مدرس اون لايندخول

بلاغة 2 ثانوى الترم الثانى ف 5 دقائق فقط

الصور البيانية
إذا طلب منك ( صور بيانية – صورة خيالية – صورة جمالية – لون بياني ) فالمطلوب هو ( تشبيه – استعارة – كناية – مجازمرسل  )
لتحديد التشبيه لابد من فهم الأبيات فهما جيدا لنحدد ما الذي شبهه الشاعر وبم شبه ثم نتأكد أن المشبه والمشبه به موجودان في الأبيات  " سلكت درب الحب مثل طيورها
فيالك من نفس تساقط أنفسا      تساقط در من نظام بلا عقد
من التشبيه البليغ التشبيه المضاف ربما يمر عليك ولا تلاحظه مثل ( درب الحب - صخرة الماضي - سلم المجد -  خلع الربيع) وهو دائما كلمتان الثانية مضاف إليه يمكن قلبهما ليكونا مبتدأ وخبرا ( الحب درب – الماضي صخرة – المجد سلم ..... )  
سر جمال التشبيه دائما التوضيح
لتحديد الاستعارة هي كالتشبيه ولكن حـذف المشبه أو المشبه به
- إذا حذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي تصريحية  مثل
فلله كيف اختار واسطة العقد   / انتصر أسودنا
- إذا حذف المشبه به وذكر شيء يدل عليه فهي مكنية  
لولا الذي غرس الشتاء بكفه      لاقى المصيف هشائما لا تثمر
سر جمال الاستعارة : -
التشخيص : إذا شبه شيئا بإنسان : ( غرس الشتاء بكفه )
التجسيم : إذا شبه معنويا بمادي ( تسلب بهجة )
التوضيح إذا شبه مايا بمادي أو معنويا بمعنوي : ( تصوغ بطونها لظهورها نورا –  وهبنا الله الحرية )
الكناية تعبير يراد به لازم معناه مع إمكانية إيراد المعنى الأصلي وهو الفرق بينها وبين التشبية والاستعارة بمعنى : إذا قلنا (بناة الأهرام ) التعبير كناية عن المصريين القدماء ويمكن المقصود البناة الذين بنوا الأهرامات . أما إذا قلنا ( محمد أسد ) ربما يقول أحدنا كناية عن قوته لكنها ليست كناية لأنه لا يمكن إيراد المعنى الأصلي بمعنى أننا نقصد محمد أسد له ذيل وأربع أرجل  
سر جمال الكناية : تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
المجاز المرسل كلمة تقال ويقصد بها معنى آخر لعلاقة غير المشابهة  ومن أشهر كلمات المجاز المرسل ( جفن – مقلة – مآقي ) علاقته الجزئية ( يد) إذا قصد بها قوة أو فضل علاقته السببية
سر جمال المجاز المرسل : الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة .     للمزيديمكن مراجعة مطوية الصور البيانية
المحسنات البديعية
إذا طلب منك ( محسنا بديعيا – لونا بديعيا – زينة لفظية – محسنا لفظيا ) فالمطلوب هو ( طباق – مقابلة – جناس – تصريع – حسن تقسيم ) وغالبا سيكون طباق أو مقابلة مع ملاحظة أن (السجع والازدواج) يأتيان فقط في النثر وبالتالي استبعدهما في البلاغة لأنها دائما تأتي شعراً .
إذا طلب منك تحديد مصدر الموسيقى في الأبيات فابحث عن ( جناس – تصريع حسن تقسيم )
سر جمال المحسنات البديعية
- ( الطباق والمقابلة ) : يفيدان توضيح المعنى وتوكيده
- (الجناس –  حسن التقسيم – التصريع – السجع الازدواج ) يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس .
الايجاز والاطناب
إذا طلب منك إيجازا بابحث عن التالي
1- منادى حذفت أداة النداء قبله  : وهو يفيد قرب المنادى من قلب الشاعر   ( فديتك مصر كل مفتى مشوق ... )
2- فعل حذف مفعوله : والإيجاز هنا يفيد العموم والشمول (اسقني لا تأتل )
3- بيت بدأ بنكرة وبالتالي فهو خبر حذف مبتدؤه : وحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر . ( فرية منه ومر- وجيش به)
4- فعل بني للمجهول : وبالتالي حذف فاعله : والبناء للمجهول يفيد العلم بالفاعل (خلقت طليقا) أو كثرته ( ألام لما أبدي – توهم سلوة )  
نوع الإيجاز دائما إيجاز حذف لأن إيجاز القصر لا يأتي في الامتحان لأنه يحتاج إلى الذوق أكثر من القياس
إذا طلب منك إطنابا فابحث عن
1- كلمتين مترادفتين  والوسيلة هنا الترادف والغرض توكيد المعنى ( فإني ضعيف الحال واهيها )
2- جملة اعتراضية  زائدة يمكن حذفها وغالبا تكون بين شرطتين  ووسيلة الإطناب هنا الاعتراض وغرضه توكيد المعنى ( وإن كنت معذرا – وإن ظهر لك منه ما تكره ) أو الدعاء ( وتفتح - لاكانت- فما لو رأيته توهمته بابا ... )
3- جملة تعلل ما قبلها  والوسيلة التعليل (فجودا فقد أودى نظيركما عندي )
4- كلمة مجملة ثم بعد تقسيم لها أو تفصيلها والوسيلة هنا هي التفصيل بعد الإجمال  (بأيديهم نوران ذكر وسنة .. )
المحسنات البديعية
إذا طلب منك أسلوب إنشائي فابحث عن ( أمر – نهي – استفهام – نداء – تمني )
ولتحديد الغرض البلاغي لهذه الأساليب : -
☻ الدعاء : إذا كان الأمر أو النهي موجها إلى الله تعالى (اسقني - لا تأتل )
☻ الالتماس : إذا كان الأمر أو النهي بين متساويين في المكانة ( تقصيا نظريكما )
☻ التعجيز والتحدي إذا كان الطلب لا يستطيعه المخاطب والغرض تعجيزه أو إظهار عدم الخوف منه والغرض التحدي ( قل هاتوا برهانكم – اشروا الهول وصبوا ناركم )
☻ النصح والإرشاد : إذا كان الطلب لا إلزام فيه وفيه فائدة للمخاطب ( تقصيا نظريكما -  فليكن حرا – اجعل غاية ..)
☻ التقرير :إذا كان الاستفهام منفيا والجواب عليه بالإثبات (أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت .. )
☻ النفي : إذا كان الاستفهام يجاب عــنه بالنفي  ( ومن يغفر الذنوب إلا الله -  فأي مكان بعدها لي شائق )
☻ التعظيم : إذا كان النداء بصفة حسنة أو عظيمة ( يا أيها النبي -  يا أعدل الناس )
☻ التعجب والاستنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء يجب تركه وعدم فعـله(فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ذنب...)
☻ الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء قبيح وقع وكان من المفروض عدم حدوثه ( أغير الله تدعون )
☻ التحسر : إذا كان الاستفهام أو النداء على شيء ضاع من الإنسان   ويصعب عليه استعادته ( بم التعلل لا أهل ولا .. )
☻ التمني : إذا كان الاستفهام عن شيء يصعب تحقيقه ويتمناه الشاعر ( هل تذكرون غريبا – هل أجالس أقواما ) والأمر إذا كان بشيء يتمناه الشاعر ( فجودا فقد أودى نظيركما عندي – ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي )
- الأسلوب الخبري غرضه حسب معنى التعبير وغالبا التقرير والوصف وأن ما يقوله حقائق ثابتة لا تقبل الشك.
- إذا كانت الأبيات كلها أساليب إنشائية للإثارة والتشويق وجذب الانتباه .
- التنويع بين الأسلوبين لتجديد الانتباه ومشاركة القارئ للشاعر أحاسيسه وأفكاره .
- من الأساليب الخبري لفظا إنشائي معنى وذلك إذا إذا كان الأسلوب الغرض منه الدعاء وليس الإخبار مثل (جزاك ربك عن محبيها – فلا نزل القطر – رحمه الله )
اساليب التوكيد
إذا طلب منك أسلوب توكيد فابحث عن
1- قد + فعل ماضي    " قد قالها الذين من قبلكم "
2- إن + جملة اسمية   "أن الله غفور رحيم "
3- إن + لـــ         " وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي "
4- لام الابتداء     " لمحمد صادق "
5- المصدر المؤكد لفعله   " وينصرك الله نصرا عزيزا "
6- أحرف الجر الزائدة   " ليس بجاهل"  
7- التوكيد الفظي بتكرار الكلمة أو الجملة " أن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا" .
8- التوكيد المعنوي وأدواته ( نفس – عين – كل – جميع – كلا – كلتا – أجمعون , جمعاء ) .
9- القسم : " وأقسم ما فارقت في الأرض منزلا "
10- بعض الكلمات التي تفيد التوكيد مثل (  حقا , لا ريب , لا شك , بالطبع ....)       11 – أسلوب قصر
اسلوب القصر
إذا طلب منك أسلوب قصر فابحث عن
1ـ النفي + والاستثناء  ( لم يزدها العنف إلا عنفوانا )
2 ـ إنما ( إنما هو عرضك ومروءتك )
3 ـ العطف ـ( بل, لا, لكن) ( بل أنت لا الدهر )
4- التقديم والتأخير : ويقصد به تقديم ما حقه التأخير للتأكيد عليه  ( إليك المشتكى )
الغرض البلاغي للقصر دائما هو التخصيص والتوكيد
المعرفة والنكرة
1- أي نكرة قبلها لا تفيد العموم والشمول :  "لا سبيل إلى قطيعة أخيك – لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة "
2- أي كلمة يمكن وضع كلمة ( أي) قبلها تفيد العموم والشمول  : " ما كانت الأيام تسلب بهجة "
3- أي نكرة يمكن وصفها بصفة عظيمة تفيد التعظيم ( من المؤمنين رجال – أضحت من الحسن جنة )
3- أي نكرة يمكن وصفها بوصف قبيح غرضها التحقير (هشائما لا تثمر )
4- أي نكرة يمكن وصفها بكلمة هائل / هائلة وهي أمر قبيح غرضها التهويل (سوف نصليهم نارا- هل تذكرون غريبا)
5- أي معرفة بـ ( الـ ) يمكن توكيدها بكل تفيد العموم والشمول " " أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت  سمجت ...
أي معرفة بـ ( الـ ) يقصد بها شيء بعينه تفيد التخصيص
إضافة الكلمة إلى ياء المتكلم تفيد التخصيص أو الاعتزاز " وطني )
تدريبات بلاغية مهمة جدا
إذا مــا طمحــت إلى غــــايـــة      ركبت المــنى ونسـيت الحــذر
ولــم أتجنــب وعــور الجبــال      ولا كبـة اللهـــب المســتعــــر
ومن لا يحــب صعـــود الجبـال      يعــش أبــد الدهــر بين الحفر
فعجــت بقـلبي دمــاء الشبــاب      وضجـــت بقــلبي ريــــاح أخر
أ – عبرت الألفاظ عن صدق أحاسيس الشاعر . وضح
ب – في البيت الثالث دعوة نبيلة . فما تلك الدعوة ؟ وما قيمتها ؟
ج – استخرج من الأبيات ما يلي :-
- لونا بيانيا وبين نوعه وسر جماله
- محسنا لفظيا وبين قيمته البلاغية
- أسلوب قصر وبين وسيلته
د- ماذا أفاد تنكير كلمة " غاية "  وتعريف كلمة "الحذر"

إذا الشعب يوما أراد الحـياة        فلابــــــد أن يستجيب القـدر
ولابـــد للــــــيل أن ينـجلي       ولا بـد للقـــــيد أن ينكــــسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة        تبخر في جــــــــوهـا واندثر
أ - تنم ألفاظ الشاعر عن عاطفة صادقة . وضح  ذلك
ب - ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
ج – لم استخدم الشاعر إذا الشرطية دون إن في البيت الأول ؟
د – استخرج من الأبيات ما يلي : -
- أسلوب توكيد وبين أداته .
- صورتين  بيانيتين مختلفتين وبين نوع كل منهما  وسر جمالهها
- أسلوب قصر وبين وسيلته

سأعيش رغم الـــداء والأعـــداء      كالنسر فــــوق القــــمة الشماء
أرنو إلى الشمس المضيئة هازئا     بالسحـــب والأمـــطار والأنـــواء
لا أرمــق الظل الكئـــيب ولا أرى      ما في قــــــــرار الهوة السـوداء
وأسير في دنيا المشاعر حـــالما     غــــردا وتلك طبيعــة الشعـــراء
أ - ما القيمة الفنية لكل مما يلي : « أرنو إلى الشمس »  «هازئا بالسحب » «دنيا المشاعر »
ب- ما طبيعة الشعراء التي تحدث عنها الشاعر ؟
ج  – استخرج من الأبيات صورة خيالية
محسنا بديعيا وبين قيمتها الفنية .
البلاغة والتعبير 2 ث
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى