اختبار متوقع لغة عربية ثالثة ثانوى 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21052014

مُساهمة 

. اختبار متوقع لغة عربية ثالثة ثانوى 2015




اختبار متوقع لغة عربية ثالثة ثانوى 2015
أولا : القصة :-
" ثم يذكر أنه كان يحب الخروج من الدار إذا غربت الشمس وتعشى الناس ، فيعتمد على قصب هذا السياج مفكرًا مغرقًا في التفكير ، حتى يرده إلى ما حوله صوت الشاعر قد جلس على مسافة من شماله والتف حوله الناس " .
(أ) - فى ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
   - مرادف " يعتمد " : ( يستند - يستعين - يقصد - يتجه ) .
   - جمع " سياج " : ( أسوجة - سُوج - كلاهما صواب - أسيجات )  .
(ب) - كيف كان الطفل يستدل على بزوغ الفجر ؟
(جـ) - ما الذكريات التى ارتبطت فى مخيلة الصبى بالسياج ؟
ثانيا : القراءة: من موضوع " قيم إنسانية " :-
" فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلمًا وحربًا ، فقد أوجب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخًا ولا طفلاً ولا امرأة ، وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر ألا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم حرية في ممارسة عبادتهم " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
       مرادف " أوجب " ، ومضاد " ممارسة " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف تعامل الإسلام مع الأمم المغلوبة سلماً و حرباً ؟
(جـ) - اذكر ما فعله عمر بن الخطاب مع أهل بيت المقدس . وماذا تستنتج من ذلك ؟
ثالثا : الأدب :-
1- أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة .
2- ما مظاهر تطور القصيدة على يد أحمد شوقى ؟
رابعا : - البلاغة :      يقول الشاعر القروي من قصيدة "قلب الطفل" :
ولي – إن هاجت الأحقادُ – قلب ***  كقلب الطفل ، يغـتفرُ الذنوبا
                                       أود الخير للدنيــــــــا جميـــــعاً  ***  و إن أك بين أهليها غريـبــاً
                                       إذا مـــــا نعمة وافت لغيــــري  ***  شكرت ، كأن لي فيها نصيباً
تفيض جوانحي  بالحب ، حـتى ***  أظن الناس كلهم  الحبيــبا
   1 - امتزج فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك .
   2 - ما نصيب الوحدة العضوية في هذه الأبيات ؟
خامسا : النصوص :- من نص " غربة وحنين " أحمد شوقى : -
- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســِي      اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْســِي
- وَصِــفا  لِي مُلاوَةً مِنْ شَبابٍ      صُوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَسِّ
- عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ      سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْسِ
(أ) - تخير الصواب من بين القوسين :
1 ‌- المقصود من " اختلاف " [الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب].
2 ‌- المراد بمس : [الجنون - قوة الشباب - تقدمه - تأخره].
3 ‌- مرادف عصفت : [هبت - قامت - أسرعت - نامت].
4 ‌- الأمر في اذكرا غرضه : [الحث - التمني - الالتماس].
(ب) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحا . اشرح ذلك .
(جـ) - ما الخيال في : عصفت كالصبا اللعوب - لذة خلس]؟
(د ) - اشتملت الأبيات على بعض المحسنات . اذكرها ووضح سر جمالها .
سادسا النحو : -
" ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضاً ، الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة ، وأعمق ،وهي علاقة يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهوراً في لحظات التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .    (ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسم فاعل .   2 - مصدراً مؤولاً .   3 - بدلاً .4 - خبراً جملة لحرف ناسخ .   5 - ضميراً وقع مفعولاً به .      
(جـ) -  (يجعل) فعل مضارع . اجعله مبنياً ، في جملة من تعبيرك .  
(د) -  (ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة) ضع (غير) مكان (إلا) وأعرب ما بعدها .  
(هـ) -  (كلتا الفترتين ضروريتان للأمة) . اجعل (كلتا) للتوكيد وغير ما يلزم .
(و) - ضع كلمة (أعمق) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 12 ديسمبر 2014, 12:24 am  أمجدشريف

بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى