مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الثالث 2/6/2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05062014

مُساهمة 

. مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الثالث 2/6/2014




اليوم الثالث 2/6/2014
س1:" أقبلت بوادر هذا العيد ، وأصبحت الطفلة ذات يوم فى شىء من الفتور والهمود لم يكد يلتفت إليه أحد،والأطفال فى القرى ومدن الأقاليم معرضون لهذا النوع من الإهمال ولا سيما إذا كانت الأسرة كثيرة العدد ، وربة البيت كثيرة العمل ، ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثماً "
أ ) ضع مفرد "بوادر " ، مرادف "فتور " ، وجمع "ربة" فى جمل من إنشائك .
ب ) "للصبى سخط على نساء القرى ومدن الأقاليم وعلمها " وضح ذلك .
جـ ) "اقبلت بوادر هذا العيد " – " اقبلت بشائر هذا العيد "           أى التعبيرين أنسب للسياق ؟ ولماذا ؟
س2 : " وكانت تسأل نفسها ألف مرة فى كل يوم بمن تنزل النازلة من أبنائها وبناتها ! وكان لها ابن فى الثامنة عشرة جميل المنظر رائع الطلعة ، نجيب ذكى القلب ، وكان أنجب الأسرة وأذكاها وأرقها قلباً واصفاها طبعاً وأبرها بأمه ، وأرأفها بأبيه وأرفقها بصغار إخوته وأخواته ، وكان مبتهجاً أبداً "
أ ) ضع جمع "النازلة " ، ومرادف "أبداً " فى جملتين من عندك .  ب ) تحدث عن صفات الابن المذكور فى الفقرة مبيناً عمله وما حدث له.
س3 : " وما كان الصبى حزيناً ، لأنه لن يلعب ، إنما كان يذكر هذا الذى ينام هنالك من وراء النيل .. كان يذكره ، وكان يذكر أنه كثيراً ما فكر فى أنه سيكون معهما فى القاهرة تلميذاً فى مدرسة الطب .. كان يذكر هذا كله فيحزن ولكنه لم يقل شيئاً ولم يظهر حزناً ، وإنما تكلف الابتسام .. ولو قد أرسل
نفسه مع طبيعتها لبكى ولأبكى من حوله أباه وأخويه "
أ ) ضع جمع " طبيعة " فى جملة ، ثم بين المقصود من قول الكاتب " من وراء النيل – تكلف الابتسام "
ب ) صف الصبى وهو فى المحطة . ثم اذكر نصائح أخيه ، وتشجيع أبيه له . جـ ) ما القيمة التعبيرية لتكرار الفعل ( يذكر ) فى الفقرة السابقة
س4 : " وكان الصبى قد سمع اسم الشيخ ألف مرة ومرة فقد كان أبوه يذكر هذا الاسم ويفتخر بأنه عرف الشيخ حين كان قاضياً للإقليم .. وكانت أمه تذكر هذا الاسم وتذكر أنها عرفت امرأته فتاة هوجاء جلفة "
أ ) " إقليم – هوجاء " ضع جمع كل كلمة مما بين القوسين فى جملة .
ب ) ما اسم الشيخ المذكور فى الفقرة ؟ ومتى عرفه والد الصبى ؟          جـ ) ما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " ألف مرة ومرة " ؟
س5: " رأيتك ذلك اليوم تسمعين هذه القصة مبتهجة من أولها ، ثم أخذ لونك يتغير قليلاً وأخذت جبهتك السمحة تربد شيئاً فشيئاً ، وما هى إلا أن أجهشت بالبكاء وانكببت على أبيك لثما وتقبيلاً واقبلت أمك فانتزعتك من بين ذراعيه وما زالت بك حتى هدأ روعك ، وفهمت أمك وفهم أبوك وفهمت أنا "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
    "السمحة"جمعها:(مسامح – سماح – مساميح – سمحاء)        "تربد"مرادفها:(تعبس – تغضب – تتألم – تتهيأ )
ب ) ماذا تعرف عن القصة المذكورة فى الفقرة ؟ وما وقعها على المستمعة ؟
س6 : " إن سألت كيف انتقل من تلك الحال إلى هذه الحال ، فلست أستطيع أن أجيبك ، وإنما هناك شخص آخر هو الذى يستطيع هذا الجواب ، فسليه ينبئك أتعرفينه . انظرى إليه ، هو هذا الملك القائم الذى يحنو على سريرك إذا أمسيت لتستقبلى الليل فى هدوء ونوم لذيذ ، ويحنو على سريرك إذا أصبحت
لتستقبلى النهار فى سرور وابتهاج ألست مدينة لهذا الملك بما أنت فيه من هدوء الليل وبهجة النهار ؟ "
أ ) ضع مرادف " تحنو " ، وجمع " لذيذ " فى جملتين من إنشائك .    ب ) من ( الملك القائم ) المذكور فى الفقرة ؟ وما فضله على الكاتب ؟
لمحات من حياة العقاد
س1 : " إن فضل أسوان عليه ..... فضل لا يجحد ، وما هو بغافل عنه "
أ ) هات جمع " فضل " ، ومرادف " يجحد " ، ومضاد " غافل " .
ب ) كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية فى تكوين شخصية العقاد ؟
جـ ) ما المقصود بعبارة " عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه " ؟
س2 : " وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح ... الكفاح بكل ألوانه ... الكفاح الأدبى والسياسى والمادى أيضاً 0 فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة "
أ ) هات مرادف " معرقلة " ، مضاد " صارع " ، ومفرد " عهود – شتى " .
ب ) ما الجمال فى " حياة العقاد سلسلة طويلة " – " استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة  "
جـ ) ما الصعوبات التى واجهت العقاد ؟
س3 : " وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يهطع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التى يزيدها الصقل … تألقاً ومضاء "
أ ) هات مرادف " يهطع  - مظانـها " ومضاد " تألق "
ب ) ما الصفات التى مكنت العقاد من الوصول إلى المكانة التى وصل إليها ؟
جـ ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟ وما مضاد " عصامى " ؟     د ) ما فنون اللغة التى فضل العقاد دراستها ؟
******************************************************************
1- ما عوامل ظهور مدرسة أبولو ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟    2- ما خصائص المدرسة من حيث الشكل والمضمون ؟
3- لماذ ا أقبل القراء فى الوطن العربى على شعر المهاجر ؟     4- ما أسباب الهجرة ؟
5- ظهر نشاط المهاجرين فى تكوين جماعتين اذكرهما     6- ما العوامل التى أثرت فى شعراء المهاجر ؟
7- اذكر خصائص المدرسة من حيث المضمون والشكل
*****************************************************************
     المساء …….. لمطران
إني أقمت على التعلة بالمنى
في غربة – قالوا – تكون دوائي

إن يشف هذا الجسم طيب هوائها
أيلطف النيران طيب هواء ؟

عبث طوافي في البلاد وعلةٌ
في علةٍ منفاي لاستشفاء

متفرد بصبابتي متفرد
بكآبتي متفرد بعنائي

أ ) بم تفرق فى المعنى بين : الصبابة ، الكآبة ، والعناء ؟ ما إيحاء " التعلة ، قالوا " ؟
   وماذا أفاد قوله " في علة " ؟ وما قيمة تكرار كلمة " متفرد " ؟
ب ) هذه الأبيات تلخص تجربة الشاعر 0 وضح ذلك ، وبين الإحساس المسيطر عليه .
جـ ) ما الغرض البلاغي للاستفهام في البيت الثاني ؟ وللتقديم في البيت الثالث ؟
د ) وضح ما بالبيت الثاني من خيال وحذف 0 وبين القيمة الفنية لكل منهما .

شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطري
فيجيبني برياحه الهوجاء

ثاوٍ على صخر أصم وليت لي
قلباً كهذي الصخرة الصماء

ينتابها موج كموج مكارهى
ويفتها كالسقم في أعضائي

والبحر خفاق الجوانب ضائق
كمداً كصدري ساعة الإمساء

أ ) وضح  مرادف " ثاو " ، وجمع " الهوجاء " ، ومفرد " مكاره " فى جملة مفيدة .
   ثم بين المقصود بقوله " خفاق الجوانب " ، والمراد بالرياح الهوجاء .
ب ) ما الذي يتمناه الشاعر فى البيت الثاني ؟ ولماذا ؟ ولم يضيق صدر البحر كمداً فى البيت الأخير ؟
جـ ) يعتمد الشاعر على الصورة البيانية ، وإيحاء العبارة . اذكر مثالاً لكل منهما من الأبيات ، ووضحه .
د ) فى الأبيات حذف بلاغي 0 حدده وبين هدفه ، ثم بين القيمة التعبيرية لأسمى الفاعل " شاك ، ثاو " .
هـ  ) ما دلالة الفاء فى قوله " فيجيبني " ؟ ولم خص الشاعر ساعة الإمساء بالذكر ؟
ولقد ذكرتك والنهار مودع
والقلب بين مهابة ورجاء

وخواطري تبدو تجاه نواظرى
كلمى كدامية السحاب إزائى

والدمع من جفني يسيل مشعشعاً
بسنا الشعاع الغارب المترائي

أ ) هات مرادف "مهابة – مشعشعاً  - ذكرتك " ، ومضاد " مودع " ، ومفرد " كلمى - نواظرى" ، وجمع " النهار "
ب ) فى الأبيات يرسم الشاعر صورة لنفسه وثيقة الصلة بالطبيعة . عبر عنها بأسلوبك .
جـ ) استخرج من الأبيات لوناً بيانياً ، وآخر بديعياً ، وبين أثر كلا منهما .
د ) فى البيت الأخير تقديم بلاغي 0 حدده ، وبين أثره الفني .
الشاعر وصورة الكمال …….. لشكرى
قد حدثوا عن شاعر نابغ
مجود الشعر شريف المقال

لم يعشق الغيد لكنـــه
هام ببكر من بنات الخيال

صورة حسن صاغها لبه
وحدها فى الحسن حد الكمال

أ ) هات مرادف " مجود ،  هام ، حدها " ، مقابل " يعشق ، بكر " وجمع " بكر ، لب " ، مفرد " الغيد "
    ثم بين مدلول  " لكنه " فى البيت الثانى .
ب ) اشرح البيتين فى عبارة أدبية ، وبين الإحساس المسيطر على الشاعر ؟
جـ ) وضح الخيال فى البيت الثانى ، والبديع فى الفصل الثالث ، وبين القيمة الفنية للكل ؟
د ) ماذا يمثل هذا النص من مدارس الشعراء ؟ وماذا يحمل من سمات هذه المدرسة ؟
فصار كالطفل رأى بارقاً
هاج له أطماعه فى المحال

يمد نحو النجم كفاً لــه
ويحسب النجم قريب المنال

فأينما سار تراءت له
كما تراءى خادعاً لمع آل

فسار يقفو إثرها هائماً
والمهتدى بالوهم جم الضلال

وهم أن يمسكها جاهداً
بين ذراعيه بأيدٍ عجال

أ ) ما مرجع الضمير فى " هاج ، تراءت ، يقفو " ؟ ثم هات مرادف "المهتدى – يقفو – هائماً – النجم   "  .
ومقابل "المحال ، أطماع ، عجال "  ، وجمع " آل ، هائم - جم "  ومفرد " عجال " وبين إيحاء " يقفو ، بين ذراعيه
ب ) انثر الأبيات فى عبارة أدبية ؟        جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، تقديماً بلاغياً ، وبين أثره ، لوناً بديعياً ووضحه
د ) ما نوع الأسلوب فى هذه الأبيات ؟ ولم أثره الشاعر ؟
ما زال يعدو جهده نحـــــــوها
حــتى هـوى من فوق تـلك التــلال

فرحمــةُ الله على شاعـــــــر
مــات قتيـلاً لـلأمــانى الطــوال

أ ) هات مرادف " يعدو " ، ومضاد " هوى " ، ومفرد " الأمانى - الطوال  " ، وجمع " قتيلاً "  فى جملة مفيدة ؟
ب ) اشرح البيتين بأسلوبك ، وبين العاطفة التى سيطرت على الشاعر فيهما ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما مدى توفيق الشاعر فى كلمة " قتيلاً " وكلمة " التلال " ؟
د ) استخرج صورة خيالية وبين نوعها . وما رأيك فى كلمة ( الطوال ) ؟
- البلاغة : يقول " هاشم الرفاعي " : 2000أغسطس
شباب لم  تحطمه الليالـي  ***   ولم يسلم إلي الخصم العرينا
وما عرفوا الأغاني مائعات  ***   ولكن العلا صيغت لحـونـا
ولم يتشدقوا بقشور عـلم  ***    ولم يتقلبوا في  الملحـدينا
فيتخذون أخلاقاً  عذابــاً  ***   ويأتلفون مجتمعا رزينـــا
1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟         2 - في الأبيات ترابط فكري وشعوري – وضح ذلك ؟
- البلاغة : يقول الشاعر: عقل الجر : 2001
وأبكي فيضجر بي  والدي*** وليس يلم بأمي الضـجر
أئن  فتشـعر في صدرها*** كأن أنينـي  وخـز الإبر
تود لو أن الفدا ممــكن*** فتفدي حياتي بنور البصر
وتخلع إن تستطع عمرها*** عليّ لآمن بطش القــدر
(أ‌) -  امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) -  الخيال وليد العاطفة . وضح ذلك من خلال صورتين من الأبيات ،  مبينا القيمة الفنية لكل منهما
- البلاغة : قال الشاعر أحمد محرم : 2001
فيمَ التَناحُرُ وَالخَلائِقُ أُخـوَةٌ  *** وَالعَيشُ حَـقٌّ  لِلجَميعِ مُباحُ
وَالدَهرُ سَمحٌ وَالحَياةُ خَصيبَةٌ  *** وَالرِزقُ جَمٌّ وَ البِلادُ فِسـاحُ
أَنَظَلُّ  في الدُنـيا يُفَرِّقُ بَينَنا  *** بغضٌ وَيَجمَعُنا وَغىً وَسِلاحُ
(أ) -  في الأبيات ترابط فكري وشعوري ، وضح ذلك.
(ب) -  هات من البيت الثالث لونًا بيانيّا وآخر بديعيا ، وبين فائدة كل منهما.


- البلاغة : لشاعر معاصر:2002
أسـليل يعرب طال منك تريـث*** حتام  تلبث لاهيا حـيران ؟
هلا امتطيت من الجياد عناقهـا*** و جلوت عنا العار والخذلانا
إن كنت من عدنان فاسلك نهجه*** وإذا جبنت فلست من عدنانا
(أ) –  * صدقت تجربة الشاعر فيما تضمنته أفكاره من عواطف حارة ، وضح ذلك.
* بين القيمة الفنية لكل من: النداء في " أسليل يعرب" ، والصورة في " جلوت عنا العار".   (ب) – بين مصادر الموسيقا في الأبيات ؟
- البلاغة : للشاعر على الجارم في مصر :2002
أنت يا مصر بسمة في فم الحسـ      ـن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئــــــين أمٌّ و وِِرد      لظــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو       ن غريق في ظلمة وخــمود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟    (أنت للاجئين أمٌّ) أم (أنت للاجئين حصن) .
(ج) - بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : (السراج).
- البلاغة : يقول الشاعر إلياس فرحات:2003
إنَّا وإن تكـن الشام ديارنـا       * * فقلـوبنـا للـعـرب بالإجمـال
نهوى العراق ورافديه وما على    * * أرض الجزيرة من حصى ورمال
وإذا ذكرت لنا الكنانـة خلتنـا     * * نُـروى بسائـغ نيلهـا السلسال
(أ) -  كان لصدق عاطفة الشاعر تأثير على الصورة التعبيرية. وضح ذلك.
(ب) -  توجد فروق أساسية بين القصة (الرواية) والمسرحية. اذكر أربعة منها.
- البلاغة:قال الشاعر علي محمود طه :2003
لم تنأ بغداد عن مصــــر و لا بعدت *** لبنان والمسجد الأقصى وشهباء
أي التخــــــوم تناءت بين أربعها *** لها من الروح تقريـب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى به دم *** به كــــــتب التاريخ آباء
(أ) -  هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول . (ب) -  الرواية أنواع متعددة . اذكر نوعين منها وبين سمات كل منهما.
- البلاغة :  قال الشاعر محمود حسن إسماعيل يناجي النيل : 2004
يــا واهب الخلد للزمــان        يا ساقي الشـعـر والأغاني
هات اسقني ، اسقني ، ودعني       أهيم كــالطيـر في الجنان
ياليــتني موجة ... فـأحكي        إلي ليــاليك مــا شجاني
وأغـتــدي للرياح جــارا
وأحـمـل النور للحـيـارى
(أ) -   أجب عن : 1 - مدى الترابط الفكري بين الأبيات .           2- دور العاطفة والوجدان في اختيار الألفاظ والعبارات.
- البلاغة:قال إيليا أبو ماضي في قصيدته " كن بلسماً " :2004
أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا *** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همي ؟
مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحـةً ؟ *** أو من يثــيبُ البلبل المترنما ؟
عُدَّ الكرامَ المحسنين وقِسـهمُ *** بهما تجـــد هذين منهم أكرما
يا صاحِ خُذ علم المحبة عنهما *** إني وجـــدتُ الحبَّ علما قيما
(أ) - 1 - بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك في عاطفته ؟
2 - استخرج من البيت الرابع أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
النحو (مراجعة الوحدة السادسة والسابعة)
س1 : "إن مكتبة الإسكندرية فازت بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث التصميم والإنشاءات ، بنى مصر يشهد التاريخ لأجدادكم فكم من علوم تركوها أكرم بتراثهم ! فما من شعب يسعى لتنمية الفكر يتأخر عن ركب التقدم ثقفوا أنفسكم بنور تلك المكتبة يكتب لكم الخلود كما كتب لأجدادكم " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 2 – منادى واذكر حكمه .
3 - بدلاً وبين نوعه . 4 – مصدراً لفعل رباعى واذكر فعله .
جـ ) "كم من علوم تركوها" اجعل (كم) الخبرية استفهامية وغير ما يلزم .
س2 : " إن السلام الذى نريده هو السلام الذى نحبه ونتعلق به جميعاً تلبية لعواطف سابقة لأنه لا قيمة مطلقاً لسلام المغالطة والتهرب والمراوغة فهل من مستجيب لما نقول ؟ ".
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - جملة فى محل رفع . 2 – مصدراً لفعل خماسى .
3 – مفعولاً لأجله . 4 – حرف جر زائد .
جـ ) صحح الخطأ المخطوط تحته .
1 – تقدر الدولة علماءها وبخاصة المبتكرين . 2 – بالعلم والعمل كلاهما تتقدم البشرية .
3 – إن ترتقى مشاعر الإنسان وتسمو أهدافه سينال ما يريد . 4 – شرع العالم أن يتجه إلى السلام .
د )  صوب الخطأ فيما يأتى : "ياذو العلم أبشر" – "يا أحمدين اجتهدا" .
هـ )  اجعل "المصريين" منادى ثم أعربها فى جملتها .
و )  كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة (المراوغة )
س3 : "لقد استطاعت القيادة المصرية الواعية أن تقتلع جذور الإرهاب من مصر الحبيبة حتى يعيش المصريون فى مجتمع أفضل أمن ويحققوا النهضة الكبرى فى ميادين كثيرة فى أرض مباركة لجأ إليها عيسى – عليه السلام – ووصى بأهلها خيراً خاتم المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة ممنوعاً من الصرف يكون :
1 – علماً مؤنثاً . 2 – صفة على وزن أفعل .
3 – اسماً مقصوراً . 4 - صيغة منتهى الجموع . 5 – علماً أعجمياً .
جـ ) "صحراء – أفضل " اجعل كل كلمة مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
د ) " يمر العلماء بمراحل علمية متنوعة " – " يمر العلماء بمراحل العلم المتنوعة "
     اضبط كلمة ( مراحل ) فى الجملتين السابقتين .  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:16 am  أمجدشريف

بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى