المراجعة النهائية الأولى لغة عربية 3 ثانوى اعدها فصيح البادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02062014

مُساهمة 

. المراجعة النهائية الأولى لغة عربية 3 ثانوى اعدها فصيح البادية




أولا: النصوص الأدبية:                           - من موضوع (غربة وحنين).
(1)
1- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي
اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي

2- وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ
  صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ

3- عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ
سِنَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خلْسِ

4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها
أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟

(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف كلمة " اختلاف ": (تعاقب – تتابع – تنافس – الأولى والثانية).
2- مرادف كلمة " المؤسي ": (باعث الأسى – المعالج – الأسوة – العطوف).
3- مقابل كلمة " الأنس ": (المرض – الشقاء – الوحشة – التذكر).
4- المراد بـ " عصفت ": (تحركت – هبت – أسرعت – اضطربت).
5- الصبا وأيام أنسي: (طباق – إطناب – جناس - تصريع).
6- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي أسلوب: (إنشائي – خبري – خبري لفظا إنشائي معنى).
7- صورت – تصورات بينهما: (طباق – سجع – جناس - تورية).
8- مرادف سلا القلب: (ولى – نسي – فني).
9- مضاد سلا مصر: (أفيدا – أعينا – أجيبا).
10- جمع كلمة " سِنة: (سنوات – سنات – سنين).
11- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ: (أبي تمام – المتنبي – البحتري).
ب- يتضح في الأبيات السابقة تأثر شوقي بالتراث. وضح.
ج- أيهما أجمل: (نومة حلوة - سِنةً حلوةً)؟ ولماذا؟
د- ما النقد الموجه للشاعر في البيت الثالث؟ وبم ترد على ذلك؟
هـ - استخرج من الأبيات السابقة:
1- أسلوبا إنشائيا، وبين نوعه، وغرضه.
2- لونا بيانيا، وبين نوعه، وسر جماله.
3- محسنا بديعيا، وبين نوعه، وأثره في المعنى.
د- ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها
أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟

5- كُلَّمَا مرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه
> رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّي

6- مُسْتَطارٌ إذا  البَوَاخِرُ رَنَّتْ
أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْـدَ جَرْسِ

7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ  للسُّفْنِ فَطْنٌ
كُلَّمَا ثُرْنَ شاعَهُنَّ بنَقْسِ

(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) مضاد كلمة " رق ": (قسا – رحم - قل).
2) مرادف كلمة " مستطار ": (مذعور – مطمئن - هادئ).
3) جمع كلمة " جرس ": (أجراس – جروس - جراس).
4) مقابل كلمة " فطن ": (ناسٍ - غافل – نائم).
5) سلا مصر تعني: (نسيانها – جدالها – سؤالها – محاورتها).
6) سلا القلب مضادها: (اهتم بها – قَرُب منها – تذكرها – أغفلها).
7) جمع كلمة " فطن ": (فُطْن – فُطناء – فطون – فواطن).
8) مفرد كلمة " البواخر ": (المبخرة – البُخار – الباخرة).
9) جمع كلمة " راهب ": (رهاب – رُهبان – رواهب – رهابيب).
10) مرادف كلمة " شاعهن ": (تركهن – هجرهن – ودعهن – نشرهن).
11) البواخر رنت لون بياني: (استعارة مكنية – تصريحية – تشبيه).
12) يسمى تأثر شوقي في النص بالبحتري بـ: (المعارضة الشعرية – التضمين – الاقتباس – الترشيح).
ب- وردت كلمة (سلا) مرتين في البيت الأول، اذكر معناها في المرتين، ومادة كلا منهما.
ج- تظهر الأبيات تعلق الشاعر بالسفن. علل.
هـ - في البيت الثالث يتأرجح الشاعر ما بين الأمل واليأس.. فلماذا؟
و-استخرج من الفقرة:
1- لونا بيانيا، وبين نوعه، وسر جماله.
2- إيجازا، ووضحه.
3- إطنابا، وبين نوعه، وأثره.
4- مجازا مرسلا، وبين علاقته.
5- أسلوبا إنشائيا، وبين نوعه، وأثره.
6- جناسا تاما، وبين أثره.
و- "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة". وضح.
ز-  ما مصادر الموسيقا في هذه الأبيات؟ وأيها أجمل في رأيك؟ ولماذا؟
ح- ما ملامح المحافظة على القديم في هذا النص؟
ي- ما ملامح التجديد في هذا النص؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
8- يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ
مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَبْسِ؟

9- أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ
حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنْسِ؟

10- كُلُّ دَارٍ أَحَقُّ بالأَهْلِ إِلا
في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِ

11- نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِرَاعٌ
بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي

12- وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ
يَدَ الثَّغْرِ بينَ رَمْلٍ وَمَكْسِ


(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- يا ابنة اليم المقصود بها: (مصر – الأندلس – السفينة – الإسكندرية).
2- مولعا مضادها: (حزينا – كارها – ظالما – متألما).
3- جمع شراع: (شرائع – أشرعة – مسروعات – أشرع).
4- مفرد الدوح: (الدائحة – الدوحة – هما معا).
5- المراد بالدوح: (الشجرة – الوطن – الغصن).
6- جمع دار: (أدوار – دواوير – دير – دور).
7- الاستفهام من البيت الثاني غرضه: (التقرير – التحسر – الاستنكار – التوبيخ).
8- المراد بـ مولعا: (متأثرا بكثرة – متعلقا بشدة – منفعلا بحرارة – مندفعا بعنف).
9- حبس علاقته بمنع: (سبب – نتيجة – تكرار – توضيح).
10- مرادف خبيث: (طيب – فاسد – صالح).
11- المراد بـ يد الثغر: (الشاطئ – الإسكندرية – الأندلس).
12- جمع مرجل: (مراجل – براجل – مرجال).
13- جمع رجس: (رجائس – أرجاس - رجسس).
ب- ما القضية التي يثيرها الشاعر في الأبيات؟
ج- لماذا حرص الشاعر علي ذكر (الفنار - رمل - مكس - الثغر)؟
د- يرى بعض النقاد أن الخيال في البيت الحادي عشر فيه تناقض. بين مع التوضيح.
هـ- ما النقد الموجه للشاعر في كلمة (حبس)؟ وما رأيك؟ علل.
و- استخرج من الأبيات ما يلي:
1- أسلوبا إنشائيا، وبين نوعه، وغرضه.
2- استخرج من البيت الأول لونا بيانيا، وبين نوعه، وسر جماله.
3- استخرج من البيت الثاني استعارة تصريحية، وبين سر جمالها.
4- استخرج محسنا بديعيا، وبين نوعه، وأثره في المعنى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: الأدب:                                      مدرسة الإحياء والبعث
1- ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي؟
2- واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين. ما هما؟
3-خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم).
أ- ما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي؟ وما سمات التجديد عندهم؟
4- كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي. وضح.
5- ما المآخذ التي تؤخذ على شعراء الكلاسيكية؟ وبم تعلل ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا: القراءة المتعددة:                    
-  من موضوع " قيم إنسانية "
(1)
وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان، وكرامته، وحقوقه الإنسانية إلي أقصى الحدود. وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلي تحرير العبيد، وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، ضع: مرادف " يعتد "، ومضاد " رغب " في جملتين من تعبيرك.
(ب)- ما منهج الإسلام في تحرير العبيد؟
(ج)- وضح معاملة الإسلام لغير المسلمين.
(د)- تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان. وضح ذلك.
(هـ)- الإسلام دين سلام للبشرية، فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك؟
(2)
ودائما يلفت الذكر الحكيم إلي سمو الإنسان، وأنه يَفْضُل سائر المخلوقات، فقد خُلق في " أحسن تقويم "، وسوى، وعدل، وركب في أروع صورة ، ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلي خدمته.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) مفرد " الخواص ": ( خاص - خصيصة - خاصية - اختصاص).
2) مرادف " سمو ": (عُلُو – قوة – فوق – شدة).
1) "أروع صورة " علاقتها بما قبلها: (توكيد - تعليل - نتيجة - تفسير).
(ب)- فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات. فما مظاهر هذا التفضيل؟
(ج)- الإسلام ين سلام للبشرية، فما الأسس التي وضعها لتحقيق ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته، إذ حرره من الشرك، وعبادة القوى الطبيعية، وأسقط عن كاهله نير الخرافات، وبدلا من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة، تتقاذفه كما تهوى، نبه إلي أنها مسخرة له ولمنفعته، ودعاه لأن يستخدم - في معرفة قوانينها - عقله ويُعمل فكره.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
3) " الكاهل " معناها: (من تجاوز الشباب – الطاعن في السن – ما بين الكتفين – ما بين الرأس والعنق).
4) " نير " جمعها: (أنور – أنوار – أنيار – نيرات).
5) " يسمو " مضادها: (يهبط – يتدحرج – يغوص – ينحدر).
(ب)- فضّل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات. فما مظاهر ذلك من خلال الموضوع؟
(ج)- الإسلام دين سلام للبشرية، وضح ذلك من خلال وصايا الرسول الكريم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4)
... والحق إن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام و مصر إلى الأندلس والعراق إلى خراسان والهند فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين, وكأنة أراد وحدة النوع الإنساني وحدة, يعمها العدل و السلام و الرخاء ...
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، ضع: مرادف " كفل ", ومضاد " السمحة " في جملتين من عندك.
(ب)- ما الذي أدى إلى انتشار الإسلام؟ ما الغاية التي أرادها للإنسانية؟
(ج)- أكد الإسلام حرية العقيدة:
   1- كيف كان ذلك؟ ولماذا اضطر الرسول -- إلى القتال؟
   2- ما الذي أوجبه الرسول -- على المسلمين في معاملة الأمم المغلوبة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5)
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربًا، فقد أوجب الرسول - -  على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، ضع: مرادف " ترفرف "، ومضاد " المغلوبة " في جملتين مفيدتين.
(ب)- ماذا نعني بالقول: " إن الإسلام دين سلام للبشرية "؟ وكيف نظر الخلفاء الراشدون في معاملتهم غير المسلمين؟
(ج)- 1- لماذا عني المسلمين بالفرد روحيّا وعقليّا واجتماعيّا؟
2- ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية؟
(6)
وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود, وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم, فدعا إلى تحرير العبيد, وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا، انبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) مرادف يعتد: (ينشر - يفخر - يهتم).
2) مضاد راسخ: (معتد مهتز - مرتد).
(ب)- ما موقف الإسلام من الحرية الإنسانية؟ وما مدى تجاوب المسلمين مع هذا الموقف؟
(ج)- ما القوانين التي وضعها الإسلام لتحقيق السلام مع غير المسلمين في السلم والحرب؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(7)
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلمًا وحربًا ، فقد أوجب الرسول ــ على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم حرية في ممارسة عبادتهم.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع: مرادف " أوجب "، ومضاد " ممارسة " في جملتين مفيدتين.
(ب)- كيف تعامل الإسلام مع الأمم المغلوبة سلما وحربا؟
(ج)- اذكر ما فعله عمر بن الخطاب مع أهل بيت المقدس. وماذا تستنتج من ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(8)
وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا على تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم ...
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) مرادف " يعتد " هو: (يصرح - يطالب - ينادي - يهتم).
2) مضاد " متأصل " هو: (مقتلع - متفتت - متنقل - متناثر).
3) تعكس الفقرة السابقة معالجة الإسلام لقضية لا تزال ملامحها قائمة حتى الآن وهي:
                                                          (الاستنساخ - التفرقة العنصرية - حقوق المرآة - العولمة).
(ب)- دعا الإسلام إلى حرية الإنسان وكرامته. كيف استقبل الصحابة هذه الدعوة؟ وما رأيك في موقفهم؟
(ج)- فتح الإسلام طرقا عديدة لتحرير العبيد. اذكرها مبينا ما تعكسه من خصائص هذا الدين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(9)
ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره. وبذلك فك القيود عن روح الإنسان، وعقله جميعا ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ....
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) معنى " هيأه " هو: (نبهه - أطلعه - أعده - ميزه).
2) مضاد " سامية " هو: (رائجة - متحررة - هابطة - ضعيفة).
3) " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله: (نتيجة - تعليل - تفصيل - تكرار).
(ب)- بمَ سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته؟
(ج)- اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد، وعتقهم، وبين القيم في الإسلام. دلل على ما تقول.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا: من كتاب الأيام:                           - من الفصل الأول من الجزء الأول
حينئذ تخفت الأصوات وتهدأ الحركة, حتى يتوضأ الشيخ ويصلي ، ويقرأ ورده ويشرب قهوته، ويمضي إلى عمله. فإذا أغلق الباب من دونه نهضت الجماعة كلها من الفراش, وانسابت في البيت صائحة لاعبة حتى تختلط بما في البيت من طير وماشية.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1) مضاد " انسابت " هو: (سكنت - فرحت - سكتت - خرجت).
2) جمع  " الفراش  " هو: (مفروشات - فرائش - فرش - مفارش).
3) كانت العاطفة المسيطرة علي من في أثناء وجود الوالد هي : (الإعجاب - الخوف - الفرح - الاطمئنان).
(ب)- لماذا كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلا؟ وعلامَ يدل ذلك من ملامح شخصيته؟
(ج)- صف ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج. وما رأيك في ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من الفصل الثاني من الجزء الأول
لم يكن يقدر هذا كله ، وإنما كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدرادا، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ...
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1) معنى " يخالطه " هو: (يفارقه - يقاومه - يمازجه - ينافسه).
2) مضاد  " تزدرد " هو: (تلتقط - تحترم - تتذوق - تلفظ).
3) " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على: (السعة - الفخامة - الكثرة - العظمة).
(ب)- اختلفت صورة القناة في مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية، وضح ذلك. وما دلالة ذلك على شخصية الصبي؟
(ج)- بمَ وصف الكاتب ذاكرة الإنسان؟ وما دليلك على ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الفصل الثالث من الجزء الأول
وكان يجد إلى جانب هذا اللين والرفق من أبيه شيئا من الإهمال أيضا, والازْورار من وقت إلى وقت. وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه؛ لأنه كان يجد فيه شيئا من الإشفاق مشوبا بشيء من الازدراء.
(أ)- في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1) مرادف " ازورار ": (القسوة - الغلظة - الابتعاد - الإيذاء).
2) مضاد " الازدراء ": (التودد - التوسل - الاحترام - الاهتمام).
3) كان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه وهذا يدل على: (قسوة إخوته - فرط إحساسه - كراهيته لإخوته - مكر إخوته).
(ب)- تحدث الصبي عن معاملة أبيه وأمه له. وضح ذلك مبينا أثر تلك المعاملة في نفسه.
(ج)- ذكر الصبي أن له منزلة خاصة بين أفراد أسرته. وضحها مبينا موقفه منها، ورأيك في هذا الموقف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا: البلاغة العربية:
في حب مصر يقول الشاعر:
إنها مصر، وقد شاء هواها
أن يرد النفس عن حب سواها


لا تسلني السر واسأل من يراها
أي سحر كامن طي ثراها؟


أي سحر في مياه النيل يسري؟
أضياء دافق أم ذوب تبر؟


أم رحيق من جانب الخلد يجري؟
  رشفة منه أفديها بعمري


(أ)- تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه، وتطل من ثنايا أفكاره. وضح ذلك.
(ب)- " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها "، وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى.
(ج)- تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة. فبمَ يوحي هذا التكرار؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا: القواعد اللغوية:
لقد حان الوقت في بلدنا الغالية مصر بعد ثورتنا الرائعة لأن نقضي على سرطان الفساد المتغلغل أياديه الآثمة فيما حولنا الضارب بجذوره في تربة ملوثة حيث ظل ينمو كأنه نبتة شيطانية قد توحشت بصورة أشد مما نتخيل فبئس يدا يد الفساد وما أقبح هؤلاء الفاسدين والحذر والانتباه ممن يريدون قتل الروح الجديدة في مصر روح الثورة )
أ- أعرب ما فوق الخط إعرابا تفصيليا.    
الكلمة إعرابها
نبتة
يدا
يريدون
روح
ب- استخرج من الفقرة ما يلي:-
1) اسم فاعل من الثلاثي: .............................................................. ، واذكر فعله: ..............................................................
2) اسم فاعل عاملا: ...................................... ، وأعرب المعمول: .............................................................................................................................
3) اسم مفعول: .............................................................. ، واذكر فعله مضبوطا: ..............................................................
4) فعلا مضارعا منصوبا: ..............................................................، واذكر أداة النصب: ..............................................................
ج)- بين نوع اللام فيما يأتي، وأعرب الفعل بعدها:
الأمثلة نوع اللام إعراب الفعل
1- والله ليحققن المجتهد التفوق.
2- ما كان المقصر ليحقق التفوق.
3- يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق.
4- إن المجتهد ليحقق التفوق.
د)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الإثنين 02 يونيو 2014, 12:29 am  الاستاذ محسن شعراوى

أولا: النصوص الأدبية:
- من موضوع (غربة وحنين).
(1)
أ-  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " اختلاف ": (الأولى والثانية).
2- مرادف المؤسي: (المعالج).
3- مقابل الأنس: (الوحشة).
4- المراد بـ " عصفت ": (أسرعت).
5- الصبا وأيام أنسي: (إطناب).
6- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْسِي أسلوب :( خبري).
7- صورت – تصورات بينهما: (جناس).
8- مرادف سلا القلب: (نسي).
9- مضاد سلا مصر: (أجيبا).
10- جمع سِنة: (سنات).
11- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ: (البحتري).
12- مرادف مس: (جنون).
13- المراد بـ سِنة: (بداية النوم).
14- المراد بالصَّبا: (ريح رقيقة).
15- مضاد الصِّبا: (الشيخوخة).
16- مضاد خلس: (عيانا).
17- مضاد أنسي: (وحشتي).
18- أيام جاءت جمعا: (للتعظيم).
19- ملاوة لفظة: (تراثية).
20- ولد أحمد شوقي سنة: (1870).
ب- 1- خطابه لصاحبيه المتخيلين مجاراة للسابقين في قوله " اذكرا، صفا ".
2- استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل " الصبا - ملاوة " وهذا يدل على تأثر شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة بالأدب القديم والبيئة القديمة.
ج- سِنةً حلوةً أجمل؛ لأنها تدل على أن اللحظات الجميلة (فترة الشباب) مهما طالت فهي قصيرة.
د- يرى البعض أن كلمة (عصفت) توحي بالعنف والسرعة، وهذا لا يتناسب مع (الصبا اللعوب) التي توحي بالهدوء والرقة والأفضل منها (مرت).- ويرد على ذلك بأن هذه الكلمة تتلاءم مع عنفوان الشباب وجنونه وتقلباته الفجائية.
هـ - استخرج من الأبيات السابقة:
1- اذكرا: أسلوب إنشائي، أمر، غرضه: الالتماس.
اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي: أسلوب إنشائي، أمر، يثير المشاعر ويشرك السامع مع الشاعر. وهو تعليل لمعنى الشطر الأول.
سلا مصر: أسلوب إنشائي، أمر، غرضه: الالتماس والتمني.
وهل سلا القلب عنها؟: أسلوب إنشائي، استفهام، غرضه: النفي والاستبعاد.
2- عصفت: استعارة مكنية، فيها تصوير لفترة الشباب بريح تعصف وتوحي بالسرعة.
الصبا اللعوب: استعارة مكنية، تصور الصبا فتاة رشيقة، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بلطف النسيم وخفته، وهذا من الخيال التركيبي، حيث اشترك أحد الطرفين وهو " الصبا " في صورتين فكان مشبها به في الأولى، ومشبها في الثانية، أي أنها في الصورة الأولى تشبيه، وفي الثانية استعارة.
سِنةً حلوةً: استعارة مكنية صور سِنة النوم بفاكهة حلوة أو شرابا حلوا، وطعاما لذيذًا، وسر جمالها التجسيم، وهذا خيال مركب أيضا حيث اشترك أحد الطرفين وهو سِنة في صورتين فكان مشبها به في الأولى، مشبها في الثانية.
لذة خِلس: استعارة مكنية، حيث صور اللذة بكنز يختلس وهذا من الخيال التركيبي أيضا.
سلا القلب عنها:  استعارة مكنية، تصور القلب إنسانا يسلو (ينسى)، وسر جمالها التشخيص.
أسا جرحَه الزمانُ المؤسي: استعارة مكنية، تصور الزمان طبيبا يداوي الجراح، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بأثر الزمن في طمس الذكريات.
3- النهار – الليل: محسن بديعي، طباق، يوضح المعنى بالتضاد.
ينسي – اذكرا: محسن بديعي، طباق، يوضح المعنى بالتضاد.
ينسي – أنسي: محسن بديعي، تصريع، يعطي جرسا موسيقياً في مطلع القصيدة.
ينسي – أنسي: محسن بديعي، جناس ناقص، يعطي جرسا موسيقيا يحرك الذهن.
صورت – تصورات: محسن بديعي، جناس ناقص، يعطى جرسا موسيقيا ويحرك الذهن.
سلا – وسلا: محسن بديعي، جناس تام، يعطى جرسا موسيقيا ويحرك الذهن.
د- 1- فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر.
2- جزالة العبارات وإحكام صياغتها كأنها سبائك الذهب.
3- روعة التصوير والإكثار من الصور التي تخدم المعاني.
4- الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة غالبا.                      5- وضوح الأفكار وترابطها وتحليلها وتعميقها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
أ-  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) مضاد " رق ": (قسا).
2) مرادف " مستطار ": (مذعور).
3) جمع " جرس ": (جروس).
4) مقابل فطن: (غافل).
5) سلا مصر تعني: (سؤالها).
6) سلا القلب مضادها: (تذكرها).
7) جمع فطن: (فُطْن).
8) مفرد البواخر: (الباخرة).
9) جمع راهب: (رُهبان).
10) مرادف شاعهن: (ودعهن).
11) البواخر رنت لون بياني: (استعارة مكنية).
12) يسمى تأثر شوقي في النص بالبحتري بـ: (المعارضة الشعرية).
13) بين رق وتقسي: (تضاد).
ب- اسألا. مادة: (سأل). والخطاب لصاحبيه.   - نسى وصبر. مادة: (سلو).
ج- لأن تلك السفن هي وسيلته للعودة إلى الوطن مرة أخرى.
هـ الأمل: في ركوب السفينة والعودة لبلاده. واليأس: عندما يرى السفينة ذاهبة بدونه فيمتلئ قلبه باليأس.
و-استخرج من الفقرة:
1- سلا مصر: استعارة مكنية، تصور مصر إنساناً يُسْأل، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بقوة الارتباط والعلاقة بينه وبين وطنه مصر.
سلا القلب عنها: استعارة مكنية، تصور القلب إنسانا يسلو (ينسى)، وسر جمالها التشخيص.
أسا جرحَه الزمانُ المؤسي: استعارة مكنية، تصور الزمان طبيبا يداوي الجراح، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بأثر الزمن في طمس الذكريات.
مرت الليالي عليه: استعارة مكنية، تصور الليالي بإنسان يمر.
الليالي تقسي: استعارة مكنية، تصور الليالي أشخاصًا يدعونه إلى القسوة، وترك الرحمة واللين وسر جمالها التشخيص.
مستطار: استعارة مكنية، تصور القلب طائرًا مذعورًا من صوت السفن، وسر جمالها التوضيح، وتوحي بشدة الاضطراب.
البواخر رنت: استعارة مكنية، تصور البواخر إنسانا يصيح، وسر جمالها التشخيص.
عوت: استعارة مكنية، تصور البواخر ذئابا تعوي، وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها، وتوحي بشدة الفزع والرعب من صفير البواخر؛ لأنها لا تحمله معها إلى مصر.
للسفن فطن: استعارة مكنية، تصور القلب إنسانا ذكيا يدرك ما حوله، وسر جمالها التشخيص، وتقديم الجار والمجرور للاهتمام بالسفن، ومتابعة حركتها في القدوم والذهاب.
شاعهن بنقس: استعارة مكنية، تصور القلب إنسانًا يودع السفن وسر جمالها التشخيص
جرحَه: استعارة تصريحية، تصور لآلام الأشواق بالجرح؛ لتوحي بشدة معاناة الشاعر من الغربة المريرة.
نقس: استعارة تصريحية، حيث شبه دقات القلب بصوت الناقوس، وسر جمالها توضيح المعنى برسم صورة له، وتوحي بشدة اضطرابه.
2- مستطار : أسلوب إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره قلبي.
3- العهد في الليالي تقسِّي : إطناب بالتذييل؛ لتأكيد المعنى.
4- مصر: مجاز مرسل عن أهل مصر، علاقته: المحلية، وسر جمال المجاز الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
الليالي: مجاز مرسل عن (الزمن) علاقته: الجزئية، وفائدته المبالغة والدقة في اختيار العلاقة.
5- سلا مصر: أسلوب إنشائي، أمر، غرضه: الالتماس والتمني.
وهل سلا القلب عنها؟: أسلوب إنشائي، استفهام، غرضه: النفي والاستبعاد.
6- سلا – وسلا: محسن بديعي، جناس تام، يعطى جرسا موسيقيا ويحرك الذهن.
و- وحدة الوزن والقافية، وقد أضاف عليها شوقي موسيقى داخلية بتناسق الألفاظ وتقسيم الجمل.
تعدد الأفكار في القصيدة الواحدة، فانتقل من حبه لمصر إلى الحديث عن السفينة ثم أمله في العودة إلى مصر، وقد ربط هذه الأفكار خط شعوري واحد.
تحدث عن وسيلة انتقاله، وهي السفينة كما كان يتحدث الشاعر العربي عن الناقة.
مخاطبة الصاحب أو الصاحبين كما في (اذكرا - صفا - سلا).
استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل (ملاوة - الصبا).
الإكثار من الحكم التي تتخلل القصيدة، كما في البيت: الأول والخامس والتاسع والعاشر.
ز- الموسيقا في الأبيات ظاهرة: في الوزن والقافية والتصريع والجناس.
- وداخلية: خفية نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وروعة الصور وترابط الأفكار.
- والموسيقا الداخلية أجمل؛ لأنها - دائمًا - مؤثرة وغير متكلفة.
ح- 1- التزام الوزن ووحدة القافية. 2- الحرص على اللفظ العربي الأصيل.
3- التأثر بالخيال القديم. 4- معارضة الشعراء القدامى.
ي- الموضوع جديد فهو من الشعر الوطني.
اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار.
الوحدة العضوية في هذا الجزء المقرر من القصيدة وهى متمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
أ-  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- يا ابنة اليم المقصود بها: (السفينة).
2- مولعا مضادها: (كارها).
3- جمع شراع: (أشرعة).
4- مفرد الدوح: (الدوحة).
5- المراد بالدوح: (الوطن).
6- جمع دار: (دور).
7- الاستفهام من البيت الثاني غرضه: (الاستنكار).
8- المراد بـ مولعا: (متعلقا بشدة).
9- حبس علاقته بمنع: (نتيجة).
10- مرادف خبيث: (فاسد).
11- المراد بـ يد الثغر: (الإسكندرية).
12- جمع مرجل: (مراجل).
13- جمع رجس: (أرجاس).
ب- يستنكر الشاعر تحريم وطنه عليه وإباحته لغيره فهو ممنوع من الإقامة بمصر بينما جنود الاحتلال والغرباء يتمتعون بخيراتها.
ج- لأن هذه الأماكن مرتبطة بذكرياته الجميلة حيث كان يقضي شهور الصيف هناك تنزها على هذا الشاطئ.
د- التناقض في أن الشاعر جعل السفينة بخارية مرة وشراعية مرة أخرى، ويمكن الرد على ذلك التناقض بأنه لا مانع أن يكون للسفينة البخارية شراع أيضا يستخدم حين يتعطل محرك السفينة، كما أن هذا أسلوب أدبي للتعبير العاطفي لا لعرض الحقائق العلمية.
هـ- يرى بعض النقاد أن (حبس) مجلوبة للقافية، وهم مخطئون في ذلك؛ لأن عطف  حبس على منع أفاد التوكيد والتنويع، فالمنع هو الحرمان من الحق، فالشاعر ممنوع من حقه في الإقامة بالوطن، ومحبوس في مكان بعيد حبسا معنويا، لا يستطيع الخروج منه إلا بإذن المستعمر كما أن الحبس نتيجة للمنع.
و- استخرج من الأبيات ما يلي:
1- يا بنة اليم: أسلوب إنشائي، نداء، غرضه: التمني والاستعطاف.
أحرام؟: أسلوب إنشائي،استفهام، غرضه الاستنكار.
سيري – أرسي:أسلوب إنشائي، أمر، غرضه: التمني.
اجعلي أسلوب إنشائي، أمر، غرضه: التمني.
2- ابنة اليم استعارة مكنية حيث شبه السفينة بإنسان يُنَادي عليه، وسر جمالها التشخيص. كناية عن موصوف وهى السفينة، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.
3- بلابله استعارة تصريحية، حيث شبه المصريين بالبلابل، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. وسر جمالها التوضيح.
الدوح استعارة تصريحية، حيث شبه الوطن بالدوح، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. وسر جمالها التوضيح.
الطير : استعارة تصريحية، حيث شبه المستعمرين والأجانب بالطير، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به. وسر جمالها التوضيح.
4- حرام – وحلال: محسن بديعي، طباق، يوضح المعنى بالتضاد.
نفسي مرجل .. قلبي شراع: محسن بديعي، حسن تقسيم، يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.
سيري – وأرسي: محسن بديعي، طباق، يوضح المعنى بالتضاد، ويفيد العموم.
سيري – وأرسي: محسن بديعي، جناس، يعطي جرسا موسيقيا محببا إلى الأذن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: الأدب:           مدرسة الإحياء والبعث
1- ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي؟
1- ارتفع بالكلمة والعبارة بعد الضعف والابتذال.
2- ارتقى بالموضوع بعد الجدب والتفاهة والتكرار الذي كان سائدا.
3- خلص الخيال من التقليد.
4- أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود والجفاف.
2- واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين. ما هما؟
أ- الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقترابا من الجماهير.   ب- الأخذ من التراث.
3-خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم).
أ- ما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي؟ وما سمات التجديد عندهم؟
أولا: سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بـ:
1- المشافهة: أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر.                    المراسلة: أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق.
2- متابعة وقراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية).
ثانيا: (سمات التجديد عندهم) :
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوا ما بدأه البارودي وزادوا عليه في أنهم:
1- عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي.
2- عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة.
3- خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقا.
4- الاهتمام بالجماهير وآمالها.
5- مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
6- التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
أ- الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير.         ب- الأخذ من التراث.
4- كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي. وضح.
حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض (الإلياذة الإسلامية).
5- ما المآخذ (العيوب)التي تؤخذ على شعراء الكلاسيكية ؟ وبم تعلل ذلك ؟
- الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا: القراءة المتعددة:                    
-  من موضوع " قيم إنسانية "
(1)
(أ)- مرادف " يعتد ": يهتم.
   - مضاد  " رغَّب ": رهَّب.
(ب)-  منهج الإسلام في تحرير العبيد:
1- جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت.
2- أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه.
3- حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها.
4- جعل أبناءهم من الإماء أحرارا كآبائهم.
(ج)- موقف الإسلام من غير المسلمين:
1- أوجب الرسول - - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة.
2- عهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة.
3- أمر الرسول - - أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم.
4- مضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به في معاملة أهل الذمة، ومن خير ما يصور هذه الروح عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس، فقد جاء فيه أنه " أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم …
(د)- هذه المخدرات والمسكرات تقضي على أعظم شيء في الإنسان وهو العقل فهي تشل تفكيره، وتغيب وعيه، وهذا يتنافى تمامًا مع تكريم الله للإنسان على سائر المخلوقات بالعقل ..
(هـ)- 1-أنه جعل الحرب للدفاع عن العقيدة ودفع الظلم لا للعدوان.
2- وأنه قرر مسالمة من يسالمنا ، ومحاربة من يحاربنا.
3- وأنه حرم قتل الشيوخ والأطفال والنساء في الحروب.
4- وحرم المساس بأماكن العبادة للأعداء.
5- وترك الحرية الدينية لهم في ممارسة عبادتهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)
أ)-
1- مفرد " الخواص ": خاص.
2- مرادف " سمو ":  علو.
3- " أروع صورة " علاقتها بما قبلها: توكيد.
(ب)- فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات. ومظاهر التفضيل لقد كرّم الله الإنسان في القرآن الكريم: " ولقد كرمنا بني آدم .. "
وذكر القرآن في غير موضع أن الإنسان خليفة الله في أرضه، فقد خُلق في أحسن تقويم، وسُوي وعُدل ورُكب في أروع صورة، وأخضع كل ما في الوجود لسيطرته.
(ج)- الإسلام دين سلام للبشرية، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة، سلما وحربا، فقد أوجب الرسول –– على المسلمين في حروبهم أن لا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عبادتهم، ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به في معاملة أهل الذمة، معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3)
(أ)–
1- "الكاهل " معناها: ما بين الكتفين. (ولصالح الطالب).
2- " نير " جمعها: أنيار.
3- " يسمو " مضادها ":  يهبط.
(ب)- دائما يلفت الذكر الحكيم إلي سمو الإنسان، وأنه يفضل سائر المخلوقات فقد خلق " في أحسن تقويم " ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به عناصر الطبيعة إلي خدمته " ولقد كرمنا بنى آدم، وحملناهم في البر والبحر، ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " ويذكر القرآن أن الإنسان خليفة الله في الأرض " وهو الذي جعلكم خلائف الأرض".
(ج)- الإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، فقد أوجب الرسول – - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا امرأة. وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم، ومضى خلفاء الرسول من بعده يقتدون به.
(4)
(أ)-
1- مرادف " كفل ": ضمن.
2- مضاد " السمحة ": الصعبة أو العسيرة.
(ب)- انتشر الإسلام بتعاليمه السمحة ومبادئه السامية، حيث ضمن للناس جميعا مسلمين وغير مسلمين حرياتهم في مختلف مظاهر الحياة.
- والغاية التي أرادها للإنسانية هي وحدة النوع الإنساني، وتحقق العدل والرخاء والسلام للبشرية.
(ج)-
1- أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول في الإسلام بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم، فضرب بذلك أروع مثل للتسامح الديني.
2- وقد اضطر الرسول -- إلى القتال أحيانا ؛ للدفاع عن دين الله لا العدوان، فقد أمر الله الرسول -- المسلمين بقتال من يقاتلونهم ونهاهم عن الاعتداء على غيرهم، بل أمرهم بالميل إلى السلام إذا مال أعداؤهم إليه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5)
(أ)-
1- مرادف " ترفرف ": تتحرك ، تخفق (وما في معناهما).
2- مضاد " المغلوبة ": المنتصرة (وما في معناها).
(ب)- الإسلام دين سلام للبشرية، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ويحقق ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا، فقد أوجب الرسول -- على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عبادتهم.
- ومضى الخلفاء الراشدون يقتدون بالرسول -- وعهد عمر بن الخطاب - - لأهل بيت المقدس خير دليل على ذلك: (فقد أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، وتصان أموالهم، ولا يكرهون على دينهم ولا أيضار أحد منهم، وكان هذا العهد إماما لكل العهود التي عقدت مع نصارى الشام وغيرهم.
(ج)-
1- عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا؛ ليحرره من الشرك وعبادة قوى الطبيعة، وأسقط عن كاهله نير الخرافات، وينبهه إلى أن الطبيعة مسخرة له ولمنفعته وتدعوه أن يستخدم عقله لمعرفة قوانينها، وبذلك فك القيود عن روحه وعقله، وهيأه لحياة روحية وعقلية سامية، ولحياة اجتماعية عادلة، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد.
2- إن سماحة الإسلام هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس الأمن لا لأتباعه وحدهم، بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين، وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(6)
أ)-
1- مرادف " يعتد ": يهتم.
2- مضاد " راسخ ": مهتز.
(ب)-
1- وسع الإسلام حقوق الإنسان واحترمها حتى في اختيار الدين، فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم.
2- ودعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق، وجعل التحرير تكفيرا للذنوب مهما كبرت، وقد أعطى العبد الحق الكامل في أن يكاتب مولاه؛ ليسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه.
3- وحرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها.
- وتجاوب المسلمون مع موقف الإسلام، وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم.
(ج)- القوانين هي:
1- فقد أوجب الرسول -- على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلاً ولا امرأة وعهد الرسول -- لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم.
2- ومضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به في معاملة أهل الذمة معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم، وقد أعطى عمر بن الخطاب أهل بيت المقدس أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تُهدم، ولا يُكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم، فكان هذا العهد إماما لكل العهود التي عقدت مع نصارى الشام وغيرهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(7)
(أ)-
1- مرادف " أوجب ": ألزم أو فرض.
2- مضاد " ممارسة ": ترك أو هجر.
(ب)- أوجب الرسول على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم.
(ج)- أعطاهم أمانا لأنفسهم و أموالهم وكنائسهم وصلبانهـم، لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم و لا يُضار أحد منهم.
- ونستنتج من ذلك مدى سماحة الإسلام في تعامله مع الأمم المغلوبة، واحترامه عقائدهم وحرياتهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(8)
أ)-
1- مرادف " يعتد "  هو: يهتم.
2- مضاد " متأصل " هو: مقتلع.
3- تعكس الفقرة السابقة معالجة الإسلام لقضية: التفرقة العنصرية.
(ب)- استقبل الصحابة دعوة الإسلام إلى حرية الإنسان وكرامته بأن انبرى (تصدّى) من الصحابة، وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم، ثم عتقهم وتحريرهم.
- رأيي في موقفهم: أنه يتفق مع ما دعا إليه الإسلام ويظهر مدى حبهم لهذا الدين الذي تغلغل في نفوسهم، ولا يفرق بين سيد ومسود.
(ج)- فتح الإسلام طرقا عديدة لتحرير العبيد فقد جعل الإسلام هذا التحرير تكفيرا عن الذنوب مهما كبرت، وأعطى العبد الحق الكامل أن يكاتب مولاه، وحرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها.
- وهذه الطرق تعكس خصائص عديدة للدين الإسلامي منها أنه دين الفطرة السليمة الذي يحفظ للإنسان حريته التي فطر عليها، ودين الحق والعدل الذي يرفع الظلم عن العبيد، ويعيد إليهم حقوقهم المسلوبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(9)
(أ)-
1) معنى " هيأه ": أعده.
2) مضاد " سامية ": هابطة.
3) " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله: تفصيل.
(ب)- سما الإنسان على سائر المخلوقات باستخدام العقل، وفك القيود عن روحه، وعقله، وهيأ الإسلام له حياة روحية، وعقلية سامية، وهيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون.
- وعلاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته: هيأ للإنسان استخدام عقله للتعرف على قوانين الطبيعة؛ ليتم له السيطرة عليها، وتوجيهها إلى ما فيه خيره، ونفعه.
(ج)- لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذل الرق، ورغب في ذلك ترغيبا واسعا، واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم، ثم عتقهم وتحريرهم.
- الدليل: أبو بكر الصديق الذي اشترى بلال بن رباح، ثم حرره، وكذلك تحريره لكثير من العبيد.    
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(10)
(أ)-
1) مرادف " يعتد " هو:  يهتم.
2) مضاد " الاسترقاق " هو: الحرية.
3) " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على: تحرير العبيد.
(ب)- فتح الإسلام أبوابا كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار منها:
   1- رغب في التحرير ترغيبا واسعا فانبرى الكثير من الصحابة يفكون الرقاب تقربا إلى الله كأبي بكر الصديق رضي الله عنه.
   2- جعل الإسلام تحرير الرقاب تكفيرا للذنوب مهما كبرت.
   3- جعل للعبد الحق الكامل أن يكاتب سيده.
   4- حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها.
(ج)- فقد أوجب الرسول -- على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة ولا تمس كنائسهم ولا معابدهم، وأن يترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم، والدليل على ذلك:
   1- موقف الرسول -- من نصارى نجران وعهده معهم.
   2- موقف عمر بن الخطاب -- من أهل بيت المقدس وعهده معهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من الفصل الأول من الجزء الأول
(أ) -    
   1- مضاد " انسابت " : سكنت  
   2 - جمع  " الفراش " :  فُرُش  
    3 -  كانت العاطفة المسيطرة على من في البيت في أثناء وجود الوالد هي : الخوف   .  
(ب) -  كان الصبي يشعر بحزن عند الخروج إلي السياح ليلا؛ لأن أخته ستأتي وتأخذه، سواء أرضي أم لم يرضَ، وهو يريد أن يستمع إلى الشاعر.
-  وهذا يدل على حسه المرهف وتذوقه للشعر وحبه له مع أنه لا زال صبياً .  
(جـ) -  ما كان يحدث للصبي عند عودته من السياج: كانت أخته تنيمه على الأرض و تضع رأسه على فخذ أمه، ثم تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين فتفتحهما واحدة بعد الأخرى وتقطر فيهما ذلك السائل الذي كان يؤذيه ولا يجدي عليه خيرا، وهو يألم ولكنه لا يشكو ولا يبكي ؛ لأنه كان يكره أن يكون كأخته الصغرى بكاء شكاء
وأنا أرى هذا التصرف يدل على الجهل الذي كان منتشراً في تلك الآونة ، وعلى الخرافات التي أضرت بالكثير ، وقضت على الكثير .
- من الفصل الثاني من الجزء الأول
(أ) -    
   1 -  معنى " يخالطه " هو : يفارقه    .
   2 -  مضاد  " تزدرد " هو :  تلفظ  
    3 -  " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : الكثرة    
(ب) -  تصورت مخيلة الكاتب  في طفولته القناة أنها عالم تملؤه كائنات غريبة منها : التماسيح التي تبتلع الناس ، والمسحورون الذين سحرهم الجن ، والأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال  .
-  أما صورتها الحقيقية فهي مجرد حفرة مستطيلة صغيرة يستطيع الإنسان أن يقفز من إحدى حافتيها إلى الأخرى ، ويلعب فيها الصبيان عندما يجف ماؤها  .
-  ويدل ذلك على سذاجة التفكير ، والخوف من المجهول .  
(جـ) -  وصف الكاتب ذاكرة الإنسان  بالغرابة عندما تستعرض حوادث الطفولة .
والدليل على ذلك أنها تتمثل بعض هذه الحوادث بصورة واضحة ، كأنها لم يمضِ بينها وبينه وقت طويل ، كما أنها تمحو البعض الآخر فهو تذكر كل شيء ، لكنه لا يعرف مصير كل هذا  .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الفصل الثالث من الجزء الأول
(أ) -    
  1 - مرادف " ازورار " : الابتعاد .  
  2 - مضاد  " الازدراء  " : الاحترام .  
  3 - كان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه وهذا يدل على : فرط إحساسه .  
(ب) - كان يجد من أبيه ليناً ورفقاً ، وكان يشعر من إخوته بشيء من الاحتياط في تحدثهم إليه ومعاملتهم له، وكان يجد إلى جانب هذا شيئا من الإهمال والازورار من وقت إلى وقت، وكان يحس من أمه رأفة ورحمة إلى جانب شيء من الإهمال أحيانا ومن الغلظة أحيانا أخرى، وكانت أمه تأذن لإخوته وأخواته في أشياء تحظرها عليه.
- وأثر ذلك في نفسه: أنه كان يحفظه، ولم تلبث هذه الحفيظة أن استحالت إلى حزن صامت عميق عندما سمع أخوته يصفون ما لا علم له به .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى