مدرس اون لايندخول

شرح درس يوم لا ينسى - قراءة 6 ابتدائى ترم اول

شرح درس يوم لا ينسى - قراءة 6 ابتدائى ترم اول
لم أحك شيئا لزملائي عن "فاطمة" وقررت أن أنتظر ما سيحدث 0 في منتصف الأسبوع التالي ، دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ، قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات وقد اتصل بي الطبيب المعالج ، وتم ترتيب كل شيء لهذه الزيارة ،فماذا يمكن أن نفعل لها ؟"
قال سامح فرحا :"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة "
وأضاف أحمد :"00 ويمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل " وقلت ، وانأ اشعر بسعادة غامرة: انها فرصة رائعة لنظهر لها مدي حبنا "
أجابت المعلمة:"هذه مشاعر طيبة00 علينا بتزيين الفصل00 لقد أخبرني طبيبها المعالج أن زيارتها لنا سيكون لها أثر بالغ في علاجها "
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة00 كما كتبنا لوحة ترحيب ب"فاطمة"  "أهلا بك يا فاطمة في فصلك"00واتفقنا مع المعلمة علي أمر آخر00
جاء يوم زيارة"فاطمة" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان00 كانت المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية00وكانت المفاجأة الرائعة الثانية00 أن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها00 فقد كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة 00ومن يومها ، أصبح اسم فصلنا "فصل القبعات البيضاء"00انه حقا "يوم لا ينسي !!

اللغويات
الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
أحكي
أقص وأروي
صيحات
هتافات
يسعدني
يفرحني
مشاعر
أحاسيس
دوي
علا الصوت
أمر
شأن
قبعة
غطاء الرأس
أطل
ظهر
بالغ
كبير / عظيم
ترتيب
إعداد
غامرة
شديدة / كبيرة
نزين
نجمل
الزاهية
الجملة
لوحة
لافتة
صحبة
مرافقة
مدي
مقدار
المضاد
الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
التالي
السابق
الزاهية
القبيحة
تزين
تقبح
تعالت
انخفضت
ترحيب
توديع
مماثلة
مخالفة
مقيمة
راحلة
ببطء
بسرعة
صيحات
همسات
ارتدت
خلعت
الجمع
الكلمة
الجمع
الكلمة
الجمع
فرصة
فرص
اللحظة
اللحظات
أمر
أمور
وجه
وجوه / أوجه
آخر
آخرون
زميل
زملاء
شريط
شرائط
شعور
مشاعر

أسئلة مجاب عنها :-
1- متى دخلت المعلمة كامليا الفصل ؟ ج : دخلت المعلمة كامليا الفصل في منتصف الأسبوع التالي
2- ماذا قال أحمد ؟  ج : قال أحمد  أن نكتب لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
3- بم أخبرت المعلمة التلاميذ في الفصل ؟ ج : أخبرهم أن "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة .
4- ماذا اقترح سامح ؟ ج : اقترح سامح :  نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة .
5- حدثت مفاجأتان رائعتان .. اذكرهما ؟ ج : المفاجأة الرائعة الأولي :  أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية .  المفاجأة الرائعة الثانية : أن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها0
6- كيف دخلت فاطمة الفصل ؟ ج : دقت علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة" .
7- صف الفصل في يوم زيارة فاطمة للمدرسة  ؟ ج :  أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة كما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة"  "أهلا بك يا فاطمة في فصلك".
8- صف لحظة دخول فاطمة الفصل ؟تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9- ما الاسم الجديد للفصل  ؟ ج : فصل القبعات البيضاء".
10 – صف مشاعر الزملاء تجاه زميلتهم فاطمة ؟ ج تعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتهم برؤيتها0
11- ماذا أعد الزملاء للتعبير عن مدى حبهم لزميلتهم ؟ ج : 1- كان الجميع في استقبالها 2- زينوا  الفصل بشرائط ملونة 3- كتبوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل
12- ما رأيك في زملاء فاطمة ؟ ولماذا ؟ ج : زملاء فاطمة مهذبون ومحترمون لأنهم أحسنوا استقبال فاطمة وحافظوا لى شعورها
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرااااا جزاك الله خيرا
الاستاذ
جزاكم الله خيرا
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى