مدرس اون لايندخول

مراجعة الاضواء - المساء لخليل مَطْران - نصوص 3 ثانوى

07052014
مراجعة الاضواء - المساء لخليل مَطْران - نصوص 3 ثانوى

  مراجعة الاضواء - المساء لخليل مَطْران - نصوص 3 ثانوى
المساء لخليل مَطْران
-التعريف بالشاعر -
: شاعر القطرين ولد فى لبنان سنة 1871م وتوفى سنة 1949م وهو من أسرة عربية مسيحية تنتمى إلى الغساسنة.
:هاجر إلى باريس هروبًا من ظلم الأتراك وإلى مصر حيث استقر به المقام وشارك فى تحرير جريدة الأهرام وبعض الصحف الأخرى وتولى إدارة الفرقة القومية للمسرح ولقب بشاعر القطرين.
: - جو النص :
: ذهب شاعرنا إلى الإسكندرية للاستشفاء من آلامه وهمومه كما نصحه بعض أصدقائه ولكنه لم يجد فيها ما كان يرجو فتضاعفت أحزانه بالمرض والحرمان فكتب القصيدة.
: - التجربة الشعرية :
: لقد عاش الشاعر فترة حب أخفق فيه فاعتلت صحته وأشار عليه أصحابه بالسفر إلى الإسكندرية ليخفف هواؤها آلام مرضه فاستجاب ولكنه لم يجد ما تمناه فقد انفعل بهذه الخواطر ثم عبر عنها.
: - نوع التجربة :
: ذاتية لأن الشاعر يتحدث عن تجربة خاصة به عاناها بنفسه وعبر فيها عما يعانيه من حب ومرض - العاطفة :
: تسيطر على الشاعر عاطفة الحزن والأسى لما حل به من آلام الفراق وعناء المرض.
: اللون الأدبى:
: القصيدة من الأدب الوجدانى، وقد مزج الشاعر بين عاطفته ومظاهر الطبيعة المحيطة به.
: الفن الشعرى:
: شعر غنائى ويمتاز هذا الفن بأنه قصير, ذاتى, أسلوبه يسير على مستوى واحد.
: الغرض الشعرى :
: الوصف وقد جدد فيه الشاعر بأن أدخل فيه المشاعر والأحاسيس.
: الوحدة العضوية:
: اكتملت فى القصيدة بكل مقوماتها:
: 1) وحدة الموضوع : وهى تدور حول موضوع واحد وهو وصف الطبيعة عند المساء من خلال عاطفة الشاعر الحزينة. 2) وحدة الجو النفسى: يسيطر على الشاعر جو نفسى واحد وهو الحزن.
: 3) ترتيب الأفكار: رتب الشاعر أفكاره ترتيبًا سليمًا تصاعديًّا.
: 4) ترابط الأفكار مع المشاعر: استطاع الشاعر أن يربط بين أفكاره ومشاعره بطريقة فنية.
: الأفكار:
: واضحة مرتبة عميقة جديدة وكل فكرة تسلمك إلى ما بعدها فى تسلسل رائع وإحكام قوى.
: الصور:
: جمع فيها الشاعر بين الخيال الجزئى من تشبيه والتصوير الكلى القائم على الصوت واللون والحركة * الصور الكلية من "
: * أجزاء الصورة : ( البحر– الرياح – الصخرة – الظلام – الشفق – الأمواج ) .
: * خطوط الصورة : 1- الصوت: ( يسمع – شاك – يجيبنى – الموج – الهوجاء).
: 2- اللون: ( البحر – الصخرة – كدرة – قريح) .
: 3- الحركة: ( الرياح الهوجاء – خفاق الجوانب – يغضى)
: * الصور الكلية من "
: أجزاء الصورة :( الشاعر – محبوبته – النهار – السحاب الأحمر – الشمس الغاربة – الظلام).
: خطوط الصورة : 1- الصوت: ( ذكرتك – رثائى).
: 2- اللون :( النهار – كلمي– دامية السحاب– سنا الشعاع – الشمس ناضرة )
: 3- الحركة: ( مودع – يسيل – الغارب – مرت – تقطرت)
: الموسيقا:
: خارجية:
: فى: الوزن الواحد, القافية الموحدة (ء) مسبوقة بألف (مد) وهذا يحقق امتداد
: الصوت الحزين بالآنين بما يتلاءم مع الموضوع والعاطفة.
: داخلية :
: الظاهرة: فى وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية البعيدة عن التكلف.
: الخفية: تنبع من اختيار الألفاظ المحيطة وجمال الخيال وروعته وجودة الأفكار وترتيبها.
: المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر :
: ينتمى الشاعر إلى المدرسة الرومانسية فى الوطن العربى ويعتبر خليل مطران خطوة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية؛ لأنه يجمع فيها بين بعض خصائص كل من المدرستين.
: ( أ )المدرسة الكلاسيكية: ( قوة الأسلوب– وحدة الوزن– وحدة القافية – جودة الصياغة) ( ب ) المدرسة الرومانسية: ( الذاتية – العاطفة القوية – الاتجاه نحو الخيال – الفرار إلى الطبيعة – الميل إلى النزعة التشاؤمية) .
: شخصية الشاعر:
: 1- الحس المرهف.
: 2- الإخلاص فى حبه.
: 3- سعة الآفاق.
: 4- سيطرة النزعة التشاؤمية.
: 5- التأثر بالطبيعة.
: 6- الميل إلى التجديد.
: الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
: * اختيار الألفاظ وسلامتها.
: * البراعة فى رسم الصورة الكلية .
: * تشخيص عناصر الطبيعة .
: * المحافظة على الوزن والقافية.
: * التجديد فى الموضوع .
: * استخدام الألفاظ الفصيحة السهلة الموحية.
: مظاهر القديم فى النص :
: * وحدة الوزن والقافية .
: * الموضوع قديم وهو وصف الطبيعة .
: * أصالة العبارة وقوة الأسلوب.
: * انتزاع الصور من التراث القديم.
: مظاهر التجديد :
: * الوحدة العضوية .
: * التحرر من المحسنات البديعية.
: * تشخيص عناصر الطبيعة.
: * الجمع بين الخيال الكلى والجزئى.
: *وضع عنوان للنص.
remove_circleمواضيع مماثلة
بدر الرحبى
جزاك الله خيرا
بدر الرحبى
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى