اختبار جامد جدا لغة عربية ثالثة ثانوى 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21052014

مُساهمة 

. اختبار جامد جدا لغة عربية ثالثة ثانوى 2014




 اختبار جامد جدا لغة عربية ثالثة ثانوى 2014
أولا : القصة :-
" فى هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ ، وتعلم أن من الخطل والحمق ، الاطمئنان إلى وعيد الرجال ، وما يأخذون أنفسهم به من عهد . ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلى الكُتَّاب أبداً ؟ وها هو ذا قد عاد . وأي فرق بين الشيخ يقسم ويحنث ! وبين سيدنا يرسل الطلاق والإيمان إرسالاً ، وهو يعلم أنه كاذب ؟
أ ) ضع مرادف "الاحتياط " ومضاد " وعيد " والمراد من " يحنث "
ب ) بم برر الصبي ما وقع فيه من خطأ ؟ وما رأيك فيه ؟
جـ ) ما الدافع الذي جعل الصبي يحتمل تلك البيئة المحيطة به ؟
ثانيا : القراءة : من موضوع " العلم فى الإسلام " :-
" لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) هات مرادف " حد – يستنبط " والمراد بـ " فرض كفاية  - فرض العين " .
ب )  ما دلالة قول الرسول " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟
جـ ) ما الذي تناوله الإمام الغزالي في كتابه الإحياء عن فروض الكفاية ؟
ثالثا : الأدب :-
1- جمع مطران بين خصائص الرومانسية والكلاسيكية . وضح .
رابعا : البلاغة :

أحبك مصر من أعماق قلبى
وحبك فى صميم القلب نام

سيجمعنى بك التاريخ يوماً
إذا ظهر الكرام على اللئام

لأجلك رحت بالدنيا شقياً
أصد الوجه والدنيا أمامى

وهبتك غير هياب يراعا ( قلما)
أشد على العدو من الحسام

أ ) سيطرت على أبيات الشاعر عاطفة وطنية صادقة امتزجت بفكرته . وضح
ب – استخرج : محسنا بديعيا – صورة بلاغية ووضحهما – أسلوب قصر واذكر وسيلته
خامسا : النصوص : من نص " المساء " خليل مطران :-
شاك إلى البحر اضطراب خواطرى          فيجيبنى برياحه الهوجاء
ثاو على صخر أصم وليت لى                قلبا كهذى الصخرة الصماء
ينتابها موج كموج مكارهى                  ويفتها كالسقم فى أعضائى
أ ) وضح  مرادف " ثاو " ، وجمع " الهوجاء " ، ومفرد " مكاره "
ب ) ما الذي يتمناه الشاعر فى البيت الثاني ؟ ولماذا ؟
جـ ) يعتمد الشاعر على الصورة البيانية ، وإيحاء العبارة . اذكر مثالاً لكل منهما من الأبيات ، ووضحه .
د ) فى الأبيات حذف بلاغي 0 حدده وبين هدفه ، ثم بين القيمة التعبيرية لأسمى الفاعل " شاك ، ثاو " .
هـ  ) ما دلالة الفاء فى قوله " فيجيبني " ؟ ولم خص الشاعر ساعة الإمساء بالذكر ؟
سادسا : النحو :-
س1: " القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها – وما من أحد ينكر قيمتها – هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ومهاوى التمزق والقطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتـز ولا تتداعى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عاملاً  واعرب الاسم بعده . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين علامة إعرابه .
3 – جملة تقع خبراً لناسخ وبين موقعها الإعرابى . 4 – اسماً مجروراً بحرف جر زائد وأعربه .
5 – توكيداً معنوياً وبين علامة إعرابه . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – مضارعاً منصوباً . 8 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر .
9 – جملة لا محل لـها من الإعراب . 10 – بدلاً وبين نوعه .
11 – جملة فى محل جر .
جـ)- " يملك لسانه عند الغضب"–"لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع ضبط الفعلين.
د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( سمة ) فى معجمك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:24 am  أمجدشريف

بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى