ورقة امتحان لغة عربية 3 ثانوى 2014 نظام قديم +نموذج الاجابة

صفحة 3 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07062014

مُساهمة 

. ورقة امتحان لغة عربية 3 ثانوى 2014 نظام قديم +نموذج الاجابة




ورقة امتحان لغة عربية 3 ثانوى 2014 نظام قديم +نموذج الاجابة
ورقة امتحان لغة عربية 3 ثانوى 2014 نظام قديم +نموذج الاجابة - صفحة 3 S1
حمل من المرفقات


عدل سابقا من قبل العلم والايمان في السبت 07 يونيو 2014, 6:25 pm عدل 2 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في السبت 07 يونيو 2014, 5:36 pm  العلم والايمان

نص الصغيران
( أ ) وجه ، قسوة وغلظة وشدة ، حزن
( ب)
كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه آلاماً ؛ لأنه قلب النظر في وجوه الناس أمامه - وهى كثيرة - فلم يجد فيها ما كان يطلبه من الوجه الإنساني المحبوب الذي عرفه في أمه وأبيه من دون خلق الله .
- وقد حاول الكاتب عند رؤية الطفلين أن يضمهما إليه ، وأن يلهيهما عن الحزن الشديد الذي شمل قلبيهما بسرور البطن حيث تلاشت آلامهما مع بعض قطع الحلواء ؛ تخفيفاً لألم الطفل وأخته

( ج )
1- طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد ويثير الذهن

2- استعارة مكنية ، تصور الآلام بعد إزالتها أمواتاً تدفن ، وسر جمالها التجسيم . وتوحي بالقضاء عليها

( د )
يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة هي :
1 - الدين والدفاع عن القرآن ورسالة الإسلام كما في كتابه (إعجاز القرآن).
2 - الدفاع عن اللغة العربية والأدب العربي ولذلك ألف كتابه (تاريخ الأدب العربي).
3 - الاتجاه إلى الواقعية والتجارب الذاتية ، كهذا المقال (الصغيران).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 07 يونيو 2014, 5:37 pm  العلم والايمان

نص الشاعر وصورة الكمال
( أ ) الاختيارات
1- أنحاء
2- الحصول
3- قليل
( ب )
صار الشاعر المفتون بالمثالية والكمال كالطفل ، لفت نظره لمعان حرَّك في نفسه الميل إلي الحصول على ما يريد ، ولكنه لم يجده ، حينئذ يمد يده لهذا العالم المثالي ظناً منه أن النجم قريب ، وكلما سار ظهرت له أمانيه قريبة المنال ، دون جدوى ، تماماً كما يلمع السراب للضال في الصحراء حتى إذا بلغه لم يجده شيئاً ، فمضى يتبع أثرها عاشقاً لها وهو في عشقه لها مخدوع يعيش بعيداً عن الحقيقة
( ج )
1-
[النجم] : استعارة تصريحية ، فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بالطموح ، وسمو الهدف

2- المهتدى والضلال : طباق
3-
تحقق في النص من سمات مدرسة الديوان :
1 - التعبير عن النفس وتأملاتها الفكرية .
2 - ظهور الجانب الفكري بقوة .
3 - الوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي
4 - صدق التجربة والبعد عن تزاحم الصور البيانية.
5 - شيوع الحزن والألم والتشاؤم واليأس .
6 - التجديد في الموضوع .
7 - اتخاذ الحكاية والشكل القصصي وسيلة لعرض الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 07 يونيو 2014, 5:38 pm  العلم والايمان

نص كم تشتكى
( أ ) الاختيارات
1- المهاجر
2- المغنى
3- معتمة
( ب )
يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم الذي يشكو بدون داعٍ قائلاً له : كثيراً ما تشتكي وتدّعي الفقر، مع أن كل شيء في السماء والأرض مسخر ومهيأ لك ويفصل الشاعر لهذا الإنسان مظاهر الجمال المنتشرة حوله والتي تدعوه للتفاؤل من حقول واسعة وما بها من زهر متفتح له رائحة عطرة فواحة ونسيم رقيق عليل وبلابل مغردة فوق الأشجار .
والمياه الصافية الفضية تنساب وتترقرق حولك في الجداول ، والشمس التي تعلوك تنثر على الماء أشعتها الذهبية الساحرة .. فعجباً لك لما لا تتفاءل وتسعد ، والسعادة تناديك ؟
( ج )
1- تشبيه بليف شبه الماء بالفضة وسر جالمها التوضيح وهو يوحى بالصفاء والجمال
2- كثرة النعم وتنوعها وتعددها
( د )
من سمات شعر المهجر (الوحدة لعضوية) التي ظهرت في وحدة الموضوع ووضحت في الانتقال بالفكرة من بيت إلى بيت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 07 يونيو 2014, 5:39 pm  العلم والايمان

النحــــــــو
( أ ) الإعراب
1- أسوأ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
2- النفسية : نعت منصوب وعلامة نصبة الفتحة
3-الإنسان : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة
4- تهذيبا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
( ب ) الاستخراجات
1- جملة وقعت خبر لمبتدا : تجعل
2- جملة لا محل لها من الاعراب : المنافقون أسوأ انواع البشر .. السبب : جملة افتتاحية
او ابتدائية
كذلك جملة يتعاملون : جملة صلة
يحثنا : كذلك جملة صلة
3- ملحق بجمع المذكر : العالمين مضاف اليه مجرور بالياء
( ج )
المنافقون كلهم مذمومون
ذممت المنافقين كل الذم
( د )
1- كن صريحا لا منافقاً
2- هل تحب الصادقين فتكون منهم (( صح )) لأنها ستكون منصوبة بعد فاء السبيية
هل تحب الصادقين تكن منهم (( صح )) لأنها ستكون مجزومه فى جواب لطلب
(( د ))
مادة ( لزم )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 07 يونيو 2014, 11:57 pm  ابومنعم

شكرااااااااااااااااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى