلول

9 - نشبت الحرب العالمية الثانية عام 1939م وكان يتولى «...» رئاسة الوزارة «سعد زغلول - على ماهر - مصطفى النحاس - محمد محمود»
ج-على ماهر

10 - عين وزيراً للحربية بعد حادث مقتل الجندى المصرى بالإسكندرية «البارودى - رياض - شريف - داود»
ج-داود

«ب» قارن بين:

1 - اتفاقية الجلاء أكتوبر 1954 واتفاقية العريش يناير 1800:
من حيث أطراف المعاهدة، النصوص، النتائج.
الإجابة
1 - القضاء فى عهد نابليون والقضاء فى محمد على:
2 - اتفاقية الجلاء أكتوبر 1954 واتفاقية العريش يناير 1800
3 - لجنة ملنر «1919» ولجنة بيل «1937» من حيث:
- الأسباب
- النتائج
- الدولة التى أُرسلت إليها كل لجنة.
الإجابة
2 - لجنة ملنر «1919» ولجنة بيل «1937»

«ج» ماذا يحدث لو

1 - إذا استمر محمد على باشا فى رفض معاهدة لندن
< لتحالفت الدول الأوروبية ضده عسكريا.
< لعزلته الدولة العثمانية.
< لقضت الدول الأوروبية على جيشه وقواته.

2 - لم يحدث الوفاق الودى بين إنجلترا وفرنسا 1904
- لم تتخل فرنسا عن مصطفى كامل وظلت تدعم الحركة الوطنية فى مصر.
- لظلت معارضة إنجلترا لفرنسا فى مراكش ولم تطلق فرنسا يدها فى مراكش.
- لم تشتد سلطات الاحتلال فى مواجهة الوطنيين بشدة وقسوة فى حادثة دنشواى.

3 - وافق ديليسبس على طلب عرابى بردم مدخل قناة السويس 1882 م
< لظل الأسطول الإنجليزى فى البحر المتوسط
< لم يستطع الإنجليز دخول القاهرة.
< لتأخر الاحتلال الإنجليزى لمصر.
العلم والايمان
السؤال الثانى:

«أ» اكتب «صح» أو «خطأ» مع ذكر السبب فى الحالتين

1 - كانت حاشية الملك قبل ثورة عام 1952م وصمة عار على حكمه.
«صح» بسبب اختياره لأفراد أساءوا التصرف واستغلوا نفوذهم للثراء غير المشروع وسيطروا على الشركات ودوائر المال حتى أصبح نفوذهم أقوى من نفوذ الوزراء.

2 - تدهورت السلطة التشريعية والتنفيذية فى عباس وسعيد.
«صح» حيث تم إهمال مجلس المشورة. وقل عدد الدواوين وأصبح أربعة بدلا من سبعة، وهذا يرجع إلى الانكماش السياسى والاقتصادى بعد معاهدة لندن 1840م وفرمانى 1841 م.

3 - رفضت القيادة المصرية تطوير الهجوم شرقاً فى سيناء يوم 14 أكتوبر 1973م.
«خطأ» لأن عندما حققت سوريا انتصارات فى الجولان ركزت إسرائيل هجماتها على الجبهة السورية وأدركت القيادة المصرية أن الموقف فى الجولان أصبح خطيرا، لذلك قامت بتطوير الهجوم شرقا لتجذب القوات الإسرائيلية تجاه الجبهة المصرية وتخفف الضغط على القوات السورية.

4 - تشابهت معاهدة فيينا1815 م مع معاهدة لندن 1840م
«صح» كل منهما أدى إلى حفظ التوازن الدولى حيث معاهدة فيينا1815 قضت على نابليون وحققت التوازن ومعاهدة لندن 1840 م قضت على محمد على وحققت التوازن الدولى.

5 - جعل المماليك من أنفسهم مجالاً لاستقطاب القوة المتنازعة على الحكم فى مصر
«صح» لاختلافهم فى معالجة الأمور ففريق الألفى يرى التعاون مع إنجلترا وفريق البردسيى يرى الاستعانة بفرنسا وفريق ثالث رأى التوقف عن القتال والتزام الحياد وموالاة الأتراك بزعامة عثمان بك حسن.

6 - كانت اللجنة الإنجليزية الأمريكية 1946 فى صالح العرب.
«خطأ» لأنها فى صالح اليهود حيث تنص اللجنة على :
< فلسطين ستكون دولة يهودية.
< فتح باب الهجرة اليهودية.
< حرية انتقال الأراضى من العرب إلى اليهود.

7 - انتصر سليم الأول على المماليك فى معركة جالديران 1514
«خطأ» لأن سليم الأول انتصر على المماليك فى معركة مرج دابق بالشام ومعركة الريدانية بمصر بينما معركة جالديران انتصر فيها سليم الأول على الصفويين.

8 - خضع عباس حلمى خضوعا تاما للإنجليز منذ توليه 1892م
«خطأ» لأنه أراد أن يمارس سلطته كاملة بعيدة عن المعتمد البريطانى والدليل أنه قام بعزل مصطفى فهمى من رئاسة الوزارة وتعيين حسين فخرى دون استشارة المعتمد البريطانى

9 - انتهت الخلافات الحدودية بين مصر وإسرائيل عام 1989
«صح» لأن انتهى الخلاف على بعض علامات الحدود بين مصر وإسرائيل بحكم هيئة التحكيم الدولية 1989 بأحقية مصر فى طابا.

10 - أدت سياسة طاهر باشا إلى قتله.
«صح» لأنه فرض الضرائب الكثيرة على المصريين وانحاز إلى الألبان والارناؤود وهذا أدى إلى غضب الانكشارية فقتلوه وعينوا بدلا منه أحمد باشا والى المدينة المنورة.

«ب» ما النتائج المترتبة على:

حرب اليونان 1821 - 1828
< نجح محمد على فى مواجهة الثورة.
< كسب الجيش المصرى الخبرات الميدانية.
< كسب محمد على ضم كريت لولاية مصر.
< ارتفع شأن مصر المتميز فى إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد على مباشرة دون السلطان لإنهاء الحرب 1828م.
< نتيجة التفاوض المباشر مع الدولة الأوروبية أدت إلى نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر.

2 - حرب فلسطين 1948 أدت إلى:
< هزيمة البلاد العربية واستيلاء إسرائيل على كل فلسطين ما عدا غزة والضفة الغربية والقدس.
< استيلاء إسرائيل على صحراء النقب وإنشاء ميناء إيلات.
< اضطرت مصر وسوريا ولبنان والأردن إلى عقد هدنة رودس 1949
< قيام الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا عام 1950 بضمان حدود إسرائيل الجديدة.
< رفض البلاد العربية الاعتراف بإسرائيل.
< تشريد نحو مليون فلسطينى خارج أراضيهم.

3 - تولى كتشنر منصب المعتمد السامى البريطانى خلفا لجورست.
أدى ذلك إلى:
1 - أعاد سياسة القبضة الحديدية والحكم المطلق.
2 - أعاد سياسة الجلنزة.
3 - أعاد سياسة مطاردة الوطنيين.
4 - سجن محمد فريد لمدة 6 شهور بسبب العبارات الوطنية التى كتبها فى مقدمة لديوان شعر بعنوان وطنيتى للشيخ على الغاياتى.

«ج» وضح العلاقة بين:

1 - الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية
< قيام الثورة الفرنسية وإعدام الملك لويس الـ16 وإعلان مبادئ الحرية والإخاء والمساواة.
< خاف ملوك أوروبا على عروشهم من هذه المبادئ فقرروا الوقوف ضد الثورة.
< نجحت فرنسا فى الانتصار على كل دول أوروبا ما عدا إنجلترا، فقررت إرسال حملتها لمصر لقطع الطريق بين إنجلترا ومستعمراتها فى الهند.

2 - الحرب العالمية الثانية ونقض معاهدة 1936م فى مصر.
- عندما قامت الحرب العالمية الثانية قامت بريطانيا بنقض معاهدة 1936
< حيث تدخلت فى شؤون مصر الداخلية وقامت بطرد على ماهر من الحكم فى نتيجة رفضه إعلان الحرب على دول المحور.
< كما أن بريطانيا تدخلت أثناء الحرب واتجهت بتقديم إنذار للملك بإسقاط حكومة حسين سرى وتعيين حكومة دستورية برئاسة مصطفى النحاس.
ولما رفض الملك قامت بحصار قصر عابدين بالدبابات 4 فبراير 1942 لإجبار الملك على تعيين مصطفى النحاس.

السؤال الثالث

«أ» فلسطين عربية، حقيقة تاريخية سعت الصهيونية بالتعاون مع الدول الكبرى إلى محوها «فى ضوء هذه العبارة وضح ما يلى» :

1 - قرارات الكتاب الأبيض الذى أصدرته بريطانيا 1930 وموقف اليهود منه؟
< التأكيد على تنفيذ تصريح بلفور.
< رفض إقامة حكومة دستورية ديمقراطية.
< تشكيل مجلس تشريعى من العرب واليهود.
< أوصت الحكومة البريطانية بفرض قيود على الهجرة دون أن تضع الوسائل التى تحقق ذلك.
< انتقد تسلل أعداد من اليهود إلى فلسطين بطريقة غير مشروعة ولم تضع الإجراءات التى تمنع ذلك.
موقف اليهود: اعتبره اليهود تخليا من جانب بريطانيا عن إقامة وطن قومى لليهود، ولكن ظلوا وراء بريطانيا حتى أصدرت كل ما فى صالحهم وسحبت بريطانيا كل ما جاء به.

2 - الاتجاهات التى تحركت فيها القيادة المصرية عقب حرب 1967.
تحركت مصر فى اتجاهين متكاملين هما:
< تكثيف الجهود الدبلوماسية لإقناع دول العالم بحق العرب فى تحرير أراضيهم وحق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره.
< إعداد الدولة للحرب وقد تحقق ذلك بالأمور الآتية:-
- دعم القوات المسلحة
- توحيد الجبهة الداخلية وإصدار الدستور الدائم.
- تصفية الخلافات العربية.
- والتنسيق بين مصر وسوريا وعمل خطة عسكرية موحدة.

3 - كان لوحدات المهندسين العسكريين دور فعال فى حرب أكتوبر.
- عبروا فى قوارب خشبية وعملوا 60 فتحة فى الساتر الترابى مستخدمين فى ذلك طلمبات تجذب المياه من القناة لتندفع كالسيل الجارف تكتسح أمامها رمال الساتر الترابى.
- قاموا بتركيب الكبارى أمام الثغرات فى الساتر الترابى وعبرت الدبابات والمعدات الثقيلة قناة السويس.

4 - صور التضامن العربى مع مصر وسوريا فى حرب1973م.
< قيام تسع دول عربية بتقديم الدعم العسكرى.
< قررت دول الخليج والسعودية تقديم دعم مالى ومعونات عينية.
< وضع الرئيس الجزائرى بومدين 200 مليون دولار لدى حكومة الاتحاد السوفيتى لتكون تحت تصرف مصر وسوريا.
< استخدام البترول كسلاح فعال فى المعركة حيث:
< قررت تخفيض إنتاج البترول.
< تطبيق الحظر الكامل على صادراتها إلى الولايات المتحدة.
العلم والايمان
«ب» بم تفسر...؟

1 - تشكيل اللجنة العربية العليا عام 1935م.
تشكـــلت بهــدف الدفاع عن حقوق عرب فلسطين وكانت تطالب بــ :-
< تشكيل حكومة نيابية فلسطينية.
< إيقاف الهجرة اليهودية الشرعية وغير الشرعية.
< منع انتقال الأراضى من العرب إلى اليهود وسن قانون الأفدنة الخمسة يبقيها بعيدا عن النزع أو المصادرة.
< إصدار بطاقة شخصية لمواطنى فلسطين.

2 - تسمية وزارة محمد محمود بوزارة القبضة الحديدية
< عطل الحياة النيابية ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
< حكم البلاد حكما دكتاتوريا.
< عطل الحريات السياسية وهى حرية الاجتماع.
< والمظاهرات وحرية الرأى وحرية الصحافة.
< أدخل المعارضين السجون.
< أصبحت البلاد فى عهده كأنها فى سجن كبير.

3 - تدهور التعليم فى ظل الاحتلال.
< إهمال الإنجليز للتعليم.
< جعله بمصروفات عالية وباللغة الإنجليزية.
< اقتصر هدف التعليم على تخريج الموظفين للدولة.
< وضع المستشار التعليمى دانلوب نظاما تعليميا يضعف روح الابتكار عـند الطلاب وإنشاء أفراد على الخضوع والاستسلام.
< بعد 40 عاما من الاحتلال أصبحت نسبة الأمية %92 بنين و%97 للبنات.

4 - لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل محمد على.
< لأنها كانت جزءا من الإمبراطورية العثمانية منذ 1517م وكان السلطان العثمانى هو المتحدث الرسمى باسمها مع دول العالم الخارجى.
< تلتزم مصر بكل ما يعقده من اتفاقيات دولية
< تتبع مصر السلطان وقت السلم ووقت الحرب.

5 - تدهور الصناعة المصرية فى عهد الاحتلال.
قامت الحكومة بمجموعة من الإجراءات أدت إلى تدهور الصناعة وهى..
1 - ضريبة %8: على المنسوجات القطنية فكسدت صناعة غزل القطن
2 - ضريبة استهلاك: على السكر مصرى فتساوى سعره مع السكر المستورد.
3 - رسوم جمركية: على الآلات الصناعة المستوردة فارتفعت تكاليف الصناعة وأصبح من الصعب تسويقها.
4 - ضريبة %1.25: على الصادرات المصرية فلم تجد مشترى.
5 - تدهور التعليم الصناعى ولم تهتم به الدولة إلا عام 1907 م حيث تم إنشاء إدارة للتعليم الصناعى.

«ج» ما رأيك فى اعتبار محمد على أن السودان امتداد طبيعى لمصر؟

الإجابة
«يحترم رأى الطالب»
إن قول محمد على صحيح جغرافيا بامتداد مصر جنوبا إلى السودان وصحيح تاريخيا نتيجة التاريخ المشترك والعروبة والإسلام وهما دولتى وادى النيل وشعب مصر والسودان شعب واحد تربطه جذور تاريخية قديمة منذ استقرار الإنسان على ضفاف هذا النهر الخالد - وهو ما حاول محمد على إثباته وجمع الطرفين.

السؤال الرابع

«اضطربت الأمور والأحوال فى مصر عقب خروج الفرنسيين واستمر الحال مدة طويلة حتى استطاعت الزعامة الوطنية فرض إرادتها باختيار محمد على واليا على مصر عام 1805م»
فى ضوء هذه العبارة وضح ما يأتى:
1 - أسباب ظهور قوة الشعب المصرى أوائل القرن 19؟
< تبلورت الزعامة الشعبية أثناء الحملة الفرنسية بسبب الاشتراك فى الدواوين فاتسعت خبراتها.
< ثبتت قوتهم من خلال الاستفادة من الصدام بين القوى الثلاث «الأتراك - الإنجليز - المماليك».
< ظهور شخصيات مثل السيد عمر مكرم- محمد السادات - عبدالله الشرقاوى - أحمد المحروقى
< وقد نجحت قوة الشعب المصرى فى التخلص من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد على حاكما على مصر.

2 - نجاح محمد على فى التودد والتقرب للشعب المصرى؟
< لأنه انضم بجنده إلى العلماء والمشايخ والأهالى فى ثورتهم ضد البرديسى.
< تعهده ببذل قصارى جهده لرفع ضرائب البرديسى عن الناس.
< هاجم مراكز المماليك فى القاهرة وحاصر بيوت زعمائهم وإجبارهم للهروب للصعيد وبذلك كسب محمد على عطف الشعب وثقة زعمائه.

3 - أهمية اجتماع زعماء الشعب بدار المحكمة الكبرى مايو 1805؟
1 - لأن الولاة كانوا يعزلون بقوة الجند ورؤساء الفرق العسكرية أما فى هذه المرة كان العزل والاختيار شعبيا.
2 - وجود شرط للولاية فوضعت قاعدة للحكم الدستورى «وهو ألا يفعل محمد على أمرا دون الرجوع إليهم وإلا عزلوه».
3 - أن العزل والتعيين تم فى دار المحكمة أى ساحة القضاء فاتخذ معنى الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق.
دور أمريكا فى مساعدة إسرائيل فى عدوان 5 يونيو 1967؟
1 - أرسلت لها مئات المتطوعين والطيارين والقادة العسكريين.
2 - أرسلت لها أجهزة تجسس علمية صورت لها المواقع المصرية.
3 - أبطلت لها عمل أجهزة الدفاع المصرية.
4 - نقلت إليها تعليمات القيادة المصرية

«ب» اثبت صحة ما يلى:

1 - وضع اللورد دافرين خطوط الإدارة الإنجليزية فى مصر يعد احتلالها.
حيث وضع اللورد دافرين القانون الأساسى 1883 م الذى ينص على:
< ألا تتولى إنجلترا حكم مصر مباشرة بل تبقى السلطة فى يد الخديوى ووزرائه تحت إشراف الإنجليز.
< استمرار تبعية مصر للدولة العثمانية منعا لإثارة السلطان.
< طبع الإدارة المصرية بالطابع الإنجليزى «الجلنزه».
< إلغاء بعض الإدارات ذات الصبغة الدولية مثل المراقبة الثنائية حتى تنفرد إنجلترا بالحكم.
< إلغاء مجلس شورى النواب وإقامة مجلس شورى القوانين والجمعية العمومية.

2 - اهتمام حكومة ثورة يوليو بالزراعة
< عـملت الثورة على النهوض بالزراعة واستصلاح الأراضى الصحراوية فى مديرية التحرير والوادى الجديد.
< بناء السد العالى عــام 1970 لإنقاذ مصر من خطر الجفاف والفيضان.

3 - الحملة الفرنسية كانت صدمة حضارية ثقافية.
- المجمع العلمى كان نافذة أطل منها المصريون على التقدم الأوروبى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
- كما أن فكرة الدواوين نبهت المصريين إلى فكرة المشاركة فى الحكم بدلا من فكرة الحكم المطلق المستبد.
- كما أن الحياة الاجتماعية للفرنسيين نبهت الأذهان إلى وجود أنماط من الحياة والعلاقات فى أوروبا تختلف عن تقاليد المجتمع الشرقى وبالتالى بدأ محاكاة الفرنسيين اجتماعيا.

4 - أثار الاستعمار روح العداء الطائفى بين الأديان والمذهب فى الوطن العربى.
إثارة العداء الطائفى بين الأديان والمذاهب فعمل على التفريق بين :
- عمل على التفريق بين الدروز والموارنة فى لبنان.
- عمل على التفريق بين المسلمين والأقباط فى مصر.
- عمل على التفريق بين الشيعة والسنة فى العراق.
- عمل على التفريق بين الزيدية والسنية فى اليمن والمحميات.

5 - كان يوم 14 أكتوبر من أمجد أيام القوات الجوية المصرية.
< لأن فى هذا اليوم دارت أشرس المعارك الجوية فوق سماء الدلتا، فقد دفع العدو بنحو 70 - 80 طائرة لتهاجم المطارات المصرية.
< فتصدت لها طائرتنا وأسقطت 15 طائرة إسرائيلية من طراز فانتوم مقابل 9 طائرات مصرى من طراز ميج.

«ج» ناقش ما يلى:
1 - كان للأزمة المالية فى مصر تداعياتها الاقتصادية فى الربع الأخير من القرن 19؟
1 - كان للأزمة المالية فى مصر تداعياتها الاقتصادية فى الربع الأخير من القرن 19 حيث:
- انهيار الخدمات بسبب تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة لسداد «أزمة اقتصادية»
- تذمر الملاك بسبب إلغاء قانون المقابلة.
- تذمر الضباط بسبب تحويل كثير منهم للتقاعد توفيرا للنفقات دون تدبير وظائف أخرى مدينة لهم.

2 - لم يختلف عصر إسماعيل عن سابقية رغم النهضة التى شهدها؟
2 - لم يختلف عصر إسماعيل عن سابقية رغم النهضة التى شهدها
< كان عصره من عصور الحكم المطلق الفردى
< أنشأ مجلس النظار وكان عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله.
أنشأ مجلس شورى النواب ولم يكن أكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية.

3 - موقف إنجلترا وفرنسا من الحياة النيابية فى مصر ديسمبر 1881م.
< اعترضت إنجلترا وفرنسا وأرسلت المذكرة المشتركة الأولى.
< لأن النظام البرلمانى سوف يجعل من التدخل الأوربى أمرا صعبا.

4 - موقف الدول الأوروبية من الدول العربية الموحدة فى عهد محمد على.
خافت الدول الأوروبية من زيادة قوة محمد على وتهديده للتوازن الدولى.
ولذلك تحالفت ضده وفرضت عليه معاهدة لندن 1840م وقضت على مشروع الوحدة العربية.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى