س- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات السابقة؟ مبينا أثرها على الألفاظ.
- للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ.
جـ - من خلال التعمق والتحليل للابيات السابقة نجد أن العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الابيات هى
( حسب المعنى) ولقد لعبت الفاظ الشاعر دورا ملحوظاً فى التعبير عن هذه العاطفة فقد جاءت معبرة ودالة على شعور واحساس الشاعر ونجد ذلك فى قوله ( . كلمات تعبر عن العاطفة )
ملحوظة: كلمة العاطفة تعنى أيضاً ( الإحساس – الشعور – الوجدان – الجو النفسى )
س: ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه.
س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....
- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.
جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:
السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.
س – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟
جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى.
والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى.
(3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.
( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )
س: لم أثر الشاعر الأسلوب الخبرى؟ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الخبري؟
جـ: لينقل لنا أفكاره على هيئه حقائق و للتقرير عن " نقول ما يتضمنه المعني ".
س: لم أثر الشاعر الأسلوب الإنشائى؟ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي؟
جـ: لإثارة الذهن وجذب الانتباه والتشويق.
س: لم مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء؟ - علل: جمع الشاعر في الأبيات بين الأساليب الخبرية والإنشائية.
جـ : ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع والإثارة و جذب الانتباه.
س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟
جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.
س - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟
جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:
تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.
س: من أين تنبع الموسيقى ؟. وضح مصدر الموسيقى
جـ- للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان: ظاهرة وخفية.
- الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى:- داخلية و تأتي من المحسنات البديعية.
- خارجية وتأتي من الوزن والقافية.
- أما الموسيقى الخفية: فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته.
س: استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟
- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.
- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.
- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.
س: استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ).
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.
3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.
س - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟
جـ - القصر والاستثناء ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول.
2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة.
3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.
4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.
جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)
أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.
س – ثوابت بلاغية:
1) الفعل المضارع: يفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة.
2) الفعل الماضى: يفيد التحقق والثبوت أو الحسرة والحزن والألم.
3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.
4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.
5) استخدام الجموع: يفيد الشمول والعموم.
6) النكرة : التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.
7) الجمع يفيد الكثرة.
8) إن+ فعل تفيد الشك.
9) إنّ+ اسم تفيد التوكيد.
10) إذا + فعل ماض يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.
11) إذا+ اسم يفيد المفاجأة.
12) قد + مضارع يفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.
13) قد + ماض تفيد التحقيق والتوكيد.
14) التكرار يفيد التوكيد.
15) العطف يفيد التنويع والتعدد.
- للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ.
جـ - من خلال التعمق والتحليل للابيات السابقة نجد أن العاطفة المسيطرة على الشاعر فى هذه الابيات هى
( حسب المعنى) ولقد لعبت الفاظ الشاعر دورا ملحوظاً فى التعبير عن هذه العاطفة فقد جاءت معبرة ودالة على شعور واحساس الشاعر ونجد ذلك فى قوله ( . كلمات تعبر عن العاطفة )
ملحوظة: كلمة العاطفة تعنى أيضاً ( الإحساس – الشعور – الوجدان – الجو النفسى )
س: ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه.
س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....
- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.
جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:
السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.
س – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟
جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى.
والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى.
(3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.
( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )
س: لم أثر الشاعر الأسلوب الخبرى؟ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الخبري؟
جـ: لينقل لنا أفكاره على هيئه حقائق و للتقرير عن " نقول ما يتضمنه المعني ".
س: لم أثر الشاعر الأسلوب الإنشائى؟ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي؟
جـ: لإثارة الذهن وجذب الانتباه والتشويق.
س: لم مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء؟ - علل: جمع الشاعر في الأبيات بين الأساليب الخبرية والإنشائية.
جـ : ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع والإثارة و جذب الانتباه.
س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟
جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.
س - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟
جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:
تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.
س: من أين تنبع الموسيقى ؟. وضح مصدر الموسيقى
جـ- للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان: ظاهرة وخفية.
- الموسيقى الظاهرة تنقسم إلى:- داخلية و تأتي من المحسنات البديعية.
- خارجية وتأتي من الوزن والقافية.
- أما الموسيقى الخفية: فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته.
س: استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟
- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.
- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.
- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.
س: استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ).
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.
3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.
س - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟
جـ - القصر والاستثناء ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول.
2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة.
3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.
4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.
جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)
أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.
س – ثوابت بلاغية:
1) الفعل المضارع: يفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة.
2) الفعل الماضى: يفيد التحقق والثبوت أو الحسرة والحزن والألم.
3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.
4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.
5) استخدام الجموع: يفيد الشمول والعموم.
6) النكرة : التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.
7) الجمع يفيد الكثرة.
8) إن+ فعل تفيد الشك.
9) إنّ+ اسم تفيد التوكيد.
10) إذا + فعل ماض يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.
11) إذا+ اسم يفيد المفاجأة.
12) قد + مضارع يفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.
13) قد + ماض تفيد التحقيق والتوكيد.
14) التكرار يفيد التوكيد.
15) العطف يفيد التنويع والتعدد.
bosbos502014-04-27, 6:37 pm