مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الاول 31/5/2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05062014

مُساهمة 

. مراجعات لغة عربية 3 ثانوى - اليوم الاول 31/5/2014




اليـــوم الأول 31/5/2014
الأيام  الجزء الأول ( 1 – 4 )
س1 : " … ويرجح ذلك ، لأنه على جهله حقيقة النور والظلمة يكاد يذكر أنه تلقى حين خرج من البيت نوراً هادئاً  خفيفاً لطيفاً كأن الظلمة تغشى بعض حواشيه ، ثم يرجح ذلك ، لأنه يكاد يذكر أنه حين تلقى هذا الهواء وهذا الضياء لم يأنس من حوله حركة يقظة قوية ، وإنما آنس حركة مستيقظة من نوم أم مقبلة عليه .. "
أ ) ضع مضاد " تغشى " ، ومرادف "آنس " ، ومفرد " حواش " في جمل من إنشائك .
ب ) " يتحدث الدكتور طه حسين عن نفسه مستخدماً ضمير الغائب " .. علل .
جـ ) أين ذهب الصبي بعدما خرج من بيته ؟ صف المسافة التي قطعها .
س2 : " لذلك كان يقضى ليله خائفاً مضطرباً . إلا حين يغلبه النوم ، وما كان يغلبه النوم إلا قليلاً ، كان يستيقظ مبكراً أو قلّ كان يستيقظ فى السحر . ويقضى شطراً طويلاً من الليل فى هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت ، حتى إذا وصلت إلى سمعه أصوات النساء يعدن إلى بيوتهن وقد ملأن جرارهن من القناة وهن يتغنين "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
      "الأوجال" مرادفها : ( المخاوف – الأدواء – المفاتن – الأوجاع )
      "جرار"مفردها:(الجَرّة – الجُرّة -  الجرارة)        "السّحَر"جمعها:(الأسحار – السحر – السّواحر – المساحر)
ب ) مما يخاف الطفل طوال ليله ؟ وكيف يحصن نفسه ؟
جـ ) متى يعرف الصبي أن الفجر قد بزغ ؟ وما الذي يترتب عليه ؟
س3 : " وما كان أحب إليه أن يهبط في هذه القناة لعل سمكة من هذه الأسماك تزدرده فيظفر فى بطنها بهذا الخاتم ؛ فقد كانت حاجته إليه شديدة .. ألم يكن يطمع على أقل تقدير فى أن يحمله أحد هذين الخادمين إلى ما وراء هذه القناة ليرى بعض الأعاجيب ؟ ولكنه كان يخشى كثيراً من الأهوال قبل أن يصل إلى هذه السمكة المباركة .. على أنه لم يكن يستطيع أن يبلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة ، فقد كان الشاطئ محفوفاً عن يمينه وشماله بالخطر "
أ ) ضع مضاد " تزدرد " ، ومفرد " الأعاجيب " ، ومرادف " يبلو " فى جمل من عندك .
ب ) صف القناة المذكورة فى الفقرة وصفاً حقيقياً من خلال أحداث الفصل .
جـ ) كيف تخيل الصبي القناة ؟ ولم أحب الهبوط فيها ؟
د ) " كان الشاطئ محفوفاً بالخطر " – " كان الشاطئ محوطاً بالخطر " أيهما أدق ؟ ولماذا ؟
س4 : " كانت تختلف إلى الدار وتقبل صاحبنا من حين إلى حين فيؤذيه خزامها ويروعه ، وكان أخوف الأشياء إليه أن يتقدم عن يمينه ، فيتعرض لكلب العد ويين أو يتقدم عن شماله فيتعرض لشر سعيد وامرأته كوابس ، على أنه كان يجد في هذه الدنيا الضيقة القصيرة المحدودة من كل ناحية دروباً من اللهو والعبث تملأ نهاره كله "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
    "تختلف"المراد منها:(تتردد – تتناقض – تقترب – تستقر)      "خزام"جمعها:(خُزُم – خَزَم – خزائم – خزامى)
     "ضروب" مفردها : ( ضرب – إضراب 0 أضرب – ضريب )
ب ) من صاحبة الخزام ؟ وما سبب تأذى صاحبنا عندما تقبله ؟
جـ ) تحدث عن شخصية صاحبنا من خلال فهمك للعبارة السابقة .
س5 : " وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته . أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه .. الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام ، والحق أنه لا يستطيع الآن أن يحكم فى ذلك حكماً صادقاً ."
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومضاد " إبهام " فى جملتين من إنشائك .
ب ) كم يبلغ عدد أخوة الصبي ؟ اذكر ترتيبه بين أشقته .
س6 : " فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلاً ، وأن إخوته وأخواته يستطيعون ما لا يستطيع ، وينهضون من الأمر لما لا ينهض له ، وأحس أن أمه تأذن لأخوته وأخواته فى أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه ، ولكن لم تلبث هذه الحفيظة أن استحالت إلى حزن صامت عميق
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "فضل" تجمع على : ( أفضل وأفاضل – فضول وأفضال – فضل وفضال )
 "يحفظه " مرادفها : ( يغضبه – يحميه – يميزه – يصونه )
ب ) "كانت الأم تأذن لأخوته في أشياء وتحرمها على الصبي " بين أثر تلك المعاملة فى نفس صاحبنا .
جـ ) كيف استنتج الصبي تفرقة الأم بينه وبين أخوته ؟
د ) " الرحمة والرأفة والإهمال والغلظة " اجتمعت هذه الصفات فى معاملة الأم لصاحبنا . فعلام يدل ذلك .
س7 : " وتعوّدَ سيدنا أن يدعوه شيخاً أمام أبويه ، أو حين يرضى عنه ، أو حين يريد أن يترضاه لأمر من الأمور فأما فيما عدا ذلك كان يدعوه باسمه ، وربما دعاه ( بالواد ) ، وكان شيخنا الصبي قصيراً نحيفاً شاحباً زري الهيئة على نحو ما،ليس له من وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير"
أ ) ضع جمع " قصير " ومضاد " زري " ، ومرادف " وقار " فى جمل من عندك .
ب ) ما الصفات التى عرف بها الشيخ الصغير ؟
جـ ) وضح الفرق بين "يرضى" و " يترضى " المذكورتين فى الفقرة السابقة . مبيناً صفات "سيدنا" .
س8 " : ومضى على هذا شهر وشهر وشهر يذهب صاحبنا إلى الكُتَّاب ويعود منه فى غير عمل ، وهو واثق بأنه حفظ القرآن ، وسيدنا مطمئن إلى أنه حفظ القرآن إلى أن كان اليوم المشئوم .. كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي والذلة والضعة وكره الحياة "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "مرة" جمعها : ( مرار – أمرار – مرائر – مرَر )    "الضعة "مضادها:(المروءة – الرفعة – الجدية – السيطرة)
ب ) قل ما تعرفه عن اليوم المشئوم المذكور في الفقرة . ثم بين أثره على صاحبنا .
جـ ) " ومضى على هذا شهر وشهر وشهر " – " ومضى على ذلك ثلاثة أشهر "
         أي التعبيرين أنسب وأدق للتعبير عن أحاسيس الصبي في الفترة المتحدث عنها ؟ ولماذا ؟
العلم في الإسلام
س1 : " لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي – ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة 000 "
أ ) هات مرادف " شأن – ضروب – كافة " وجمع " كون – شأن " مقابل " شامل " ومفرد " ضروب " .
ب )  ما مفهوم العلم في الإسلام ؟                 جـ )  وضح موقف الإسلام من العلوم الكونية والمادية 0
س2 : " لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) هات مرادف " حد – يستنبط " والمراد بـ " فرض كفاية  - فرض العين " .
ب )  لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا ؟
جـ )  دلل على أن العلم في الإسلام غير محدود ؟
د ) ما الذي تناوله الإمام الغزالي في كتابه الإحياء عن فروض الكفاية ؟
س3 : " وإذا كان البحث العلمي بمفهومه المعاصر ينحصر في مجالين هما : العالم الأكبر والعالم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك 0
أ ) ضع مرادف : ينحصر " ، ومفرد " أنفس " في جملتين من إنشائك .
ب ) ما المقصود بكل من (العالم الأكبر - العالم الأصغر )     جـ ) كيف يؤثر التعمق فى علوم الكون فى علاقة الإنسان بربه ؟
د )  بم تفسر تخلف بعض المجتمعات الإسلامية عن ركب التقدم ؟
قضية السكان

س1 : " تستطيع أى دولة أن تغير فى معدل نمو سكانـها بتشجيع التغيير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهى : المواليد ، الوفيات ، الهجرة  ومعظم دول العالم المتقدمة تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبياً لكل من المواليد والوفيات . بينما تملك معظم دول العالم النامى معدلات عالية للمواليد ومنخفضة للوفيات "
أ ) هات مفرد كل من ( مواليد – وفيات ) ومضاد ( منخفضة ) .
ب ) اذكر الوسائل التى ينمكن أن تتخذها الدول للتحكم فى معدلات النمو السكانى ؟
جـ ) لتقليل معدلات المواليد طريقتان . فما هما ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
د ) ما المتغيرات السكانية الأساسية ؟                         هـ ) ما الفكرة الأساسية فى نموذج التحول السكانى ؟
و ) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع . تحدث عنها .
س2 : " والخيار الآخر هو التنمية الاقتصادية التى تبدو هى الأخرى عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت الديون وخدمتها ، وأمام المنافسة العالمية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية أو بشرية ولا يبقى أمامها سوى طريق واحد.. "
أ ) هات معنى " عزيزة المنال " ومضاد " يترنح - شرسة " .
ب ) ما المقصود بالموارد الطبيعية والبشرية ؟
جـ ) ما الجمال فى قوله :   " شعوب يترنح اقتصادها " – " معظمها لا يستطيع أن يقف على قدميه  "
د ) ما الصعوبات التى تواجه التنمية الاقتصادية لدى الشعوب النامية ؟
هـ ) ما الطريق الوحيد الذى يراه الكاتب للتحكم فى معدلات النمو السكانى فى الدول النامية ؟
و ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد فيها ؟ وعلام يدل ذلك ؟ ز ) كيف تستطيع الدول التحكم فى معدل نمو سكانـها ؟
م ) ما وسائل مواجهة مشكلة تزايد السكان ؟ ل ) ما نتائج برامج تنظيم الأسرة ؟
أدب  س1 : ما الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء والبعث ؟       س2 : ما دور أحمد شوقي في الكلاسيكية الجديدة ؟
س3 : ما محاولات أحمد محرم في القصيدة الكلاسيكية ؟     س4 : ما العوامل التى هيأت للبارودى إحياء الشعر ؟
س5 : ما دور البارودى فى إحياء الشعر ؟                  س6  : ما دور تلاميذ البارودى فى التجديد ؟
- البلاغة :  قال شاعر معاصر : مايو 1996
أنا لم أهُن عند الخطوب ولا فقدت شجـاعتي
أنا ما هدرت على بلاط الأقوياء كرامـــتي
أنا ما خـــفضت لغير ربي والعدالة هامتي
أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي
للوحدة الكبرى نذرت دمي ونور يراعتـــي
                                   (اليراعة : القلم)
(أ) -  تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ .
(ب) - اشرح الصورة في البيت الثالث ، وبين قيمتها الفنية .     (جـ) -  علل لتكرار الضمير " أنا " في الأبيات .
6 - البلاغة :  قال شاعر معاصر : 97
وَطنِي ، خُذِ العَهْدَ الأكـيد بَأننى ***  روحي وما مَلَكتْ يداي فِدَاءُ
لا عِشْتُ إلا أن أراك مُحَــرَّراً  ***  لبنيك عِزّ باذخ وعَـــَلاءُ
العدل يَعْمُر من ربوعك والحِجا  ***  وتعمُّ فيك سعادةٌ ورخــاءُ
لك في دمي دَيْنٌ وإن سجيتـي  ***  ألا يُؤَخّر للديون وفـــاءُ
                           (الحجا : العقل – السجية : الطبيعة والخلق )
(أ) - التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها التفكر بالوجدان . وضح ذلك في من خلال الأبيات السابقة ، مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه .
(ب) - استخرج من البيت الأول صورة جميلة ، ووضحها ، مبيناً مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر .    
- البلاغة : قال إيليا أبو ماضي : 97أغسطس
أصغي إلي صوت الجدا ول جاريات في السفــوح
واستنشقي الأزهار في الـ ـجنات ما دامت  تفوح
وتمتعي بالشهب في الـــ أفلاك ما دامت تـلوح
(أ) - نجاح الوحدة العضوية يتوقف على وحدة الموضوع ، وترابط الأفكار ، وتكاملها . طبق ذلك على الأبيات .
(ب) -  اختيار الألفاظ المعبرة ، تدل على قوة التجربة الشعرية . وضح ذلك .
النحو (مراجعة الوحدة الأولى والثانية والثالثة )
س1 : " الإنسان مخلوق اجتماعي ، متفرد بالعقل عاش على الأرض فلم يتوقف عن الانتفاع بخيراتها ورأى أنه لا يستطيع الطيران ، فسرعان ما بدأ يحتل الفضاء بعلمه ، وهو ماض في تحليقه ، وليس أمام إرادته مستحيلاً ، وسبحان القائل في كتابه الحكيم ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ والإنس إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ والأرض فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ )  وهذا من أعظم نعم الله على الإنسان فما أجمل نعم الله فهي من أجل النعم الكبرى فسبحان الله الخلاق العليم ."
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة . ب ) استخرج من القطعة الآتي :
1 - اسم فاعل من فعل ثلاثي ، وآخر من فعل غير ثلاثي .   2 -  اسماً ممدوداً وثنه  .    3 – اسماً منقوصاً  وثنه واجمعه جمعاً سالماً .
4 - اسم مفعول من فعل ثلاثي ، وهات فعله      5 -  اسم تفضيل وزنه وبين حكمه . 6 - مصدراً لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي.
7 – اسماً مقصوراً واجمعه. 8 – متعجب منه وأعربه .      9 – صيغة مبالغة وحولها إلى اسم فاعل .
10 – فعلاً من الأفعال الخمسة وبين علامة إعرابه
ج ) عليك ألا تتجاوز الحدود .  ،  يجب أن يفعل هذا وإلاَّ يتجاوز الحد . أعرب ما تحته خط .
د ) أنت الأعلى مكانة والأسمى منزلة .       اجعل المبتدأ للمفرد المؤنث والجمع بنوعيه .
هـ ) كيف تكشف في المعجم عن : ( السامي – المتصلة – وعاء – ميناء – ماء – السمة – ميثاق – ميعاد  )
و ) " العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي "  اجعل المصدر المؤول مصدراً صريحاً وأعربه .
ز ) " هذه صحراء واسعة " اجعل اسم الإشارة للمثنى والجمع
س2 : " إن التلوث مشكلة خطيرة تهدد الكائنات الحية جميعها وبخاصة الإنسان فهي مشكلة من أشد المشاكل دماراً على البيئة فقد قال بعض الباحثين : علينا أن نحمى البيئة من الإنسان حيث أصبح خطراً على تلوث البيئة فإننا نعيش عالماً سريعة خطواته وفى كل خطوة يرمى بمخلفات تقضى على صفوة الحياة ولذلك يجب على العلماء أن يبتكروا الوسائل الفعالة لمقاومة مصادر التلوث وإذا لم تسرع البشرية من إنقاذ نفسها فالخطر واقع لا محالة ونسأل الله أن يجنبنا هذا الهلاك وبالله التوفيق"
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .   ب ) استخرج من القطعة الآتي :
1 – جملة تقع نعتاً .  2 – جملة تقع خبراً لناسخ. 3 – خبراً مقدماً . 4 – اسماً لـ لا النافية للجنس.      5 – توكيداً معنوياً.
6 – تمييزاً. 7 – اسم مفعول واسم فاعل وصيغة مبالغة .  8– مصدراً مؤولاً وآخر صريحاً . 9 – اسماً معرباً وآخر مبنياً.
جـ ) اكشف في معجمك عن ( الكائنات – مخلفات – الحياة – الوسائل ) .
س3 : " إن طريق تحقيق النجاح لطويل ويتطلب أن يصبح كل مصري قادراً على استغلال مواهبه التى جعلت الصحراء أرضاً خضراء وقد بدأت الدولة تهتم بالشباب وتوفر لهم الإمكانات اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة فالشباب هم دعائم النهضة لا شك . "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 -  خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – خبراً مفرداً لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه .
3 – فعلاً للشروع وحدد اسمه وخبره  4 – خبراً محذوفاً ثم قدره .  5 – إن مكسورة الهمزة و سبب كسرها .
جـ ) " أخوك مجتهد " – " أخي متفوق " ما علامة إعراب ما تحته خط مع بيان السبب .
د )   "أبوك ذو منطق عذب" أدخل على الجملة السابقة (إن – أصبح ) ثم غير ما يلزم .                                                                                                             هـ ) " الطلاب يدعون الله بالتوفيق " – " الطالبات يدعون الله بالتوفيق "
     وازن بين الفعلين من خلال الإعراب أو البناء مع بيان السبب ثم زن كلا منهما .
و ) " لا يمكن أن تحقق السعادة بالقوة " -  " ألا إن السعادة تحقق بالسلام "
     لماذا فتحت همزة ( أن ) في الأولى وكسرت في الثانية .
ز ) " المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقى بلده " اجعل هذه العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
ل )"تحقيق الأمن الغذائي وتنظيم الأسرة كلاهما مطلبان ضروريان"
ادخل على الجملة فعلاً ناقصاً مرة وحرفاً ناسخاً مرة أخرى .
م ) " المعلمون يشجعون الطلاب على القراءة " ما نوع الواو في ( المعلمون – يشجعون ) ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
محمد السعيد

مُساهمة في الجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:39 pm  محمد السعيد

جزاكم الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى