مدرس اون لايندخول

ماذا تقرأ ليلة الامتحان فى القراءة (ثالثة ثانوى جديد)

02062014
ماذا تقرأ ليلة الامتحان فى القراءة (ثالثة ثانوى جديد)

أولا موضوعــــــــــــــــــــــــات القــــــــــــــــــراءة المتعددة (7) سبـــــــــــــــــــــــــــــــــع درجات

أهم النقاط فى موضوع                                                (قيــــــــــــــــــــــــــم إنسانيــــــــــــــة)
 الإســـــــــــــــلام يرفع من شــــــــــــأن الفــــــــرد :  
(أ) - روحياً : حيث يسمو بإنسانيته 1- حرره  من الشرك ، وعبادة قوى الطبيعة  .     2- أسقط عن كاهله نير  الخرافات.      3- نبه إلى أن عوامل الطبيعة  مسخر ة له ولمنفعته .
(ب) - عقلياً : دعاه لأن يستخدم  عقله في معرفة قوانين الطبيعة، ويعمل  فكره ، وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعا .
(ج) - اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها :الخير و البر  و التعاون .
1-  تعاون  الرجل  مع المرأة  فى الأسرة الصالحة .                    2-  وتعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد .
- مظاهر سمــــــو الإنســـــــان و تكريمه على سائر المخلوقــــــــــــــــــــــــــــات :
1 -  سما الإنسان بالعقل بأن الله خلقه فى أحسن صورة ، وأروع صورة (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (التين:4) .
2-  فقد وهبه من الخواص الذهنية التي تهيئ للإنسان تسخير الطبيعة لمنفعته .
3-  وبأن الله جعله خليفة في الأرض يعمرها لخدمة البشرية .(وإذ قال ربك إنى جاعل فى الأرض خليفة)
- موقف الإسلام من حريــــــــــة الإنســــــان وكرامتـــــــه    (منهج  الإسلام في تحرير العبيد) : فقد قضى على العبودية بالآتى :
1 -  جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت.                                                              2 -  (المكاتبة)أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه.  
3 -  حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها.     4 -  جعل أبناءهم من الإماء أحرارا كآبائهم.
موقف الإســــــــــــــــلام من حريـــــــــــــــة الديـــــــــــــــن :  
وسّع من حقوق الإنسان و احترامها ، فالناس - في ظلاله - لا يُكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحرارًا وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام ، أروع مثال للتسامح الديني  .
السبب في جعل القتال فريضة في الإسلام ( اضطر الرسول (ص) لامتشاق الحسام) وذلك :  
و ذلك للدفاع عن دين الله لا للعدوان ، يقول الله عز و جل: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} (البقرة:190).
ضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني :                     (أحسن الإسلام معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا)
1 - كان الرسول - ص - يحسن معاملة أهل الكتاب ومن ذلك عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم
2 - عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه "أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم.. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها (مساحتها) ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم".
3 - المجتمع الإسلامي في العصر الحاضر يضم المسلمين وغيرهم و يعيشون في سلام .
- الإســــــــــلام دين الســـــــــــــلام :لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة ، حيث وضع الرسول - صلى الله عليه وسلم - مبادئ الحرب بتحريم قتل الشيوخ ، والأطفال ، والنساء ، وأحسن معاملة الأسرى ، وأهل الذمة ، فلا تمس كنائسهم ، وأن تترك لهم حرية ممارسة عباداتهم .
-  سبــــب انتشــــــــــار الإســـــــــلام :
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان، والهند ؛ لأنه كفل للناس جميعاً  لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى وحده يعمها العدل ، والرخاء ، والسلام.
تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان .. وضح ذلك .
هذه المخدرات والمسكرات تقضي على أعظم شيء في الإنسان وهو العقل فهي تشل تفكيره ، وتغيب وعيه ، وهذا يتنافى تمامًا مع تكريم الله للإنسان على سائر المخلوقات بالعقل ، وجعله خليفته ، وخلقه فى أحسن صورة .

أهم النقاط فى موضوع                                             العلــــــــــــــــم فى الإســــــــــــــــلام
-المفهوم الخاطئ  عن العلم فى الإسلام  :  أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكامه وآدابه فقط ولا شأن له بالعلم الكونى أو العلم المادى .
- أوجه الخطأ أن العلم فى الإسلام جاء شاملاً لكل ضروب النشاط الإنسانى ومنها البحث  فى الكون  .
- العلم الكونى .  هو العلم الذى يبحث فى الكون ويدرس ظواهره مثل الفلك .
- العلم المادى .  هو العلم الذى يبحث فى المادة ويدرس تكوينها وجزئياتها وعناصرها مثل الذرة .
- والعلم بأحكام الدين : هو علم الفقه الذي يتناول أحكام العبادات والمعاملات وما يتصل بها من علوم الحساب والطب والزراعة ؛ لأنها ضرورية في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرهما .
- أمر الله  الإنسان : بتعمير الكون  ، وهذا يدل على أن الكون المشاهد خاضع لإدراك الإنسان وبحثه وأن ظواهر هذا الكون ليست بالشئ الغامض الذى لا يفسر وأن بمقدور الإنسان الاستفادة من الكون واستغلال خيراته لتأمين حياته ورفاهيته .
- كان توجيه القرآن لتعمير الكون تأكيداً لروح المنهج العلمى الصحيح : لأن مثل هذا التوجيه يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف كل ما هو مجهول وغامض فى هذا الكون على أساس من الثقة فى قدرة الإنسان والعلم فى مواجهه الطبيعة وظواهرها ، فهويفتح الباب واسعاً أمام العقل ؛ ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له.
س: (أنتم أعلم بشئون دنياكم) بين علاقة هذا القول النبوى بـمنهج البحث العلمى المعاصر
هذا القول النبوى يدل أن العلم فى الإسلام غير محدد بحد معين ، و يفتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالاحصر له،  ومنها ما يتعلق بالسياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها  مما لم يرد فيه نص  ، وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ، إذ يعتبر الكون مفتوحا أمام العقل دون حاجز أو مانع أو نصوص تقيد انطلاقه .
س: علل : كثرة مشاورة الرسول لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلا
- كان الرسول أكثر الناس مشورة لأصحابه ، مع أنه  أكمل الناس عقلاً ولذلك ليقتدى به غيره وتصبح الشورى سُنة متبعة فى أمته , كما أن علوم الخلق لا متناهية فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان مالايخطر على بال غيره خصوصاً فى وجوه المصالح المتعلقة بأمور الدنيا .
ما الأفكار التى أوردها الإمـــــــــــــــــــــــــام الـــــــــــــرازى فى تفسير قولة تعالى (وشــــــــــــــــــــــــــــــــــاورهم فى الأمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر)؟
1- وردت أحاديث كثيرة تدل على أن الرسول كثير المشاورة لأصحابه منها قول أبى هريرة (ما رأيت أحدا قط أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله )
2- أمر الرسول (ص)بالشورى وهو أكمل الناس عقلا ليقتدى  به غيره وتصبح الشورى قاعدة شرعية وسنة متبعة فى أمته.
3- علوم الخلق لا متناهية فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان مالا يخطر بال غيره خصوصا فى الأمور المتعلقة بمصالح الدنيا .          4- قال (ص) : (ما تشاور قوم قط إلا هدوا  لأرشد أمرهم )      
                فرض الكفاية : فرض على المجتمع، إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين، وناب عنهم مثل : الزراعة والصناعة  .
                                       فرض العين : وهو المفروض على كل إنسان مثل : الصلاة والصوم .
                                 العلم فى الإسلام : هو كل علم يدفع الجهل سواء فى الأمور الدينية أو الدنيوية .
-وقد اعتبر الفقهاء الصناعات فرض كفاية (علل)  لأن الصناعات تقوم على أساس من العلم المادى  كالطب والطبيعة والزراعة والهندسة والكيمياء وغيرها وهى لازمة لتقدم المجتمع ودراستها عبادة لله.وذلك يدل على عمق نظرة الإسلام لمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومكان إلى مكان0
أوجبه الفقهاء على ولى أمر المسلمين : - تدبير الصناعات اللازمة للمسلمين ،  حتى لا يسبب فقدان أى منها حرجا للمسلمين وإذا قصر فى تدبيرها يعتبر آثما لأنه أوقع المسلمين فى الحرج 0وذلك يدل على عمق نظرة الإسلام لمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان.
*  رأى الإمام الغزالى فى كتابه (إحياء علوم الدين) تحت عنوان ((بيان العلم الذى هو فرض كفاية))
العلوم التي تعتبر فرض كفاية : فرض الكفاية من العلوم المحمودة وهي كل علم لا يستغني عنه في قوم أمور الدنيا كالطب؛ فهو ضرورة لحفظ صحة الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث ، وهذه العلوم التى لو خلا البلد ممن يقوم به لحرج فالطب والحساب وأصول الصناعات كالفلاحة والحياكة من فروض الكفايات .
س: علل : عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام                    
- لا يوجد تعارض بين العلم والدين فالعلم الصحيح الذى يدعو إليه الدين لايعنى العلم الدينى فقط إنما المراد به هو كل علم يدفع الجهل سواء فى الأمور الدينية أو الدنيوية ومن ثم ولا تعارض بين العلم والدين بحال من الأحوال 0
* العالم الأكبر والعالم الأصغر :
لقد نبهنا القرآن الكريم منذ مئات السنين إلى أن البحث العلمي ينحصر في مجالين العالم الأكبر ، والعالم الأصغر قال تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم) وهذا ما يدعو إليه العلم الحديث الآن ، فالبحث في الآفاق (أقطار السماوات والأرض) ، والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق؛ ومعرفة الخالق.

أهم النقاط فى موضوع                                               لمحـــــــات من حياة العقــــــــــــــــــــــاد
نشأة العقاد : ولد العقاد في 28 يونيو 1889 بمدينة أسوان لأبوين عرفا بحب العزلة  وطول الصمت والتقى , فقد كانت أمه بالغة الذكاء , وهي دءوب ولوع بالنظافة حريصة عليها . أما والده فقد كان على رزانة فيه , يؤدي عمله في جد وذكاء , وكان أمين المحفوظات بأسوان .
فى أسوان يلتقى الماضى السحيق بالحاضر . وضح أثر ذلك فى تناول العقاد لقضاياه .
وفي أسوان – حيث نشأ العقاد – يلتقي الماضي السحيق بالحاضر تلتقي أحدث صور الحضارات الحديثة بآثار الماضي العريق , فالحياة هي الحياة , كأن كل شيء ثابت في مكانه , ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحضارتين نشأ العقاد, فتح عينيه على الفتاة الباريسية والليدي الإنجليزية , ثم المرأة الأسوانية المحجبة وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية في طفولته إلا أنه قد لمسه الآن وملأ عليه إحساسه ,
أثر هذا التناقض :
1-منحه بسطة في الأفق              2-  أعطاه قابلية الإحساس بسعة الحياة             3- وطبعه على الاستعداد للتقابل وعدم الإحساس بالتنافر
*  فضل مدينة أسوان                     (إجادة العقاد الإنجليزية)
لما كانت مدينة سياحية فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين  (كتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات) ، وكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة، ويتحدث إليهم ويمرن لسانه على الكلام بالإنجليزية ،  ، كما جالس صفوة الأجانب  رجالا ونساء حيث كانوا يزورون معالم المدينة يدعون ناظر المدرسة والطلبة والمتقدمين ، فقد هاله فى أول الأمر فاستفاد من ذلك.
* العقاد  والوظائف الحكومية :
لقد عاش العقاد بسن قلمه ، ومن سن قلمه ، فكان سرعان ما يضيق بالوظائف الحكومية التي يتولاها  (بين 1912-1914) ، فرغم أن "ديوان الأوقاف" في تلك الحقبة يجمع الأدباء ، والشعراء  (المويلحى أحمد الأزهرى صاحب مجلة الأزهر- أحمد الكاشف- عبدالحليم المصرى- عبدالعزيز البشرى- حسين الجمل)  فقد فاتحه حافظ عوض فى الإشراف على جريدة (المؤيد) إلا أنه لم يكن راضياً عن عمله ، فاستقال لسمة من سمات الكرامه والتقدير  (استقالة رابحة) ؛ ليخلو للقراءة والتأليف.
* سلسلة كفاحات العقاد  الطويلة :
كفاح مادى :  يقضى الليل يقرأ على ذبالة المصباح ، ويقضى النهار على وجبة واحدة  من الخبز والجبن والفول .
كفاح سياسى :  فلقد صارع العقاد الزمن ؛ والأحداث ، والسلطات في عهود مختلفة ، حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، ويصل إلى مكانه الطبيعي في الحياة  ، بعدما تعقبه الاستعمار واضطهده الملك وسجنه ، فعاش منفرداً معتداً بنفسه وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها.
كفاح أدبى : أخلص للأدب وجعل الكتاب رفيقه .
- يعتبر العقاد من الرجال العصاميين :  وللعقاد نفس طًلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إلى مظانها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم , وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء.
– وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً في اللغة العربية : وهو يؤثر من كتابها ابن المقفع وصاحب الأغاني وابن الرومي وآثر فنون المعرفة وهي عنده بالترتيب
- الشعر عربياً و أجنبياً وما يتعلق به من نقد ودراسة – البحث فيما وراء الطبيعة – العلوم .
-  و هو يجيد اللغات العربية والإنجليزية حتى إنه يستعين بالإنجليزية على فهم الإيطالية والأسبانية اللتين يعرفهما بقدر ما هو مشترك بينهما أما الفرنسية فهو يعرفها قليلاً.
* خصائص  أسلوب العقاد :
1 – يتميز بالأسلوب المنطقي الذي يعتمد على المقدمات والنتائج والأفكار المرتبة وعلمى                    
 2- يميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل فى غير حشو .
2- يؤثر المعنى على اللفظ وإن كان يستهويه السجع في موضوعات التهكم .              
4-  ولم تجن الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء : فقد ظل أسلوبه له طابع لا يتغير  طابع الدراسة والاستقصاء  والتمحيص وهذا صدى  لفرديته  واعتزازه  بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى

أهم النقاط فى موضوع                                                 سقــــــــــط القنــــــــــــــــاع
- مصطلح اليوجينيا :  وقد ظهر هذا المصطلح عام 1883م على يد السير فرانسيس جالتون .
- المقصود باليوجينيا : هو الانتخاب الاصطناعي لسلالات البشر .-  أو هو علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية
كيف انحرف التطور الصحيح للجنس البشري كما يرى اليوجينيون  ؟      جـ : عندما قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشري في حاجة إلى نوع من الانتخاب (الاختيار) الاصطناعي.
     -  جوهر التطور هو الانتخاب (الاختيار) الطبيعي .            
- وجوهر اليوجينيا : هو أن نستبدل   بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا واعيا ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة
  - الفرض المستتر لليوجينيا  : ادّعاء أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و بالتالي يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يُمثَّلوا في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي . - و طريقة تحقيقه :  تتم بزيادة نسل من يستحقون (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من لا يستحقون (اليوجينيا السلبية) .
أقصى طموحات أهل اليوجينيا  :  التحوير (التغيير) المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
- لقد خلقت اليوجينيا تيارا عارماً (شديداً) يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت دينا وعقيدة عند البعض لإثبات أن الناس لم يخلقوا سواسية . كما سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع .
أهم مهام اليوجينيا : كبح جماح (إيقاف) النمو السكاني .
انتشرت حركة اليوجينيا :  انتشرت في أوائل القرن العشرين مع بدايات علم الوراثة في أوروبا وأمريكا ، وتعاطف وأعجب بحركة اليوجينيا كبار المفكرين والعلماء والفلاسفة ورجال المال : (برتراند راسل) ، (ج . د . برنال) ، (جوليان هكسلي) ، (رونالد فيشر) ، (برنارد شو) ، (هافولك إليس) ، (د . هـ . لورانس) ، (الدوز هكسلي)
أقوال هامة للشخصيات الآتية : كان المنظّرون الاجتماعيون بالقرن التاسع عشر
- كارل بريجهام :  يؤكد أن السود في أمريكا يشكلون نسبة من ضعاف العقول تزيد على نسبتهم في المجتمع ، وكان ذلك عام 1923 م .
- هربرت سبنسر:  قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون البقاء، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم .
- داروين  : يرى أن الأصلح هو الذي يترك نسلا أكثر .
- اليوجينيين :  يرون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع -  من يشبه اليوجيني الذي يضع معايير الصلاحية .
الدوس هكسلى  : أن تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة تسمى طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء .
- (د . هـ . لورانس) : طالب بإغلاق كل المدارس فوراً ؛ حتى لا يتعلم البشر القراءة والكتابة .
-  (جورج مور) : فيرى أن أشباح المجاعة و المرض و الحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .
- أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا ً جديداً  : هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس و التكاثر .
-لقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى :  فقررت الحكومة أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك –منهجيا- باتباع  سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة .ً
-اهتم العالم فى عصر المعلومات بالمهارات النادرة ، وتخلوا عن سياسة تعليم الجميع ، واكتفوا بتعليم الصفوة من البشر .
- عصر الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجميع لتوفير المهارات البسيطة للكل -  نظام المصنع فيه يوفر وظائف تكرارية .
-  عصر المعلومات يؤكد على تنمية المهارات العالية لأفضل الطلاب فقط - هو عصر يتطلب مهارات مميزة للغاية في أعمال غير تكرارية - عصر تنتج فيه النخبة (الصفوة) التي لا تزيد على 5 % من المجتمع نسبة 80 % من الدخل القومي ؛ ليعتمد توظيف 95% الباقية من المجتمع على نجاح هذه الصفوة .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
أهم النقاط فى موضوع                                                 قضـــــــــية السكــــــــــان
 معدل النمو السكاني : إن أي دولة تستطيع أن تغير في معدل نمو سكانها في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهي : المواليد، الوفيات، الهجرة، ومعظم دول العالم المتقدم تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبياً لكل من المواليد والوفيات ، بينما تمتلك دول العالم النامي معدلات مرتفعة للمواليد ومنخفضة للوفيات.
 التحكم في معدلات النمو : تقوم بعض الدول بالتحكم في معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة منها لتخفيف الضغوط السكانية مثل الدول النامية ، أو الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية ، مثل : الولايات المتحدة ، وكندا ، وأستراليا.
 طرق تقليل معدلات المواليد : هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد هما :  التنمية الاقتصادية ، وتنظيم الأسرة "تخطيط الأسرة" والدلائل تشير إلى أنه يمكن الحصول على أفضل النتائج بتطبيق الطريقتين في وقت واحد.
 نموذج التحول السكاني : فكرته الأساسية هى  تتبع معدلات الهبوط في المواليد ، التي تبعت الهبوط في معدلات الوفيات - في المجتمعات المتحولة إلى الصناعة - مما أدى إلى هبوط النمو السكاني في نهاية الأمر.
 مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط :
(1) مرحلة ما قبل التصنيع : وتتسم بالنسب العالية لمعدلات المواليد والوفيات ، ويكو ن نمو السكان فيها ضئيلا.
(2) مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع  باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الانتاج وتحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية ،  وفيها تهبط معدلات الوفيات بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية وهذا يعنى تسارع (زيادة)النمو السكاني واستمراره بمعدلات عالية تتراوح بين 2.5 - 3 %
(3) مرحلة التصنيع : تنخفض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام للوفيات ؛ وذلك نتيجة للتحولات الاجتماعية كانتقال الأزواج   إلى الحضر ، وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كاف من التعليم .
(4) مرحلة ما بعد التصنيع : وتحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات ، وبهذا تصل إلى نقطة النمو الصغرى .
 قلــــــــــــــق ألمانيا : إن سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة ، أو الحسد لهذا المجتمع الذي يتزايد فيه دخل الفرد مع تناقص عدد السكان . ولعلهم لا يعرفون مدى القلق الذي يساور ألمانيا ، فهم وإن تخلوا عن الخوف من انقراض الجنس الألماني فإنهم لا يستطيعون التخلي عن الحقيقة القائلة بأنه وقد لا يكون هناك عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو الاقتصادى الحالى ولدفع الضرائب لمساندة الجزر المتزايد من السكان الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة .
 نظرة خاطئة : يرى بعض المتفائلين بأن الدول الأقل تقدماً ستمر بطور التحول السكاني وتصبح دولاً أكثر تقدماً ، ذات معدلات منخفضة للنمو السكاني ، دون بذل مجهود ، وليس هناك ما يؤيد هذا الرأي علمياً أو عملياً ، إلا إذا كان المقصود بالانخفاض نتيجة المجاعات والأوبئة.
ما الذى يخشاه الكاتب على الدول النامية ؟ ولماذا؟                                                   عدم الانسياق وراء الآمال
- يخشى أن تظل هذه الدول محشورة فى مرحلة التحول ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية . وذلك بسبب :
[1]- أن الظروف التى أتاحت للدول المتقدمة أن تنمو ليست متوافرة الآن أمام الدول النامية خاصة أن الدول النامية تناضل من أجل البقاء تحت ظروف المبالغ الرهيبة المطلوبة لخدمة الديون . [2]- المنافسة الشرسة التى تواجهها الدول النامية من الدول المتقدمة والتى تطرح فى الأسواق نفس المنتجات التى يعتمد عليها النمو الاقتصادى للدول النامية . [3]- خبراء الطاقة يتوقعون أن المصادر الرخيصة للطاقة المتمثلة فى الوقود الحفرى (البترول ، الفحم ، الغاز الطبيعى ) سوف تتناقص خلال العقود القادمة وسترتفع معظم أسعار مصادر الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات الدول الفقيرة .
الخيار الأخير المتاح أمام الدول النامية ؟ ولماذا ؟
هو اتباع برامج تخطيط الأسرة (تنظيم الأسرة) لأنها أقل فى التكاليف من النمو الاقتصادى وحده والذى يبدو عزيز المنال أمام هذه الدول التى يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها وأمام المنافسة الشرسة ولا تستطيع استغلال مواردها البشرية والطبيعية .
 دائرة مفرغة :
تدور فيها الدول النامية ، فكل مولود هو فم جائع ، ومقعد في مدرسة ، وسرير في مستشفى ، وهو عقل ينتج ، ويد تعمل ، وهو يحتاج كي ينتج أن تتاح له فرص التعليم ، والرعاية ، والعمل ، وهذه تحتاج إلى تكاليف غير متوافرة في الدول النامية ، ومن جديد تبدأ المشكلة.
 الخيار الصعب :
وهو التنمية الاقتصادية التي تبدو صعبة التحقيق ، أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها ، وأمام المنافسة العالمية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه؛ ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية ، أو بشرية ، ولا يبقى أمامها سوى طريق تنظيم الأسرة؛ فهو أقلها مشقة مادية ، وأكثر مشقة ، نفسية ، واجتماعية.

  أهم النقاط فى موضوع                                                                      الأرقام العربية  الأصيلة
س1: كيف دلل الكاتب على قوة العلاقة بين الحضارات ونظام الترقيم؟
- وضح الكاتب أن التاريخ لم يعرف حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم.
س 2: ما المقصود بحساب الجُمَّل ؟ ومتى عرفه العرب ؟ وفِيمَ يستخدم حديثا؟
- حساب الجُمّل هو نظام حسابى تأخذ فيه الحروف العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة .
- و قد عرفه العرب قديماً ،وما زال يستخدم حديثا في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .
- المعجزة : ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر
- : تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر  : أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..)
 ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية  ، فالرقم يكتسب قيمته من شيئين الشكل والموضع . 
-    ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا :  في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟                                     (((((درجة انتماء الأرقام العربية)))))))))
جـ : الأرقام العربية تتميز بأنها:
1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .                                                            2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية .
- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا : 1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية
2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
جـ : أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .                          - و الحقيقة أن:1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا .
2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب .
للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .
جـ : بالفعل ، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربيـــــــــــــــــــة تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل .
لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟
1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها .                                     2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .
3 - المحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .                              4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.
5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل ؟
جـ : لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) .         - أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى