كيف تجيب على سؤال النحو + مراجعة نحو ثالثة ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21052014

مُساهمة 

. كيف تجيب على سؤال النحو + مراجعة نحو ثالثة ثانوى




سؤال النحو يكون السؤال الأخير فى الامتحان عادة وهو عبارة عن قطعة أدبية يندرج تحتها عدة أسئلة ؛ قبل الإجابة عن سؤال النحو اقرأ العبارة جيدا حتى يتسنى لك فهمها للتعرف على الإجابة الصحيحة دون الوقوع فى الخطأ .                                        
إلا - ألا
 إلا : تتكون من ( إن الشرطية الجازمة ولا النافية لا عمل لها ) .
والفعل المضارع بعدها مجزوم مثل : ذاكروا و إلا ترسبوا ( فعل مضارع مجزوم بحذف النون )
  ألا : تتكون من ( أن ناصبة ولا نافية لا عمل لها ) .
والفعل المضارع بعدها منصوب مثل : يجب ألا تهملوا  ( فعل مضارع منصوب بحذف النون )
همزة القطع
ابحث عن حرف مثل ( إن – أو – إلى ) أو اسم مثل ( أعلى – أكبر – أسود ) أو فعل ماضى رباعى مثل ( أكرم – أنتج ) ومصدر الرباعى ( إكرام – إنتاج ) .
ألف الوصل
ابحث عن كلمة مبدوءة  ب ال مثل ( الكتاب – الفتى ) أو أمر الفعل الثلاثى مثل ( العب – اشرب ) أو الفعل الخماسى والسداسى و أمرهما ومصدرهما مثل ( استعمل – استعمال – اجتمع – اجتماع ) أو اسم من شواذ الأسماء ( ابن – اسم – امرأة – امرؤ )
( ال ) الشمسية و ( ال )  القمرية
[1] أل الشمسية(المدغمة) هي التي تكتب ولا تنطق، والحرف الذي يأتي بعدها يكون مشدداًً. مثل : الدرس – السماء .
[2] أل القمرية(المظهرة) هي التي تكتب وتنطق. مثل : العدل - الملك.
استخرج : اسم فاعل- اسم مفعول – صيغة مبالغة
* اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل يصاغ كالآتى:
         1- من الثلاثى على وزن فاعل مثل: زارع- كاتب- بائع- قاض(القاضى)
         2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وكسر ما قبل الأخر مثل: مجاهِد- مستنير-منطلِق  
* اسم المفعول : يدل على من وقع عليه الفعل ويشتق من الفعل المبنى للمجهول يصاغ :
      1- من الثلاثى على وزن مفعول مثل: مكتوب- مقول- مبيع- مرمىّ
      2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع تحويل حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل: مستخرَج- محسَن- مستفاد

* صيغ المبالغة : تدل على من قام بالفعل بكثرة ولها أوزان ثابتة وهى:
*  فعول مثل: خجول * فعيل مثل : قدير  * فعال مثل : قوام*  مفعال مثل معطاء ومقدام فعل مثل: فطن وحذر
لاحظ هذه المشتقات تعمل عمل فعلها فى حالتين: * إذا كانت مقترنة بال تعمل بلا شرط مثل:
- الرجل القادر عقله على التفكير يحسن التصرف
                                                   فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
                                      - الولد الحذر عدوه ينجو
                                                                                 مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة
* إذا كانت خالية من أل تعمل بشرطين:
أن تدل على الحال أو الاستقبال و أن تعتمد على مبتدأ أو موصوف أو نفى أو استفهام . مثل :
هل رحيم قلبك الضعيف ؟                                         ما قارئ أخوك الكتاب                             الله غفار الذنب .
                              فاعل مرفوع بالضمة                                            فاعل مرفوع بالواو                                          مفعول به منصوب
لاحظ أن : اسم الفاعل وصيغ المبالغة معمولهما يعرب فاعلا أو مفعولا أما اسم المفعول فيعمل عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع بعده نائب فاعل مثل:
                هل مصون الحق؟                     نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
استخرج اسم تفضيل وبين حكمه
أسلوب التفضيل يتكون من : مفضل+ اسم التفضيل+ مفضل عليه
اسم التفضيل يأتى على وزن : أفعل مثل أكبر و أعظم – فعلى مثل كبرى و صغرى   - خير- شر
حكم اسم التفضيل يعرف كالأتى:
1- إذا كان معرف بأل   حكمه يطابق المفضل مثل: الطالبة الفضلى نالت الجائزة .
2- إذا كان مضافا لمعرفة  يجوز أن يلزم الأفراد والتذكير أو يطابق ما قبله فى النوع  والعدد مثل :  
                                                                            العلماء أفضل ( أفاضل) الناس
3- إذا كان نكرة أو مضافا إلى نكرة  يلزم الإفراد والتذكير مثل:
                أنتم أحسن من غيركم     .                  أنتم أحسن طلاب   .
تذكر : الاسم النكرة الواقع بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا إذا كان من غير جنس المفضل . أما إذا كان من جنس المفضل فيعرب مضاف إليه . مصر أعظم بلد . ( مضاف إليه )   مصر أعظم شأنا ( تمييز )
                 





اسما الزمان والمكان و المصدر الميمى
اسما الزمان والمكان مشتقان يدلان علي زمان ومكان حدوث الفعل . نأتى بهما من االفعل الثلاثى على وزن :
مَفْعَل مَفْعِل مَفْعَلة مثل : الفجر مسعى المصلين . والمسجد موقفهم والمكتبة مجلسهم.
من غير الثلاثي  بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة, وفتح ما قبل الآخر.مثل ( مستخرج )
نقول: البترول مُستخرَج. ( اسم مفعول )   الصحراء مُستخَرج البترول. ( اسم مكان )
استخرجنا الذهب مستخرجا . ( مصدر ميمى )  الفجر مستخرج النور . ( اسم زمان )
سعى الطالب مسعى . ( مصدر ميمى ) المسجد مسعى الطالب . ( اسم مكان )
 اسم الآلـة
اسم مشتق يدل علي الآلة التي تتم بها الفعل. أوزانه :
مِفْعل (مغزل)   مِفْعَلة (مكنسة)      مِفْعَال   (منشار)  فَعَّالة   (غسالة)  فَاعِلة (ساقية) فَاعول (حاسوب)
قد يكون اسم الآلة جامداً لا فعل له : مثل{فأس/شاكوش/فنجان}.
اسم مرة وبين وزنه اسم هيئة
اسم المرة : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فًعلة مثل : ضربة- جلسة- شربة
إذا كان مصدر الثلاثى على مختوما بتاء مربوطة فاسم المرة يوصف بكلمة واحدة مثل : (دعا   :  دعوة واحدة ) .
من غير الثلاثى يصاغ اسم المرة بزيادة تاء مربوطة فى أخر المصدر مثل : انطلق  : انطلاقة  
إذا كان المصدر غير الثلاثى أخره تاء مربوطة فاسم المرة بوصفه بكلمة واحدة مثل : (أقامة :  إقامة واحدة ) .
  اسم الهيئة : يأتي من الفعل الثلاثي فقط علي وزن(فِعْلة)  : ـ  جِلسة. وِقفة
المصادر
المصدر : اسم يدل على حدث مجرد من الزمان مثل نجاح- انتفاع- استغفار .                  
- مصادر الثلاثى : ليست لها قاعدة يمكن أن يقاس عليها ولكنها سماعية مثل ( نجاح - عمل )
- مصادر الرباعى : قياسية وأوزانها: * إفعال مثل: إحسان؛    * تفعيل مثل: تحسين
 * مفاعلة مثل: مجاملة * فعال مثل: قتال * فعللة مثل: دحرجة    * فعلال مثل: زلزال
- مصادر الخماسى : قياسية يكثر السؤال عنها ويمكن التعرف عليها بالآتى:
- اسم أوله ( ت) وقبل آخره ( مضموم أو مكسور ) مثل التقدم- التصالح- التعالى....
- اسم أوله (ا) وقبل آخره ( ا) حروفه (6) مثل انكسار
- مصادر السداسى : - اسم أوله ( است) وقبل آخره ( ا ) مثل:  استغفار . أو مثل ( اطمئنان )

المصدرا المؤول
المصدر المؤول له ثلاث صور وهى:
         - أن + الفعل المضارع مثل: ينبغى ( أن ندافع ) عن الحق
                                                      مصدر مؤول فى محل رفع فاعل ( الصريح : الدفاع )
          - أن+ اسمها وخبرها مثل: علمت ( أن الحياة كفاح ).
                                                          مصدر مؤول فى محل نصب مفعول به
        - ما المصدرية+ الفعل   مثل: شرفنى (ما فعلت)
                                                               مصدرمؤول فى محل رفع فاعل
الاسم المقصور
المقصور اسم معرب آخره ألف مفتوح ما قبلها مثل: (رضا- منى- مصطفى) و يعرب بالحركات المقدرة فى جميع الأحوال .
* عند تثنية المقصور أو جمعه جمعا مؤنثا سالما نلاحظ:
إذا كانت ألفه ثلاثة ترد لأصلها ( الواو- الياء) مثل :  - منى : منيان – منيات   - علا : علوان- علوات
إذا كنت الألف رابعة فأكثر تقلب (ياء) مصطفى : مصطفيان - مصطفيات
* عند جمع المقصور جمعا مذكرا سالما تحذف الألف ويفتح ما قبلها مثل:مصطفى:مصطفَون– مصطفين
الاسم المنقوص
اسم معرب اخره ياء مكسور ما قبلها (المحامى – القاضى) و يعرب بحركات مقدرة رفعا وجرا وبفتحة ظاهرة نصبا .
* عند تثنية المنقوص أو جمعه جمعا مؤنثا سالما نلاحظ : أن الياء تظل كما هى مثل : المحامى :( المحاميان )  (المحاميات )
* عند جمع الاسم المنقوص جمعا مذكرا سالما تحذف الياء  مثل : المحامون – المحامين .
لاحظ أن ياء المنقوص تحذف فى حالة النكرة المرفوعة  أو المجرورة مثل : هذا محام – استعنت بمحام
الاسم الممدود
اسم معرب آخره ألف زائدة بعدها همزة : السماء – صحراء – بناء , و يعرب بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
• أنواع همزة الممدود : أصلية مثل : قراء و إنشاء
• مزيدة للتأنيث مثل : صحراء و خضراء  
• منقلبة عن أصل مثل : بناء وسماء
عند تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما :
اذا كانت الهمزة أصلية تظل كما هى :             * قراء :    قراءان – قراءون – قراءات  .
اذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تقلب واو :          * صحراء : صحراوان – صحراوات  .
اذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل يجوز ابقاؤها أو قلبها واو :
                                                    * بناءان – بناوان ، بناءات – بناوات ، بناءون – بناوون .
استخرج  مبتدأحذف خبره
إذا جاء المبتدأ بعد لولا مثل   : لولا الله ما رزقت البشرية
                                        مبتدأ حذف خبره وجوبا تقديره موجود
استخرج خبرا لناسخ وبين نوعه وإعرابه
الأفعال ناسخة وهى: كان وأخواتها وتشمل( كان- أـصبح- أضحى- أمسى- ظل- بات- صار- ليس- ما زال- ما برح- ما فتئ- ما أنفك- ما دام) ترفع اسمها وتنصب خبرها .
- كاد وأخواتها وتشمل ( كاد- أوشك- عسى - شرع- أنشأ- بدأ- أخذ- جعل- طفق) تعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
- الحروف الناسخة وهى : = وأخواتها ( إن- أن- كأن- لكن- ليت- لعل) تنصب اسمها وترفع خبرها
- لا النافية للجنس تعمل عمل إن بشرط أن يكون اسمها نكرة ولا يوجد فاصل بينها وبين اسمها ولا يدخل عليها حرف جر .
ولكى نستخرج الخبر بعد ذلك ونحدد نوعه يجب أن نعرف: الخبر هو المتمم لمعنى الجملة مع المبتدأ و أنواعه :
1- خبر مفرد ( ما ليس جملة ولا شبه جملة) – إن العلم نور    خبر مفرد مرفوع بالضمة
2- خبر جملة ( فعلية – اسمية) ويشترط فيه وجود ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه كما أنه لا يجوز حذفه مثل: أصبح التعليم (مناهجه متطورة)  جملة فى محل نصب خبر أصبح .
3- خبر شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف) مثل:الرحمة (فوق العدل)  خبر شبه جملة فى محل رفع .
إن مكسورة الهمزة  و أن مفتوحة الهمزة

1ـ إنَّ أنزلناه في ليلة القدر.
2ـ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم.
3ـ قابلت الذي إنه ناجح.
4ـ والله إن النصر قريب.
5ـ قال: إني عبد الله.
6ـ شهد عليّ وإنه صادق.
8ـ أقول الصدق، حيث إن الصدق ينجي. لأنها وقعت في بداية الجملة.
لأنها بعد ألا الاستفتاحية.
لأنها في أول جملة الصلة.
لأنها في أول جملة القسم.
لأنها أول جملة مقول القول.
لأنها في أول جملة الحال.
لأنها بعد حيث.
- و تفتح همزة أن فى موضع واحد فقط و هو أن تكون هى و اسمها و خبرها مصدرا مؤولا .  
                                                                                     مثال : علمت أن الحياة كفاح
الأفعال الخمسة
- الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة )
- حالات إعرابها : ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
( يذاكرون )– ( لم يذاكرا) – ( لن تذاكرى )
استخرج مضارعا منصوبا بلام الجحود وأخر منصوبا بفاء السببية
* أدوات نصب المضارع : ( أن- لن- كى- حتى- لام التعليل- لام الجحود- فاء السببية- واو المعية- إذن)
* لام الجحود تنصب المضارع بشرط أن تسبق بكون منفى :
           ( أداة نفى + كان+ لام الجحود ) مثل: لم أكن لأنشغل والمراجعة مستمرة .
* فاء السببية تنصب المضارع بشرط أن تسبق بطلب أو نفى فما قبلها سبب لما بعدها مثل:
                       انتبهوا للمراجعة فتحققوا التفوق فى القواعد النحوية
اجعل الفعل ( يعلو ) واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة أخرى فى جملتين من عندك
* لتأكيد الفعل وجوبا بالنون طبق ما يأتى :
                 قسم ( والله) + ل+ الفعل+ النون مثل: والله ليعلون شأن الإسلام
* لتأكيد الفعل جوازا بالنون طبق ما يأتى :
                طلب ( الاستفهام مثلا) + الفعل+ النون مثل: هل يعلون شأن الإسلام؟
لاحظ : الأمر يجوز تأكيده بالنون بلا شرط         اكتب الواجب  أو اكتبن الواجب
** الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح .**
انتبه .. لهذه الأسئلة
- حتى يكونا يطلبان منى .   اجعل العبارة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
لجمع المذكر: حتى يكونوا هم يطلبون منى      لجمع المؤنث: حتى يكن هن يطلبن منى

- الرجال يدعون للسلام -النساء يدعون للسلام  ما الفرق بين الفعل( يدعون ) فى الجملتين
- الرجال يدعون ـــــــــــ     يدعون: مكونة من الفعل يدعو؛ الواو ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والنون علامة إعراب ؛ الفعل مرفوع بثبوت النون
- النساء يدعون ــــــــــــ     يدعون : مكونة من الفعل يدعو ؛ الواو حرف أصلى ( حرف علة) ؛ النون للنسوة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والفعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة


بناء الفعل للمجهول
إذا كان الفعل : أ- ماضيا نضم أوله ونكسر ما قبل آخره مثل : كتب                          كُتِب
                           فإذا كان وسطه ألفا تقلب ياء مثل :                         قال                               قيل
                       ب- مضارعا نضم أوله ونفتح ما قبل أخره مثل : يلعب                         يُلعَب
                           فإذا كان عين الفعل ( واو أو ياء) تقلب ألفا مثل : يصوم                   يصام
مثال : يصون الإيمان الأخلاق . عند البناء للمجهول نقول : يُصان ( تُصان) الأخلاق
لاحظ هناك أفعال تلزم البناء للمجهول من أشهرها: حم/ فلج/ امتقع/ جن/ ثلج/ غم
س : لا تتأخر عن الصلاة تدخل الجنة – لا تتأخر عن الصلاة فتدخل الجنة (أعرب الفعل تتأخر فى الجملتين)

( تدخل) فى المثال الأول           فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم السكون .
( تدخل ) فى المثال الثانى         فعل مضارع منصوب بفاء السببية .

س : لا تتأخر عن الصلاة فتنال رضا الله  -إن تتأخر عن الصلاة فستنال عذاب الله   أعرب ما تحته خط فى الجملتين
تنال الأولى سبقت بفاء السببية الناصبة للمضارع فالفعل مضارع منصوب .
تنال الثانية سبقت بفاء واقعة فى جواب الشرط فالفعل مضارع مرفوع .

جزم المضارع
أدوات الشرط الجازمة هى : ( إن- من- ما- مهما- متى- أين- أينما- حيثما- أنى- أيان- أى) وهى تجزم فعلين فعل الشرط و فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط غير الجازمة هى : ( إذا- لو- لولا- كلما- لما) وهى لا تؤثر فى الفعل بعدها .
عند جزم المضارع الأجوف ( معتل الوسط) يحذف حرف العلة منعا من التقاء ساكنين ويجزم الفعل بالسكون مثل:          
                                                                          أن تصم رمضان تنل رضا الله
عند جزم المضارع المعتل الأخر ( الناقص) يحذف حرف العلة وعلامة جزمة حذف حرف العلة مثل :  
                                                                          من يتق الله يرض عنه
عند جزم المضارع من الأفعال الخمسة تحذف النون فعلامة جزمه حذف النون
                                                          مثل : متى تسعوا فى الخير تنالوا خيرا
إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فإن أداة الشرط تؤثر فى الجملة كلها حيث تكون الجملة فى محل جزم جواب الشرط .
 * حيثما تتمسكوا بالأخلاق فسوف تنالون حب الناس   .  تنالون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون و واو الجماعة فى محل رفع فاعل والجملة فى محل جزم جواب الشرط .
حالات اقتران جواب الشرط بالفاء تم تلخيصها فى قول الشاعر:    اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
المنصوبات

1- المفعول به : اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل مثل :  شرب المريض الدواء .        أعطى المحسن الفقير جنيها .
الأفعال التى تنصب مفعولين هى
( ظن- زعم- حسب- خال- وجد- رأى- جعل- أعطى- ألبس- كسا- منح- منع- وهب)
2- المفعول المطلق : مصدر مشتق من لفظ الفعل مثل : انتصر الجيش انتصارا(مؤكد للفعل)
انتصر الجيش انتصارا عظيما ( مبين للنوع) انتصر الجيش انتصارين( مبين للعدد )
3- المفعول لأجله : مصدر يدل على سبب حدوث الفعل يصلح للإجابة عن سؤال مبدوء بـ ( لماذا)
مثل : يذكر الطالب رغبة فى العلم
4- المفعول معه : اسم يأتى بعد واو تسمى واو المعية لا تصلح للعطف مثل :       سار الطالب و شاطئ النيل .
5- ظرف الزمان المكان  : اسم جامد منصوب يدل عل زمان أو مكان حدوث الفعل مثل :
ينضج العنب صيفا - تقع مصر شمال السودان
س : إكرام : اجعل الكلمة مفعولا مطلقا مرة . و مفعولا لأجله مرة أخرى .
( إكرام ) مفعولا مطلقا  : أكرم الرجل ضيفه إكراما .
                 مفعولا لأجله : تجاو زت عن خطأك إكراما لأبيك .
6- النائب عن المفعول المطلق *  ينوب عن المفعول المطلق ( أهم الحالات ) :
* مرادفه : مثل: فرحت جذلا- قعدت جلوسا
* صفته  : مثل : سرت طويلا- نمت كثيرا
* الإضافة للمصدر : مثل : قدرتك حق التقدير .      – راجعت دروسى كل المراجعة .
                                                       فهمت منك بعض الفهم .  - استمعت إلى الدرس أحسن الاستماع .
* الإشارة للمصدر : مثل: ساعدت زميلى تلك المساعدة
7- المنادى : أدوات النداء ( الهمزة- يا- أيا- أى- هيا- وا)
* المنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة : يبنى على ما يرفع به فى محل نصب . مثل : يا محمدُ – يا مصريون .
*  المنادى المضاف أو الشبيه بالمضاف أو النكرة غير المقصودة ينصب . مثل : يا رجال الغد – يا عالما للأسرار – يا مصريون .
* نداء المعرف بال : يسبق بـ أيها للمذكر وأيتها للمؤنث .     مثل :   يا أيها الطلاب  -   يا أيتها الطالبات  
لاحظ الفرق بين النكرة المقصودة و النكرة غير المقصودة : الإعراب . فالنكرة المقصودة فيها علامة رفع و النكرة المقصودة فيها علامة نصب . يا مصريون انهضوا . ( المنادى هنا نكرة مقصودة ) يا مصريين انهضوا . ( المنادى هما نكرة غير مقصودة )
8- المستثنى : أدوات الاستثناء  ( إلا- غير- سوى- خلا- عدا- حاشا – ما خلا – ما عدا)
المستثنى ب(إلا) يكون واجب النصب إذا كان الكلام تاما مثبتا .        مثل: حضر الطلاب إلا طالبا
المستثنى بـ (إلا) يجوز نصبه أو إعرابه بدلا من المستثنى منه إذا كان الكلام تاما منفيا .
                                                                                  مثل: ما قصر الطلاب إلا طالبا أو طالب
المستثنى ( بإلا ) يعرب حسب موقعه إذا كان الكلام ناقصا منفيا .  مثل : ما قصر إلا طالبٌٌٌٌٌٌ
( غير وسوى ) يأخذان فى إعرابهما حكم ما بعد إلا . وما بعدهما مضاف إليه دائما
الاسم بعد ( ما خلا- ما عدا )                  مفعول به منصوب .
الاسم بعد ( خلا- عدا- حاشا )            اسم مجرور . أو مفعول به .
س :  ما جاء إلا المخلصون ،       ضع غير مكان إلا واضبطها مبينا السبب.
ج :    ما جاء غيرُ  المخلصين      ( غير ) فاعل مرفوع بالضمة .

تذكير و تأنيث العدد
العددان (1-2) يوافقان المعدود فى التذكير والتأنيث ولا يأتى بعدهما تمييز مثل :
                                حضر طالب واحد وطالبتان اثنتان
الأعداد ( 3- 9) تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة
                                  مثل : اشتريت ثلاثة كتب وثلاث روايات
العدد(10) له حالتان : إذا جاء مفردا يخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة  أما إذا كان مركبا فإنه يوافق المعدود .           مثل : اشتريت ثلاثة عشر كتابا و عشرة أقلام .
الأعداد من (11-99) تمييزها دائما مفرد منصوب . مثل : اشترك اثنا عشر متسابقا .
فى الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق ل( 3) من الطالبات . أعد كتابة الأعداد باللغة العربية .
فى الثانوية العامة فاز عشرة طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق لثلاث من الطالبات

كم الاستفهامية كم الخبرية
يستفهم بها عن عدد مبهم
تحتاج إلى إجابة
تمييزها دائما مفرد منصوب تفيد الإخبار عن الكثرة
تمييزها يأتى مفرد أو جمع مجرور  
( يجر بمن أو بالإضافة )
* كم طالبا فى الثانوية             كم استفهامية     وطالبا تمييز منصوب بالفتحة
* كم طالب فى الثانوية            كم خبرية               وطالب تمييز مجرور بالإضافة
حروف الجر الزائدة
( من ) حرف جر زائد بشرطين:  (أ) أن تسبق بنفى أو استفهام (ب) أن يكون ما بعدها نكرة .
مثل  : هل من خالق غير الله يرزقكم . ( خالق : مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا )
         ما جاءنا من بشير .                                ( بشير : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا )
( الكاف ) حرف جر زائد إذا دخلت على كلمة مثل : ليس كمثله شىء .  ( مثل : خبر ليس منصوب محلا مجرور لفظا )
( الباء ) حرف جر زائد فى الحالات الآتية:  * فى خبر ليس مثل: أليس الله بأحكم الحاكمين
* فى فاعل كفى مثل: كفى بالله شهيدا .                                         * فى أسلوب التعجب صيغة أفعل ب مثل : أجمل بالسماء
أنواع (  لا )
نافية للجنس تعمل عمل إن    مثل: لا سبيل إلى الخلود              نافية مهملة : لا أحب الخائبين .            
ناهية تجزم المضارع :               لا تهمل دروسك .                             عاطفة : مثل: أحب الصادق لا الكاذب .
أشهر حالات الممنوع من الصرف
1-  صفة على وزن أفعل                                                             ( أكبر – أشد – أصغر )
2- صيغة منتهى الجموع : جمع تكسير به ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن  ( مبادئ - مدارس - مصابيح  )
3 –  صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى :                ( ظمآن – كسلان – جوعان )
4 – اسم منتهٍ بألف التأنيث المقصورة :                            (  كبرى – صغرى – عظمى )
5–  اسم منتهٍ بألف التأنيث الممدودة :                           ( صحراء – خضراء – علماء )
6 – فُعال ، مَفعل من الأعداد ( 1: 10 )                               (  مثنى ، وثلاث ، ورباع  )
7 –  كلمة " أخر " :                                                                       (    فعدة من أيام أخر    )
8 – علم على وزن فُعَل :                                                             ( عمر – جحا – زحل    )
9- علم مؤنث :                                                                               ( مصر – عائشة – بغداد – بيروت)
10 – علم أعجمي  :                                                                       ( يوسف – عيسى - إبراهيم )
11 – علم مركب تركيبا مزجيا :                                            ( نيويورك - بور سعيد )
12 – علم على وزن الفعل :                                                       ( أحمد – أكرم )
13 – علم منتهٍ بألف ونون زائدتين                                    ( سلمان – سليمان – رمضان )
* اجعل كلمة (مدارس ) مجرورة بالفتحة  مرة  وبالكسرة مرة أخرى :
1- بالفتحة : كم من مدارس نعتز بها . (بدون تعريف أو إضافة )
2- بالكسرة : كم من المدارس نعتز بها .
استخرج جملة نعت وبين موقعها من الإعراب
لكى تعرب الجملة نعت يشترط ما يأتى:
1- أن تسبق بنكرة .          2- أن يوجد فيها ضمير ( ظاهر أو مستتر) يعود على النكرة .
3- أن يجوز حذفها دون أن يختل المعنى .
مثل : شاهدت لاعبا( يحرز الهدف)          جملة فى محل نصب نعت
استخرج جملة حال وبين موقعها
لكى تعرب الجملة حال يشترط ما يأتى:
1- أن تسبق بمعرفة               3- أن يجوز حذفها      
2- أن يوجد فيها رابط ( الضمير -  واو الحال - الضمير والواو معا)
مثل : استمعت إلى الشيخ ( يفسر القرآن) ( وهو يقرأ )     جملة فى محل نصب حال
لاحظ : جملة الحال فى محل نصب دائما . و الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
استخرج ضميرا وبين موقعه من الإعراب
الضمائر نوعان : ضمائر منفصلة وهى (أنا- نحن- أنتَ- أنتِ- أنتما- أنتم- أنتن- هو- هى- هما- هم- هن ) وهى غالبا فى محل رفع مبتدأ .
لاحظ الضمير (إيا) المتصل بكاف الخطاب يعرب دائما ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به
ضمائر متصلة وتفصيلها كالآتى:
• اسم + ضمير = الضمير فى محل جر مضاف إليه .  ( كتابها – علمه )
• حرف جر + ضمير = الضمير فى محل جر اسم مجرور . ( له – بك )
• إن و أخواتها + ضمير = الضمير فى محل نصب اسم إن . ( ليتنى – إنك )
• فعل + ك – هـ - ى = الضمير فى محل نصب مفعول به ( سرّنى – سرّك – سرّه )
• فعل + ضمير رفع = الضمير فى محل رفع فاعل . ( كتبوا – كتبا – كتبنا ... )
استخرج بدلا وبين نوعه وإعرابه
1- لقب أو وصف + علم          بدل مطابق مثل: المهندس أحمد أتم البناء .
2- اسم إشارة + معرف بأل          بدل مطابق مثل: هذا الرجل كريم .
3- بدل بعض من كل مثل : أعجبنى المهندس رسمه .    بدل بعض من كل مرفوع .
4-  بدل اشتمال مثل: أحببت الإسكندرية هواءها .        بدل اشتمال منصوب .
لاحظ البدل يطابق المبدل منه فى الإعراب
 استخرج ملحقا بالمثنى وملحقا بجمع المذكر السالم و ملحقا بجمع المؤنث السالم
المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ؛ يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
يلحق بالمثى فى إعرابه :  ( اثنان واثنتان ) بلا شرط
                                      ( كلا وكلتا ) بشرط أن يتصل بهما ضمير
فإذا لم يتصل بهما ضمير  يعربان إعراب الاسم المقصور إذا لم يتصل بهما ضمير ( بالعلامات المقدرة )
كلا الطالبين مجد .               ( كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة )
الطالبان كلاهما مجدان .   ( كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف )
الطالبان كلاهما مجد .      ( كلاهما : مبتدأ ثان مرفوع بالألف )
جمع المذكر السالم ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
يلحق بجمع المذكر السالم ( أولو بمعنى أصحاب- بنون- أهلون- سنون- عالمون- ألفاظ العقود)
جمع المؤنث السالم  ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ويلحق به :
( أولات بمعنى صاحبات- عرفات- أذرعات )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا  + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة :        توكيد معنوي 0
المحسن يحيى أنفس البائسين- المحسن يحيى البائسين أنفسهم  أعرب كلمة أنفس فى المثالين
- أنفس فى المثال الأول تعرب مفعول به منصوب بالفتحة  
- أنفس فى المثال الثانى تعرب توكيد معنوى منصوب وعلامة النصب الفتحة والضمير فى جر مضاف إليه
تذكر معى :
* نكرة + نكرة :                           نعت أو مضاف إليه     * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم .
* معرفة + معرفة :                    نعت                                *  جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة :                       مضاف إليه                *  جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال :    بدل مطابق              * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة :               خبر                              *  هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم :                       بدل مطابق               * الخليفة عمر كان أمة .
*علم + معرفة :                       نعت                               * عمر الخليفة عظيم .
* بعد أيها –  أيتها                    نعت مرفوع               * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا-أخيرا ـ  دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق )  ( خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله )
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0   ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0    إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0  2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى .
                                            3- الضمير(نحن – أنتم – هم )                     4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
                                            5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
جمل لا محل لها من الإعراب
1- صلة الموصول :                         الذي يذاكر ينجح .
2- الابتدائية :                            الحمد لله  لقد فاز الطالب بالجائزة .
3 – جملة جواب الشرط :          إذا ذاكرت نجحت .
4 –  جملة جواب القسم :         والله إنا لمنتصرون .
5 – الجملة الاعتراضية :        أنا – حفظك الله – أحبك .
جمل لها محل من الإعراب
1- جملة الخبر .              الله يعز من يشاء .
2- جملة الحال .             رأيت الرجل يبكى من خشية الله .
3- جملة المفعول به .     قلت : إن الله يرحم عباده .
4- جملة المضاف إليه .  يخلد ذكر الإنسان حين يضئ طريق الآخرين .
5- جملة جواب الشرط المقترن بالفاء .  من يعص الله فهل ينجو من العقاب ؟
كيف تجيب على سؤال النحو + مراجعة نحو ثالثة ثانوى Www.modars1.com_scan0067
ملحق الجمهورية ينشر كل ما يخص نحو ثالثة ثانوى - الخبراء يؤهلونك للاجابة النموذجية على سؤال النحو
حمل من هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:22 am  أمجدشريف

بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 07 فبراير 2015, 8:01 am  ابو عبيدة

شكر على المجهود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الإثنين 11 مايو 2015, 10:53 pm  د محمد عساف

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى