مدرس اون لايندخول

مباشر : العلوم العقلية ، النقلية - تاريخ 2 ثانوى المعدل

العلـــوم النقـليـة
 العلوم الدينية

تنقسم العلوم الدينية الى
(أ) القرآن وتفسيره
(ب) - علم الحديث (السنة النبوية).
(ج) الفقه والتشريع
القرآن الكريم ومراحل جمعة
1- نزل القرآن على الرسول في 23 عاماً وبعد وفاته توقف الوحي.
2- ترك الرسول القرآن في صحف متفرقة وفى صدور الحفاظ .
3- تم تجميع صحف القرآن في عهد أبو بكر ثم انتقلت بعد وفاته إلى عمر بن الخطاب ثم إلى ابنته حفصة بعد وفاته.
4- أخذ عثمان بن عفان الصحف من حفصة وكلف ( زيد بن ثابت – عبد الها بن الزبير – سعيد بن العاص ) بتجميعها في مصحف واحد.
5- كتبت منه عدة نسخ ووزعت على الأمصار الإسلامية لتوحيد طريقة القراءة ثم احرق ما دون ذلك
تنقيط المصحف وتشكيلة في عصر الدولة الأموية
(أ) قام بتنقيطه: نصر بن عاصم ألليثي بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي
(ب) قام بتشكيلة: أبو الأسود الدؤلى بتكليف من زياد بن أبى سفيان في عهد معاوية بن أبى سفيان.
- بلغ عدد سور القرآن 114سورة 86 مكية و28مدنية وعدد آياته 6236
- ولقد تشرفت اللغة العربية بنزول القران بها فألفاظه عربية إلا ألفاظ قليلة أخذت من اللغات الأخرى وعربت
- وأساليبه هي أساليب العرب في كلامهم فيه الحقيقة والمجاز والكناية والجناس وغير ذلك على نمط العرب في حقيقتهم ومجازهم
- وهذا أمر طبيعي إن ينزل القران بلسان القوم الذي بعث الرسول ( ص ) من بينهم ليفهموه وقد قال الله تعالى " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ " صدق الله العظيم . ومع ذلك لابد من علم التفسير
ضرورة علـم التفسـير
بم تفسر ضرورة علـم التفسـير ؟
اختلاف العرب في فهم القرآن الكريم ؟
 لأن العرب لم يكونوا على مستوي واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة الثقافية ليفهموا كل القرآن حيث يتطلب فهمه درجة عقـلية خاصة.
 ولأن القرآن الكريم توجد فيه آيات كثيرة لا يتطلب فهمها معرفة اللغة العربية فقط بل معرفة علوم أخري.
بم تفسر كان الصحابة رضوان الله عليهم اقدر الناس على فهم القران؟
لأن القران نزل بلغتهم كما أنهم صاحبوا الرسول (ص) وشاهدوا ظروف تنزيل القران وأسباب التنزيل إلا أنهم اختلقوا في فهم معاينه .
بم تفسر اخــتلاف ( تفاوت) الصحـابـة فـي فهم القرآن وتفسيره ؟
بسـبب
1- اختلافهم في التعمق في اللغة ومعرفة الأدب الجاهلي.
2- اختلافهم في معرفة تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.
3- منهم من كان يلازم الرسول أكثر من غيرة فعرف أسباب نزول الآيات وكان أكثر تفهما لكلام الله.
أنواع التفسير
ما النتائج اختلاف الصحابة في تفسير معاني القران الكريم ؟
أدي إلى ظهور نوعين من التفسير
(أ) التفسير المنقول : ويعتمد على ما ورد بالنص نقلا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأحاديثه الشريفة ودخل فيه ما ورد على لسان الصحابة التابعين .
ويسير على ذلك فريق لا يقول رأيه إذا سئل مثل بن سيرين وسعيد بن المسيب .
(ب) تفسير الرأي أو الاجتهاد : وهو يعتمد على اختلاف التفسير في معاني الآيات والألفاظ وعدم التسليم بظاهرة اللفظ فقط
ويسير على ذلك فريق يرى كتمان ما وصل إليه اجتهاده كتمان للعلم مثل عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس .
من أشهر علماء التفسير على بن أبي طالب ـ زيد بن ثابت ـ عبد الله بن مسعود
تعريف علم الحديث (السنة النبوية).
الحديث هو ما ورد عن الرسول (ص) من قول أو فعل على لسان التابعيين نقلا عن الصحابة
الحديث والقران الدعامتان الأساسيتان للإسلام : لان الرسول لم ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى والوحي جزء سطر منه في القران وجزء لم يسطر وهو ما حدث به الرسول ( ص )
أهمــية عــلم الحــديث فـي الإســلام
بم تفسر أهمــية عــلم الحــديث فـي الإســلام ؟
 يمثل مع القران الدعامتان الأساسيتان للإسلام
 يوضح معاني آيات القرآن التي جاءت عامة أو مجملة .
 يوضح رأي الرسول (ص) في المواقف و الحوادث التي تعرض لها .
 يوضح إجابة الرسول (ص) على الأسئلة والاستفسارات التي تعرض لها.
 يوضح رأي الرسول (ص) في أمور السلم والحرب.
• كان الرسول ( ص ) في أي من هذه الأمور ينتظر نزول الوحي فإذا انزل اخذ بحكم الله
• وإذا لم ينزل تصرف برأيه أو استشار صحابته
• وإذا انزل بعد ذلك في الأمر قران يصحح له المسار التزم به وان لم ينزل كان يفهم إن الله ارتضى بتصرفه وبحكمه
• من هنا يظهر ضرورة علم الحديث حيث إن معرفة أصول الإسلام وإحكامه لا تتم إلا بدراسة الحديث مع دراسة القران وقال الرسول ( ص ) في ذلك :
( اثنان ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي عضوا عليهما بالنواجز)
مراحل جمع الحديث الشريف
1- في القرن الثاني الهجري :- بدأ العلماء في الأقطار الإسلامية في جمع الحديث فجمع كلاً منهم الأحاديث التي رآها صحيحة
2- في القرن الثالث الهجري :- اتسعت حركة جمع الأحاديث مع التدقيق فيها للتميز بين الصحيح والضعيف واستبعاد الأحاديث الموضوعة والمدسوسة على الرسول مما أدي إلى:
نتائج اهتمام العلماء المسلمين بجمع الحديث الشريف
ما نتائج اهتمام العلماء المسلمين بجمع الحديث الشريف ( اتساع حركة جمع الأحاديث في القرن الـ 3 هـ)
1- ظهرت أعظم وأدق كتب الحديث وهى صحيح البخاري وصحيح مسلم
وكتب السنن ( أبو داود – الترمذي – النسائي – ابن ماجه )
2- ظهرت كتب في الأحاديث الموضوعة مثل كتاب (اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ) للإمام السيوطي
3- أصبح علم الحديث منبع للتشريع الإسلامي في العبادات والمعاملات والمسائل المدنية
4- أصبح علم الحديث أساسا لعلوم أخرى مثل علم التاريخ وعلم التفسير
الفقه والتشريع
بم تفسر: التوسع في الفقه والتشريع في الدولة الإسلامية بسبب
1- وفاة الرسول وانقطاع الوحي
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتعدد أجناسها.
3- ظهور مسائل جديدة تحتاج لتشريع لم يكونوا بحاجة لها وهم في الجزيرة العربية.
• مدارس التشريع في الدولة الإسلامية
( أ ) مدرسة الرأي والاجتهاد وإعمال القياس:-
- أسسها عمر بن الخطاب وقد انتشر أتباع هذه المدرسة في القرنين 1، 2 هـ وكان موطنها العراق.
بم تفسر: كان الخليفة عمر بن الخطاب اظهر الصحابة في استعمال الرأي
 لأتساع الدولة في عهده
 وظهور مسائل جديدة في الدولة في أمور السياسة والاقتصاد والعمران والمعاملات تحتاج إلى تشريع.
 وكان عمر يجتهد برأيه ويأخذ رأي الصحابة خاصة علي بن أبي طالب في الأمور التي لم يرد فيها نص في الكتاب والسنة.
(ب) مدرسة الحديث (أهل السنة ):
- كان موطنها الحجاز.
- ظهرت لتتصدى لمدرسة الرأي وأعتمد أصحابها علي الحديث اعتمادا كليا
تطور القضاء في الإسلام
1- كان الرسول مشرع الأمة ومن بعده الخلفاء الراشدين.
2- عمر بن الخطاب هو أول من عين القضاة في الأمصار ليطبقوا التشريع وجعل إلى جانبهم عدد من الصحابة والتابعين يستفتونهم فيما يعرض لهم فيفتون.
3- في عصر الدولة الأموية:- ظهر أئمة التشريع مثل ( الإمام الأوزاعي ) .
4- في أواخر عصر الدولة الأموية:-
- ظهر الإمام أبو حنيفة النعمان في العراق الذي يعتمد على الرأي والاجتهاد
- والإمام مالك بن انس في المدينة و كان يعتمد على أهل المدينة في الأحاديث لأنهم حفظة الحديث عن الرسول ( ص ) الذي عاش بينهم .
أئمة التشريع الأربعة:
أبو حنيفة توفى150هجرى
مذهبه
إمام أهل الرأي والاجتهاد لأنه أفتى في ما لم يقع وما يستبعد وقوعه
أهم كتبه
الفقه الكبير
أماكن انتشار مذهبه
العراق – الشام – وسط آسيا
مالك بن أنس توفى 17 هـ
مذهبه
إمام أهل الحديث في الإسلام
أهم كتبه
كتاب الموطأ ( المنقح )الذي ضم 500 حديث من اصل عشرة آلاف حديث.
أماكن انتشار مذهبه
نجد – الحجاز – السودان – الأندلس- بلاد المغرب
الأمام الشافعي توفى 204 هـ
مذهبه
أمام أهل الوسط لأنه تتلمذ على يد الإمام مالك ودرس فقه أبي حنيفة
أهم كتبه
كتاب الأم
أماكن انتشار مذهبه
مصر – جنوب شرق أسيا
أحمد بن حنبل توفى 24 هـ
مذهبه
أمام أهل الحديث في عصره وكان تلميذا للإمام الشافعي
أهم كتبه
المسند
أماكن انتشار مذهبه
الحجاز – نجد – السودان – الأندلس – بلاد المغرب.
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
العلوم اللغوية
اللغة العربية
مفردات اللغة

- الأدب العربي
- علم النحو

بم تفسر أهمية اللغة العربية عند المسلمين ؟؟
• عبرت عن المعاني السامية في القرآن الكريم
• كانت أداة لنقل ما في علوم الفرس والهنود والسريان واليونان لمرونتها وكثرة مفرداتها.
• استطاعـت تعـريب ما في اللغـات الأخرى .
نجحت في أن تصبح لغة الثقافة للشعوب التي دخلت في الإسلام .
مراحل الحفاظ على اللغة العربية
في العصر العباسي الأول كان في العالم الإسلامي لغتان هما :
( الفصحى) لغة الكتابة والأدب و ( العامية ) لغة المولدين
بدأ العلماء في جمع اللغة في العصر العباسي الأول على النحو التالي
1- مرحلة الجمع
رحل العلماء إلى البادية وأخذوا عن سكانها أصول اللغة لان لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة لاختلاطهم بغيرهم من غير العرب
2- مرحلة التصحيح
بذل العلماء جهودا كبيرة لتصحيح مفردات اللغة لإظهار الفصيح الصحيح منها
3- مرحلة التدوين وتشمل 3 خطوات
تدوين المفردات بدون ترتيب كما سماعها العلماء
جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتاب الأصمعي.
وضع المعاجم وأول من وضع المعاجم هو الخليل بن أحمد صاحب معجم العين.
الأدب العربي
أيد صحة: جاء جمع الأدب في غمار جمع اللغة ؟؟
بسبب
1- اختلاط الأدب باللغة
2- نفس العلماء الذين جمعوا اللغة هم الذين جمعوا الأدب
3- تم جمع الأدب من نفس مصدر جمع اللغة وهو البادية.
4- تم جمع الاثنين في العصر العباسي الأول.
* جمع الأدب علي منهج الاختيار فوصلت لنا مجموعة من مختارات الأدب العربي مثل
كتاب الكامل للمُبرد
كتاب البيان والتبيين للجاحظ
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
* الأدب ينقسم إلى فرعين هما: ( الشعر؛ النثر )
أولاً: الشعر:
بم تفسر: ارتقاء الشعر في العصر العباسي الأول ؟؟
1- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء.
2- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة والشعراء خاصة.
3- تأثير الثقافات الأجنبية علي الشعر العربي.
ظهور فحول الشعراء مثل ( أبو العتاهية – أبى تمام – البحتري – ابن الرومي – أبي نواس – أبن المعتز).
ثانياً : النثر
• بم تفسر ازدهار النثر في العصر العباسي الأول ؟؟
بسبب ظهور مجموعة من كبار الكتاب مثل: -
1- ابن المقفع: صاحب كتاب ( كليلة ودمنة )
2- الجاحظ صاحب كتاب ( الحيوان والبخلاء ).
3- ابن قتيبة :صاحب كتاب ( عيون الأخبار ).
المبرد : صاحب كتاب ( الكامل ) .
علم النحو
أهم مدارس النحو في الدولة الإسلامية:-
1- مدرسة البصرة:- اهتمت بالنحو علي يد الخليل بن أحمد وتلميذه سيبويه
2- مدرسة الكوفة:- اهتمت بالنحو وتمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى لو كان شاذاً.
ظل الصراع قائماً بين مدرسة البصرة والكوفة حتى تأسست مدينة بغداد عام 145هـ فأتجه علماء النحو إليها
• بم تفسر: أتجاه علماء النحو إلي مدرسة بغداد الجديدة ؟
1- هدوء الأحوال السياسية وانتشار الأمن في الدولة العباسية.
2- ترغيب الخلفاء للعلماء وتشجيعهم علي الإقامة في بغداد لتربية أبنائهم.
3- رغبة العلماء في إحراز الشهرة والمكانة.
العلم والايمان
العلوم الاجتماعية والإنسانية

تعريف علم التاريخ

هو علم يبحث عن وقائع الزمان من حيث توقيتها وموضوعه الإنسان والزمان .

وهو معرفة ساذجة من معارف العرب قبل الإسلام ثم أكتمل مع مرور الزمن حتى أصبح علماً عظيم الشأن.

مصادر التدوين التاريخي أيام العرب

هي مجموعة من القصص والروايات الشفوية تداولتها القبائل العربية بينها.

بم تفسر: نشأة أيام العرب (الرواية الشفوية ) في المجالس القبلية المسائية

لأن عرب الجاهلية كانت تغلب عليهم الأمية فكانوا يتذاكرون أيامهم وأحداثهم عن طريق الرواية الشفوية في صورة أشعار وقصائد.

وقد جمعت الرواية الشفوية ودونت في القرن 2هـ / 8 م

بم تفسر: أهمية أيام العرب ( الرواية الشفوية ) ؟؟

1¬- احتوت علي بعض الحقائق التاريخية رغم مبالغتها.

2- حفظت بعض الأحداث التاريخية التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره

مصادر التدوين التاريخي المدونات والنقوش

وجدت تدوينات ونقوش تاريخية في اليمن والحيرة بالعراق علي جدران القصور والمعابد وقد احتوت علي أخبار تاريخ الدول التي قامت هناك قبل الإسلام

اهتــمام المســـلمين بــدراســة التــاريخ

بم تفسر اهتــمام المســـلمين بــدراســة التــاريخ ؟ لأن القرآن

أ- ذكر تاريخ الأمم السابقة لتأخذ منها العبرة الدينية والخلقية.

ب- نظر إلي التاريخ نظرة عالمية تمثلت في تاريخ البشرية وتوالي الأنبياء منذ آدم حتى بعثة الرسول (ص)

جـ- جعل الرسول قدوة للمسلمين فكان لا بد من دراسة سيرته من الناحية التاريخية.

2- شعور العرب بأنهم أصحاب رسالة سامية لا بد من تسجيلها.

3- الفتوحات الإسلامية أدت إلي إحساس المسلمين بأن لهم دورا تاريخيا خطيرا يجب تسجيله في صفحات التاريخ.

المؤرخين المسلمين بدءوا محــدثين وانتهــوا مؤرخين

بم تفسر المؤرخين المسلمين بدءوا محــدثين وانتهــوا مؤرخين ؟

 لأن بداية علم التاريخ عند المسلمين بداية دينية

 حيث الاهتمام بسيرة الرسول (ص) باستخدام أسلوب أهل الحديث من العنعنة والإسناد

 ثم تغير إلى طريقة السرد التاريخي للأحداث

مراحل الكتابة التاريخية كتاب السيرة والمغازي

أولاً: كتاب السيرة والمغازي:-

* المغازي: تعني لغويا غزوات الرسول ( ص ) ولكنها تناولت فترة الرسالة النبوية بأكملها.

* لقد سلك الصحابة أثناء روي سيرة الرسول (ص ) نفس أسلوب روي الحديث ( الإسناد والعنعنة )

* وكان أكثر كتابها من أهل المدينة المنورة لأنها موطن الرسول ( ص ) وعاصمة الدولة الإسلامية في عصره .

* أشهر كتب السيرة: بن إسحاق صاحب أقدم سيرة للرسول التي أختصرها بن هشام في كتابة (سيرة بن هشام ).

مراحل الكتابة التاريخية (لأخباريون)

ظهروا في القرن الثاني الهجري وموضوعه:

(أ) أخبار الأقدمين (ب) أحوال الجاهلية (ج) حوادث الإسلام

وقد أطلق العرب علي ذلك لفظ الأخبار وأطلقوا علي المتخصص في روايته لفظ الإخباري

بم تفسر ظهـــور الإخـــــبارييـــن ؟( الاهتمام بجمع وتدوين أخبار الأقدمين ) لـــلأســباب الآتيــة

 انتشار أخبار الأمم البائدة والديانات السابقة بين المسلمين .

 حاجة المشتغلين بتفسير القرآن لبعض المعلومات التاريخية عن الوقائع التي أشار إليها القرآن .

 ميل بعض الخلفاء إلى التثقيف والتزود بمعلومات عن أخبار الأمم والملوك القدامى.

 انتشار نعرة الشعوبية في العصر الأموي دفعت الموالي للبحث عن تاريخهم لمباهاة العرب به.

مراحل الكتابة التاريخية مؤرخو القرن الثالث الهجري

بم تفسر:- زيادة المادة التاريخية زيادة ملموسة عند مؤرخو القرن الثالث الهجري ؟؟

 استقرار دواوين الدولة العباسية وقيامها بواجباتها

 فتمكن الباحثين من الانتفاع بها في بحثهم التاريخي.

اتساع الدولة الإسلامية وتطور الأحداث والأحوال فيها

مراحل الكتابة التاريخية مؤرخو القرن الرابع الهجري

* بم تفسر: وصلت كتابة التاريخ لأعلي مستوي لها في القرن 4هـ ؟؟

• لظهور المؤرخين الكبار أمثال :- بن مسكويه ( كتاب تجارب الأمم )

المسعـودي ( مروج الذهب ومعادن الجوهر) - التنوخـــــي (جامع التواريخ )

• ظهور المؤرخين الرحالة أمثال :- الشريف الإدريسي – ابن جبير

تنوع الكتابة التاريخية حيث ظهرت التواريخ المحلية للأقطار وللمدن وكتب التراجم والطبقات وكتب الخطط

عيوب بعض المورخين المسلمين

بم تفسر: يؤخذ علي بعض المؤرخين المسلمين بعض المآخذ ؟؟

 الاهتمام بتاريخ العالم الإسلامي دون غيره .

 الاهتمام بالجانب السياسي دون الجانب الحضاري

 التركيز على حياة الخلفاء والحكام والسلاطين .

سيطرة النزعة الدينية على كتاباتهم .
العلم والايمان
العلوم العقلية

العلوم العقلية

حركة الترجمة والنقل من التراث الهندي والفارسي واليوناني

تسربت الثقافات الأجنبية ( الهندية – الفارسية – اليونانية ) إلي الثقافة العربية عن طريق

1. الاحتكاك المباشر بعناصر هذه الثقافات

2. دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام.

النقل والترجمة من الثقافات الأجنبية إلى العربية.

نتائج: تسرب الثقافات الأجنبية للثقافة العربية

ما نتائج: تسرب الثقافات الأجنبية للثقافة العربية ؟؟

1- أخذ العرب من هذه الثقافات بقدر متفاوت.

2- فهمها العرب واستوعبوها وأضافوا إليها.

3- اجتمعت هذه الثقافات في الثقافة الإسلامية.

4- استقلت بعد ذلك بطابعها الإسلامي وبعدت عن أصولها.

المراحل التي مرت بها حركة النقـل والترجمة.

حركة النقل والترجمة في العصر الأموي

حركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول

الترجمة والنقل في عصر الرشيد

الترجمة والنقل في ( عصر المأمون 198 هـ - 218 هـ )

حركة النقل والترجمة في العصر الأموي

 بدأت فردية قام بها بعض الأفراد علي نفقتهم الخاصة كما فعل سالم كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك الذي ترجم رسائل الفيلسوف أرسطو إلي الإسكندر من اليونانية إلي العربية.

 هذا الجهد الفردي وغيره , من الجهود الفردية نواة لحركة النقل والترجمة الواسعة في العصر العباسي.

حركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول

ترجمت في هذا العصر معظم كتب اليونان والهنود والفرس لم يقف العرب موقف الناقل الأمين لعلوم الأمم المختلفة حيث لم ينقل العرب علوم الأمم المختلفة فقط بل شرحوا الغامض وصححوا الأخطاء وأضافوا وبذلك وقفوا موقف الدارس والشارح والمؤلف

الترجمة والنقل في عصر الرشيد

بم تفسر:- تقدم حركة الترجمة في عهد الرشيد؟

 كانت الرشيد ووزراؤه البرامكة ينفقون كثيرا من الوقت والمال لتشجيع النقل والترجمة.

 أحضر الرشيد إلي بغداد أثناء حروبه في بلاد الروم ( انقره وعمورية ) كتبا كثيرة وأمر طبيبه يوحنا بن ماسويه بترجمتها إلي العربية.

 أمر البرامكة المترجمين بنقل الكتب الهندية والفارسية واليونانية إلي اللغة العربية وبخاصة كتب جالينوس في الطب وكتب أرسطو , وأفلاطون في الفلسفة.

 وبذلك استخدم الناس الفكر الفلسفي اليوناني في الجدل والحوار بخاصة المعتزلة.

الترجمة والنقل في ( عصر المأمون 198 هـ - 218 هـ )

لو لم يكن المأمون خليفة لكان عالما بارزا ... وضح

 لأنه نشأ نشأة علمية في وسط علمي

 شارك العلماء في مناقشتهم في علومهم فكان واحد منهم.

 وقد مال لفكر المعتزلة لاعتماده علي العقل والمنطق في الحكم علي الأشياء

 لذلك أمر بترجمة كل كتب الفلسفة والمنطق لتدعيم هذا الفكر.

 أمر بترجمة جميع الكتب في مختلف الفنون وكان يعطي المترجم وزن ما يترجمه ذهبا.

نتائج اهتمام المأمون بالعلم والعلماء؟

 تدعيم الحركة العلمية ونقل جميع كتب الفلسفة والمنطق إلي اللغة العربية.

 وفد العلماء والمترجمون إلي بلاطة من كل مكان.

راجت صناعة العلم والأدب والنقل والترجمة.

أهم العلوم العقلية

أولا: العلوم الفلسفية

ثانياً: علوم الطب والصيدلة

ثالثاً: علم الفلك والرياضيات

رابعاً:علوم الكيمياء والفيزياء

أولا: العلوم الفلسفية (علم الفلسفة)

مصادر الفلسفة الإسلامية ومراكزها.

 استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية المنتشرة في بلاد المشرق قبل الإسلام

وكان من مراكزها:

1- الإسكندرية ظهرت فيها الفلسفة الأفلاطونية الحديثة.

2- جند يسابور مدينة فارسية استقر بها عدد من فلاسفة اليونان وكانت تدرس بها العلوم اليونانية باللغة الآرامية

إقبال المسلمون على دراسة الفلسفة

علم الفلسفة بدأ الإقبال علي دراستها في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي.

* بم تفسر: إقبال المسلمون على دراسة الفلسفة ؟

1- اشتداد الجدل الديني بين المسلمين والمسيحيين دفع المسلمين لاستخدام نفس سلاح المسيحيين في الجدل وهو المنطق والمحاورة.

2- تحول حب المسلمين للفلسفة من كونها سلاح للدفاع عن الإسلام إلي حبها لذاتها لأن فيها متعة عقلية.

أشهر الفلاسفة المسلمين ( في العصر العباسي )

الكندي – الفارابي – ابن سينا – أخوان الصفا.

علم الكلام

من العلوم الفلسفية وهو علم يبحث في العقائد والرد على المخالفين بالأدلة العقلية

ما هي أسس علم الكلام ؟

1- ايمان أصحابة بالعقائد الدينية الإسلامية وصحتها.

2- التحاور مع الخصوم بالجدل والمنطق.

ما هو الفرق بين الفيلسوف وعالم الكلام ؟

مثل الفرق بين القاضي والمحامى..................

1- الفيلسوف:- مثل القاضي يحكم في قضية يبحثها ليصدر حكمة فيها.

2- عالم الكلام:- مثل المحامى الذي يدافع عن قضية يؤمن في صحتها فيتولى الدفاع عنها.

ظهور علم الكلام عند العرب المسلمين

1- اختلاف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا واحتكامهم للسيف تارة والجدل تارة أخرى.

2- مجادلة أصحاب الديانات الأخرى بنفس سلاحهم وهو الجدل والمنطق.

3- ظهر في العصر الأموي واتسع في العصر العباسي.

4- أخذ به ( المعتزلة والشيعة والمُرجئة والخوارج ).
العلم والايمان
تابع العلوم العقلية

علوم الطب والصيدلة و الفلك والرياضيات

العرب وعلوم الطب

لقد اعتمد العرب في طبهم منذ صدر الإسلام علي التجربة والملاحظة ولم يتقيدوا برأي أطباء اليونان وقد عرف العرب العلاج النفسي والعلاج الطبيعي.

دور النصارى واليهود في الطب

كثر اشتغال النصارى واليهود بالطب ونبغ الأطباء النصارى المشارقة في الوقت الذي كانت فيه الكنيسة الغربية تحرم صناعة الطب وتعتبر أن المرض عقاب من الله لا يجب صرفه بالعلاج

دور المارستان

بني المسلمون المارستان ( المستشفيات ) وكان الخليفة الوليد بن عبد الملك أول من بني المارستان في الإسلام وجعل فيه قسما لعلاج الجذام وقسما للأمراض النفسية والعصبية.

النساء والتمريض و أشهر الأطباء المسلمين

اشتغلت النساء المسلمات بالتمريض منذ عهد الرسول (ص) وبخاصة في وقت الحرب ومنهم السيدة عائشة.

في الدولة العباسية:- الرازي – ابن سينا – على ابن العباسي

ومن مصر والشام ( ابن النفيس – ابن رضوان – عبد اللطيف البغدادي – موسي بن ميمون اليهودي )

ومن الأندلس ( الزهراوي – ابن رشد )

إنجازات العلماء المسلمين في علم الطب والصيدلة

1- استخدموا المرقد(المخدر) في العمليات الجراحية واستخرجوه من نبات الشيلم والخُشخاش

2- استخدموا الأفيون في علاج الجنون

3- استخدموا الثلج في علاج الحُمى ووقف النزيف

4- أول من فتت الحصاة في المثانة والحالب

5- أول من عالجوا بالكي بالنار

6- أول من عرفوا الدورة الدموية الصغرى ووضعوا وصف لها

7- اجروا عمليات إزالة المياه من العيون

8- اكتشفوا أمراض(الجذام – السل الرئوي- الشلل) ووجدوا علاج لها

9- اخترعوا آلات جديدة في الجراحة ووضعوا رسوماً لها

10- استخدموا خيطان الجراحة من أمعاء القطط والحيوانات الأخرى

11- أوجدوا المستشفيات المتخصصة واستحدثوا التمريض النسائي

إنجازات العلماء المسلمين في علم الصيدلة

1- اكتشفوا الأدوية المفردة

2- قاموا بتركيب الأدوية ( علم الاقرابازين ) وألفوا فيها بالعربية

علم الفلك والرياضيات ( الفلك)

(1) علم الفلك:-

* بم تفسر:- اهتمام المسلمون بعلم الفلك ؟

1- ذكر القرآن كثير من القضايا الفلكية.

2- أمر القرآن بالتدبر فيما يجري في السماء من كواكب ونجوم.

رغبة المسلمين في معرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة ورؤية هلال رمضان وتحديد ساعات الصوم.

مراحل اهتمام الخلفاء المسلمين بعلم الفلك

1- في العصر الاموى:-

بدأ الاهتمام على يد الأمير خالد بن يزيد بن معاوية حيث أمر بترجمة كتاب في الفلك عن اليونانية وهو (عرض مفتاح النجوم) لهُرمس الحكيم

بنى الأمويين أول المراصد الفلكية في مدينة دمشق.

2- في العصر العباسي:- تتابع بناء المراصد الفلكية في مختلف أنحاء الدولة

3- في العصر الفاطمي:- بنى الحاكم بأمر الله مرصداً على جبل المقطم في القاهرة عرف بـ(المرصد الحاكم)

إنجازات العلماء المسلمين في علم الفلك

1- أول من عرفوا أصول الرسم على سطح الكرة الأرضية

2- أول من عرفوا خطوط الطول ودوائر العرض

3- أول من قالوا باستدارة الكرة الأرضية ودورانها حول نفسها وحول الشمس

4- حددوا انحراف سمت الشمس تحديداً دقيقاً

5- حسبوا طول السنة الشمسية ورصدوا الاعتدالين الربيعي والخريفي

6- كتبوا عن الكسوف والخسوف وأسبابها

7- كتبوا عن كلف الشمس قبل أوروبا بعدة قرون

8- اخترعوا آلات فلكية جديدة مثل (الإسطرلاب)

9- بنوا المراصد الفلكية وزودوها بآلات وأدوات الرصد

10- نصف أسماء النجوم الآن من وضع العرب ومازالت باسمها العربي

11- وضع عبد الرحمن الصوفي كتاباً في النجوم الثابتة وعمل لها الخرائط وذكر أكثر من ألف نجم مع رسمها

الإسطرلاب:-

جهاز لتحديد الجهات الأصلية استخدمه العرب في قياس الارتفاعات والمسافات وحفر الآبار ومعرفة ارتفاع النجوم السيارة والثابتة وتحديد أوقات الصلاة

ومطالع البروج

العلوم الرياضية

بنى العرب معارفهم في الرياضيات من الهنود واليونان ثم طوروها

علم الحساب:

الجبر:

الهندسة

حساب المثلثات

إنجازات العلماء المسلمين في العلوم الرياضية

في علم الحساب:

* أيد صحة:- تقدمت معارف المسلمون في علم الحساب نتيجة اتصالهم بالهنود

1- اخذ العرب عن الهنود نظام الترقيم وكونوا منها مجموعتين عرفت أحداهما

بالأرقام الهندية التي لا تزال تستعمل في معظم الدول العربية

والأخرى بالأرقام الغبارية لان الهنود كانوا يرشون عليها غبارا ناعما على لوح من خشب عند كتابتها والتي يكتب بها شعوب أوربا الآن أرقامها

2- اخترعوا الصفر بدلاً من دائرة سونيا التي استخدمها الهنود للتعبير عن لا شيء

3- اخترعوا الكسر العشري والجذور والمربعات والمكعبات

4- حددوا القيمة الوضعية للعدد ( آحاد – عشرات – مئات – ألوف )

إنجازات العلماء المسلمين في العلوم الرياضية

في الجبر

1- اخترعه الخوارزمي في كتابة (حساب الجبر والمقابلة) وانتقل منة للشعوب الأخرى

2- أوجدوا الرموز واستخدموها في العمليات الرياضية

3- قام الشاعر عمر الخيام بحل معادلات من الدرجة الثالثة والرابعة

في الهندسة

1- ترجموا كتاب إقليدس في الهندسة وأضافوا إليه وسموه كتاب (الأصول)

2- ألفوا نظريات هندسية وطبقوها في الحياة العملية

3- ألف الحسن بن الهيثم في علم الهندسة

4- استفادوا من الهندسة في تقدم فن الزخرفة ( الأرابيسك أو الارقشة)

في حساب المثلثات:

اخترع العرب علم حساب المثلثات ونبغوا فيه

• فن الأرابيسك ( الارقشة أو الزخرفة):-

1- فن اسلامى عربي نسبه الأوروبيون إلى مخترعو العرب

2- يعتمد على الزخرفة الهندسية بالنبات وأوراقة وزهوره وثماره

3- استخدم الفنان القواعد الهندسية الثابتة في رسم المضلعات والمثلثات

4- قاموا بترتيب الخطوط ترتيباً هندسياً متناسقاً
العلم والايمان


بم تفسر:- اهتمام المسلمون بعلم الكيمياء ؟

1- كانت هناك فكرة سائدة عند علماء العصور الوسطي والقديمة وهى أمكان تحويل المعادن الخسيسة إلى معادن ثمينة

2- دفعت هذه الفكرة الأمير خالد بن يزيد بن معاوية إلى استدعاء الراهب الكيميائي (مُريانوس) من الإسكندرية لتعليمة هذا الفن

3- ثم كلف (أسطُفان الحكيم) بترجمة كتب الكيمياء اليونانية للغة العربية

إنجازات العلماء المسلمين في علم الكيمياء

• أيد صحة: يعتبر جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية ؟

1- ينسب إلى جابر بن حيان أكثر من 500 مؤلف في الكيمياء

2- يعتبر هو أول من حضر حامض الكبريتيك واكتشف حامض النيتريك وكلوريد الزئبق

3- ومن أهم تلاميذه محمد بن زكريا الرازي الذي تأثر بتعاليم جابر ابن حيان و هضم أبحاثة وأكمل الطريق الذي بدأه

نجح العلماء المسلمين في اختراع:

تقطير الخل / تصنيع الزجاج /صناعة ورق غير قابل للاحتراق / تحضير الفولاذ / تنقية المعادن /استخدام الشب في تثبيت الألوان / تحضير أنواع من الطلاء تمنع صدأ الحديد / صناعة البارود

علم الفيزياء الضوء

أولاً:- علم الضوء:-

سموه علم البصريات أو المناظر

أهم العلماء الذين نبغوا فيه

1- الحسن بن الهيثم نبغ وألف كتاب فيه

2- الخازن البصري الذي عاش في القرن 4 هـ وألف في علم الضوء والمرايا

3- االبيروني الذي ينسب إليه

أ‌- تعيين الكثافة النوعية لـ 18 نوع من الأحجار الكريمة

ب- وضع قانون الكثافة النوعية

ج- أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع من الصوت

علم الفيزياء الصوت

ثانياً:- علم الصوت:

1- نبغ فيه الفارابي والقزوينى

2- بحث العلماء في الصوت ومنشأة وقوته

3- هداهم ذلك للبحث في الموسيقى وصنع الآلات ومعرفة أنواع النغم

الفيزياء ( الميكانيكا )

(ج) علم الميكانيكا:

1- سماه العرب (علم الحيل) وقسموه إلى قسمين:-

أ- قسم يبحث في آلات الحركة وصناعة الاوانى العجيبة

ب- قسم يبحث في جر الآلات بأقل مجهود

أهم إنجازات العلماء المسلمين في علم الميكانيكا :-

• دراسة الأدوات الميكانيكية مثل الروافع واللوالب

• حساب الوزن النوعي للأشياء

• قوانين سقوط الأشياء من الجو

• قوانين الضغط الجوى وقياسه

سر الجاذبية الأرضية قبل أوروبا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى