مدرس اون لايندخول

كيف تجيب على سؤال البلاغة + مراجعة بلاغة ثالثة ثانوى

طريقة إجابة سؤال البلاغة
س ) الفكر والوجدان ممتزجان . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ............. وقد امتزجت هذه العاطفة مع الأفكار كالآتى
                                                                                            ( شرح الأبيات )
س ( اللفظ وليد لعاطفة الشاعر . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ............ وقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة
مثل : ----- - ---- - ----- ، يأتى الطالب ببعض الألفاظ المعبرة عن العاطفة .
س ) الخيال الجيد ما جاء معبرا عن عاطفة صادقة . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ........ وقد جاء الخيال معبرا عن هذه العاطفة كالآتى :
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
س ) الشعر موسيقى ذات أفكار . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ........ وقد أثرت هذه العاطفة على الموسيقى بنوعيها الظاهر والخفى . فالموسيقى الظاهرة مصدرها الوزن والقافية . فقافية الأبيات حرف ( ـــ ) وجاء هذا الحرف نابعا من معنى البيت ملائما للعاطفة والموسيقى . أما الموسيقى الخفية فمصدرها الاتساق بين الألفاظ والعبارات . فقوله :
لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ                                  لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ
لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ                                  لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ
س ) فى الأبيات لوحة فنية أو صورة كلية وضحها .
ج ) لقد رسم الشاعر فى أبياته لوحة فنية فأبدع و أجاد موجزها :
شرح الابيات
عناصرها : ( كل ما يرى ويحس ) مثلا : الشمس البحر الشارع الحب القلب .... ألخ
خطوطها الفنية : الصوت فى : ---------  --------    تأتى بكلمات دالة على صوت .
اللون فى : ------  -----  -----    تأتى بكلمات دالة على لون .
الحركة فى :------   ----  -----    تأتى بكلمات دالة على حركة .
س ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟
ج ) نعم تحققت وذلك من خلال :
1- وحدة الجو النفسى : فالعاطفة المسيطرة على الشاعر واحدة هى --------
2- وحدة الموضوع : موضوع الأبيات واحد هو : -----------
3- ترابط الأفكار : جاءت الأفكار مترابطة متسلسلة كالآتى : يفضل شرح موجز .
مهم : قد تتحقق الوحدة العضوية وقد لا تتحقق .
أنواع الأسلوب فى الأبيات
)1)  إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على (  أمر ، نهى ، استفهام ، تمن ، نداء ).
(2)  خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
(3)  خبرى لفظا إنشائى معنى : فى الدعاء ( جزيتم خيرا ).    
  استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته وقيمته :-
 بتقديم الجار والمجرور ( يا رب لك الحمد )
 بالنفى والاستثناء (لا نعبد إلا الله) عن طريق إنما ( إنما المؤمنون إخوة )
بتعريف المبتدأ و الخبر  ( أنتم الرجال )
العطف بــ لا – بل – لكن ( أحترم الطامحين لا الكسالى )
 أسلوب القصر يفيد التوكيد والتخصيص 0
الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية
(1) التشبيه المفصل ( إذا اكتمل - المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.
(2) التشبيه المجمل ( إذا حذفنا وجه الشبه ) القائد كالأسد .
(3) التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .
(4) التشبيه الضمنى ( اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله         فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله )
*  سر  جمال التشبيه / توضيح الفكرة برسم صورة لها أو تجسيمها  .
 الاستعارة التصريحية :-  يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (تكاد تضىء النار بين جوانحى ) شبه الشوق بالنار  وحذف المشبه (الشوق) وصرح بالمشبه به .
 الاستعارة المكنية :-   يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )0
* سر جمال الاستعارة  : *  التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنويا والمشبه به مادياً * التوضيح لو كان المشبه والمشبه به متماثلان .
 الكناية وأنواعها –
 كناية عن صفة-  ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
كناية عن موصوف- تذكر الصفة ويفهم الموصوف( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول.
كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).
  و سر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).
المجاز المرسل : مثل : ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية * ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية
* سر جمال المجاز الإيجاز والدقة و المبالغة المقبولة فى اختيار العلاقة .

محسنا بديعيا / لونا بديعيا:-
  الطباق  ( تضاد بين كلمتين) * الليل / النهار * الحزن / الفرح 0
 المقابلة  ( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .
 جناس تام   تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب .
جناس ناقص  ( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .
التصريع ( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير  )(  يأتى فى الشعر فقط  ).
السجع  ( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير  ) ( فى النثر فقط ).
سر الجمال للجناس و السجع و التصريع - يعطى جرسا موسيقيا و يثير الذهن  .
 (الإيجاز)
هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود .
الإيجاز على قسمين: 1 ـ إيجاز القصر، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)
2 ـ إيجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة .
قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ جهاده) أي: في سبيل الله.
قال تعالى: (وأتممناها بعشر)  أي: بعشر ليال.
سر جمال الإيجاز إثارة الذهن
 (الإطناب)
زيادة اللفظ على المعنى لفائدة. ومن أنواعه :
1 ـ ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى)
2 ـ ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).
3- التكرار وهو ذكر الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث مرّات فصاعداً .
4- الترادف : ( مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل )
5- الاعتراض : ( ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل  )
سر جمال الإطناب : توكيد المعنى وتوضيحه
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى