توصيات رئيس لجنة واضعي اسئلة امتحان مادة اللغة العربية 3 ثانوى 2014.. وكيفية الحصول علي اعلي الدرجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07062014

مُساهمة 

. توصيات رئيس لجنة واضعي اسئلة امتحان مادة اللغة العربية 3 ثانوى 2014.. وكيفية الحصول علي اعلي الدرجات




توصيات رئيس لجنة واضعي اسئلة امتحان مادة اللغة العربية 3 ثانوى 2014.. وكيفية الحصول علي اعلي الدرجات
دعا الدكتور احمد شلبي مستشار وزارة التربية والتعليم لمادة اللغة العربية طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها القديم والحديث الي ادراك قيمة الوقت قبل التعامل مع ورقة الاسئلة لمادة اللغة العربية.. محذراً من ان لجوء بعض الطلاب الي حل كافة الاسئلة الاختيارية من شأنه اضاعة مايقرب من 45 دقيقة في المتوسط علي الطلاب طبقا للقياسات العلمية.
مشيرا الي ان الطلاب يجب ان يحددوا الاسئلة الاختيارية الاسهل لهم والتي يستطيعون الاجابة علي اغلب جزئياتها وعدم المقامرة بحل الاثنين معا الا اذا توافر وقت في نهاية اللجنة للطالب.
وبالنسبة للاجابة النموذجية لسؤال التعبير فينصح مستشار وزارة التربية والتعليم لمادة اللغة العربية الطلاب بالاجابة علي هذا السؤال بنظام الفقرات المتتالية وبطريقة مترابطة وسلسة للافكار بشكل يجعل الي مصحح يعطي اعلي الدرجات الي الطالب.. اضافة الي مراعاة الدقة الاملائية والنحوية.. ناصحا الطلاب بالاستعانة بالعبارات والجمل السهلة المباشرة في تركيبتهم اللغوية التي من شأنها ان تعطي فقرة التعبير العمق والترابط اللازم للموضوع.. كما حذر من اتجاه بعض الطلاب الي ترك الاجابة علي سؤال التعبير الي آخر الامتحان.. رغم ان سؤال التعبير مخصص له 10 درجات كاملة.. مقترحا تحديد وقت زمني للاجابة علي هذا السؤال.
واضاف ان سؤال التعبير الوظيفي يجب ان يلتزم الطالب في اجابته عليه بالاسطر المحددة له وعدم زيادتها عن المطلوب لان هذا السؤال يستهدف قياس قدرة الطلاب علي توظيف اللغة في كم معين وفي اسئلة القصة والقراءة حذر مستشار اللغة العربية من وقوع الطلاب في فخ الاسئلة المركبة التي تتضمن اكثر من مطلوب.. داعيا الطلاب الي التركيز اثناء قراءة الاسئلة وتحديد العناصر المطلوب الاجابة عليها.. تفاديا لنسيان الطلاب اجابة الجزئيات او اختلاط الامر عليهم.
اضاف ان قطعة النحو والبلاغة من الاسئلة التي يجب ان ينتبه اليها الطلاب جيدا لانها اسئلتها مشابهة لما تدرب عليه الطلاب خلال العام الدراسي.. وهو ما يستلزم قراءتها بشكل خاص وتحديد القيم الفنية وابيات العاطفة والوجدان بالنسبة لسؤال البلاغة بحيث يتمكن الطلاب من الاجابة في سهولة ويسر وبشكل سريع ومركز علي كافة جزئيات الاسئلة.
اما النحو فشدد علي ضرورة تحديد الطلاب لبداية ونهاية كل جملة ونوعها سواء كانت اسمية او فعلية لكي يتمكن الطلاب من اعراب الكلمات والجمل المطلوبة.. مع مراعاة التقديم والتأخير في بعض الجمل وهو ما سوف يساعد الطلاب لاحقا في استخراج المفاهيم المطلوبة من القطعة بسهولة ويسر.
اوضح ان تنظيم الاجابات وشكل الورقة الامتحانية علي العموم يلعب دورا هاما في حصول الطلاب علي درجات مرتفعة او نهائية في اللغة العربية.. داعيا الطلاب الي تخصيص صفحة للاجابة علي كل سؤالب في الامتحان.. مع تجنب الشطب ما استطاعوا والتركيز في الاجابة علي المطلوب فقط مع عدم الاسهاب في الكتابة فيما لايفيد المصحح او الطالب ويخرج عن نطاق الاجابة المطلوبة.. وأكد ان امتحان اللغة العربية لايستهدف مراجعة الطلاب فيما درسوه طوال العام بل يهدف الي قياس قدرات الطالب التي استطاع تحصيلها من خلال دراسته لمادة اللغة العربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى