مدرس اون لايندخول

مراجعة الاضواء - سقط القناع - قراءة 3 ثانوى

07052014
مراجعة الاضواء - سقط القناع - قراءة 3 ثانوى

  مراجعة الاضواء - سقط القناع - قراءة 3 ثانوى
سقط القناع
1- اليوجينيا ؟
لا: معظم الناس لم يسمعوا عن "اليوجينيا".
2- معظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945م.
3-كان "السير فرانسيس جالتون" هو من صاغ المصطلح عام 1883م.
دوافعه: حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف؛ فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع "غير الصالحين" على الإنجاب، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب الطبيعى، ومن ثمَّ أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى أطلق عليه اسم "اليوجينيا".
4- اليوجينيا
هو استبدال الانتخاب الاصطناعى بالانتخاب الطبيعى بهدف تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية.
5- جوهر التطور
* إن جوهر التطور هو الانتخاب الطبيعى.
6-جوهر "اليوجينيا" هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعى انتخابًا اصطناعيًّا واعيًا.
بهدف: الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة والتخلص من الصفات غير المرغوبة.
الأثر السلبى: أن تشكل الأجيال القادمة على حساب الأجيال المعاصرة.
7- الفرض المستتر
الفرض المستتر: هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم، ممن يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين، وأن يمثلوا فى الجيل التالى بنسبة تفوق نسبتهم فى الجيل الحالى.
8-ذاعت حركة اليوجينيا فى أوائل القرن العشرين فى أوروبا وأمريكا عندما كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو، وانضم إليها وتعاطف معها الكثيرون من كبار المفكرين والعلماء والساسة والفلاسفة ورجال المال: "برتراند راسل" ، "ج.د بر نال" ، "جوليان هكسلى" , "رونالد فيشر" ، "برنارد شو" ، "هافولك إليس" ، "د.هـ . إليس" ، " د .هـ . لورانس"، "هـ .ج . ويلز" ، "روزفلت" ، "تشرشل" ، "جون روكفيلر".
9-خلقت "اليوجينيا" تيارًا عارمًا يبررها يحرسها ويدافع عنها يشرع لها، واجتاحت أوربا وأمريكا.
عقيدتها: أصبحت "دينا" كرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية .
10-كانت أوربا فى القرن الثامن عشر قد سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات بالقوة وبالخداع على إفريقيا ثم أسيا ثم أمريكا، وبقيت مسيطرة طويلاً طويلاً حتى اعتبرت نفسها سيدة العالم، وأن بقية البشر إنما خلقوا من أجلها، من أجل الرجل الأبيض.
11-إن الشعوب شأن الأفراد لم تخلق سواسية وهذا (كارل بريجهام) يؤكد سنة 1923م أن السود فى أمريكا يشكلون نسبة من "ضعاف العقول" تزيد عن نسبتهم فى المجتمع.
12-كان المنظرون الاجتماعيون فى القرن التاسع عشر وعلى رأسهم "هربرت سبنسر" قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم.
13-"داروين" كان على العكس يقول إن "الأصلح هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة، وهو بالطبع من يشبه اليوجينى الذى يضع معايير الصلاحية.
14-أهم مهام اليوجينيا
غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا، شجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة أن تطلب إبادة جزء من شعبها. هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب "أصل الأنواع" ـ لا سمح الله ـ لابد أن هناك حافزًا ماديًّا، إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز.
15-لقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى فقررت الحكومة أن تخفض عدد عشيرتها، ومضت تنفذ ذلك منهجيًّا باتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة.
16-* ثم أخذت اليوجينيا تطرق مدخلاً جديدًا هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس والتكاثر.
17-ثم دخل العالم عصر المعلومات عصر الاتصالات والخدمات عصرًا ينصب:
1- اهتمامه على المهارات النادرة.
2- يتطلب التخلى عن سياسة تعليم الجماهير والاكتفاء بتعليم الصفوة.
18-
عصر المعلومات عصر المصنع
1- يتطلب تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة. 1- كان عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل.
2- يتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية. 2- كان نظام المصنع يوفر وظائف تكرارية.
3- هو عصر ربما أنتجت فيه نخبة لا تزيد على 5% من المجتمع نسبة من الدخل القومى تصل إلى 80% ليعتمد توظيف الـ 95% الباقية من السكان على نجاح هذه الصفوة.
19- موقف اليوجينيا من قضية التعليم
سيئول الأمر إلى حكم القلة اليوجينية الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير ويعمل على تشجيع التعليم الخلاق اللازم للتقدم العلمى والتكنولوجى.
20- رأى اليوجينى "الدوس هكسلى" عام 1934م
لقد قال إن تعليم الجماهير الغفيرة قد خلق طبقة عريضة يمكن أن نسميها طبقة "الأغنياء الجدد" واليوجينيا ضد الأغنياء.
21-رأى "د هـ لورانس"
لقد طالب بإغلاق كل المدارس فورًا.
22- رأى "جورج مور" سنة 1888م
إن معظم البشر لا يجب أن يتعلموا القراءة والكتابة؛ لأن أشباح المجاعة والمرض والحرب هى أمور أخف وطأة مقارنة بالخطر الذى يتوعدها من تعليم الجماهير الغفيرة. يتوعد النخبة البريطانية. بالطبع اليوجينيا ضد تعليم الجماهير.
23- أثر عودة اليوجينيا فى عصر الهندسة الوراثية
ثم دخلنا عصر الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا وحدث الآتى:
1- تزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء.
2- فى عام 2001م أعلن "ريتشارد لين" عن عودة اليوجينى إعادة تقييم، وقال فيه إننا على أبواب عصر جديد.. إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقية.
24- المخيف فى عصرنا
إن المخيف هو أن الأصوات قد أخذت تتصاعد وتتعاقب ويتزايد ارتفاعها تمجد اليوجينيا وتلوث الجو الذى يتنفسه الساسة.
25-الوجه الحقيقى لليوجينيا
عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا وهو دعوة للتفرقة العنصرية ولسيادة الرجل الأبيض ولإبادة العالم النامى ونشر الجهل بين أفراده.. إذن "سقط القناع"
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جميل جدا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى