بالفيديو شرح حرف التاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03052014

مُساهمة 

. بالفيديو شرح حرف التاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول




بالفيديو شرح حرف التاء بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
نبدأ على بركة الله
درس حرف التاء ، حرف التاء بأشكاله ، بطاقات وفيديو لحرف التاء

أشكال حرف ال تَ - تِ – تُ

أشكال حرف ال تَ – تاج

أشكال حرف ال - تِ – تين

أشكال حرف ال - تُ – توت


ورقة عمل حرف التاء
1 - كتابة كلمات تحتوي على حرف التاء
2 - صل بخط بين الصورة والكلمة المناسبة
3 - أكتب الجملة بخط جميل
تحميل الورقة


حكاية الحرف (ت)
عنوان القصة (زيارة لحديقة الحيوان) ذهب (تامر) و(توفيق) الي حديقة الحيوان أخذ (تامر) معه (تمرا) كثيرا . شاهد (تامر) و(توفيق) (تاجا) من الريش علي راس الطاووس, كما أعجبهما منظر الـ (تماسيح) في النهر, وعندما عاد كل من (تامر) و (توفيق) الى منزله قص ما شاهده على أسرته .

أنشودة حرف(ت)
تامر يلبس أجمل تاج
فى ضوء الشمس الوهاج
تامر يأكل تمرا حلوا
لكن لا ينسى المحتاج




للمعلم
تحضير ( حرف التاء ) ص28 , 29
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف التاء فى أول ووسط وآخر الكلام.
2- يميز صوت ( ت ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يكتب حرف التاء كتابة صحيحة.
مصادر التعلم:
( بطاقات– صور الكتاب ص28 ,29- السبورة الطباشيرية ).
استراتيجيات التعلم:
( مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئة:
اسمع التلاميذ كلمات بمختلف مواقعها فى الكلمة (تَ- تِ- تُ- تْ) وهى ( تأكل – قالت – تكتب - كتكوت ).
اكرر عدة مرات واطلب من التلاميذ بأن يرددون ما يسمعونه ومع التركيز على نطق حرف التاء. أعلن لهم درس اليوم ( حرف التاء ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اكتب على السبورة حرف التاء فى بداية ووسط وآخر الكلام والتاء المفردة ومثالا ( تـ - ـتـ - ـت- ت ) وكذلك كلمات ( تأكل– تمساح – تكتب– كتكوت ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى , ثم أمسح الحروف ( الألف والكاف واللام ) من كلمة ( تأكل) فيتبقى حرف التاء فى أول الكلام واكرر هذا مع بقية الحروف.
ممارسة موجهة:
اقرأ للتلاميذ الكلمات ( تأكل – تمساح – تكتب – كتكوت ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على شكل حرف التاء بالنسبة لموقعة فى الكلمة واكرر هذا عدة مرات.
ممارسة مستقلة:
اختار تلميذ واطلب منه قراءة الكلمات( تأكل – تمساح– تكتب– كتكوت ) ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيق:
ضع (تَ- تِ- تُ- تْ) مكان النقط:
1- تــكـ.....ب. 2- ....ـأكل. 3- كـ....ـكــوت. 4- ....مساح.
أوزع لكل مجموعة كلمة واطلب منهم وضع الحرف المناسب مكان النقط.
ومثالا: ضع (تَ- تِ- تُ- تْ) مكان النقط: ( تــكـ.....ب ). واكرر هذا مع بقية المجموعات.
ومع المرور عليهم وتصحيح أخطائهم الكتابية إن وجدت.
التقييم:
اطلب من المجموعات شفهيا الإتيان بكلمات بها حرف ( تَ- تِ- تُ- تْ) ومع تصحيح أخطائهم إن وجدت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في السبت 15 نوفمبر 2014, 8:36 pm  طارق جوده

ممتازة جداااااااااااااااا اشكرك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى