مدرس اون لايندخول

شرح حروف المد بالقرائية 2015 - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

شرح حروف المد بالقرائية 2015 - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
هذا الدرس سيساعد الاطفال الصغار في سرعة القراءة . وهو درس جميل جدا وسهل الاستيعاب .
كيفية تدريب الطفل على حروف المد :
- ان يتعرف الطفل على حروف المد .
- ان يعرف الطفل لما تسمى حروف المد بهذا الاسم
- ان يفرق الطالب بين حروف المد عندما يقرأ كلمة بها حرف مد .
- ان يفرق الطالب بين حروف المدية والحروف الغير مدية المشابهة لها .
الان نبدأ الدرس :
حروف المد هي :

الألف اذا كانت ساكنة والحرف الذي قبلها مفتوح .

الياء اذا كانت ساكنة والحرف الذي قبلها مكسور .

الواو اذا كانت ساكنة والحرف الذي قبلها مضموم .

مثال : سَاجد / مدِير / رسٌول

لماذا نسميها حروف مد ؟

لأننا نمدها أطول من حركة الحرف . ( الفتحة او الكسرة او الضمة )

نـٌ / كيف نقرأ حرف النون المضموم ؟ اذا أطلنا في حركة الحرف وقلنا نووو فقد تحولت الضمة الى مد .

وهذا الخطأ نجده شائع في بعض التلاوات عندما تمد الطالبة حركة الحرف أطول من المطلوب .

وحتى يميز الطفل بين مقدار حركة الحرف ومقدار المد نقوم بالاتي :

عند قراءة حرف ليس به مد انقري على الطاولة نقرة واحدة / وعند قراءة حرف مد انقري نقرتين بين كل نقرة واخرى ثانية بالتزامن مع مد الحرف .

استخدمي هذه الطريقة مع طفلك ليميز بين الحرف وبين المد .

طرق تسهيل قراءة الطفل للمدود :
اقرأي هذه المقاطع للطفل واجعليه يكرر خلفك مع اظهار المد عند اللفظ :

مَا / سَا / حَا / شَا/ قَا ( مد بالألف )

بٌو / دٌو / كٌو / طٌو / فٌو ( مد بالواو )

بِي/ جِي / دِي / رِي / قِي ( مد بالياء )

الان الى هذه النقطة يكون الطفل استوعب حروف المد نبدأ الان بإعطاء الطفل كلمات ويستخرج المد ونوعه :
سليم / عطاء / زهور / سماء / خروف / صغير / عبير / عامر / عصفور

عطاء / مد بالألف / لأن الألف ساكنة وما قبلها مفتوح .

سليم / مد بالياء / لأن الياء ساكنة وما قبلها مكسور .

خروف / مد بالواو / لأن الواو ساكنة وما قبلها مضموم .

وهكذا بالنسبة لباقي الكلمات .

الان نأتي للتدريبات والتطبيقات على الدرس :

السؤال الأول : صنف الكلمات الاتية بحسب المد :
مازن / كبير / محمود / شجاع / خبير / سامر / علوم / أمير / يلوم

مد بالألف __ بد بالياء _ مد بالواو

السؤال الثاني : ضع دائرة حول الكلمة التي بها مد بالياء :

يٌرسل / سعيد / مريَم / وردة / يلبس / أمين .

السؤال الثالث : ضع دائرة حول الكلمة التي بها مد بالألف :

ماهر / ماء / يأمل / عادل / المدرسة .

السؤال الرابع : ضع دائرة حول الكلمة التي بها مد بالواو :

رسول / صٌوَر / روان / ليمون / رَوى .

طبعا في التمارين السابقة يجب ان توضحي للطفل لماذا هذه الكلمة بها مد والكلمة الاخرى ليس بها مد .

مثلا : رسول / بها مد بالواو . لماذا .؟ لأن الواو ساكنة وما قبلها مضموم .

روان : ليس بها مد بالواو لأن الواو مفتوحة . ولكن يوجد بها مد بالألف .

وهكذا مع الامثلة وخاصة اثناء قراءة دروس القراءة كلما مر على كلمة بها مد إسأليه عن نوع المد بها .

اتمنى يكون الدرس واضح .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
Mr.Riad
avatar
avatar
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى