شرح تمييز العدد (نحو اولى اعدادى ترم اول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14062014

مُساهمة 

. شرح تمييز العدد (نحو اولى اعدادى ترم اول)




(التـمـيـيز)
ينقسم إلى قسمين (ملفوظ – ملحوظ).
1 – (الملفوظ) كيف نعرفه نبحث عن نكرة جاءت بعد مساحة أو وزن أو كيل أو عدد .

  مثل (اشتريت فداناً قمحاً –  بعت كيلو برتقالاً  – عندى كيلة قمحاً  –  معى خمسون جنيهاً) .

(حكمه) تمييز (المساحة والوزن والكيل)
                 يجوز فيه 1 – النصب .  2 – الجر بمن.  3 – الجر بالإضافة .
               مثل (بعت فداناً قطناً) ويجوز (بعت فداناً من قطن) ويجوز (بعت فدان قطن) .

(ملحوظة) عند جر التمييز بالإضافة نحذف من المميز النون أن كان مثنى أو التنوين إن كان مفرد
    مثل (عندى فدانى قمح ) . ومثل (عندى فدان قمحٍ)

(تمييز العدد) له حكم خاص به بحسب العدد
                                     العددان ( 1 -  2 ) لا يحتاجان لتمييز
1– الأعداد من( 3 -10  )تمييزها حكمه (جمع مجرور)   مثل نجح خمسة (طالب – طلاب – طالباً).

2– الأعداد من (11 - 99) تمييزها (مفرد منصوب) مثل اشتريت سبعة عشر(كتباً – كتاباً – كتب).

3– الأعداد (100 – 1000 ومضاعفاتها) تمييزها (مفرد مجرور) مثل قرأت مائة (صفحات – صفحة).


2– (الملحوظ) كيف نعرفه
1 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد كلمة على وزن أفعل مثل /   (مصر أفضل البلاد جواً).
2 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد كلمتى(خير أو شر)
                                       مثل (المنافق شر الناس خلقاً – المؤمن خير الناس أدباً) .
3 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد جملة مبهمة أزالت الإبهام عنها
                                       مثل   (زاد الإناء ماءً – طاب محمد نفساً)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى