مدرس اون لايندخول

كم تشتكى إيليا أبو ماضي

كم تشتكى…… إيليا أبو ماضي

كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم
والأرض ملكك والسما والأنجم

ولك الحقول وزهرها وأريجها
ونسيمها والبلبل المترنم

والماء حولك فِضة رقراقه
والشمس فوقك عسجد يتضرم

النور بينى فى السفوح وفى الذرا
دوراً مزخرفة وحيناً يهدم

فكأنه الفنان يعرض عابثاً
آياته قدام من يتعلم

وكأنه لصفائه وسنائه
بحر تعوم به الطيور الحوم

أ ) ما نوع " كم " فى البيت الأول ؟ وما قيمة التعبير بالمضارع بعدها ؟ وماذا فى البيت الثانى من تقديم ؟ وما هدفه ؟
ب ) هات جمع " أريج ، نسيم " ، ومفرد " الذرا ، الحوم " ، مرادف " المترنم ، رقراقة ، عسجد " .
ومقابل " معدم ، صفاء " ، ومادة " تشتكى " ؟
جـ ) اشرح هذه الأبيات فى عبارة أدبية ، مبيناً الإحساس المسيطر على الشاعر فيها 0
د ) ما نوع الأسلوب فى هذه الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
هـ ) ما مدى توفيق الشاعر فى استخدامه للكلمات " يتضرم ، عابثاً " ؟
و ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، وبين قيمته الفنية ، ثم عين البديع فى البيت الرابع .
ز ) إلى أى المدارس الأدبية ينتمي إيليا أبو ماضي ؟ وماذا فى قصيدته من خصائص هذه المدرسة ؟

هشت لك الدنيا فمالك واجماً
وتبسمت فعلام لا تتبسم

إن كنت مكتئباً لعز قد مضى
هيهات يرجعه إليك تندم

أو كنت تشفق من حلول مصيبة
هيهات يمنع أن تحل تجهمُ

أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل
شاخ الزمان فإنه لا يهرم

أ ) هات مذكر " الدنيا " وجمعها ، ثم بين قيمة عطف " تبسمت " على " هشت " ، وعلاقة " فإنه لا يهرم " بما قبله ، وغرض النهى فى البيت الأخير ؟
ب ) انثر هذه الأبيات نثراً أدبياً ؟
جـ ) فى البيتين : الثاني ، الثالث تقديم بلاغي حدده ، وبين أثره الفني .
د ) وضح البيان والبديع فى البيت الأول ، وبين القيمة الفنية لكل .
هـ ) لم آثر الشاعر استخدام أسلوب الشرط فى هذه الأبيات ؟

أتزور روحك جنةَُ فتفوتها
كيما تزورك بالظنون جهنم

وترى الحقيقة هيكلاً متجسداً
فتعافها لوساوس تتوهم

يا من تحن إلى غد في يومه
قد بعت ما تدرى بمالا تعلم

أ ) هات مفرد " وساوس " ، وجمع " هيكل " ، ومصدر " تحن " ، ومادة " تعاف " .
f ) ما الغرض من كلا من الاستفهام والنداء فى هذه الأبيات ؟
جـ ) ماذا يقصد الشاعر بكل من " الجنة ، جهنم " فى البيت الأول ؟ وما قيمة الجمع بينهما ؟
د ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، وبين قيمته الفنية .
هـ ) علل : حرص الشاعر فى قصيدته على تنوع أسلوبه بين الخبر والإنشاء .
و ) أيهما أدق فى أداء المعنى : " وترى الحقيقة هيكلا " أم " وترى الحقيقة فرقدا " ؟ ولماذا ؟
النُّسُورُ …محمد إبراهيم أبى سِنَّة (ت / 2007)
س 1 : " النٌّسُورُ الطليقة هائمة / فى الفضاء الرمادي/ ترصُدُ موقعها / فى أعالى الجبال / إنها تتذكر شكل السُّهول / بخضرتها/ بتدفق غُدرانها / والأرانب تقفز / فى العشب مثل اللآل"
أ ) اجمع"الفضاء "،وهات مفرد " اللآل " ، ومقابل " أعالى"،وبين إيحاء"هائمة ، ترصد"،وفسر " غدران،العشب " .
ب ) إلام يرمز الشاعر بكل من : النسور ، الجبال ، الأرانب ، السهول ؟ وما هدفه من هذه الرموز ؟
جـ ) اشرح فى عبارة أدبية فكرة الشاعر فى هذه السطور .
د ) عين من السطور أمامك : صورة بلاغية ووضحها ، محسناً بديعياً ووضحه .
هـ ) علل : استخدام الشاعر لصيغة الجمع فى قصيدته .
س2 : تتذكر والجوع يحرق أحشاءها / فتسدد نظرتها للمُحال / تتعالى تُحلقُ مثل الشموس التى / أفلتت من مداراتها / يصبح الأفق ملكاً لها / والنجوم مناراتها / والخلود احتمال / عِندَها تأخذ الكبرياءُ / التى قتلت جوعها / تتمدَّدُ……تنسى …. / تُراب السهول……/ اخضرارَ الحقول …../ انبساط الرمال0
أ ) هات مفرد " أحشاء " ومقابل " انبساط " وجمع " الأفق " ومرادف " تسدد " فى جملة من إنشائك .
ب ) انثر هذه السطور فى عبارة أدبية . جـ ) ما إيحاء كل من " تتعالى ، أفلتت ، تنسى " ؟
د ) " الجوع يحرق أحشائها ، النجوم مناراتها " وضح الخيال فى كل تعبير وبين قيمته الفنية .
هـ ) ماذا ترى من تجديد فى موسيقا القافية عند شعراء هذه المدرسة ؟
س3 : فى المضيق العميق / قابعة فى انتظار المصير المدجج بالموت / تأكلُ أعشابها بالفِرارِ / إلى الجُحرِ / ترجُفُ بالخوفِ بين الظَّلال 0
أ ) هات جمع " المضيق " ومرادف " قابعة " ومعنى " المدجج " وبين إيحاء " ترجف " ؟
ب ) ترسم هذه السطور صورة صادقة لحياة الخاملين المستسلمين . وضح هذه الصورة ؟
جـ ) إلام يرمز الشاعر بكلمة " الأرانب " ؟
د ) استخرج من هذا المقطع صورة بلاغية ووضحها وبين قيمتها الفنية .
هـ ) تتضح فى هذا النص سمات الشعر الجديد . اذكرها .
ز ) يستوحى الشاعر بعض عبارات التراث . استدل على ذلك من سطور هذا المقطع .
س4 :النسور الطليقة فى الأفقِ/ تعرفُ مَصرَعها/والعيونَ التى تترصَّدُها/والنَّصَالَ التى تتعاقبُ / خَلفَ النصال0
أ ) هات مقابل " الطليقة " ، ومفرد " النصال " ، مرادف " تتعاقب " ، وجمع " مصرع " فى جمل من إنشائك .
ب ) اشرح فكرة الشاعر فى هذا المقطع فى عبارة أدبية .
جـ ) يستوحى الشاعر بعض عبارات التراث . استدل على ذلك من سطور هذا المقطع .
د ) عين من المقطع لوناً بيانياً . وضحه ، وبين قيمته الفنية .
س5 : النسور الطليقة فى الأفقِ / ترفع هاماتها وتحلق / تعلو وتخفقُ بالزهور/ لا تتذكر خُضرَ السهولِ / بخيراتها .. تتعقَّبُ / وردَ الذُّرا.. / فى الفضاء السحيق / وحُلمَ الكمال 0
أ ) هات جمع"الأفق،الفضاء"،ومرادف"تحلق ، تخفق " ، ومقابل " الزهو ، الذرا " .
ب ) اشرح هذا المقطع فى عبارة أدبية .
جـ ) عين من سطور هذا المقطع صورة بلاغية ، ومحسناً بديعياً ووضحها وبين الأثر الفنى لكل منهما .
د ) تعتمد لغة الشاعر على اللغة التصويرية . وضح ذلك .
هـ ) " النسور الطليقة فى الأفق " عبارة محورية . اشرح هذا القول .
الأدب
أسئلة على الواقعية :
س1 : ما التجديد الذي أدخلته المدرسة الجديدة على الشكل والبناء الشعري للقصيدة ؟
س2 : اذكر خصائص مدرسة الشعر الحر من حيث المضمون ؟
س3 : تكلم عن شعر التفعيلة فى المدرسة الواقعية ؟
س4 : الرمز سمة من سمات الواقعية والمهجر . وضح ذلك .
س5 : ما خصائص أدب المهجر من حيث الشكل والمضمون ؟
س6 : ما نشاط شعراء المهجر فى بلاد المهجر ؟ وما العوامل التي أثرت فى شخصيتهم ؟
بلاغة

حياتى الله حبا لست أوصده
فى وجه من عدلوا أو وجه من ظلموا

والحب عندى إيمان أبرؤه
مما يشين صفاء الحب أو يصم

الحب للناس – كل الناس – معتقدي
كأنما بين قلبي والورى رحم

إذا جرحت أخا بالقول في ذلك
مشى بقلبي هذا الجرح والألم

وعاد فى ظلام الليل منتبها
هو الضمير صداه اللوم والندم

أ ) عبر الشاعر عن أفكاره من خلال وجدانه الصادق . وضج ذلك .
ب ) فى الأبيات السابقة موسيقا ظاهرة وأخرى خفية . وضحها .
جـ ) أيهما أفضل أن يستخدم الشاعر كلمة " رحم " أم كلمة " صلة " فى البيت الثالث ؟
د ) يجمل التصوير إذا عبر عن إحساس الشاعر . طبق ذلك على صورة من صور الأبيات السابقة ؟
الأيام الجزء الثالث ( 5 – 7 )
س1 : " ثم قيل لهم : إن فى تلك المدرسة من مدارس المكفوفين أستاذاً ضريراً قد يعين صاحبكم على حاجته ، فسعوا إلى هذا الأستاذ ، وقدموا إليه صاحبهم ، وأعلن الأستاذ إليهم أنه زعيم بأن يعلم رفيقهم الكتابة والقراءة الفرنسية واللاتينية جميعاً ، ولم يطلب على هذا إلا أجراً ضئيلاً فى نفسه ، ولكنه كان ثقيلاً على هذين الأخوين اللذين كانا يعيشان بمرتب شخص واحد . "
أ ) ضع مرادف "زعيم " ، وجمع "ضرير " فى جملتين من إنشائك .
ب ) لماذا بحث الفتى عن معلم للغة الفرنسية واللاتينية ؟ جـ ) قتّر الفتى على نفسه أشد التقتير " علل .
س2 : " فإذا أتيح لهما هذا اللقاء ابتغيا عندها مواقع الرضا ، ثم لا يلبث أن يكون بينهما التنافس ، ثم الخصومة ، ثم التلاحي ، ثم الفرقة ، أيهما ظفر عند صاحبتهما بالرضا فهو عدو لصاحبه الذى أخلفه الظن ، وكذبه الأمل ، ولم يقع من نفس الحسناء ما كان يرجو من موقع الرضا "
أ ) ضع مرادف "التلاحي " ، ومضاد " الظن " فى جملتين من إنشائك .
ب ) ماذا يفعل الصديقان عندما تصل الخصومة بينهما إلى الفرقة ؟
جـ ) ما القيمة التعبيرية للجمع بين ( الخصومة ) و ( التلاحي ) ؟
س3 : " وإنه لفى هذه الحياة الحلوة المرة القاسية اللينة التي يحبها أحياناً كأشد ما يكون الحب ، ويضيق بـها أحياناً أخرى كأشد ما يكون الضيق ، وإذا الحياة تبتسم له فجأة فى يوم من ايام الربيع ابتسامة تغير حياته كلها تغييراً . "
أ ) ضع مضاد " أحياناً " ، وجمع " الربيع " فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما سر الرضا عن حياة الفتى ، والسخط على حياة أبى العلاء ؟
جـ ) بم أكد الكاتب فكرته فى الفقرة السابقة ؟
د ) ما النبأ الذي حمله الصديق الدر عمى ؟ وما أثره فى نفس الكاتب ؟
س4 : " وقد صحبه هذا الصوت أيام السفينة يناجيه مناجاة اليأس مرة ومناجاة الأمل مرة أخرى ، يشفق عليه من الأحداث ويمنيه الانتصار والخروج منها ويتحدث إليه بأنـها الغمرات ثم ينجلين ، وبأن لكل أزمة غاية ، وبعد كل حرج فرجاً ، وهو مضطرب بين هذه الابتسامات المضيئة الخاطفة التى لا تكاد تعرض له حتى تنصرف ، وهذا الحزن الجاثم المقيم لا يفارقه إلا ريثما يعود إليه "
أ ) " الغمرات – الجاثم " ضع مرادف الكلمتين السابقتين فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما المقصود بالصوت المذكور فى الفقرة ؟ صف مناجاته للفتى فى إيجاز .
جـ ) " لا تكاد تعرض له حتى تنصرف عنه " وضح الجمال فى العبارة السابقة . وبين أثره .
س5 : " ولكن صاحبنا لم يقلع عن شكايته ؛ لأنه لم يكن يشكو الزمان إلى الزمان ، ولا يشكو الزمان إلى الناس ، ولا ينتظر من الزمان ولا من الناس شيئاً ، وإنما كانت الشكوى غناء نفسه المحزونة وباله الكئيب "
أ ) ضع مرادف "بال" ، ومضاد "الكئيب " فى جملتين من عندك .
ب ) ماذا طلب عبد الحميد حمدى من صاحبنا ؟ وهل استجاب له ؟ ولماذا ؟
جـ ) متى زالت الغمة عن صاحبنا ؟
س6 : " وليس هذا كله بالشىء القليل ، وبعض هذا كان جديراً أن ينسيه كل ما لقى من جهد ، وكل ما احتمل من عناء ، ولكنه كان يحمل فى نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها "
أ ) ضع مرادف " ينضب " ، وجمع "ينبوع " فى جملتين من إبداعك .
ب ) ما الشىء الذى ينسى الفتى كل ما لقيه من جهد ويدفعه إلى مداعبة الآمال ؟
جـ ) بين المقصود من قوله : " ينبوعاً من ينابيع الشقاء " ثم اذكر كيف تعامل معه صاحبنا .
س7: " والغريب من أمره أنها كانت تؤذيه فى دخيلة نفسه وأعماق ضميره ، كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد ، لم تمنعه من المضى فى الدرس ، ولا من التقدم فى التحصيل ، ولا من النجح فى الامتحان حين يعرض له الامتحان ، وإنما كانت أشبه شىء بالشيطان الماكر المسرف فى الدهاء الذى يكمن للإنسان فى بعض الأحناء والأثناء بين وقت ووقت . "
أ ) ضع جمع " دخيلة " ، ومفرد " الأحناء " فى جملتين من عندك .
ب ) عما يتحدث الكاتب ؟ ومتى تكون الغلبة له ؟
جـ ) آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبرى فى الفقرة . علل .
س8 : " وأعرض عنه كما يعرض عن متاعه ، يرمقه بين حين وحين ليأمن عليه من السرقة والضياع ، ولكنه لا يتحدث إليه ولا يعرض عليه شيئاً حتى إذا بلغ القطار باريس فى أول الضحى أقبل على الفتى متضاحكاً وهو يقول : سننقل المتاع الصامت الهامد أولاً ، ثم ننقل الحى الناطق بعد ذلك ! "
أ ) " متاع – هامد " ضع جمع كل كلمة مما سبق فى جملة من إنشائك .
ب ) بم كان الفتى يتمنى على صديقه الدرعمى بين حين وحين ؟
جـ ) ما المراد من المتاع الحى الناطق ؟ وإلام يهدف قائلها ؟
قضية السكان

س1 : " تستطيع أى دولة أن تغير فى معدل نمو سكانـها بتشجيع التغيير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهى : المواليد ، الوفيات ، الهجرة ومعظم دول العالم المتقدمة تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبياً لكل من المواليد والوفيات . بينما تملك معظم دول العالم النامى معدلات عالية للمواليد ومنخفضة للوفيات "
أ ) هات مفرد كل من ( مواليد – وفيات ) ومضاد ( منخفضة ) .
ب ) اذكر الوسائل التى ينمكن أن تتخذها الدول للتحكم فى معدلات النمو السكانى ؟
جـ ) لتقليل معدلات المواليد طريقتان . فما هما ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
د ) ما المتغيرات السكانية الأساسية ؟ هـ ) ما الفكرة الأساسية فى نموذج التحول السكانى ؟
و ) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع . تحدث عنها .
س2 : " والخيار الآخر هو التنمية الاقتصادية التى تبدو هى الأخرى عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت الديون وخدمتها ، وأمام المنافسة العالمية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية أو بشرية ولا يبقى أمامها سوى طريق واحد.... "
أ ) هات معنى " عزيزة المنال " ومضاد " يترنح - شرسة " .
ب ) ما المقصود بالموارد الطبيعية والبشرية ؟
جـ ) ما الجمال فى قوله : " شعوب يترنح اقتصادها " – " معظمها لا يستطيع أن يقف على قدميه "
د ) ما الصعوبات التى تواجه التنمية الاقتصادية لدى الشعوب النامية ؟
هـ ) ما الطريق الوحيد الذى يراه الكاتب للتحكم فى معدلات النمو السكانى فى الدول النامية ؟
و ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد فيها ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ز ) كيف تستطيع الدول التحكم فى معدل نمو سكانـها ؟
م ) ما وسائل مواجهة مشكلة تزايد السكان ؟ ل ) ما نتائج برامج تنظيم الأسرة ؟

النحو (مراجعة عامـــــة)
س1 : " لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبداً ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربه إنما يقرض الله تعالى الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ،والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين سبب اقترانه . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – نعتاً جملة وبين محلها الإعرابى . 4 – مصدراً وبين نوعه .
5 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر . 6 – جملة لا محل لـها من الإعراب .
جـ ) 1 – " يكون فى خدمة الناس " – " يقى نفسه وأهله مصارع السوء"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
2 – ( ضوابط ) اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) 1 – " ما أجدر أن تساعد الآخرين " اجعل المصدر المؤول صريحاً واضبطه .
2 – اكشف فى معجمك عن كلمة ( يحتاج ) .

س2 : "الابتسامة الابتسامة ايها الإنسان فإنها تبعث السرور فى النفس وتريح من عناء العمل ، وتشفى من آثار الكآبة والأحزان كليهما . فما أجمل السعادة ! فنعم صفة البشاشة وبئس صفة الكآبة – فنحن – البشر – نسعد للباسمين والمتفائلين ، والفياضة طبيعتهم بالابتسامة،فكم من مبتسم يعيش فى هناء وسرور ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه وعلامة إعرابه .
2 – اسم فاعل لفعل ثلاثى ، وبين فعله ، وآخر لفعل غير ثلاثى وبين فعله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها ومعمولها . 4 – أسلوب ذم وبين أجزاءه وبين علامة المخصوص بالذم .
5 – أسلوب إغراء ، ثم أعرب المغرى به . 6 – توكيداً معنوياً وآخر لفظياً .
7 – معطوفاً ومجرورين لسببين مختلفين . 8 – ( كم ) وبين نوعها .
9 – خبراً لحرف ناسخ . 10 – اسماً مبنياً .
11 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى . 12 – جملة تقع نعتاً .
13 – اسماً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " يرى الحياة بمنظار وردى – يشفى من الكآبة " لربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " ابتسم " هات من هذا الفعل اسم فاعل ثم أجعله مستثنى بـ ( إلا ) فى أسلوب استثناء من تعبيرك مع بيان حكم المستثنى الإعرابى .
هـ ) " لا شك أن الابتسامة تجعلك حيوياً دائماً " أعرب ( شك – حيوياً )
و ) " ما كان الإنسان ليظهر الكآبة ( والناس ) حوله فى ابتسامة وسرور "
ما نوع اللام فى ( ليظهر ) وما أثرها الإعرابى فى الفعل ؟ وبين موقع ما بين القوسين من الإعراب
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
تسلم ايدك
avatar
شكرا
avatar
شكررررااااا جداااااااااااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى