مدرس اون لايندخول

شرح درس التعبير عن النفس + نموذج تحضير بالقرائية - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

 شرح درس التعبير عن النفس + نموذج تحضير بالقرائية - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
الدرس الثالث ( التعبير عن قصة مصورة )  ص12
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن :
1-    يعبر عن الصور مكونا قصة.
2-    يرتب الصور ليكون قصة.
3-    يعبر عن رأيه فى قصة مصورة معطاة له.
مصادر التعلم: صور الكتاب ص13
استراتيجيات التعلم:
الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات –  طريقة لعب الأدوار.
خطوات عرض الدرس:
التهيئة:
أقص للتلاميذ قصة ( الأرنب المكار والثعلب ) واطلب من التلاميذ أن يتذكروا تسلسل القصة. ثم اطلب من التلاميذ حكايتها مرة أخرى . أعلن للتلاميذ عنوان الدرس ( التعبير عن قصة مصورة ) ثم أكتبه على السبورة.
نموذج:
اعرض للتلاميذ صور تتضمن ثلاثة شمعات متدرجة فى الطول. اطلب إليهم أن يتقمص كل تلميذ دور الشمعة ويقول: كيف أصبحت الشمعة قصيرة بعد ما كنت طويلة.
ممارسة موجهة:
بمساعدتى اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص12, أقسم التلاميذ إلى مجموعات, واطلب من المجموعات التأمل فى الصور التى أمامهم, أساعد التلاميذ على إدراك التفاصيل فى كل صورة,اطلب من قائد كل مجموعة ترتيب الصور وفقا لأحداث القصة, ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت. ثم اطلب من التلاميذ الترديد خلفى الكلمات   ( العصفور داخل القفص / العصفور خارج القفص ) . ومع مساعدة المتعثرين من التلاميذ فى جو من المرح
ممارسة مستقلة:
اطلب من أحد التلاميذ نطق الجملتين ( العصفور داخل القفص / العصفور خارج القفص ). ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت. واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيق :
اطلب من التلاميذ التأمل فى النشاط الثانى واطلب من التلاميذ فرديا ترتيب الصور وفقا لأحداث القصة  ومع تعزيز إجاباتهم, ثم أسأل التلاميذ: ماذا تفعل لو كنت أحد الوالدين؟ واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
التقييم :
اعرض على التلاميذ صورا لقصة غير مرتبة, ومثالا: (1- الأم فى المطبخ تطهو الطعام. 2- الأسرة تعد السفرة لتناول الطعام. 3- الأسرة تتناول الطعام. 4- الأب يشترى الفاكهة )
واطلب من التلاميذ ترتيبها بشكل صحيح ليكون قصة.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى