مدرس اون لايندخول

مراجعة الاضواء - قصة نظرة ليوسف إدريس - نصوص 3 ثانوى

07052014
مراجعة الاضواء - قصة نظرة ليوسف إدريس - نصوص 3 ثانوى

 مراجعة الاضواء - قصة نظرة ليوسف إدريس - نصوص 3 ثانوى
قصة نظرة ليوسف إدريس
1- التعريف بالكاتب :
ولد الدكتور يوسف إدريس فى محافظة الشرقية 19 من مايو سنة 1927 م وتخرج فى كلية الطب سنة 1952 - وترك الطب من أجل القصة القصيرة ، وأول مجموعة قصصية صدرت له هى (أرخص ليالي) سنة 1954 عالج فيها المشكلة السكانية ومن هذه المجموعة قصته (نظرة) - و (أبو سيد) و (على أسيوط) وغيرها، وتوفى أول أغسطس سنة 1991.

2- جو النص :
هذه القصة القصيرة (نظرة) تدور حول خادمة صغيرة عائدة من الفرن وهى تحمل فوق رأسها صينية فيها بطاطس وفوقها حوض أكبر منها فيه فطائر - وكان الحوض ينزلق ويكاد يسقط رغم قبضتها الدقيقة فطلبت من الكاتب أن يعدل على رأسها ما تحمله فنصحها أن تعود إلى الفرن حيث تترك الصاج وتعود ثانياً لتأخذه ولكنها صممت على حملهما معاً فساعدها ومضت فى طريقها.. ولكنها قبل أن تدخل الحارة ألقت نظرة طويلة على الأطفال الذين يلعبون بالكرة لتمتع نفسها لحظة بمشاهدتهم .

3- غرض النص :
هذه القصة القصيرة هدفها تصوير جانب من جوانب الحياة ، وجعل الكاتب لها عنوانا كلمة (نظرة) ليعبر عن نظرته إلى تلك الفئة المحرومة المظلومة - أو ليعبر عن نظرة تلك الطفلة إلى الأطفال وهم يلعبون وسعادتها بهذه النظرة،أوأن أمنيتها فى هذه النظرة أن تلعب مثلهم وتمرح بدلاً من الهموم التى تحملها سيدتها إياها.

4- الأحداث :
تبدأ بالشعور الغريب من شخص الكاتب لموقف الخادمة الصغيرة التى تطلب منه مساعدتها فى حمل الصاج فوق الصينية ونجاحه فى تلك المحاولة - ومراقبته لها وهى تنطلق فى الطريق بنجاح ثم التفاتها إلى الأطفال وهم يلعبون بالكرة كأنها تتمنى أن تكون مثلهم.

5- مقومات هذه القصة :
(أ) وحدة الدافع وهو الأمل فى السعادة .
(ب) التكثيف بالتركيز والموضوعية.
(جـ) الواقعية فهى مستمدة من الواقع المؤلم.
((د) عنصر التشويق فى الحركة النامية المتطورة مع حركة الطفلة التلقائية .
(هـ) الشخصية المحورية وهى شخصية الطفلة.
(و) التصوير الكلى والجزئى .
(ز) وحدة الموقف والهدف والانطباع.

6- ملامح شخصية الكاتب :
دقة الملاحظة - والنزعة الإنسانية - وحب الإصلاح - وسعة الثقافة - والقدرة على التعبير بشجاعة.

7- الخصائص الفنية لأسلوبه :
(أ) السهولة والوضوح .
(ب) الإيجاز والتركيز .
(جـ) التحرر من قيود الصنعة.
(د) البراعة فى رسم اللوحات الكلية.
(هـ) القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها.
remove_circleمواضيع مماثلة
بدر الرحبى
بدر الرحبى
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى