مدرس اون لايندخول

شرح الموشحات + موشح محى الدين بن عربى فيديو رائع

شرح الموشحات + موشح محى الدين بن عربى فيديو رائع
الموشحات
التوشيح : اسم لنوع من الشعر، استحدثه الأندلسيون على أشكال مختلفة متنوعة القوافى .
لماذا سميت موشحة ؟ :سميت بذلك لما فيها من زخرفه تجعلها كالمرأة المتزينة (بالوشاح)،وهو نسيج مرصع بالجواهر تضعه المرأة بين كتفها الأيمن وجنبها الأيسر
* الفرق بين الموشحات والشعر العربي
ما الفرق بين الموشحات والشعر العربى ؟
لقد خرجت الموشحات فهي على أوزان الشعر العربى ، وبعضها عجز النقاد عن اكتشاف أوزانه . والفرق بينهما هو : أن الشعر العربى : يقوم على وحدة الوزن والقافية وله بحور محددة، أما الموشحات : متنوعة القوافى ، وأوزانها كثيرة لا تحصى ، وتتكون من مطالع وأدوار فيها (أغصان وأقفال).

* بناء الموشحة
ممَ تتكون الموشحة و ما بناؤها ؟
تتكون من عدة أدوار أو مقطوعات حيث تبدأ بــ :
أ- مطلع : وهو بداية الموشحة .
ب- الأدوار : وتنقسم إلى :
(1) أغصان : مجموعة من الأبيات تشترك فى قافية واحدة خاصة .
(2) قفل : وهو الذى ينتهى به الدور ، ويشترك مع المطلع فى القافية ، ويسمى (لازمة).

* نشاة الموشحات
متى نشأت الموشحات ؟
نشأت فى منتصف القرن الثالث الهجرى ، وأول من ابتكر فن الموشحات هو (مقدم بن معافر)، وتبعه فى ذلك (أحمد بن عبدربه) صاحب العقد الفريد ، وأقدم ما وصل إلينا من الموشحات لا يعود إلى أكثر من القرن الخامس الهجرى . وقد ازدهر هذا الفن فى القرنين السابع والثامن الهجريين على يد: (ابن زهر - ابن عربى - لسان الدين بن الخطيب) وقد وصف ابن سناء الملك الموشحة فى كتابة (دار الطراز) بقوله: وهى (كلام منظوم على وزن مخصوص) .

* موضوعات الموشحات
من موضوعاتها :
الغزل ، المدح ، الوصف ، التصوف ، ......................الخ موضوعات الشعر المعروفة

* أسباب ظهور فن الموشحات فى الأندلس :
(1) تأثر الشعراء العرب بالأغانى الشعبية الأسبانية .
(2) ميل الاندلسيين إلى الغناء الذى يحتاج إلى أنغام متنوعة لا تتحقق فى القافية الموحدة .
(3) بعد عرب الأندلس عن أوطانهم الأصلية فى الشرق .
(4) ميل الشعراء هناك إلى الدعابة والمرح .

* موشح محيي الدين بن عربي
* التعريف بالشاعر ( ابن عربي ) :
محيى الدين بن عربى فيلسوف شاعر من أعلام الصوفية والزهد ، ولد فى الأندلس ونشأ بين علمائها وأدبائها فى ذلك الوقت الذى ازدهرت فيه الثقافة الإسلامية، وانتقلت من هناك إلى أنحاء أوربا ، وقام برحلة زار فيها مصر والشام وبلاد الروم والعراق والحجاز ، ثم استقر فى دمشق حتى توفى 638 هـ .

* جو النص :
هذا الموشح موضوعه (الزهد) فهو (مكفر) أى للذنوب (ومطهر) للنفس من السيئات ، وشرط الموشح المكفر أن يكون على وزن موشح معروف ملتزم بالقافية فى المطلع والقفل ، ولذا فهو على نظام موشح (ابن زهر الإشبيلى) الذى مطلعه.
أيها الساقى إليك المشتكى قد دعوناك وإن لم تسمع

وهذا الموشح أصله خمسة أدوار، وقد أخذنا منه اثنين فقط .
* شرط التوبة المقبولة إخلاص النية .
* النص :
مطلع عندما لاح لعينى المتكا ذبت شــوقا للذى كان معى


( أيها البــيت العتيــق المشــرف )
غصن ( جاءك العبد الضعيف المسرف )
( عيــــنــه بالــدمع دوما تــذرف )

قفل فرية منه ومكـــر فالبكا لـيس محمودا إذالم ينفــعِ


( أيها السـاقى اســـقنى لا تأتــل )
غصن ( فـلقــد أتعـــب فكـــري عــذلــي )
( ولقــد أنشـــده ما قيـــل لـــــــي )
قفل أيهاالساقي إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذالم تنفع

* دراسة النص وتحليله :
( مطلع ) عندما لاح لعينى المتكا ذبت شوقا للذى كان معى

معانى المفردات :
(1) لاح : ظهر .
(2) المتكا : ما يجلس عليه .
(3) الذى كان معى : الذى ملأ قلبى .

الشرح :
استحضر الشاعر صورة الجنة ، فرأى نعيم الجنة وأهلها متكئون فيها على الأرائك ، فذابت نفسه شوقا إلى هذا النعيم .

مواطن الجمال :
(لاح لعينى المتكا) كناية عن استغراقه فى الخواطر ، حتى تجسمت إمامه المشاهد العلوية .
(ذبت شوقا) استعارة مكنية حيث صور نفسه شيئا ماديا يذوب من شدة الشوق ، وسر جمالهاالتجسيم. (للذى كان معى) كناية عما فى قلبه من مشاعر تهفو إلى نعيم الجنة.

2-أيها البيت العتيق المشرف (غصن)

معانى المفردات :
(1) البيت العتيق : الكعبة . (2) المشرف : المرتفع فى المكانة

الشرح :
فكان لابد عليه أن يتجه بقلبه إلى البيت المحرم المشرف

مواطن الجمال :
(أيها البيت العتيق)أسلوب نداء غرضه التعظيم، وقد حذف أداه النداء لقرب الكعبة من قلبه وفيها استعارة مكنية حيث شبهه بإنسان يناديه , وسر جماله التشخيص ووصف الكعبة بالمشرف يفيد تعظيمه وحبه له .

3- جاءك العبد الضعيف المسرف (غصن)

معانى المفردات :
(1)العبد الضعيف : يقصد نفسه .
(2) المسرف : المذنب .

الشرح :
اتجه لله معلنا توبته له , وضعفه أمامه , ومعترفا بإسرافه فى الذنوب .

مواطن الجمال :
البيت كله كناية على ندمه لما وقع منه من أخطاء .
وبين كلمتى (المسرف , المشرف) جناس ناقص , وسر جماله إحداث نوع من الموسيقى .

4- عينه بالدمع دوما تذرف (غصن)

معانى المفردات :
(1) دوما : دائما . (2) تذرف : يجرى دمعها .

الشرح :
وقد كانت عينه تسيل بالدمع ندما على ما فرط فى حق الله لعله يقبل توبته .

مواطن الجمال :
البيت كله كناية عن الندم , والشعور بالذنب , والأمل فى قبوله والتوبة .

5- فرية منه ومكر فالبكا ليس محمودا إذا لم ينفع (قفل)

معانى المفردات :
(1) فرية : كذب جمعها فرى .
(2) مكر : خداع .
(3) ليس محمودا : لا قيمة له .

الشرح :
وبدأ يتساءل هل تكفى الدموع وحدها دليلا على التوبة ويجيب كلا . فلا للبكاء دون العودة إلى الطريق الحق وإلا كان كذبا وخداعا .

مواطن الجمال :
(فرية منه ومكر) كناية عن احتقاره لنفسه إذا اكتفى بالدمع الكاذب , كما أن فيها (إيجاز بالحذف) فقد حذف المبتدأ تقديره (هذا) .
(فالبكا ليس محمودا إذا لم ينفع) تعليل لما قبله إذ لا قيمة للبكاء دون الرجوع إلى الصواب .

6- أيها الساقى اسقنى لا تأتل (غصن)

معانى المفردات :
(1) الساقى : عند الصوفيه رمز لله سبحانه وتعالى

(2) اسقنى : املأ قلبى بحبك .
(3) لا تأتل : لا تحرمنى من حبك .

مواطن الجمال :
(أيها الساقى): أسلوب نداء للتعظيم .
اسقنى : أمر للدعاء (أسلوب إنشائى)
لا تأتل : فهى للدعاء (أسلوب إنشائى) .

7- فلقد أتعب فكرى عذلى (غصن)

معانى المفردات :
(1) أتعب : أرهق .
(2) عذَلى : اللأئمين مفردها عازل .

الشرح :
فقد كثر اللائمون يقطعون أمله من الجنة , حتى أتعبوا فكره , وزادوا حيرته .

مواطن الجمال :
البيت تعليل لما قبله , كما أنه مؤكد بمؤكدين (اللام - وقد) (عذلى) جمع لتدل على كثرة اللائمين .

8- ولقد أنشده ما قيل لى (غصن)

معانى المفردات :
(1) أنشده : أقول له والهاء تعود على فكره .
(2) ما قيل لى : ما سمعته

الشرح :
فصار يردد ما قاله له اللائمون وما سمعه منهم، دون وعى

مواطن الجمال :
البيت مؤكد بمؤكدين ،هما (اللام وقد),
(أنشده) فعل مضارع يدل على الاستمرار,
(قيل) فعل مبنى للمجهول فيه إيجاز بالحذف .

9- أيها الساقى إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذا لم تنفع (قفل)

معانى المفردات :
(1) المشتكى : الملجأ .
(2) ضاعت الشكوى : فقدت قيمتها
الشرح :
ويخرج من هذه الحيرة لاجئا إلى الله مستجيرا به , طالبا منه أن يقبل توبته , حتى لا تضيع شكواه فيضيع .

مواطن الجمال :
(أيها الساقى) أسلوب نداء غرضة التعظيم .
(إليك المشتكى) أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ .
(ضاعت الشكوى إذا تنفع) تعليل لما قبله .

* التعليق العام :
1- الغرض من هذا النص ( الزهد ) وهو مكون من خمسة أدوار , اختير منها اثنان فقط .
2- الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
أ- وضوح الألفاظ إلا ما كان منها رموزا، مثل:
( الساقى : رمز الله) , اسقنى : رمز (ملء القلب بحب الله)
ب- الاعتماد على إيحاءات الألفاظ فى التعبير عن العاطفة .
جـ- قلة الصور والزهد فى المحسنات البديعية .
د- ترابط الأفكار وتعميقها بالتحليل والتعليل .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1 -القدرة على اختيار الألفاظ الموحية.
2 -الاعتماد على استخدام الرموز الصوفية .
3  -  قلة الصور والزهد في المحسنات البديعية.
4 -  عمق الأفكار وتحليلها .
أثر البيئة في النص:
1 - تأثُّر العرب في موشحاتهم بالأغاني الشعبية المتنوعة الأوزان والقوافي .
2 - انتشار فلسفة التصوف و الزهد في الأندلس كرد فعل لكثرة اللهو هناك.
3 - الحرية التي شعر بها العرب هناك بعيداً عن وطنهم الأصلي في الشرق.
4 - قوة المشاعر الدينية تجاه الأماكن المقدسة عند عرب الأندلس .
مهم: الجديد في هذا الموشح : أن قافية الغصن الأول تختلف عن قافية الغصن الثاني. والمعتاد في فن الموشحات اتفاق قوافي الأغصان والأقفال في كل دور .
ملامح شخصية الشاعر
1 -  من شعراء التصوف والزهد.
2 -  مشتاق إلى نعيم الآخرة في الجنة .
3 -  نادم على كثرة ذنوبه.
هذا الموشح فى الزهد ، والموشح الذى يكتب فى الزهد يسمى المكفر . ومن شروطه أن يكون على مثال موشح آخر . وشاعرنا قلد ابن زهر الأشبيلى فى موشحته التى بدأها بــ
أيها الساقى إليك المشتكى      قد دعوناك وإن لم تسمع
أسباب ظهور الموشحات:
1- ميل النفوس إلى المرح والدعابة.
2- تأثر الشعراء بالأغنية الشعبية الأندلسية.
3- بعد الشعراء العرب عن موطنهم الأصلي يساهمون  في الارتقاء بالموشحات .  
تتكون الموشحة من: عدة أدوار ، حيث تبدأ بمطلع وهو بيت يشبه البيت فى الشعر العربى  يأتي بعده دور يتكون من : غصن وهو مجموعة من الأبيات متفقة الوزن والقافية و تختلف عن المطلع .
- قفل يتفق مع المطلع في القافية وهو الذي ينتهي به الدور .
الفرق بين الموشحة وبين الشعر العربي :
- الشعر العربي يقوم على وحدة الوزن والقافية وله بحور محددة .
- الموشحات متنوعة القوافي ، وأوزانها كثيرة لا تحصى ـ وتتكون من مطالع وأدوار و فيها  أغصان وأقفال .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى