المراجعة الأولى : القصة من 1 : 4 الجزء الأول . القراءة : قيم إنسانية . الأدب : المدرسة الكلاسيكية . النصوص : غربة وحنين . تدريبات بلاغية ونحوية ثالثة ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21052014

مُساهمة 

. المراجعة الأولى : القصة من 1 : 4 الجزء الأول . القراءة : قيم إنسانية . الأدب : المدرسة الكلاسيكية . النصوص : غربة وحنين . تدريبات بلاغية ونحوية ثالثة ثانوى




أولا : القصة : من الفصل الأول إلى الفصل الرابع ( الجزء الأول )
تذكر أن : فن السيرة الذاتية : قصة حياة مؤلف يرويها بنفسه نثراً ومعتمداً على ذاكرته فى استعادة تفاصيلها المنسية . و السبب فى كتابتها  إما أن يكون مجرد الحنين إلى الطفولة السعيدة أو  الرغبة فى تقديم مثال يحتذى به الشباب . أو الرغبة فى تحدى الحاضر أو الانتقام منه .أو  الرغبة فى مراجعة الذات والتاريخ .
تذكر أن
طريقة تعبير طه حسين فى التعبير عن نفسه فى سيرته الذاتية أنه يتحدث عن نفسه بضمير الغائب ، ولا يتحدث بضمير المتكلم . و قد يسمى نفسه ( صاحبنا ) أو ( الصبى ) أو ( الفتى ) والسبب فى ذلك الرغبة فى إضفاء الموضوعية والحيادية على قضية ذاتية  هى قصة حياته .
تذكر أن
الخصائص العامة المميزة لأسلوب طه حسين :
 1 – تتمتع لغته بإيقاع موسيقى رنان .                                                 2- الجمل القصيرة واللوازم الأسلوبية المتكررة  .
 3 – يتحدث إلى قارئه أكثر مما يكتب إليه  .
تذكر أن
* يتحدث الكاتب عن أول ما علق في ذهنه من ذكريات الطفولة ، فيقول : إن أول يوم يتذكره ملامحه مجهولة ، لا يتأكد من تحديد وقته ولكنه يرجح أنه كان في فجر ذلك اليوم أو في عشائه ؛ لأن :  هواءه كان بارداً - ونوره هادئاً خفيفاً - وحركة الناس فيه قليلة .
* ويتذكر الصبي أسوار القصب التي لم يكن يقدر أن يتخطاها ويحسد الأرانب التي كانت تقدر على ذلك في سهولة .
تذكر أن
* كما كان يذكر صوت الشاعر بأناشيده العذبة الجميلة ، وأخباره الغريبة والتي كانت أخته تقطع عليه استمتاعه بها عندما كانت تأخذه بقوة وتدخله البيت ؛ لينام بعد أن تضع له أمه سائلاً في عينيه يؤذيه ولكنه يتحمل الألم ولا يشكو ولا يبكى ثم تنيمه أخته على حصير وتلقى عليه لحافاً وهو لا يستطيع النوم ؛ خوفاً من الأوهام والتخيلات التي كان يتصورها من الأشباح والعفاريت التي لا يقدر على إبعادها عنه إلا لو لفّ جسمه ورأسه باللحاف  .
* ويستيقظ من نومه المضطرب على أصوات النساء يعدن وقد ملأن جرارهن من القناة وهن يتغنين (الله ياليل الله....) ، فيعرف أن الفجر قد بزغ فتعود الضوضاء إلى المنزل ويصبح هو عفريتاً أشد حركة ونشاطاً مع إخوته .
تذكر أن
* كان مفهوم الصبي عن القناة في ذهنه عالماً مستقلاً عن العالم الذي يعيشه ،تعمرها كائنات غريبة من التماسيح التي تبتلع الناس ، وفيها المسحورون الذين سحرهم الجن في خيال أهل الريف وفيها أسماك ضخمة تبتلع الأطفال وقد يجد فيها بعضهم (خاتم سليمان) عندما يديره بإصبعه يحقق له خادماه من الجن كل ما يتمناه .
تذكر أن
* كم تمنى الصبي أن تلتهمه سمكة من هذه الأسماك فيجد في بطنها هذا الخاتم الذي كان في حاجة شديدة إليه لكن كانت هناك أهوال كثيرة تحيط به قبل أن يصل إلى هذه السمكة . ولكن حقيقة هذه القناة التي لم يكن بينها وبينه إلا خطوات أن عرضها ضئيل يمكن أن يقفزه شاب نشيط ويمكن أن يبلغ الماء إبطي الإنسان وأنه ينقطع عن القناة من حين لآخر بحيث تصبح حفرة مستطيلة يبحث الأطفال في أرضها اللينة عن صغار السمك الذي مات لانقطاع الماء .
تذكر أن
* كانت هناك أخطار حقيقية حول هذه القناة يشهدها الصبي ، فعن يمينه جماعة (العدويين) الأشرار وعن شماله (سعيد الأعرابي وامرأته " كوابس") القتلة . أخذ الصبي يتذكر أحداث طفولته عن السياج والمزرعة والقناة و العدويين و(سعيداً وكوابس) يتذكر كل ذلك عندما عبر القناة على كتف أحد إخوته وأكل من شجر التوت كما أكل التفاح وقطف له النعناع والريحان .
تذكر أن
* كان الصبي يعيش في أسرة كبيرة تصل إلى ثلاثة عشر فرداً مع أب و أم ، وكان لديه مكانة خاصة و منزلة لا يعلم إن كانت تؤذيه أم تسعده ، فقد كان يجد من أبيه ليناً ورفقاً ومن أمه رحمة ورأفة ، وأحياناً كان يرى من أبيه وأمه إهمالاً وغلظة ، ومن إخوته الاحتياط في معاملته وكان هذا يضايقه  .
* وقد اكتشف الصبي سبب هذه المعاملة بعد ذلك وعرف أن إخوته يكلفون بأشياء لا يكلف بها مما جعله يعيش في حزن صامت حتى علم الحقيقة أنه (أعمى) .
تذكر أن
*حفظ الصبي القرآن ولم يتجاوز التاسعة من عمره وفرح باللقب الذي يطلق على كل من حفظ القرآن وهو (الشيخ) وكان أبواه يلقبانه بهذا اللقب إعجاباً به ، وكان الصبي ينتظر شيئاً آخر من مظاهر المكافأة وهو لبس العمة والقفطان .
تذكر أن
*الحقيقة أنه لم يكن مستحقاً لذلك لأن حفظه للقرآن لم يستمر طويلاً ؛ كما أنه لم يداوم على مراجعته فنسيه .. وكان يوماً مشئوماً عندما اختبره والده وغضب عليه (سيدنا) وأخذ الصبي يتساءل : أيلوم والده الذي امتحنه ؟ أم يلوم نفسه لأنه لم يداوم على مراجعته ؟ أم يلوم سيدنا لأنه أهمله ؟ !!!


ثانيا : القراءة : " قيم إنسانية "
الإسلام يرفع من شأن الفرد :
**  روحياً : حيث يسمو بإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك ، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.
** عقلياً : بتسخير عوامل الطبيعة ، وقواها له ، ولمنفعته ، واستخدام عقله في معرفة قوانين الطبيعة ، واستغلالها لصالحه .
** اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة ، ثم المجتمع.
- مظاهر سمو الإنسان و تكريمه على سائر المخلوقات :
فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات  بالعقل، و خلقه فى أحسن تقويم وجعله خليفة له في الأرض ؛ ليسودها ، ويخضعها لسيطرته .
- موقف الإسلام من الحرية :
يهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه ، فدعا إلى تحرير العبيد ، وجعل هذا التحرير تكفيراً للذنوب ، و أعطى للعبد الحق في مكاتبة سيده ، وقد حرَّم بيع الأمة إذا أنجبت من سيدها لتصبح حرة بعد موته ، وكذلك الأبناء.
-  حقوق الإنسان :
فالإسلام يدعو إلى حرية العقيدة ، وهذا أروع مثل على التسامح الديني ، وما شُرِعت الحرب في الإسلام إلا للدفاع عن دين الله ، لا العدوان.
- الإسلام دين السلام :
لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة ، حيث وضع الرسول - صلى الله عليه وسلم - مبادئ الحرب بتحريم قتل الشيوخ ، والأطفال ، والنساء ، وأحسن معاملة الأسرى ، وأهل الذمة ، فلا تمس كنائسهم ، وأن تترك لهم حرية ممارسة عباداتهم .
-  سبب انتشار الإسلام :
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان، والهند ؛ لأنه كفل للناس جميعاً العدل ، والرخاء ، والسلام.
ثالثا : " الأدب " المدرسة الكلاسيكية
تذكر أن : تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين :
1- الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر – والبعثات التعليمية – والترجمة واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر .
2- الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية ) .
تذكر أن :المقصود بمدرسة الإحياء و البعث : أنه كما تعود الروح لجسم هامد، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و حـس واع. كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار . ثم عاد إلى قوته و ارتقى على يد البارودى .
** تذكر أن **
البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية . ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة فقرأ الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها يرجع إلى الشعراء أنفسهم وليس فى ذاتها  .
** تذكر أن **
العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر :
1- موهبته الفطرية .              2- اطلاعه على الأدب الجيد.               3- وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل .
4- وخبرته بالحياة السياسية، واشتراكه في المعارك الحربية .
مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي وما دوره فى إحيائه
أولا ً : الأسلوب : 1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته .
2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام )و التحرر .
3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
ثانياً : الموضوع : 1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة .
ثالثاً : الخيال : انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
رابعاً : العاطفة : انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .
خامساً : الموسيقـا : حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
** تذكر أن **  
قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي مثل ( امرئ القيس والنابغة وعنترة والمتنبى وابن زيدون وأبى نواس .. وغيرهم ) .
** خصائص مدرسة الإحياء و البعث **
1- تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة .       2 - البدء بالنسيب ( الغزل ).     3 - تقليد القدماء فى موضوعاتهم
4 - قيام القصيدة على وحدة البيت   .           5 - مخاطبة الصاحبين  .               6 - التزام الوزن الواحد و القافية .
7 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب والعناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة .
** تذكر أن **  
سمات التجديد عند تلاميذ البارودى :
( أ ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني .
(د) الاهتمام بالجماهير و آمالها .
(هـ) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر .                      2-الأخذ من التراث .
دور أحمد شوقى في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة
أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء أمثال (هوجو – راسين – دى موسيه ) ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) . هذا بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
- دورشوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1-ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2-اتجه نحو المنجزات العصرية .
3-اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4-ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل (مصـرع كليوباترا )
دور أحمد محرم تطويع الشعر العربي
حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض "الإلياذة الإسلامية" .

رابعا : " النصوص " غربة و حنين " لأحمد شوقى
** أهم المفردات **
* اختلاف: تعاقب × ثبات      
* الصِّبا : عهد الصغر            
* أنسى : سعادتي        
* ملاوةً : فترة ًمن الدهر
* اللعوب : الرشيقة  ج لعائب    
* العهد : المعهود والمعروف  
* الصَّبا : ريح رقيقة من الشرق مادتها (صبى) مضادها (الدبور )        
* صُوِّرَتْ : صِيْغَت و شُكِّلَت
*  تَصَوُّراتٍ : تخيلات *جرس : صوت ضعيف ج جروس
* سِنة : نُعاس  (وسن )      
* رنت : صفرت                  
* فطن : مدرك ج فُطُن وفُطْن                            
* ثرن: تحركت
* مستطار : مفزوع          
* عوت : صاحت                      
*يد الثغر : شاطئ الإسكندرية    
* الرمل والمكس : من أحياء الإسكندرية   * الخلس: الأخذ خفيةً واختلاساً × عياناً
* السواد : الضواحي  ج أسودة  
* لم يخل : لم يفرغ
* حسي : إدراكي .
* الخلد :البقاء و المقصود الجنة
* نازعتني إليه : اشتاقت إليه    
* ظمأ :المراد شوق
* شُغِلْتُ  : تلهيت                                                                
** أهم مواطن الجمال **
*  [ينسى ـ أنسى] : محسن بديعي /  جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياًً ويحرك الذهن.
*  [اذكرا] : أسلوب إنشائي /  أمر غرضه الالتماس .
*  [ملاوة] [الصبا] :لفظتان تراثيتان  وهذا يؤكد سعة اطلاع شوقي ودوره في إحياء بعض الكلمات
* [عصفت ] : س / م   فيها تصوير لفترة الشباب بريح تعصف و توحي بالسرعة .
**يرى البعض أن كلمة [عصفت ] توحي بالعنف و السرعة، و هذا لا يتناسب مع  [الصبا اللعوب ] التي توحي بالهدوء و الرقة و الأفضل منها [مرت].- و يرد على ذلك بأن هذه الكلمة  تتلاءم مع عنفوان الشباب وجنونه و تقلباته الفجائية .
سِنةً حلوةً أجمل نومة حلوة ؛ لأنها تدل على أن اللحظات الجميلة (فترة الشباب) مهما طالت فهي قصيرة.
* [أسا جرحَه الزمانُ المؤسي] : تقديم المفعول [جرحه] على الفاعل [الزمان] للاهتمام به
من جمال التعبير ودقته: هذا الترتيب الملائم بين " رنت " و" عوت " فقد عبر بـ " رنت " عن  صوت البواخر القادمة وهى تدخل الميناء أول الليل، مما يبعث  الأمل في أن تأخذه معها، ثم بالفعل " عوت " عند  رحيل  البواخر من الميناء   و العواء مخيف مفزع ؛ لأنه يبعث الوحشة ويقطع الأمل في العودة إلى الوطن، وهذا ملائم للحالة النفسية للشاعر .
*  [ابنة اليم] : كناية عن موصوف وهى السفينة، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل.
*  [ماله مولعاً بمنع وحبس؟] : أسلوب إنشائي /  استفهام غرضه : التعجب
*  [حبس] : يرى بعض النقاد أن " حبس " مجلوبة للقافية، وهم مخطئون في ذلك لأن عطف " حبس " على منع أفاد التوكيد والتنويع، فالمنع هو الحرمان من الحق، فالشاعر ممنوع من حقه في الإقامة بالوطن، ومحبوس في مكان بعيد حبسا معنوياً، لا يستطيع الخروج منه إلا بإذن المستعمر كما أن الحبس نتيجة للمنع.

س : يرى بعض النقاد أن الخيال في البيت الحادي عشر فيه تناقض . بين مع التوضيح .
جـ : التناقض في أن الشاعر جعل السفينة بخارية مرةً وشراعيةً مرة أخرى ، ويمكن الرد على ذلك التناقض بأنه لا مانع أن يكون للسفينة البخارية شراع أيضا يستخدم حين يتعطل محرك السفينة، كما أن هذا أسلوب أدبي للتعبير العاطفي لا لعرض الحقائق العلمية .

س :  لبعض النقاد رأي في البيت الثالث عشر..... وضحه واذكر رأيك .
جـ : يرى بعض النقاد بأن معنى البيت فاسد ؛ لأنه حين يكون الإنسان في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت ، فلا يكون هناك وطن يشتاق إليه ، أو لأن ذلك مخالف للدين الذي يجعل جنة الخلد أفضل مكان.
- ويمكن الرد على ذلك النقد بأنها مبالغة مقبولة لأنها في حب الوطن الذي يشبه كثيرًا بالجنة   و المبالغة نابعة من خيال شاعر ، وقد خففها الشاعر باستعمال (لو) التي هي حرف امتناع الجواب لامتناع  الشرط .
*  [السواد] : محسن بديعي / تورية فالمعنى القريب للسواد حدقة العين، يساعد على ذلك الفهم كلمة عين  (غير مقصود) ،  والمعنى البعيد المراد [الضواحي] حول عين شمس، وهى تورية متكلفة  غامضة، وذلك يقلل من جمالها.
من ملامح المحافظة على القديم:  
1 ـ التزام الوزن ووحدة القافية.           2 ـ الحرص على اللفظ العربي الأصيل.       3 ـ التأثر بالخيال القديم.  
4 ـ معارضة الشعراء القدامى.
من ملامح التجديد:
1 ـ الموضوع جديد فهو من الشعر الوطني .       2 ـ اختيار عنوان للنص .                 3 -  صدق التجربة .
نوع التجربة فى هذا النص : ذاتية تحولت إلى عامة .

أسئلة على موضوعات المحاضرة
القصة
س1 : ما السيرة الذاتية ؟ وفيم تختلف عن فنون الأدب الأخرى ؟
---------------------------------------------------------------------
س2 : ما أهم خصائص أسلوب [ طه حسين ] ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3 : ما دوافع المؤلفين إلي كتابة سيرهم الذاتية ؟

( 1 )
لا يذكر لهذا اليوم اسماً ، ولا يستطيع أن يضعه حيث وضعه الله من الشهر والسنة ِ، بل لا يستطيع أن يذكر من هذا اليوم وقتاً بعينه ، وإنما يقرب ذلك تقريباً ، وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع من ذلك اليوم في فجره أو في عشائه يرجح ذلك لأنه يذكر أن وجهه تلقي في ذلك الوقت هواء فيه شيء من البرد الخفيف الذي لم تذهب به حرارة الشمس .
أ- تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
-اليوم الذي لا يستطيع الكاتب تحديده:   [ يوم ولادته – أول ما يدرك من طفولته – يوم كتابة سيرته يوم ذهابه إلي الكاتب ]  
- مرادف « يرجح »   : [ يغلب – يشك – يفضل – يتوقع ] .
ب – ما الذكريات التي ترتبط بمخيلته ولا يستطيع نسيانها ؟
ج – علل : 1- كان الكاتب يكره في طفولته أن ينام مكشوف الوجه .
                      2- خروج الصبي من الدار بعد العشاء .
                       3- تملك الحسرة نفس الصبي كل ليلة عندما يقف عند السياح .
                       4- اطمئنان الصبي لبزوغ الفجر .
( 2 )
ثم يذكر أنه كان يحب الخروج من الدار إذا غربت الشمس وتعشي الناس ، فيعتمد على قصب هذا السياج ، مفكراً مغرقاً في التفكير ، حتى يرده إلي ما حوله صوت الشاعر قد جلس على مسافة من شماله ، والتف حول الناس .
أ- تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
- مرادف ( يعتمد ) : [ يرتكز – يستعين – يقصد ]            - جمع ( سياج ) : [ أسوجة – سوج – كلاهما ] .
ب– متى كان الصبي يستيقظ ؟ وماذا كان يفعل  ؟
ج – ما أشد مخاوف الصبي ؟                                                
د- صف بيت الصبي بعد بزوغ الفجر .
( 3 )
ولم يكن يقدر أن الرجل يستطيع أن يعبر هذه القناة ممتلئة دون أن يبلغ الماء أبطيه ، ولم يكن يقدر أن الماء ينقطع من حين إلي حين عن هذه القناة ، فإذا هي حفرة مستطيلة يعبث فيها الصبيان ، ويبحثون في أرضها الرخوة عما تخلف من صغار السمك فمات لانقطاع الماء عنه .
أ- تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
- جمع « أبط » : [ آباط – أبط – بواط – كل ما سبق ] .
- المرادف بـ « الأرض الرخوة » : [ اليابسة – اللينه – الصلبة – الطينية ] .
ب – كيف رسمت مخيلة الصبي صورة « القناة »  ؟ وما حقيقتها ؟
ج- علل : 1- كان الصبي في طفولته يتمنى أن ينزل القناة .
2- كان شاطئ القناة محفوفاً بالخطر عن يمين وشمال
د- يري الكاتب أن ذاكرة الأطفال أو الإنسان غريبة . وضح ذلك مبيناً كيف استطاع الكاتب وهو طفل أن يعبر القناة عدة مرات .
( 4 )
كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه ، وخامس أحد عشر من أشقته ، وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته . أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه ؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
- كان عدد أبناء أبيه وأشقائه : [ 24 ابنا – 12 ابنا – 11 ابنا – 14 ابنا ] .
- جمع « ضخم » : [ أضخم – ضخام – أضخمة – كل ما سبق ] .
ب – هل رضي الصبي بمعاملة والديه له ؟ وضح مبيناً لم كانت أمه تحظر عليه أشياء تأذن بها لإخوته ؟
ج – لم كان الصبي يشعر بالتناقض في معاملة أبوية له ؟ وما الدوافع الحقيقية وراء معاملة الأسرة له هذه المعاملة ؟
( 5 )
3 - (كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه , وخامس أحد عشر من أشقته . وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانًا خاصًّا يمتاز عن مكان إخوته وأخواته) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
   - والدة طه حسين : (ثانية زوجات والده - أولى زوجات والده - آخر زوجات والده)
   - أشقاء طه حسين :                                   (عشرة - أحد عشر - خمسة)
   - أبناء والد طه حسين من زوجته الأولى      : (سبعة - خمسة - اثنان)
(ب) - ما سر المعاملة الخاصة التي كان يلقاها الصبي من أسرته ؟
(جـ) - ما الذي كان يجده الصبي من كل من أمه وأبيه وإخوته وأخواته في تعاملهم معه ؟
(د) - ما الذي استحالت (تحوّلت) إليه حفيظة الصبي في النهاية ؟ ولماذا ؟
( 6 )
وكان شيخنا الصبي قصيراً نحيفاً شاحباً زري الهيئة على نحو ما ، ليس له من وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير ، وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ الذي أضافاه إلي اسمه كبرا منهما وعجباً لا تلطفاً به ولا تحببا إليه .
أ- تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
- المراد من « زري »                             : [ ذميم – حقير – قصير – الأولي والثانية ] .
- بين « تمجيده وتكبيره  »               : [ طباق – جناس – سجع – ترادف  ] .
- جمع « نحيف »               : [ نحفاء – نحاف – نحف – الأولي والثانية ] .
ب – نال الصبي على ختمه القرآن مكافأة فما هي ؟ وكم كان عمره في ذلك الوقت ؟
ج- ماذا كان الصبي ينتظر من مظاهر التشجيع غير المكافأة التي نالها ؟ وبم كان سيدنا يدعوه ؟
د – ما ذكريات الصبي في هذا اليوم المشئوم ؟ وماذا قال ضيفا أبيه ؟ وعلى من ألقى اللوم ؟
ثانيا : القراءة : " قيم إنسانية "
جاء في امتحانات : [أغسطس 1997م - مايو1999م - مايو2000م - مايو2002م - مايو2005م - مايو2007م-  أغسطس 2008م]
( 1 )
يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحياً ، وهو رفع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوي الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوي نبهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- مرادف « تهوي » : [ تحب – تسقط – تسرع – تقبل ] .
2- جمع « كاهل » : [ كهول – كواهل – كهل – أكهال ] .
3- مقابل « الشرك » : [ الاستقلال – الحرية – النجاة – التوحيد ] .
ب- يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحياً . . وضح ذلك .
ج – تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان . وضح ذلك  
د- حارب الإسلام الرق وشرع العتق . ناقش هذه القضية .
- لقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود فعندما جاء الإسلام والاسترقاق فيه راسخ ومتأصل في جميع الأمم دعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا فقد :
1- انبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب العبيد بشرائهم ثم عتقهم .
2-  جعل الإسلام هذا التحرير تكفير للذنوب مهما كبرت .
3- أعطى للعبد الحق الكامل في أن يسترد حريته ومكاتبة مولاه نظير مبلغ من المال يكسبه من عرق جبينه
4- حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها .
5- كان الآباء في الجاهلية يسترقون أبنائهم من الإماء فأزال ذلك الإسلام وجعلهم أحرارا كآبائهم .
( 2 )
وسع الإسلام حقوق الإنسان واحترامها في الدين إذ نصت آية كريمه على أن ( لا إكراه في الدين ) فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام أروع الأمثلة للتسامح الديني .
أ- ( وسع – إكراه – الأمثلة ) مضاد الأولي..........  ومرادف الثانية...........ومفرد الثالثة .........
ب – يضرب الإسلام أروع الأمثلة في التعامل مع الأمم المغلوبة . فما وسيلته في تحقيق ذلك ؟
ج- اذكر موقف الإسلام من الإماء ، وبين دلالته .
د- ما مظاهر تقدير الإسلام لحرية الإنسان وكرامته ؟ ولماذا لم يحرم الإسلام الرق وهو يدعو إلى حرية الإنسان ؟
- وسع الإسلام حقوق الإنسان واحترامها في الدين إذ نصت الآية الكريمة علي أن " لا إكراه في الدين " فالناس لا يكرهون علي الدخول في الإسلام بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم وبذلك يضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني ويقول تبارك وتعالى "ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا "
و لم يحرم الإسلام الرق لأنه جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم والشعوب . لكنه فتح أبوابا يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية :
1-  جعل الإسلام هذا التحرير تكفير للذنوب مهما كبرت ورغب فى ذلك تغيبا واسعا .
2- أعطى للعبد الحق الكامل في أن يسترد حريته ومكاتبة مولاه نظير مبلغ من المال يكسبه من عرق جبينه .
3- حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها .
هـ - كيف تعامل الإسلام مع الأمم المغلوبة سلما وحربا ؟ مستشهدا لما تقول  .
و- لمذا اضطر المسلمون إلى امتشاق الحسام ( إخراج السيف من غمده ) ؟
لقد اضطر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى امتشاق الحسام ولكن للدفاع عن دين الله لا للعدوان ، يقول عز وجل "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" وقد دعا الذكر الحكيم إلى السلم والسلام في مثل قوله تعالى "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله".


( 3 )
(ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل عن سائر المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوي وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
   - المراد بـ (سائر المخلوقات) : (جميعها - معظمها - بعضها)
   - مضاد      (سمو) :                  (نزول - تدنٍ - رجوع)
   - مفرد (المخلوقات) :              (المخلوق - الخلقة - الخليقة)
   - مرادف (يفضُل) :                  (يفوق - يعلو - يتقدم)
(ب) - إلامَ تشير العبارة ؟ وإلامَ تدعو الإنسان ؟ ولماذا ؟
(جـ) - ما الطرق التي اتبعها الإسلام للقضاء على الرق ؟
(د) - علل : اتجاه الإسلام لإلغاء الرق تدريجيا .
(هـ) - ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين في حروبهم ومعاملة الأمم المغلوبة ؟
(و) - ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟
ثالثا : " الأدب " المدرسة الكلاسيكية
جاء في امتحانات : [دور أول مايو1997م -  مايو2003م -  مايو2007م] ، [دور ثانٍ أغسطس2002م - أغسطس2004م - أغسطس2006م]
س1: البارودي رائد مدرسة الإحياء . لم سميت بذلك الاسم ؟
س2: ما دور البارودي في الارتقاء بالشعر ؟
س3 : ما الخصائص الفنية لأسلوب مدرسة الإحياء ؟ (يكتفى بثلاث نقاط)
س 4 : ما المآخذ على شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟ وضح مأخذين منها .
س5: ما مظاهر التجديد عند تلاميذ البارودى ؟
س6 : ما أهم ملامح تطوير الشعر على يد شوقي؟
س7 : ما محاولات أحمد محرم لتطوير منهج البارودي ؟
س8 : ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( ) أمام الخطأ .
أ - قرأ البارودي الأدب في عصور ازدهاره : الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي ( )
ب - أثبت البارودي أن حالة الضعف التي مر بها شعرنا عارضة مرجعها ضعف الشعر لا الشعراء ( )
ج - جاري البارودي القدماء ونافسهم حول المعاني والأخيلة معتمداً على فطرته وموهبته           ( )
د - لم يستطع البارودي التحرر من قيود الصنعة المتكلفة . ( )
هـ - اعتمد البارودي على حواسه فجعل من التشبيهات والكنايات لوحات مرئية ومسموعة          (   )
و - كان شعراء الإحياء والبعث لا يلتزمون بوحدة الوزن والقافية ( )
ز - من سمات الإحياء والبعث اقتباس المعاني والأخيلة والألفاظ من الشعر الغربي . ( )
ح - اهتم تلاميذ البارودي بالناحية البيانية وجلال الصياغة ( )

رابعا : " النصوص " غربة و حنين " لأحمد شوقى
جاء في امتحانات : [دور أول مايو 1998م - مايو 2000م - مايو 2002م -  مايو 2008م ] ، [دور ثانٍ أغسطس2003م - أغسطس2004م - أغسطس2006م]
( 1 )
1- اختلاف النهار والليل ينسي
 اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

2- وصفا لي ملاوة من شباب
 صورت من تصورات ومس

3- عصفت كالصبا اللعوب ومرت
 سنة حلوة ولذة خلس

4- وسلا مصر هل سلا القلب عنها
 أو أسا جرحه الزمان المؤسي ؟

أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
مرادف « اختلاف »     : [ تعاقب – تقارب – تباعد – تنافر ] .
« المؤسي » مرادفها    : [ باعث الأسي – المعالج – الأسوة – العطوف ] .
مقابل « الأنس »    :                     [ المرض – الشقاء – الوحشة – التذكر ] .
المراد بـ« عصفت »     :                     [ تحركت – هبت – أسرعت – اضطربت ] .
مرادف « ملاوة »   :                   [ حلاوة – فترة – مشهد – منظر ] .
المراد من « مس »   :                    [ نشاط – حيوية – جنون – الأولي والثانية ] .
جمع « اللعوب »   :                   [ اللعب – اللعائب – الملاعب – الألعاب ] .
ب – من اللذان يخاطبهما شوقي ؟ وماذا يطلب منهما ؟
..............................................................................................
ج – (عصفت كالصبا) بين نوع الصورة وبين رأيك فيها...................................................
(سلا وصفا – هل سلا القلب؟) بين نوع الأسلوبين وغرض كل منهما .........................................
(بين أسى والمؤسي)...............................................................................
د - يظهر أثر التراث في موسيقا شوقي وألفاظه . وضح ذلك .


( 2 )
1- وسلا مصر هل سلا القلب عنها
 أو أسا جرحه الزمان الموسي ؟

2- كلما مرت الليالي عليه
 رق والعهد في الليالي تقسي

3- مستطار إذا البواخر رنت
 أول الليل أو عوت بعد جرس

4- راهب في الضلوع للسفن فطن
 كلما ثرن شاعهن بنقس

أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
« سلا مصر » تعنى : [ نسيانها – جدالها – سؤالها – محاورتها ] .
« سلا القلب »مضادها : [ اهتم بها – قرب منها – تذكرها – أغفلها ] .
جمع « فطن » : [ فُطْن – أفطان – فطون – فواطن ] .  
جمع « راهب »                   : [ رهاب – رهبان – رواهب – رهابيب ] .
مرادف « شاعهن » : [ تركهن – هجرهن – ودعهن – نشرهن ]  .
ب – للزمن سنة تسري على القلوب إلا قلب الشاعر . اشرح .
..............................................................................................
ج – استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه............................................................
إطنابا وبين نوعه ................................................................................
ما القيمة الدلالية لـ(كلما)........................................................................
لونا بيانيا و آخر بديعيا وبين قيمتهما : .............................................................
د-وضح إلى أي مدى يعد شوقي رائدا من رواد الكلاسيكية الجديدة ؟
( 3 )
1- يا بنة اليم ما أبوك بخيل
 ماله مولعاً بمنع وحبس ؟

2- أحرام على بلابله الدو
 ح حلال للطير من كل جنس ؟

3- كل دار أحق بالأهل إلا
 في خبيث من المذاهب رجس

أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
« ابنة اليم » المقصود بها    : [ مصر – محبوبة الشاعر – السفينة – الإسكندرية ] .
« مولعا » مضادها  : [ حزيناً – كارهاً – ظالماً – متألماً ]
مفرد « الدوح »        : [ الدائحة – الدوحة – كل منهما ] .
-مرادف اليم.............وجمعها................ومرادف خبيث..............ومضادها............
-مرادف رجس.............وجمعها.................ومضادها..............  
ب – هل تري قيمة لعطف ( حبس ) على ( منع ) ؟ علل .
..............................................................................................
- ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟..............................................................
-(ابنة اليم) بين نوع الصورة ......................................................................
-اختص الشاعر (البلابل) بالذكر لأنها..............................................................
-المحسن البديعي في البيت الثاني هو ................................................................
ج – هل تحققت الوحدة العضوية في هذا النص ؟ وضح .
لا لم تتحقق الوحدة العضوية في الأبيات  ويظهر ذلك فيما يلي :
1- وحدة الموضوع:الأبيات اشتملت على أغراض متعددة منها(حب الوطن–الحديث إلى السفينة وهي الوسيلة التي تصل به إلى هدفه مصر كما تحدث الشاعر القديم عن الناقة–الغضب من الاستعمار–الشوق إلى مصر)
2-وحدة الجو النفسي:تسيطر على الشاعر  أكثر من عاطفة ( عاطفة الحنين والشوق ممتزجة بالحزن والألم والإنكار .
د- جمع الشاعر بين التعجب والاستنكار والتقرير . وضح ذلك من خلال الأبيات .
( 4 )
1- نفسي مرجل وقلبي شراع
 بهما في الدموع سيري وأرسي

2- واجعلي وجهك ( الفنار ) ومجراك
 ( يد الثغر ) بين ( رمل ) و ( مكس )

3- وطنى لو شغلت بالخلد عنه
 نازغتنى إليه في الخلد نفسي

4- وهفا بالفؤاد في سلسبيل
 ظمأ للسواد من ( عين شمس )

5- شهد الله لم يغب عن جفوني
 شخصه ساعة ولم يخل حسي

أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
مرادف « شغلت عنه »  : [ تلهيت عنه بغيره – همت به – فكرت فيه – نسيت ] .
المراد بـ  « الخلد »                    :   [ الجنة – مصر – الأندلس – كل ما سبق ] .
مقابل « ظمأ »  : [ نفور – ري – جوع – شبع ] .
مضاد « نازعتنى »                     : [ طاوعتني – ساومتنى – غالبتنى – جذبتنى ] .
جمع « سلسبيل »  : [ سلاسب – سلاسيب – كل منهما ] .
تنكير « ساعة »                     :          [ للتقليل – للتعظيم – للتهويل – للتحقير ] .
المراد بـ  « الثغر »                                      :   [ الفم – الموج – الشاطيء – الحي ] .  
ب – وضح أفكار الأبيات مبينا لون العاطفة المسيطرة على الشاعر .
ج – ما نوع الصورة في (شخصه – جفوني)............................................................
-بين نوع المحسن في(السواد) وسر جماله مبينا رأيك فيه ................................................
د – ماذا بين شوقي والبحتري من اتفاق واختلاف بشأن هذه القصيدة ؟
-الاتفاق في 1- كلاهما إحساسهما بالألم والمرارة شوقي لضياع الأندلس والبحتري لضياع إيوان كسرى
           2-كلاهما جيد التصوير واسع الخيال
-الاختلاف في 1- شوقى تفوق على البحترى لأنه يتذكر ويعطى حكمة تنم عن فكر وتأمل ويمزج بين الذاتية والتجربة العامة . أما البحتري فيستجدي الكرماء  ويفتخر ويهجو .  

هـ- الشاعر في حديثه للسفينة كلاسيكي مجدد يجاري روح عصره . ناقش .
الشاعر في حديثه للسفينة كلاسيكي مجدد يجاري روح عصره فهو يتحدث عن وسيلة الانتقال وهي السفينة  كما كان يفعل الشاعر القديم حين كان يصف الناقة .
و – يري النقاد مبالغة في البيت الثالث ، وضحها مبيناً رأيك .
..............................................................................................
ز – وضح مظاهر المحافظة والتجديد في هذا النص .
خامسا : " البلاغة
( 1 )
يا فتية الوطن المسلوب هل أمل
 علي جباهكم السمراء يكتمل ؟

أنتم بنو الشعب لا الطغيان يرهبكم
 ولا زعيم علي الشيطان يتكل

تبنون أمجادها والخلد رقرقها
 كأنما هي بالآباء تتصل

إن الطريق إلي العلياء مظلمة
 ولن نضل وفي أيديكم الشعل


أ- " الشعر الجيد هو ما تمتزج فيه الفكرة بالعاطفة " : اشرح هذه العبارة مطبقا على الأبيات
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
ب- وضح الغرض البلاغي من الإنشاء في البيت الأول . ..................................................
ج- ما القيمة التعبيرية لقوله : ( أنتم بنو الشعب ) ؟
..............................................................................................
د- في البيت الثاني تقديم عينه وبين دلالته الشعورية .
..............................................................................................
ﻫـ- وضح الخيال في البيت الأخير وبين أثره .
..............................................................................................
( 2 )
إنها مصر ، و قد شـــاء هواهــــــا         أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها         أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي  سحر في مياه النيل يسـري ؟         أضــياء دافق أم ذوب تبـــــــر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟      رشـــفة منه أفديها بعمــــــري
أ ) - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
ب ) - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .
جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
سادسا النحو
( 1 )
" ما أجمل النظافة ، إنها ( مبدأ ) حضاري وإسلامي رفيع ، ولكن أين الفاهمون لها ؟ النظافة فوائدها كثيرة ، وليس من شك في أن الناس يعرفون ذلك ، ولكنهم ( لا يعلمون ) وشتان ( الفرق ) بين سلوكنا ( وسلوك ) الغربيين " .
أ- أعرب ما بين الأقواس .
مبدأ ...........................................يعلمون .........................................
الفرق..........................................سلوك...........................................
ب- استخرج من العبارة :
- جملتين وقعتا خبراً لمبتدأ.......................................................................,
- فعلاً مجرداً وأخر مزيداً..........................................................................
-متعجباً منه وأعربه ............................................................................
- خبراً تقدم على المبتدأ واذكر السبب ...............................................................
- إن المكسورة الهمزة و أن المفتوحة مع بيان السبب......................................................
- حرف جر زائداً وأعرب ما بعده.....................................................................
- اسم فعل وأعربه ...............................................................................
- مشتقَّاً وبين نوعه ..............................................................................
- ضميراً في محل نصب وبين محله الإعرابي ...........................................................
- ضميراً في محل رفع وبين محله الإعرابي ............................................................
ج- (تحاول الوصول للقمة – فسوف تفز بها) صحح الخطأ بطريقتين مختلفتين
..............................................................................................
د- (عصا – هدى – صفراء ) ثن واجمعه جمعا مؤنثا ....................................................
هـ- (ثم تغيير يحدث في مصر) (قرأت كتابا ثم مجلة) بين نوع (ثم) وأعرب ما بعدها
..............................................................................................
و- (يعيش المصري عيشا رغدا) ابن الفعل لللمجهول وأعرب نائب الفاعل  
..............................................................................................
ز- (اجتهد وإلا يضع مستقبل) أعرب ما تحته - (ينبغي ألا تصغى لوساوس الشيطان) أعرب ما تحته  
..............................................................................................
ح- (سعيت إلى الخير مسعى حميدا) اسم مكان – اسم زمان – مصدر ميمي  
و- (الطالب محتاج إلى معلمه )   اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة
( 2 )
" إن هواء القاهرة ( الملوث ) يوشك أن يقضى على حياة (سكانها) ونشاطهم ، لأن التلوث أصاب كل مكان ، فهل من فرصة يسافر فيها القاهريون إلى الشواطئ ليتخلصوا ولو لأيام من بلاء التلوث الرهيب (الذي) أخذ يسد طريق الهواء النظيف ... أين قاهرة (الأمس) وهواؤها وأشجارها وشوارعها الواسعة الفسيحة ؟ "
أ- أعرب ما بين الأقواس .
الملوث.......................................سكانها .............................................
الأمس......................................الذي ...............................................
ب- استخرج من العبارة :
-جملة لا محل لها من الأعراب......................................................................
- اسم مفعول وبين فعله  ..........................................................................
- فعلاً للمقاربة وبين اسمه وخبره وبين حكم القترانه بأن............................................ ...
- فعلاً للشروع وبين اسمه وخبره وبين حكم القترانه بأن.................................................
-  أن المفتوحة وبين السبب .........................................................................
- إن المكسورة الهمزة وبين السبب ...................................................................
- ضميرا في محل رفع وبين السبب ...................................................................
- حرف جر زائداً وأعرب ما بعده ....................................................................
- خبر تقدم على المبتدأ ..........................................................................
- مصدراً خماسياً وبين فعله........................................................................

ج- ( ادعوا الله فيستجيب لكم – المؤمن يدعو الله فيستجيب له 0المؤمنون داعون الله لهدايتهم ) بين نوع الواو في الجمل السابقة
..............................................................................................
د-(يرضى الله عن الذين يعملون الصالحات) عبر عن الجملة السابقة في أسلوب شرط
..............................................................................................
هـ - اكشف في القاموس المحيط عن ( القوانين – أم – أب)
و-(المصري أحسن رجل) ثن واجمع
..............................................................................................
ز- (يعين أخاه وقت الشدة – يرضى الله عنه) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
..............................................................................................
ح- (الإنسان محمود سلوكه - الإنسان سلوكه محمود ) بين نوع الخبر في كلا الجملتين
..............................................................................................
ط- اغر صديقك بـ ( الكسل ) ثم اجعلها مخصوصا بالذم وأعرب كلمة (الكسل)  
..............................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى