50 من 50 لغة عربية ثالثة ثانوى مع هذا الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21052014

مُساهمة 

. 50 من 50 لغة عربية ثالثة ثانوى مع هذا الامتحان




أولا : القصة :-
وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك إليه وآثرها عنده كان أحب إليه التي كان يشعر فيها بالغربة شعوراً قاسياً، لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه.
[أ] تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
1ـ جمع(متاع) [مُتع ـ أمتعة ـ أمتاع].                               2ـ مرادف(احتوت) [أحاطت ـ اشتملت ـ انتشر].
3ـ مادة (المتاع )  [ متع ـ تمع ـ ماتع ].
[ب] كانت حياة الفتي في القاهرة ثلاثة أطوار.. فما هي؟ وما أحبها إلي نفسه؟ ولماذا؟
[ج] بم شبه الصبي النسيم الذي يترقرق في صحن الأزهر؟ وعلام يدل ذلك؟
ثانيا : القراءة : من موضوع " أسلوب وأسلوب " :-
( من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر إليك نموذجا من اختراعي لمطلع قصص عديدة  ... )
أ – ( التندر – مطلع ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية .
ب – ما النصيحة التي يقدمها الكاتب لكتَّاب القصة ؟             جـ – لماذا قل تخوف الكاتب من اللغة العربية في كبره ؟
ثالثا : الأدب :-        1-  ما خصائص أدب المهاجر من حيث الموضوع ؟
رابعا : البلاغة :
فيـم التناحر و الخلائق إخــوة             والعــيش حـق للجميع مبـاح
والدهر سمح والحياة خصيبة             والــرزق جـمٌّ والبـلاد فِســاح
أنظـلُّ فــي الدنيــا يفـرق بيننا             بغي ويجمعــنا وغـى وسلاح
أ ] ما الفكرة التي يدعو إليها الشاعر ؟ .. وضِّح ما تقول مبرزاً عاطفة الشاعر.
ب] استخرج: * أسلوباً إنشائياً وبين الغرض منه.  * لونا بيانياً من البيت الثالث .
  * محسنين بديعيين أحدهما من  البيت الثاني وآخر من البيت الثالث وبين أثرهما.
خامسا : النصوص : من نص " كم تشتكى ":-
7  - هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا             وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ  ؟
8  - إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مضى             هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَــدُّمُ
9  - أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ            هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ
10- أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ             شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ
( أ ) – هات مضاد(عز) ، و جمع (الدنيا) ، ومعنى (جاوزت) في جمل من عندك .
(ب) – بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها. وضح ذلك.
(ج) – هات من الأبيات  :  محسناً بديعياً    - أسلوباً إنشائي  - استعارة مكنية  - إطناباً   - كناية  
(د) – وضح ملامح المحافظة على القديم و ملامح التجديد في الأبيات . .
سادسا : النحو :
( الإنسان العاقل يملك لسانه ويدرك أن لكل مقام مقالاً وأن الكلام لابد أن يكون له داعٍٍ من جلب نفع أو دفع ضرر حتى تكون له قيمته وتقديره كما يدرك أن أشد خطر يتعرض له المرء يأتيه من كلامه وما كان لينجو من هذا الخطر إلا المحكوم لسانه الضابط قوله ) .
أ ] أعرب ما تحته خط .                                             ب ] استخرج من العبارة :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها .           2– اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله
3 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .       4–  مضارعين منصوبين مبيناً السبب  .
5 – اسم تفضيل واذكر فعله وحكمه .           6–  اسم مكان واذكر و زنه .
ج ] " خطر الكلام أشد على صاحبه – ما أشد خطر الكلام على صاحبه "
                                   ( بين نوع كلمة " أشد " في الجملتين وأعرب ما بعدها )
د ] ما كان لينجو منه إلا المحكوم لسانه . ضع  غير  مكان إلا  و أعربها وما بعدها.
هـ ] ( نعم القول الصدق – الصدق في القول – ما أعجبني من الأقوال إلا الصدق ) أعرب ماتحته خط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:22 am  أمجدشريف

بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 07 فبراير 2015, 8:01 am  ابو عبيدة

شكر على المجهود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الإثنين 11 مايو 2015, 10:53 pm  د محمد عساف

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى