مدرس اون لايندخول

مراجعة نص " غربة وحنين " اقوى الاسئلة باجاباتها النموذجية للصف الثالث الثانوى

السؤال الأول : -
   اختلافُ النهارِ والليـلِ يُنسِــى    اذْكرا لـــى الصَّبـا وأيـام أُنْسـى
           وصِفَـا لـى مُـلاوةً من شَـبَاب    صُـورتْ مـنْ تصـوُّراتٍ ومسَّ
          عَصَفَت كالصَّبـا اللَّعوب ومرَّت   ســــنةً حُـلْـوةً ولـــذَّةَ خـلـــْسِ
أ- هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " اختلاف " ومقابل " خلس " وجمع "
  اللعوب "
ب- يجرى الشاعر فى الأبيات على تقليد القدماء فى أسلوب الخطاب . لماذا ؟
جـ- اشرح الأبيات مبينا أثر الغربة والبعد عن الوطن على نفس الشاعر .
د – هات من الأبيات :  * لونين بيانيين مختلفين        
                            * زينة خبرنا وأخرى معنوية
                            * أسلوبا خبريا وآخر إنشائيا وبين غرض كل منهما
هـ- بين رأيك فى استخدام الشاعر : " عصفت " مع " الصبا "
الإجابة
أ- تعاقب – عيانا – لعائب
ب- يجرى الشاعر على تقليد القدماء فى أسلوب الخطاب حيث أنه يجرد من نفسه شخصين يخاطبهما إليهما تداعياته النفسية وخواطره الشعرية ويلتمس منهما أن يذاكره بعهد الشباب السعيد حيث كان يعيش فى مصر
جـ- إن تعاقب الأيام والشهور والسنين المتمثل في تعاقب الليل والنهار يجعل الإنسان ينسى ما مضى من عهده . وهنا يتذكر شوقى فترة صباه ، وأيام سعادته حين كان بمصر ، فيطلب من رفيقه المتخيلين أن يذكراه بأوصاف تلك الفترة الجميلة المنقبضة يطلب الشاعر من صاحبيه المتخيلين أن يصفا له تلك الفترة من شبابه السعيد ، وقد مضت وانقضت كأنها النسيم الجميل ، أو كأنها لحظة نوم سريعة، أو لذة مختلسة .
د – الصبا اللعوب : استعارة مكنية ، وعصفت كالصبا : تشبيه ، زنية صوتية
   ( سلا ، سلا ) ومعنوية
   ( نهار وليل ) طباق ، خبرى ( اختلاف النهار ... ) حكمة للتقرير ، إنشائى
   ( اذكرا ) أمر للالتماس
هـ- الرأى الفنى فى قوله " عصفت مع الصبا " يقول البعض أنها لا تناسب الصبا رقة لأنها توحى بالعنف وعدم ملاءمة الجو النفسى لكن الرد على ذلك أنها تناسب السباب وجنونه وتقلباته  
السؤال الثانى : -
وسَلاَ مِصرَ هل سَلاَ القلبُ عنها    أوْ أسْــا جُرحـه الزمانُ الُمؤَسـى ؟
      كـلَّـمــا مــرتْ اللَّيـالــــى عـليـــه    رقَّ ، والعهــدُ في اللَّيالــى تُقَسَّـى
      مُسْتـطــــارٌ إِذا البـواخِـــــرُ رنَّتْ    أول الـليــــل أوْ عَـوتْ بعد جَـرّسِ
      راهبٌ في الضُّلوع للسُّفْنِ فَطْــنٌ    كلَّــمــــا ثُــــرن شـاعَهـــنَّ بنِقـْسِ
أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين
 * مرادف " أسا " :               ( اشتد – عالج – نسى )
 * الشاعر يقلد القدماء فى أسلوب الخطاب فى البيت :
                                        ( الرابع – الخامس – السادس – السابع )
 * مفرد " الليالى " :             ( ليلة – ليل – كلاهما صحيح )
 * تنكير " مستطار " أفاد :     ( التحقير – التعظيم – التهويل )
 * جمع " راهب " :              ( رواهب – رهائب – رهبان )
 * مضاد " شاعهن " :          ( أكرمهن – استقبلهن – رحب بهن )
 * الحكمة فى البيت :             ( الرابع – الخامس – السادس – السابع )
* مرادف " المؤسى " :        ( المعالج – القاسى – المريح )
* مضاد " فطن " :              ( غبى – غافل – ناس )
* " أسا جرحه الزمان المؤسى " أسلوب نوعه :
                                      ( خبرى – إنشائى – خبرى لفظا إنشائى معنى )
* الحكمة فى البيت :            (الأول – الثانى – الثالث )
* " نفس " خيال نوعه :      ( مجاز مرسل – استعارة تصريحيه – كناية )
* جمع " جرس " :            ( أجراس – جروس – كلاهما صحيح )
* الغرض من الاستفهام فى قوله : " هل سلا القلب عنها " :
                                                      ( تعجب – تحسر – نفى – حيرة )
ب- الأبيات تكشف عن حب نادر لمصر ورغبة جارفة فى العودة إليها . وضح
جـ- هات من الأبيات :   * إيجازا ، وحدد نوعه
    * صورتين خيالتين مختلفتى النوع ووضحهما مبينا سر جمالهما
   * لونين بديعيين أحدهما صوتى والآخر معنوى
   * أسلوبين إنشائيين واذكر غرض كل منهما
   * طباقا واذكر أثره         * كناية واذكر نوعها  
د – ما مدى دقة الشاعر فى استخدام :
 " رنت " مع أول الليل و " عوت " بعد الجرس ؟ معللا
هـ - لماذا يعد النص من شعر المعارضات ؟
و – ابسط الفكرة التي تحدث عنها الشاعر فى الأبيات السابقة ؟
ز - عين فى البيت الثانى من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها
حـ-  بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة . وضح
ط - " كل وطن أحق ببنيه " اكتب مما تحفظ البيت الذى يتضمن هذا المعنى
الإجابة
( أ ) عالج – الرابع – ليلة – التهويل – رهبان – استقبلهن – الخامس – المعالج
    – غافل – إنشائى – النفى – الثانى – استعارة تصريحيه –جروس - نفى  
(ب) يطلب شوقى من صاحبيه أن يسألا مصر ، وطنه الغالى ، سؤالاً بمعنى النفى ، يؤكد شوقى فيه عدم نسيانه مصر، وعدم شفائه من جراحه الناتجة عن نفيه بعيداً. يبين الشاعر أن تعاقب الأيام والليالى ، وإن كان ينسى بعض الناس كما ذكر في البيت الأول ، إلا أنه جعل قلبه يرق ، على عكس المعهود في الناس من أن البعد يقسى القلب ، وجعل الشاعر قلبه يكاد يطير من بين جنبيه عندما يسمع صوت رنين السفن إيذانا بتحركها وصولاً أو إقلاعاً ، ذلك أن قلبه تفرغ لمراقبة حركة هذه السفن ، يستجيب لحركتها ، ولا يتخلى عن متابعتها ، لأنها أداة الوصل بينه وبين وطنه الحبيب إما ذاهبة إليه أو آتية من عنده ، فيخفق قلبه بنبضات سريعة تدق كالناقوس في محراب الصدر كلما أقلعت بدونه .
(جـ) * مستطار : إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره قلبى وذلك لإثارة الذهن وجذب الانتباه
* سلا مصر : استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص لأنه صور مصر بأنها إنسان

               يسئل  - الضلوع : مجاز مرسل وسر جماله الإيجاز
*الطباق : رق ، تقسى – أثره : يوضح ويقويه ويبرز قوة وطنية شوقى وانتمائه
* كناية : راهب فى الضلوع – نوعها كناية عن موصوف  
د – رنت مع أول الليل – تعبير موفق دقيق لما فيه من أمل وتفاؤل تحمله السفينة إلى وطنه ، وعوت بعد جرس – موفق لأنها توحى بيأسه وتشاؤمه ووحشته من عدم عودته للوطن
هـ- النص من شعر المعارضات لأن شوقى فيها يعارض سينية البحترى فى وصفه
      إيوان كسرى
و - بسط فكرة الأبيات : لم ينس شوقى مصر أبدا رغم طول غربته بل إن مرور الأيام زاد من حنينه إلى وطنه لذلك فهو دائم التعلق بالسفن على أمل أن تحمله إحداها لوطنه فهو يستقلها بالفرج ويودعها بالحزن واليأس لأنها لم تحقق له أمله  ز - الصور الخيالية : الليالى تقسى وهى استعارة مكنية حيث صور الليالى أشخاصا وقد حذف المشبه به وأبقى صفته مما يشخص المعنى
حـ- أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدةفى القصيدة :
 * وحدة الوزن والقافية     * البيت وحدة القصيدة    * النزعة البيانية الغالبة
 * الألفاظ التراثية مع التجديد فيها        * تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة
 * الحديث عن الباخرة كبديل للحديث عن الناقة
طـ-            كــلُّ دارٍ أحـــقُّ بـالأهـــل إِلاَّ   **  فـي خَبِيث من المذَاهِبِ رِجْـس
السؤال الثالث : -
يَا ابْنَة الْيمـِّ مـا أبــوكِ بخيــــلٌ      مالــــه مولعًـــا بِمَنْــع وحَبـْــسِ ؟
       أحـرامٌ عَلَــى بَـلابِلِــــهِ الـــــدَّوْ     حُ حــــلاَل للطَّيـْر من كـلِّ جنْـس ؟
        كــلُّ دارٍ أحــــقُّ بـالأهـــــل إِلاَّ      فـي خَبِيث مـن المـذَاهِــبِ رِجْــسِ
        نَفـسِى مِرْجَـلٌ وقَلبى شِــــراَعٌ      بهمـــا في الدُّموع سيرى وأرْسـى
       واجْعلى وجهَك (الفنارَ) ومجرا      ك يدَ (الثَّغــر) بينَ (رمـلٍ) وَمَكْسِ
أ- اختر الصواب مما بين القوسين :
 * " ابنة اليم " تعنى : ( ابنته – مصر – محبوبته – السفينة )
 * عطف" حبس " على " منع " :
                                 ( يضعف جديدا – لا يضيف شيئا – يضعف المعنى )
 * جمع " شراع " :                   ( شرائع – أشرعة – مشروعات – أشرع )
 * " نفسى مرجل " تصوير يوحى : ( بالغضب والثورة – بالشوق والحنين –  
                                                بالألم والاضطراب – بالسرعة والنشاط )
 * " بلابله – الدوح – الطير " اختر لما سبق من صور ما تناسبها من بين الأقواس          
                ( كناية –  استعارة مكنية – استعارة تصريحيه – تشبيه – مجاز مرسل )
 * " اجعلى وجهك " أمر غرضه :       ( النصح – التمنى – الرجاء – الحث )
ب-  يبرز البيت التاسع والعاشر نهج الاستعارة فى معاملة الشعوب أما البيت الحادى
    عشر فيبرز مقاومة الشعوب لها من خلال أمل الشاعر . وضح ذلك
جـ- لماذا حرص الشاعر على ذكر ( الفنار – رمل – مكس – الثغر ) ؟ وما علاقة
    ذلك بعاطفته ؟
د – يتهم خيال شوقى فى البيت الحادى عشر بالتناقض – فند هذا الاتهام .
هـ- هات من الأبيات : 1- أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه
                          2- تشبيها واذكر نوعه         3- طباقاً واذكر أثره
                          4- أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً واذكر غرض كل منهما
و – اذكر شروط جودة القافية وطبقها على المقطع السابق
ز - أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى ؟ ولماذا ؟
    1- خبيث من المذاهب رجس   أم    خبيث من المذاهب
    2- مولعا بمنع وحبس   أم    مولعاً بمنع
الإجابة
( أ ) السفينة – يضيف جديدا – أشرعة – بالشوق والحنين – استعارة تصريحيه
     – التمنى
(ب) البيتان يكشفان نهج الاستعمار فى معاملة الشعوب حيث إنه يحرم الأوطان على بنيها ويجعلها نهبا مستباحا للأجانب من كل جنس ولون والبيت الحادى عشر يبرز مقاومة الشعوب للمستعمر حيث عن الشاعر يجعل كل أمله العودة للوطن دون ان يترك لنفسه أو المستعمر أو حتى للبحر عذرا فأنفاسه طاقة محركة ودقات قلبه شراع وبوصلة للوطن ودموعه بحر نسير فيه السفينة العائدة للوطن
(جـ) حرص الشاعر على ذكر : الفنار – رمل – مكس – الثغر تعبيرا عن حبه لها حيث كانت له ذكريات طيبة فى أشهر الصيف بتلك المناطق فهذه الألفاظ تأتى صدى لعاطفة الحب والحنين والشوق الجارف للوطن ولموطن ذكرياته به
( د ) يتهم خيال شوقى بالتناقض فى البيت الحادى عشر لأنه جعل السفينة بخارية مرة وشراعية اخرى لكننا نقول إن هذا لا يعد تناقضا لأنه لا يعرض حقائق علمية بل هو يعبر عن رغبته الملحة فى العودة لوطنه بأى وسيلة
(هـ) أسلوب قصر : بهما فى الدموع سيرى وسيلته تقديم الجار والمجرور وغرضه
                      التخصيص والتوكيد
تشبيه : نفسى مرجل – نوعه : تشبيه بليغ
طباق : حرام ، حلال – أثره : يوضح المعنى ويقويه ويبرز المفارقة الشديدة فى
        مصر
أسلوب إنشائى : اجعلى وجهك .. غرضه : التمنى – أسلوب خبرى : نفسى مرجل –
                    غرضه : التقرير والشوق الشديد
( و ) شروط جودة القافية : 1- أن تكون نابعة من معنى البيت    2- غير متكلفة          
      3- ملائمة فى موسيقا للجو النفسى      4- ألا تخالف قواعد اللغة والبلاغة    
      5- ألا يصلح مكانها غيرها              6- أن يضيف جديدا للمعنى
بصفة عامة وفق شوقى فى اختيار السين المكسورة للقافية فهو صوت هادئ حزين يتفق مع عاطفة الشاعر وأفكاره التي كلها حنين وشوق ممتزج بالألم لكنه لم يوفق فى رجس بعد خبيث حيث لم تضف فالمنع حرمانه من حق العودة للوطن وأنه محبوس خارج الوطن
( ز ) الأدق : 1- خبيث من المذاهب ؛ ذلك لأن كلمة " رجس " فى التعبير الأول
                    مجلوبة للقافية فلم تضف جديدا للمعنى
2- مولعا بمنع وحبس ذلك لأن كلمة حبس أضافت جديدا للمعنى لأن الحبس ناتج  
   عن المنع فهى ليست تكراراً للمعنى كما يرى البعض
السؤال الرابع  : -
وطنـى لـو شُغِـلْتُ بالخُـلدِ عنهُ    نازعَتْنـِى إِليـه في الخُلْدِ نَفْسِـى
            وهَفـا بالفُـؤاَد فـي سَـلْسـبِيـــــلٍ   ظَمَـاٌ للسَّـوادِ مِنْ (عينِ شمـس)  
            شَـهِـد اللهُ لـم يغبْ عن جُفُونـى   شَخْصُـهُ سـاعةً ولم يخْلُ حِسِّـى
أ- هات جمع " سلسبيل " ومرادف " هفا " ومفرد " جفون " ومقابل " ظمأ "
  والمراد " بالخلد " هنا ومضاد " نازعتنى "
ب- يرى بعض النقاد أن شوقى بالغ فى حبه للوطن فى البيت الثالث عشر إلى حد
    التناقض . ناقش ذلك الرأى مبينا علاقة ذلك بعاطفة الشاعر
جـ- علام أشهد الشاعر الله ؟ ولماذا أشهده ؟
د – هات من الأبيات صورة بلاغية ومحسنا بديعيا وبين سر جمال كل منهما ومجازا  
    مرسلا واذكر سر جماله وحدد صورة خيالية فى البيت الأخير ووضحها
هـ- القصيدة من معارضات شوقى فمن المعارض ؟
و – القصيدة من وطنيات شوقى . دلل على ذلك وبين خصائص أسلوبه
ز – ما مدى تحقق الوحدة العضوية فى النص ؟
حـ- إلى أى المدارس الأدبية ينتمى هذا النص ؟ وماذا فيه من سماتها ؟
ى - أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
    البيت الأول كما هو  أم   البيت الأول بدون ( لو )
الإجابة
أ- سلاسيب أو سلاسب – مال وحرك واشتاق – جفن – ارتواء – الجنة -  نهتنى
ب- التناقض يتجلى فى اشتياق القلب للوطن وهو فى الجنة فكيف ذلك ؟! غذ لا توجد أوطان بعد دخول الجنة كما أنه يفضل الوطن على الجنة فكيف ذلك ؟! نقول : إن شوقى استخدم لو للاحتراس فهى قضية متخيلة فقط تعبر عن فرط حب وحنين جارف تعبيرا عن وطنية نادرة
جـ- أشهد الله على حبه الخالد وحنينه الجارف لوطنه وتمثله له فى جميع الأحوال والأوقات وأشهد الله ليؤكد حقيقة جبه لوطنه
د– لم يغب شخصه : استعارة مكنية  تشخص الوطن – السواد : تورية وهى متكلفة
المجاز المرسل : جفونى – سر جماله : الدقة فى اختيار العلاقة فى إيجاز وتجسيم – صورة خيالية : لم يغب شخص استعارة مكنية تصور الوطن شخصا حاضر الوجود أمام أعين الشاعر وداخل إحساسه
هـ- المعارض هو البحترى فى قصيدته الثينيه
و – الدليل أنه يعبر فيها عن حنينه الجارف للوطن حتى أنه يشتاق غليه وهو فى     الجنة تشهد له بصدق وطنيته وانتمائه للوطن حتى أنه يشتاق إليه وهو فى الجنة
* وخصائص أسلوبه : فصاحة الأسلوب – جزالة العبارات – روعة التصوير –  
 المحسنات البديعية غير المتكلفة – ضوح الفكر – تأثره بالقديم
ز – تحققت إلى حد كبير فالنص يدور حول حب الشاعر لوطنه وتسيطر عليه فى
   اتجاه شعورى واحد من وحى موقف واحد سببه نفى الشاعر من الوطن
حـ- الكلاسيكية الجديدة  * سماتها : وحدة الوزن والقافية – التأثر بالخيال القديم
   – النزعة البيانية – البيت وحدة القصيدة – اللفظ العربى الأصيل – تعدد الأغراض
ى – الأدق : هو البيت الأول لن ( لو) أفادت الاحتراس وأن القضية متخيلة من أساسها
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
mr_p
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى