ست امتحانات لغة عربية 3 ثانوى 2014 وضعها الخبراء ومتوقع ان يأتى احدهم فى الامتحان

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06062014

مُساهمة 

. ست امتحانات لغة عربية 3 ثانوى 2014 وضعها الخبراء ومتوقع ان يأتى احدهم فى الامتحان




ست امتحانات لغة عربية 3 ثانوى 2014 وضعها الخبراء ومتوقع ان يأتى احدهم فى الامتحان
الاول
  جمهـورية مصر العربية
  وزارة التربية والتعليم  
                      امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام  2014 م
اللغة العربية ( 1 )             [ المرحلة الثانية  / الدور الأول ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا  القراءة           المجموعة الأولى : من كتاب الأيام
أ جب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : ( سبع درجات )
1 -    " كان يشعر شعوراً غامضاً ، ولكنه قوى بأن هذا العلم لا حد له ، وبأن الناس قد ينفقون حياتهم ولا يبلغون منه إلا أيسره . وكان يريد أن ينفق حياته كلها ، وأن يبلغ من هذا العلم أكثر ما يستطيع أن يبلغ مهما يكن فى نفسه يسيراً
أ – هات المقصود ب " ينفقون حياتهم " ، ومرادف حد ، ومضاد " أيسره "
ب – ما الشعور الذى كان يشعر به الفتى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم شبه أبو الصبى العلم ؟ وما الذى تمناه الصبى عند دخوله الأزهر ؟
د –كان للخواطر التى تثور فى نفس الصبى أثر . وضحه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 -  "   وعلى كل حال فقد انتقم الصبى لنفسه ، وخرج من عزلته ، وشغل الناس فى القرية والمدينة بالحديث عنه ، والتفكير فيه  وتغير مكانه فى الأسرة ، مكانة المعنوى إن صح هذا التعبير ، فلم يهمله أبوه ، ولم تعرض عنه أمه وإخوته ، ولم تقم الصلة بينهم وبينه على الرحمة والإشفاق .. وانقطع ذلك النذير الذى سمعه الصبى فى أول الإجازة "
      أ- ما المقصود " بذلك النذير " وما مرادف" شغل " ومضاد " النذير".
     ب –ما الشعور الذى شعر به الصبى عند عودته للقرية ؟
ج – بم شبه الناس الصبى ؟ ولم كان أبيه الشيخ شديد الغبطه والسرور به     رغم اعتراضه عليه ؟
د – لم يقتصر نقد الصبى على داره والناس ، بل امتد للقاضى . وضح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الثانية
                  أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ ( سبع درجات )
  ( 1 ) من موضوع قضية السكان  : اقرأ ثم أجب
" بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوربا والتى أصبحت دولا صناعية خلال القرن التاسع عشر ، فإن علماء السكان قد توصلوا إلى نموذج للمتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكانى " .
أ ) ( فحص ، القرن ، الوفيات ) ما مرادف الأولى ، وما المقصود بالثانية ، وما المادة اللغوية للثالثة ؟                  ب) تحدث عن مراحل التحول السكانى بإيجاز .
ج) ما الدول التى تسمح بالهجرة إليها ؟ وما الدول التى تسمح بالهجرة منها ، مع التعليل 0                        د ) ما نتائج برامج تنظيم الأسرة ؟
( 2 )  من موضوع الأرقام العربية الأصيلة :
" فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق لمحمد بن موسى الخوارزمى يرجع تاريخه إلى عام 204 هجرية "
أ – ما مرادف " يرجع " ، ومضاد " اختراع " ، وجمع " الأمر " ؟
ب –ما نظام الترقيم العربى القديم ؟ وما مدى الاستفادة منه ؟
ج – يرى البعض أن الأرقام العربية ذات أصل هندى . وضح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً الأدب والبلاغة : أجب عن السؤالين الآتيين : ( ست درجات  )
6 –تاريخ الأدب :
أ – كان التجديد فى البناء الشعرى من سمات المدرسة الواقعية ، اذكر ثلاثة منها .
 ب –من الأسس الفنية للقصة القصيرة ( الوحدة والتكثيف ) تحدث عنها بإيجاز .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 – البلاغة :   اقرأ ثم أجب   :     ( ست درجات )
قال محمود حسن اسماعيل مخاطباً القدس الجريحة :
   قومى فمهما اشتدت الجراح      فكل ليل بعده صبـــــــــاح
   غدا يهل الفجر للأعقــــا           وترجع الطيور للقبــــــــاب
    شادية بالحــب والصفـــا         هاتفه بأقدس النــــــــــداء
    قومى إلى الصلاة والدعاء        يا قدس يا حبيبة السمــاء
أ –  الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. وضح.
ب – هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . وضح .
ج – استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، وأثرهما البلاغى .
د –ما الغرض البلاغى للنداء فى البيت الأخير ؟
رابعـــًا النصوص : من نص نظرة  أجب عن السؤال الآتي : (عشر درجات  )
           ( ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف  بها الفرن ، ولا عن رجليها اللتين كانتا تطلان منه كمسمارين رفيعين 0)
( ا )     اختــــــــر الصواب مما يلي :  
           1 ـــ  جمع العريض : ( العراض ــ الأعراض ــ العوارض ــ العرّض ) 0
           2 ـــ مقابل المهلهل  : ( الضيق ــ الجديد ــ القصير ــ المتين )
           3 ـــ تشبيه الثوب بقطعة القماش 0000  يوحي بــ :
                     ( ضعف الخادمة ــ  فقر المخدومة ــ  سوء استغلالها )  0
(ب)   للتصوير أهمية كبرى في رسم ملامح الطفلة 0 وضح ذلك 0
(جـ)  ما العلاقة بين عنوان القصــــــة وما دار فيها من أحداث ؟
( د )  الراوي في هذه القصة يقوم بدور الملقن في المسرح . وضح ذلك .
( هـ )  من أسس بناء القصة القصيرة مبدأ الوحدة ، ومبدأ التكثيف. ناقش ذلك 0
                   ( 2 ) أجب عن سؤال واحد مما يلي :   ( عشر درجات )
( 1 )   من نص غربة وحنين لأحمد شوقي
        اخـتلاف النهــار والليــــل ينسي                اذكـــرا لي الصبا وأيام أنسي
        وصفـــــا لي مــلاوة من شبـــاب                صــورت من تصورات ومس
        عـصفــت كالصبـا اللعوب ومرت                سنة حلـــوة  ولـــذة خـلــــس
        وسلا مصـر هل سلا القلب عنها                أو أسا جرحه الزمان المؤسي
      ( ا ) هات في جمل من عندك   مرادف ( اختلاف ) ،   جمع ( نهار )  
(ب) من اللذان يخاطبهما الشاعر ؟  وماذا يطلب منهما ؟
(جـ)   استخرج من الأبيات  : ـــ   محسنــًا بديعيــًا ، وبينه ثم اذكر غرضه 0
  ـــ  لونــًا بيانيــًا ، وبين نوعه ، وقيمته الفنية 0        
  ـــ   أسلوبــًا إنشائيــًا ، وبين نوعه ، وأثره 0            
( د ) أخذ النقاد على الشاعر استخدام ( عصفت ) مع الصبا،وضح ذلك مبينــًا السبب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 )     من نص صخـــرة الملتقى لإبراهيم ناجي  
     فيا صورة في نواحي السحاب * رأينا بها همنا المغرقا
    لنا الله من صورة في الضمير  *  رآها الفتى كلما أطرقا
   يرى صورة الجرح طي الفؤاد  * مازال ملتهبــــا محرقا
( ا )  هات  إيحاء كلمة ( همنا المغرقا ) ، وقيمة الخبر ( لنا الله )  
(ب)  في الأبيات حالتين متناقضتين ومترابطتين للشاعر0 وضحهما 0
(جـ)  تكشف الأبيات عن مظهر من مظاهر الرومانسية 0 وضحه 0
( د )  في البيت الأول صورة خيالية ممتدة 0 وضحها 0
(هـ) اتخذ شكل القصيدة عند جماعة أبو للو شكلا تجديديا 0 ناقش ذلك 0
خامســــــــًا النحو :
(يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا !!)            ( أ ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :      
 (ب) -  استخرج من القطعة :                       1 -  اسم تفضيـــل   .
  2 -  نائباً عن المفعول المطلق 0                   3- اسماً مقصوراً .
  4 -    فعلاً مبنياً  و فعلاً معرباً  .                    5 -  اسم فاعل من الثلاثي 0              6 - اسم فاعل من غير الثلاثي 0                      7 -  اسم مفعول من الثلاثي 0                
(جـ) – أعرب الجمل الآتية :                         - تقام الحضارة على أسس العلم .  
- تبنى الدولة على حضارة أسسها قوية .         - هذه حضارة قوية أسسها .    
- الحضارة أسسها قوية .                             - ما أعظم الحضارة  الإيمان أسسها.    
سادسا : التعبير           ( أ ) التعبير الوظيفى ( إجبارى ) ( أربع درجات )
- قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
- إنما الأمم الأخلاق ما بقيت      فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
- اكتب سطراً واحداً بأسلوبك يعبر عن معنى البيت السابق .
ب – اكتب فى موضوع واحد فقط من المضوعات الآتية : ( عشر درجات )
  1- الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها  ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها
2ـ لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 06 يونيو 2014, 10:13 am  العلم والايمان

                      امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام  2014 م
اللغة العربية (2)             [ المرحلة الثانية  / الدور الأول ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاًً: ــ التعبير:
           ( أ ) الوظيفى:  - أرسل برقية إلى زميل لك تهنئه فيها بنجاحه آخرالعام.
           (ب) اكتب في واحد فقط  من الموضوعات الآتية:ــ
1ــ يتجه الشعب المصري إلي الديمقراطية بخطي حثيثة، وهذه فرصة طيبة للشباب في التعبير عن آمالهم. اكتب عن آمالك في مستقبل زاهر لك ولوطنك.
2ــ قل لي: من تصاحب أقل لك: من أنت. اكتب عن الصداقة الحقة، ودورها في النمو النفسي والاجتماعي .
    ثانيا  القراءة         أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
( 1 ) ( ولكن صوتين غريبين يردانه فجأة على يقظة فزعة أحدهما صوت عصا غليظة تضرب الأرض ضربــًا عنيفــًا والآخر صوت إنساني متهدج مضطرب لا هو بالغليظ ولا هو بالنحيف يذكر الله ويسبح بحمده ، ويمد ذكره وتسبيحه مدا طويلا غريبــًا 0 )
( ا )  ما مرادف متهدج ؟ وما مقابل فجأة ؟
(ب)  من صاحب الصوتين ؟ وما علاقته بالصبي ، وبالشباب ؟
(جـ) كان آذان العشاء يمثل انفراجة للوحشة التي يعاني منها الصبي0وضح ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 )  (وقد دهش الصبي لهذا الامتحان الذي لا يصور شيئا ولا يدل على حفظ وقد كان ينتظر على أقل تقدير أن تمتحنه اللجنة على نحو ما كان يمتحنه أبوه الشيخ ولكنه انصرف راضيا عن نجاحه ، ساخطا على ممتحنيه 0)
   ( ا ) ما مقابل دهش ؟  ،  وما مرادف ساخطا ؟
   (ب) لم انصرف الصبي ساخطا على ممتحنيه ، راضيا عن نجاحه ؟
   (جـ)  اذكر المراحل التي يقطعها الملتحق بالأزهر 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجموعة الثانية
( 1 )  من موضوع  ( العلم في الإسلام  )
       ( لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعـلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان 0)
    ( ا ) تخير الصواب مما يلي : 1 ـــ مرادف حـــد  ( فاصل ــ ســد ـــ نهاية ) 0
                            2 ــ مضاد المتغـيرة (  الثابتة ــ الراسخة ــ القـوية )0
(ب) ما أنواع العـلوم كما فهمت من الموضوع ؟ وما التعريف الصحيح للعلم في الإسلام؟
         ( ج) لماذا اعتـبر فقهاء الإسلام الصناعات فروض كفاية ؟                                
( 2 ) من موضوع ( أسلوب وأسلوب )  
 " لقد خوفونا فى المدارس على درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة " مستشزرات إلى العلا " فى بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه على رقبته ، وقولة " وليس قرب قبر حرب قبر " ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى وقالوا لنا إن المعنى ملقاة فى الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس "0
( أ )  ( الرعب ، مستشزرات ، جدائل )
        ضع مضاد الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك 0
(ب ) للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيرا من الكتاب 0
                                                         وضح ذلك ، واذكر رأيك 0
(ج ) بم تعلل – قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
  ثالثا الأدب والبلاغة:

 ( 1 )  أنا لن أموت لأنني بطل إذا             ماتت حيـاتي لـم تـمـت أنـبـائي
          لي ذمة التاريخ وهي كفيلة            أن تـنـصف الموتى من الأحياء
          فإذا انتصرت فلن أتيه لأنه             حقي وحق مواهبـي وذكــــائي
          وإذا هُزمت فلن ألام لأن لي            في موقفي الحر الكريم عزائي
           ( ا ) ما نصيب الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟
           (ب) جاءت الألفاظ معبرة عن الفكر والوجدان 0 وضح ذلك 0
           (جـ) هات من الأبيات صورة بيانية وأخرى بديعية 0
( 2 )    ما أنواع المقال ؟  وما أهم السمات المشتركة للمقال ؟  
( 3 )   ما أهم العوامل التي أثرت في أدب المهجر ؟
رابعا النصوص   :         1  ـــ  أجب عن السؤال الآتي    
                        من نـص     :  ( الصغيـران  )
( 000صغيران ضلا عن أهلهما في هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق في ذلة وانكسار ، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي بل تتزحزح قليلا قليلا  فكلأنهما واقفان 000ينحدران في أمواج الليل وقد نزل بهما من الهم في البحث عن بيتهما ما ينزل  مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم 0)
( ا )  هات مقابل حيد  ، ومرادف تطوح  في جمل من عندك 0
(ب) الكاتب يستخدم أدوات صنعته في رسم لوحة متقـنة بالكلمات0وضح ذلك 0
(جـ) للنقاد رأي في استخدام الكاتب للفعل ينحدران 0 اذكره 0 ثم بين رأيك 0
( د ) هات مما تحفظ ما يبين فرحة الأم بأولادها وفرحة الأولاد بها 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                          ( 2 ) أجب عن سؤال واحد مما يلي :            
( 1 ) من نص النسور                   في المضــيــق العــميـــق الأرانــــــــــب
                                               قابعة في انتظار المصير المدجج بالموت
                                               تأكــــــل أعشـــــابـهـا بالفـــــــــــــــــــرار
                                               ترجـــف بالخـــوف بــيـن الظـــــــــــــلال  
( ا )   اختر الصواب مما يلي :-      1- مرادف قابعة : { واقفة ــ نائمة ــمنطوية }0
                                     2 – مضاد المدجج : { المجرد ــ الضيف ــ الهزيل } 0
                                     3 – مفرد الظلال : { الظليل ــ الظل ــ الظلل }
(ب)يعتمد شعراء المدرسة الحديثة على الصورة الكلية،فما عناصرها كما في الأبيات؟
(جـ) ما مصدر الموسيقى في الأبيات السابقة ؟ وكيف اختلفت عن المدارس السابقة؟ ( د )  اشرح الأبيات شرحا أدبيا  0  ثم بين أهم خصائصها الفنية 0
 (هـ) الطامحون يرفعون رؤوسهم بين النجاح والفشل غير ملتفتين إلى الوراء 0
                      هات مما تحفظ ما يدل على المعنى السابق  
 ( 2 ) من نص " الشاعر وصورة الكمال "
             لم يعشــق الغـيـــد لكـنـه           هام ببكر من بنات الخيال
            صورة حسن صاغها لبه           وحدها في الحسن حد الكمال
            فصار كالطفل رأى بارقا           هاج له أطماعه في المحال
           يمد نحو النجم كفـــا له             ويحسب النجم قريب المنال
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مفرد " الغيد " ومضاد " المحال "
                              وجمع " بكر " ومرادف " هاج.
ب ) الأبيات تعكس طموح لا حدود له ، وعملاً دائباً لتحقيقه . وضح ذلك
جـ ) هات من الأبيات السابقة :            1 – كناية واذكر سر جمالها .        
                                               2 – طباقاً ، واذكر أثره .
د ) ما سمات مدرسة الديوان ؟ وما النقد الذى وجهه الديوانيون للإحيائيين .    
هـ ) لم آثر الشاعر فى الأبيات السابقة استخدام الأسلوب الخبرى ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامســــــًا النحـــــــــــو    : اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
   ( يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين ، معروفة أهدافهم ينشرون في بني وطنهم روحاً دائماً جديدة تبدّل معالم الحاضر ، وتبشر بطلائع لمستقبل جديد ، ومن أحق البلاد بالنهوض بلدنا مصر التي صنعت حضارة لاجدال في عظمتها بلا شك فالإخلاص الإخلاص هو الذي يجب أن يحرككم يا شباب مصر وكونوا لها سنداً تكن لكم عوناً . )             ( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
(ب) - استخرج من القطعة :     1 - اسم تفضيل  ، وبين نوعه ، وحكمه .              2 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة 0
3 - جملة لا محل لها من الإعراب ،وبين السبب ، وجملة لها محل من الإعراب ، وبينه .      
4 - فعلاً ينصب مفعولين ،  وبين  المفعولين 0
5 - اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه  .      6 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية ، وبينها .                
7 – خبر مقدم ،  معللا حكم التقديم .      8 - فعلاً مضارعاً مجزوماً ، وبين السبب .
(جـ) صحح الخطأ فيما تحته خط :  
1- تقدر الدولة علماؤها بخاصة المبتكرين .       2- النيل ممتدٌ شاطئيه .
  3- إن أبناؤنا مجتهدين .                     4 - و الله ليعيش الناس سعداء بالإيمان .
( د ) وضح  نوع اللام فيما يلي :    
1 ــ ليعمل كل منكم بجد لينجح في دراسته فما كنتم لتنجحوا وأنتم كسالى وإنكم لتحاسبون على بذلكم  للجهد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الجمعة 06 يونيو 2014, 10:14 am  العلم والايمان

                      امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام  2014 م
اللغة العربية ( 3 )             [ المرحلة الثانية  / الدور الأول ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      أولاً القراءة        
أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
( 1 ) في هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ، وتعلم أن من الخطل والحمق والاطمئنان إلي وعيد الرجال، وما يأخذون أنفسهم به من عهد، ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلي الكتَّاب أبداً؟ وها هوا ذا قد عاد.
[أ] ما معني (الخطل)؟ وما مضاد(وعيد)؟ وما جمع(عهد) في جمل من عندك؟
[ب] رب ضارة نافعة . عودة الصبي للكتاب مرة أخرى آذته ، ولكنه استفاد منها .
                           وضح ذلك .
[ج] أيقن الصبي بأنه لن يعود مرة أخري إلي الكتَّاب  .  فماذا فعل ؟  وماذا تعلم ؟                          
( 2 ) ( كانت تلك القبلات تنعش قلبه وتشيع فى نفسه أمناً وحناناً وكان ذلك النسيم الذى يتلقاه فى صحن الأزهر يسيع فى نفسه هذا كله ، ويرده إلى الراحة بعد التعب وإلى الابتسام بعد العبوس
أ – مرادف " العبوس"( الوجوم – الاكتئاب – التهجم – الحزن )
- مضاد " تنعش " ( تكسل – تثير – تحرك – تهز )
ب – ما الشعور الذى يسيطر على الصبى عند دخوله الأزهر ؟
ج – بم كان الصبى يشبه نسيم الأزهر ؟
المجموعة الثانية
( 1 ) من موضوع    ( قيم إنسانية  )
(  والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلي الأندلس ، والعراق إلي خرسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين 0
أ )  اختر الصواب مما يلي :               1ــ   أتباع ( تبع ، تباع ، تابع ، متبع )
                          2 ــ   جمع : سمحة ( سمحاوات ، أسماح ، سماح ، أسمحة )
3 ــ  مفرد : ألوية ( لواء ، لؤى ، لوم ، لام )
4 ــ مضاد : الاسترقاق ( الغلظة ، القوة ، الكرامة ، العتق )
(ب) ما المقصود بـ ( إن تعاليم الإسلام السمحة هى التى فتحت الشام ومصر ) ؟
ب ) ما الذي أدي إلي انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التي أرادها للإنسانية ؟
ج ) أكد الإسلام حرية العقيدة : كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (ص) إلي القتال ؟
د ) ما الذي أوجبه الرسول ( ص ) على المسلمين في معاملة الأمم المغلوبة ؟  
( 2 ) من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة )
" إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ومحافظة على هويتنا فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور. )                ( أ )  اختر الصواب مما يلي :
                1 ــ  مرادف : الأصيلة ( العميقة ، الكبيرة ، الراسخة )
                 2 ــ  مضاد : تمسك ( تفريط ، تحريض ، تفريق )  
                 3 ــ مضاد انتماء : ( تنافر ــ تمرد ــ ابتعاد  )
                 4 ــ نكشف في المعجم  عن كلمة اللغة في : (  لغغ ــ لغـو ــ لغه )
(ب ) للمستشرقين دور فى إبراز الرقم العربى الأصيل وضح ذلك .
( ج ) لماذا أطلق المستشرقون على الأرقام الغربية لفظ عربية ؟
( د ) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟

ثانيا  تاريخ الأدب: ــ
(أ) ما الظروف التي ساعدت علي ظهور جماعة أبوللو؟
(ب) بين الرواية والقصة القصيرة، اتفاق واختلاف. وضح.

ثالثا البلاغة: ــ يقول إيليا أبو ماضي: ــ
أصغي إلي صوت الجدا                       ول جاريات في السفوح
واستنشقي الأزهار في الـ                    جنات، مادامت تفــــوح
وتمتعي بالشهب في الـــ                      أفلاك ما دامت تلــــوح
(أ) نجاح الوحدة العضوية، يتوقف علي وحدة الموضوع، وترابط الأفكار وتكاملها.              
                                       طبق علي هذه الأبيات .
(ب) استخرج من الأبيات: صورة جميلة، وبين نوعها، وسر جمالها.
رابعاً النصوص: ــ   1  ـــ  أجب عن السؤال الآتي    
( وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض وتهتز وهى تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء فى وجهها ، وتخطو خطوات ثابته قليلة قلبلة وقد تتمايل بعض الشئ ولكنها سرعان ما تستأنف المضى )
أ – ما مرادف " تنشب " ومضاد " تستأنف " وجمع " الداكنة " .
ب – هات من الفقرة : صورة خيالية ، محسناً بديعياً ، وبين أثر كل منهما فى المعنى.
ج – اختار الكاتب لقصته عنوان ( نظرة ) فما دلالته؟وما ارتباطه بالجو العام لقصته؟
د – وضح دور كل من : ( الراوى ) و ( الحوار الصامت ) فى القصة .

                          ( 2 ) أجب عن سؤال واحد مما يلي :            
( 1 ) من نص كم تشتكي :
  أتزور روحك جنة فتفوتها؟               كيما تزورك بالظنون جهنم
 وترى الحقيقة هيكلا متجسدا               فتعافها لوساوس تتوهم
 يا من تحن إلى غد في يومه                 قد بعت ما تدري بما لا تعلم              
( أ ) اختر الصواب مما يلي :
1 ــ (أتزور روحك) استفهام غرضه ( الاستبعاد – الاستفهام – التعجب – الإنكار )
2 ــ ( بعت ما تدري بما لا تعلم ) : ( الطمع – الحماقة – الإسراف – الجبن )
3 ــ (فإنه لا يهرم) علاقتها بما قبلها: ( تعليل – نتيجة – توضيح – تكميل )
4 ــ ( متجسدا ) مضادها : ( متشخصًا – متخيلا – متخفيا – منكرا )
ب- يقال : العلاقة بين الأبيات عضوية تامة. ناقش ذلك مبينا خصائص تلك المدرسة.
ج- الصور الخيالية من أقوى وسائل التعبير عن الفكر والشعور معا . وضح ذلك مستشهدا .     د ) ما العوامل  المؤثرة في أدب المهجر ؟

( 2 ) من نص المساء
ولقد ذكرتك والنهــــار مــــــودع                    والقلب بين مهابة ورجاء
وخــواطــري تبدو تجاه نواظري                   كلمى كدامية السحاب إزائي
و الدمع من جفني يسيل مشعشعا                بسنا الشعاع الغارب المترائ
1-( ولقد ذكرتك ) التأكيد يوحي بـ ( الأمل – التقدير- الضيق- اليأس)
2- ( مودع ) مشتق نوعه : ( اسم فاعل- اسم مفعول- صيغة مبالغة – اسم مكان)
3- ( مهابة  ، ورجاء)  طباق يوحي  :
                 (فقدان الإرادة- خلل في التفكير – صراع نفسي- إحباط شخصي)
4- ( نواظري ) مفردها ( ناظر- ناظرة- نظرة- نظير)
ب- ترسم الأبيات لوحة فنية اكتملت لها عناصر الجودة. وضحها .            
جـ - (وخواطري كلمى كدامية السحاب) اشرح الصورة وأذكر أثرها.
د- يقال أن مطران يمثل المرحلة الانتقالية بين المدرستين الاتباعية والرومانسية .            
                         ناقش ذلك مبينا سمات كل مدرسة .
خامسا النحو  : اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعى للرقى ! ،  ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فهما الدوافع للعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم ،فلتكن ثورتنا نبراثا للجميع كما كانت حضارتنا  فها هي مصر الرائدة  "  .  
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب)أستخرج من العبارة:1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين.    
2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما.
3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .4– مضارعاً منصوباً وممنوعاً من الصرف.
5 – اسماً لـ لا النافية للجنس .    6 – مصدراً وبين نوعه . وفعلاً مبنياً .
د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى فى جملة من إنشاءك .
هـ )" حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل ما سبق جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها .
و ) " نتمسك "     اجعل هذا الفعل مبنياً فى جملة  .
ل ) ( ادع ايها  المؤمن إلى العلم والخير ) أكد الفعل بالنون وبين حكم توكيده .  
ك )  وضح نوع ( ما ) فى الجمل الآتية : 1 –  ما يسعد فى حياته إلا المؤمن .
2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! .          3 –  نعم ما نصنعه حب الغير .
4 – ما عملك في المدرسة ؟                5 – إنما المؤمنون اخوة .  
انتهت الأسئلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الجمعة 06 يونيو 2014, 10:15 am  العلم والايمان

اللغة العربية ( 4 )             [ المرحلة الثانية  / الدور الأول ]

أولاً التعبير : اكتب فيما يأتى :
1 ـ  تشجيعًا للخروج من عنق الزجاجة  وحرصًا على توفير بدائل متعددة ، يسعى المصريون إلى نبذ العنف والتعصب وتوحيد الصف لمواجهة تحديات المستقبل .
2ـ اكتب رسالة إلى المصريين فى حدود سطرين تدعوهم فيها إلى الوحدة والوطنية.
ثانيــــًا  القراءة         أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
(  1 )  " سمع الناس هذا فاضطربوا ، وكادت تقع بينهم الفتنة لولا أن نهض الإمام فخطبهم وصلى بهم ، وحيل بين الفتى وبين المنبر هذا العام. ومع ذلك فقد كان الفتى أجهد نفسه فى حفظ الخطبة واستعد لهذا الموقف أياماً متصلة ".
أ) ما مضاد  كلمة  " حيل " ؟ وما مرادف المنبر ؟
ب) بم وصف الصبي العالم الشافعي ؟ وما المقصود بالعلم اللدني؟
ج) وضح علاقة الصبي بهؤلاء العلماء جميعًا ، وأثرهم فى تكوين عقليته.
د ) علل : 1ــ منع الصبي من الخطبة التي استعد لها .
            2 ــ إجلال العلماء في الريف عن العاصمة .
( 2 )  " وانقطع ذلك النذير الذى سمعه الصبى فى أول الإجازة بأنه قد يبقى فى القرية ويُقطع عن الأزهر فقيها يقرأ القرآن فى المآتم والبيوت ، وآية ذلك أنه أصبح ذات يوم فنهض مع الفجر ونهضت الأسرة كلها مع الفجر أيضا ورأى الصبى نفسه بين ذراعى أمه وهى تقبله وتذرف دموعا صامتة. ".
أ) أدخل مقابل " النذير " ، ومرادف كلمة " آية " فى جملتين من عندك.
ب) كيف استطاع الصبي أن يلفت نظر الناس إليه فى القرية؟ وما موقف أبيه ؟
ج) علل لما يأتى : 1- وجوم الأسرة عندما عاد الصبيان بعد صلاة العشاء.
2- شعور الصبي أنه مازال كما كان قبل السفر قليل الخطر ضئيل الشأن.
د) من مميزات أسلوب المؤلف " الإطناب" عين مواضعه ونوعه فى الفقرة0
المجموعة الثانية
( 1 ) من موضوع  "القدس مدينة عربية":
" ورأى نور الدين محمود بن عماد الدين زنكى . الذى كان والده حاكما للموصل. أن الجهاد ضد الصليبيين لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية، والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية وبالتالى وضع الصليبيين بين شقىّ الرحى . "     أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
جمع " حظيرة " : [ حظائر – حِظار – كلاهما صحيح ]
المقصود " بشقي الرحى " : [ مصر والشام – مصر والأندلس – مصر وليبيا ]
ب) متى أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة للتقسيم الإدارى لجند فلسطين؟
ج) علل لما يأتى :  1 ــ القدس عربية خالصة العروبة.
                      2 ــ استفادة المسلمين مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين.
( 2 )  من موضوع  ( لمحــــات من حياة العقاد  ) :
" وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء "
أ ) تخير الصواب:      1ــ معنى " يهطع " : ( يخضع – يتطلع – يسرع – يطلع )
 2ــ معنى " مظانها " : ( مواضعها – شكوكها – احتمالاتها – مصادرها )
 3ــ  مضاد " تألق " : ( اختفاء – قبح – انطفاء – ضعف ) 0
ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟
جـ )  ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟ وما مضاد " عصامى " ؟    
د ) حياة العقاد سلسلة من الكفاح . وضح ذلك . وما سمات اسلوبه ؟

ثالثا  البلاغة :
آن للعــرب أن يعـــودوا كـمـــا              كانوا خفافا إلى المعالي كبار
أيقظتنــا على البلايــا خـطـــوب             جمعـتنـــا بدنـا وقلبــا ودارا
فـتطلعـنــا إلى الطريق وكـنـــــا              مــاردا يمـلأ الدنـــا جـبـــارا
أ) فى الأبيات تعانق بين الفكر والوجدان .وضح ذلك .
ب) الخيال الجيد وليد العاطفة . طبق ذلك على الأبيات .
ج) ما مدى تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات .
رابعاً : الأدب : ـــ أ) كان لاتجاه شعراء المهاجر إلى الطبيعة وامتزاجهم بها وحنينهم إلى الوطن أثر واضح فى اختيار الألفاظ ، و الخيال  ، والموسيقى  .
                                      ناقش ذلك مع التمثيل.
ب) اكتب تعريفًا موجزًا عن : 1- المقال التصويرى . 2- الرواية الواقعية  .
خامساً النصوص :    أجب عن السؤال التالي :
     من نص  نظرة : اقرأ ثم اجب
 وكادت عربة تدهمنى وأنا أسرع لإنقاذها . وحين وصلت ، كان كل شئ على ما يرام ، الحوض والصينية فى أتم اعتدال ، أما هى فكانت واقفة فى ثبات تتفرج ، ووجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال فى مثل حجمها وأكبر منها ، وهم يهللون ويصرخون ويضحكون "
أ – ما مرادف " يرام " ، ومقابل " اعتدال " والمراد بـ "تدهمنى" .
ب – لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة .
ج – القصة حافلة بالدراما . كيف يظهر ذلك ؟
د- استخرج من الفقرة تشبيهاً ، مبيناً قيمته الفنية .

س2: أجب عن أحد السؤالين الآتيين   ا- "غربة وحنين "
            اختلاف النهار والليل ينسي              اذكرا لي الصبــــا وأيام أنسي
            وصفــا لي ملاوة من شباب              صورت من تصـــورات ومس
            عصفت كالصبـــا اللعـــوب               ومرت  سنة حلوة ولذة خلس
أ) تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين فيما يأتى  :
استخدام "صفا " مع "شباب " : ( ملائم – غير ملائم ) علل .
مقابل " عصفت " : ( تراجعت – هدأت – توقفت )  .
ب) فى البيت الثالث تجديد فى الخيال عند شوقى . وضح ذلك .
ج) اللغة عند شوقى تراثية ولكنه يجدد فيها . وضح ذلك .
د) ما مظاهر الجديد فى النص ؟ وما مصادر الموسيقى فيه ؟

2- من نص " صخرة الملتقى "
نرى الشمس ذائبة في العباب             وننتظر البــدر في المرتقى
إذا نشـــر الغـــــرب أثـــوابــه             وأطلق في النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبتــه             وخلت به دمهـــــا المهرقا
أم الغرب كالقلب دامي الجراح            لــه طلبة عــــــز أن تلحقا
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
جمع " ذائبة " : [ ذؤاب – ذوائب – مذائب ]
مقابل " البدر " : [ القمر – البهاق – المحاق – الرواق ]
ب) اتفق الشاعر مع القدماء فى صورة الغروب ، ولكنه أضاف إليها. وضح ذلك.
ج) ما رأيك في كلمة خضبته  ؟  وما علاقة " نقول " بما قبلها ؟
                                        وما قيمة " إذا " فى موقعها؟
د) ما مظاهر الرومانسية فى النص ؟ وبم تتميز اللغة عند الشاعر ؟
سادساً: : النحو
    " أصبحت السياحة المصرية جزءا لا يتجزّأ من مصادر الدخل القومى التى تعتمد عليها الدولة ، وقد ازدادت السياحة صلابةً وقوة رغم تعرضها لبعض الهجمات الإرهابية فى المدن السياحية وهى ممتلئة بالسياح. وما كانت هذه الحوادث لتقلقنا فهى حوادث قد تتعرض لها أى دولة ، وأيّان يوجد السياح فهم معرضون للخطر، وقد تأكدنا جميعًا  أنّ السياحة لم تتأثر بهذه الحوادث وخصوصاً الموسم الشتوى المحجوزة لياليه وأيامه فى كل الفنادق المصرية "
أ)  أعرب ما تحته خط .                ب ) استخرج من القطعة ما يلى :
1- جملة تقع حالا ، وأخرى نعتا. 2- تمييزا وبين علامة إعرابه.
3- مصدرًا مؤولاً ثم حوله إلى مصدر صريح ، وبين موقعه الإعرابى.
4- اسم مفعول ، وبين نوعه .         5- مفعولاً مطلقًا وبين علامة إعرابه .
6- جواب شرط مقرون بالفاء مع بيان السبب.
جـ )  لم يؤذ  السياحة في مصر إلا الإرهابيون  .
 استبدل غير بإلا في العبارة السابقة ، وأعرب ما بعد إلا ، و غير ما بعدها .
د ) أعرب ما تحته خط :                        
1ــ رأيت الطلاب مرفوعين الرأس .          
2 ــ رأيت الطلاب مرفوعي الرأس .          
3 ــ رأيت الطلاب رافعين رأسهم .            
4 ــ رأيت الطلاب رافعي رأسهم
انتهت الأسئلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الجمعة 06 يونيو 2014, 10:15 am  العلم والايمان

امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام  2014 م    
اللغة العربية ( 5 )             [ المرحلة الثانية  / الدور الأول ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا  التعبير  :  (  ا  )   اكتب في واحد مما يلي :  
1 ــ  الوحدة العربية أمل الأمة العربية في الخروج من مرحلة الضعف ،  
                 وتكالب الأمم عليها 0اكتب في هذا الموضوع 0
        ( ب )  اكتب فقرة بليغة موجزة عن الحرية مبينًا قيمتها في حياة الشعوب 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ثانيـــًا القراءة :         المجموعة الأولى    أجب عن سؤال واحد مما يلي :
    1 ــ  من كتاب الأيام    أجب عن سؤال واحد مما يلي :
  ( 1 )  ( أقبلت بوادر هذا العيـد ، وأصبحت الطفلة ذات يوم في شيء من  
   الفتور والهمود لم يكد يلتفت إليه أحد ،  والأطفال في القرى ومدن الأقاليم
   معرضون لهذا النوع من الإهمال ولا سيما إذا كانت الأسرة كبيرة العدد 0 )
  ( ا ) ما مرادف بوادر ؟ وما مقابل الفتور ؟
  (ب) ما مصير هذه الطفلة ؟ وكيف أثرت على حياة العائلة كلها ؟
  (جـ) يبدو ضيق الكاتب من المجتمع وحنقه عليه 0 وضح ذلك مبينا السبب 0
  ( د )   ماذا قرر الصبي بعد موت أخيه الشاب ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ    ( على أنه لم يابث  أن تبين أن سبب هذا كله ،فقد أحس أن لغيره
     من الناس  فضلا عليه ، وأن إخوته يستطيعون ما لا يستطيع ،
   وينهضون من الأمر ما لا  ينهض له ، وأحس أن أمه تأذن لإخوته في
   أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه 0)
 ( ا )  ما مرادف حفيظته ؟ وما مقابل تحظــــر ؟
 (ب)   ما موقف الأم من تصرفات الصبي ؟ وما رد فعله تجاه سلوك امه ؟
 (جـ)  للسياج ذكرى واضحة في حياة الفتى 0
                                  فما المقصود بالسياج ؟ وما الذكرى ؟  
( د )  يعرض الكاتب قانون العرض والطلب ويطبقه على العلماء 0
                                       وضح ذلك 0

              المجموعة الثانية  : أجب عن سؤال واحد مما يلي :
       (1 )    من موضوع ( سقط القناع )
إن جوهر التطور هو الانتخاب الطبيعى ، وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعى انتخاباً اصطناعياً واعياً ، بهدف الإسراع من تطوير الصات المرغوبة
أ – هات مرادف " جوهر " ، ومضاد " التطور " فى جملتين من عندك .
ب – ما مفهوم اليوجينيا ؟ ومن الذى صاغه ؟
جـ - وضح موقف اليوجينيا من تعليم الجماهير ؟ وما هدفها الاجتماعى ؟
د- ما طموح اليوجينيا ؟ وما أهم مهامها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   ( 2 ) من موضوع الأرقام العربية
( لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا الغربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل 0)
( ا )   هات جمع فرية  ،  ومقابل دحضت في جملتين من عندك 0
(ب) منظومة الرقم العربي ذات العناصر الثلاث تثبت انتماء الرقم العربي للغتنا .
                                                                          وضح ذلك  .
(جـ)  الأرقام الغربية غير متجانسة 0 ناقش هذه العبارة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا الأدب والبلاغة:
 ( 1 )  يقول أحمد شوقى :
وخميلة فوق الجزيرة مسها     ذهب الأصيل حواشيها ومتونها
كالتبر أفقا والزبرجد ربوة      والمسك تبرا واللجين معينا
وقف الحيا من دونها مستأذنا    ومشى النسيم يظلها مأذونا
وجرى عليها النيل يقذف فضة    نثرا ويكسو مرمرا مسنونا
أ- امتزج فكر الشاعر بوجدانه ، فعبر عن تجربته الفنية ، وضحها مبيناً نوع التجربة.
ب – استعان شوقى بالصور الجزئية فى بناء الصورة الكلية للأبيات . بين ذلك .
ج – " ذهب الأصيل " ..صورة فنية .. وضحها وبين قيمتها .
(2)   مبدأ الوحدة والتكثيف من أهم مبادئ القصة القصيرة 0 اشرح ذلك 0
(3) ما العوامل المؤثرة في أدب المهجر ؟
                       وما أهم مظاهر التجديد في الشكل والمضمون ؟

     رابعا  النصوص :   (  أ  )    أجب عن السؤال التالي                                                            
  من نص نظــــرة ليوسف إدريس : اقرأ العبارة  ثم أجب عن الأسئلة :
        ( ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأسًا ، وقد حجبه
      الحمل ، كل ما  حدث أنها انتظرت قليلا لتتأكد من قبضتها ثم مضت وهي
       تغمغم بكلام كثير لم تلتقط منه  أذني إلا كلمة ستي 0)
       ( ا ) اختر الصواب :  
             1 ــ  معنى تغمغم تصدر صوتا : ( مبهمًا ــ عاليًا  ــ منغمًا ــ منخفضًا ) 0
              2ــ   جمع الحمل    : ( الحوامل ــ الحمائل ــ  الأحمال ــ المحامل ) 0
              3 ــ  مضاد حجبه  :  ( عرضه ــ أوضحه ـ ستره ــ كشفه ) 0
       (ب)  ماذا طلب الكاتب من الفتاة جعلها تمشي مغمغمة ؟ ولماذا لم ترد عليه ؟
       (جـ)  كيف ارتبط العنوان بما دار فيها من أحداث ؟
    ( د )  هات من العبارة السابقة محسنًا بيانيًا 0 واشرحه 0
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                   (   ب   )     أجب عن سؤال واحــــــــــد مما يلي :
    ( 1 )   من نص كم  تشتكي   لإيليا إبي ماضي          
                  هشت لك الدنيا فمـــالك واجما                وتبسمت فعلام لا تتبسم
                  إن كنت مكتئبـــا لعز قد مضى               هيهات يرجعه إليك تندم
                 أو كنت تشفق من حلول مصيبة             هيهات يمنع أن تحل تجهم
    ( ا ) اختر الصواب مما يلي:ــ        
                                 1ــ مقابل هشت ( ضعفت ــ عبست ــ غضبت ) 0
                                 2ــ مرادف تشفق ( تضعف ــ ترق ــ تخاف )0
                                  3ــ نكشف عن مصيبـــة في مادة (                
    (ب) اعتمد الشاعر على المقابلات في الأبيات 0 وضح ذلك 0
   (جـ) ما قيمة تنكير كلمة عز ؟
   ( د)  وما فائدة استخدام المصدر الصريح حلول ، والمؤول أن تحل ؟
   (هـ) إلى من يوجه الشاعر حديثه في هذا النص ؟ ولماذا آثر أسلوب الخطاب ؟
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 2 )   من نص   (  المساء  ) لخليل مطران اقرأ ثم أجب
والشمس في شفق يسيل نضـاره              فوق العقيق على ذرا سـوداء
مرت خلال غما متين تحــــدرا                 وتقطرت كالدمعة الحمــــراء
فكأن آخر دمعة للكون قـــــــد                     مزجت بآخر أدمعى لرثائـى
أ )     اختر الصواب مما يلي :
              1 ــ مرادف ( آنست ) : ( أسكت – أحسست – أوعزت ) 0
              2 ــ مضاد ( تقطرت ) : ( تمنعت – تبددت – تجمدت )
ب) انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلى نفسه الحزينة وضح ذلك  من خلال الأبيات.
ج) استخرج من البيت الثالث ( استعارة ) وحدد نوعها ، وبين أثرها فى المعنى0
د)  علل لما يلي :
1- استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معا للتعبير عن أفكاره فى النص 0
2- تمثل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعــــًا النحــــو  اقرأ العبارة ثم أجب : ــ
خامســـــــًأ النحــــــــو : اقرأ العبارة  ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
  ( لا شك أن مصر اليوم تعيش أزهى العصور ديموقـراطية فتشهـــد نهـضـة علميـة وعــمـرانية  كبيرة فعـليـك   ــ أيها الطالب ــ  أن تسـتثمر هــذا الجو المناسب وتـطور نفسك راغـبــًا في تحقق أهـدافـك الرائعة  ثمارها وتحثها رغبة في التفوق فـما الثانوية العامة إلا جــد واجتهاد ، فالسعي للأحسن محمودة  نتائجه ومن  يعمل الخير فسوف يجني  الخير. )  
( ا ) أعرب ما تحته خط 0                   (ب) استخرج من العبارة ما يلي :-
    1-  تمييزاً وبين نوعه 0                2-  اسم مفعول عامل وأعرب معموله 0
    3- أسلوب شرط مقترناً جوابه بالفاء واحذف الفاء 0                
    4- أسلوب استثناء وبين نوعه وحكمه 0  
  (جـ)   أنتن ترجون الراحة   ــــ  انتم ترجون الراحة 0
         1- ما نوع الواو في الفعلين  ؟  ، وما نوع النون ؟  
          2- ما علامة إعراب كل فعل مما سبق ؟      3ــ زن الفعلين  0
( د ) كيف تكشف في المعجم عن كلمة  { الرائعة } ؟
  (هـ)  أحب دعــاة السلام 000أولو الأمر.
                 املأ الفراغ بــ  كلمة خصوصـًا مرة وبخاصة مرة ، وأعرب ما بعدها 0
انتهت الأسئلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى