الاسكندرية 2014- امتحان اللغة العربية ثالثة اعدادى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12052014

مُساهمة 

MdrsAwnLayn الاسكندرية 2014- امتحان اللغة العربية ثالثة اعدادى الترم الثانى




        امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني – اللــغــة الــعــربــيــة -          
             محافظة الإسكندرية 1435هــ / 2014م


أولا / التعبیر ¨                                      [ الورقة الأولى ]
( أ ) التعبیر الوظیفي :
اكتب لافتة تناشد فيها المواطن أن يحافظ على المرافق العامة
                                                              ( إجباري) .


( ب ) التعبیر الإبداعي :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين  :  
1 – إن الإخلاص في العمل من سمات المواطن الصالح ، وبه يزداد الإنتاج وتتقدم البلاد .
2 – تقوية الوازع الديني المعتدل وغرس القيم الروحية في نفوس الشباب من الأمور المهمة لمواجهة ظواهر الإدمان والانحراف .


ثانیا / القراءة ¨
السؤال الإجباري: من قصة ( طموح جاریة ) :  
" الوطن أبقى من الأشخاص ! هذا وقتك يا شجرة الدر فأنقذي البلاد من أعداء الله وأعدائها وادفعي هؤلاء الذين جاءوا ليطمسوا دين الله ، وينهبوها ولا تدعيها للأطماع تفتتها وتذهب ريحها "  
( أ ) تخیر الصواب لما يلي مما بين القوسين :  
( 1 ) معنى " يطمس " :                    ( يصلح – يمحو - يقوّي )  
( 2 ) مفرد  " أطماع "  :                   ( مطمع – طماع - طمع )  
( ب ) مَن قائل هذه العبارة ؟ وما مناسبتها ؟  
( ج ) ضع علامة  ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة  فيما يلي :
(1) اشتد جزع شجرة الدر وظلت بجوار السلطان حزينة باكية   (    )
(2) أسرعت شجرة الدر بدعوة فخر الدين وإعادته لقيادة الجيش (   )  
2- السؤال الاختیاري : من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة..
أجب عن واحد من السؤالین الآتیین :
السؤال الأول : من موضوع ( غذاء ودواء ) :
" وقد سطر علماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب أمثال ابن سينا ، وابن زهر ، وابن البيطار حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين ، بل أضافوا إليه عددا كبيرا من الكتب العلمية والنباتية التي تعد مراجع يرجع إليها "
(أ) ضع مرادف " تعد " ومضاد " مشرقة " في جملتين من تعبيرك.  
(ب) ما النباتات التي استخدمها المصريون القدماء في علاج الآلام ؟
(ج) اذكر الفائدة العلاجية من تناول النعناع .
(د) كان التين يقدم على مائدة المصارعين في روما . وضح سبب ذلك .

السؤال الثاني : من موضوع : ( عالم من ذهب )   :
" لم يهتم العالم المصري المولد والنشأة مصطفى السيد بجمال الذهب والفضة ورونقهما ، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنز والحيازة ، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما هي التي أثارت فضوله ، بحثا واستقصاء ودراسة "
(أ)  ضع مرادف "رونقهما " ومضاد " أصغر" في جملتين من تعبيرك
(ب)  كيف نجح العالم المصري في علاج مرض سرطان الجلد من خلال الذهب والفضة ؟
(ج) لم ينس مصطفى السيد وطنه " دلل على ذلك .
(د) ما الجوائز التي نالها الدكتور مصطفى السيد ؟

ثالثا / النصوص :                           [ الورقة الثانية ]
(1) من نص " استعن بالله " : أجب عن السؤال الآتي : " إجباري"  
" عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : كنت خلف رسول الله يوما فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك : احفظ الله تجده تجاهك ....... "  
(أ)  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
(1) مضاد :" يحفظك ":                 ( يكرهك – يهلكك - يتذكرك )
(2) المراد من كلمة " تجاهك " :       ( فوقك – خلفك – معك )  
(3) جمع : " غلام " :                   ( غلمان – غلائم – أغلام )
(ب) يتضمن الحديث الشريف موقفا تربويا عمليا من معلم البشرية . وضح ذلك .
(ج) ما الجمال في قول النبي الكريم " يا غلام " ؟
(د) اكتب مما حفظت من الحديث ما يدل على المعنى الآتي
                   " الضار والنافع هو الله " .    

(2) أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین  :" اختياري "
السؤال الأول : من نص  ( وادي الكنانة ) :
     هناك المجد يدعوكم فهبوا         وليس يروعكم في المجد خطب
     لعمر المجد ما في المجد صعب    تردى الذل مَن يخشى الحماما  
    لنا ذكر مع الماضي مجيد           لنا أمل يجد بنا بعيد
(أ) هات معنى " الحمام " ومضاد " صعب " في جملتين من إنشائك .
(ب) إلام يدعو الشاعر الشباب في الأبيات ؟ وما الحقيقة التي يقرها في البيت الثاني ؟
(ج) وضح  الجمال فيما يلي " المجد يدعوكم " .  
(د) قائل هذه الأبيات الشاعر :
       ( أحمد شوقي – مصطفى صادق الرافعي – الهراوي ) اختر .  

السؤال الثاني : من نص : ( سمكة تنصح أبناءها )   :" اختياري "
     نصائح الآباء للأبناء               مثل دواء مبريء للداء
     قد أخذت سمكة كبيرة             تنصح أولادا لها صغيرة
    قالت : بناتي كن وسط النهر       واسبحن لا تجئن نحو البر
(أ) هات معنى " مبرئ " ومضاد " الداء " في جملتين من إنشائك .
(ب) ماذا طلبت السمكة من بناتها ؟ ولم طلبت ذلك ؟
(ج)  ما الجمال في قول الشاعر : " نصائح الآباء للأبناء مثل دواء ...؟
(د  ( قائل هذه الأبيات الشاعر :
      ( إبراهيم العرب – حافظ إبراهيم – المتنبي ) اختر .

رابعا : النحو : اقرا القطعة الآتیة ثم أجب عن الأسئلة : ¨
" العلم فوائده عظيمة ، فالإنسان المتعلم يرشد غيره إلى أعظم الأمور ، ويرتقي بمجتمعه ، وهو معروف فضله على البشر ، فالعقل البناء يعمل على تقدم الدول "
(أ)  أعرب ما تحتھ خط  .
(ب)  استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله .  
2- اسم مفعول واكتب فعله مضبوطا .
3- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .
4- صيغة مبالغة واذكر وزنها .

(ج) " وقف " ضع هذا الفعل في جملتين بحيث يكون مرة اسم زمان وأخرى اسم مكان .
(د) ضع علامة  ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارة غير الصحيحة  فيما يلي :
(1) الصبر مفتاح الفرج . كلمة " مفتاح " اسم آلة .           (     )
(2) سطر العلماء العرب صفحات مشرقة . كلمة "مشرقة" اسم مفعول  
                                                                      (     )
خامسا : الخط العربي :
اكتب ما یلي بخط النسخ مرة ، و بخط الرقعة مرة أخرى : ¨
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته     وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

سادسا : الإملاء : اكتب ما یملى علیك . ¨

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى