بيئة التعلم الآمنة
بيئة التعلم الآمنة
تعربفها : هى ذلك الكيان المادي والاجتماعي الذى يوفر للتلاميذ الشعور بالأمن والحرية والعدالة فى ظل سياق أخلاقي معين .
ساهم خبراء التعليم فى بناء اطار نفسى للبيئة النفسية الامنة للتعلم من خلال الأبعاد الآتية :
"المشاركة *الانتماء * المنافسة * توجيه المهام * الدستور المدرسي * مساندة التلاميذ* تشجيع الفكر * الانضباط "
العوامل التى ينبغي توافرها لتحقيق الشعور بالأمن والحرية والعدالة فى البيئة التعليمية الآمنة من أجل تعليم مهارات جديدة فى اطار اخلاقى معين :
" هرم الإمام في تحسين بيئات التعلم "
التنفيذ والتطبيق
تغذية راجعة مباشرة
التشاركـــية
مثــيرات متنوعة
وقــــــت كاف
توافــرالبــدائــل
تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة
غياب التهديــــــــــد
1- غياب التهديد/ويتم من خلال توفير مناخ اجتماعي يرسخ القيم الاخلاقية والانشطة الابداعية
2- تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة/ويعرف التلميذ كيف يتعامل مع الافكار لصالح الافكار
3- توافر البدائل /ويتم من خلال اتاحة الفرص للتلميذ في اختيار انشطة تتناسب مع ميوله ورغباته لتوظيفها لتحقيق متعة العلم
4- وقت كاف/وهي ان تجعل الوقت اداة تعطي معنى ومضمون للحياة
5-مثيرات متنوعة /وهي تشمل ثلاثة ابعاد كالاتي:
(1)-ابعاد ادراكية /تعكس استجابة الجسم للمثيرات الخارجية وهي تشمل عناصر ادراكية بصرية وسمعية وحسية وحركية
(2)-ابعاد معرفية/ وتشير الى طرق التلاميذ في استقبال وتخزين واسترجاع و انتقال وتحويل المعلومات
(3)-أبعاد عاطفية /وهي تشمل جميع جوانب الشخصية وتفاعل التلميذ داخل الصف
التشاركية /هذه المهارات تحقق للتلميذ التعايش الناجح والتكيف في حياته العملية والشخصية
(4)- تغذية راجعة مباشرة /وهي تبين معارضة كثير من خبراء التعليم معاملة التلاميذ على نمط واحد وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الادوات فلابد من التوجه نحو اشكال التربية المختلفة
(5)-التنفيذ والتطبيق/ العمل الشاق وحده لا يكفي بل نحتاج الى الخيال والإبداع في نفس الوقت ويجب إعادة النظر في تصنيف ذوي المواهب على انهم من ذوي صعوبات التعلم أو ذوي الاضطرابات أو متدني التحصيل اذا ما تم تجاهل قدراتهم الفريدة في التفكير
وهذا التسلسل وهذه العناصر في حالة اتحادها بامكانها إحداث تعديل في سلوك التلاميذ وسلوك منخفضي التحصيل وذو الصعوبات التعليمية وإعلاء تقدير مرتفعي التحصيل .
الهدف من بيئة التعلم الآمنه :
تحويل التلاميذ من الدور التقليدي(السلبي ) الى الدور الحديث ( الايجابي ) أى من دور المتلقي أو المشارك مشاركة محدودة يقتصر دوره على حفظ وصم المعلومات الوارد فى المناهج والكتب ___ الى دور المشارك الفاعل الذي يكتسب مهارات ويعرض أفكاره بحريه وينتقد أفكار قائمة ويقدم أفكار بديلة *
مثال ( المنهج التجريبي)
دراسة أثر طريقة المناقشة – فى مقابل المحاضرة * على قدرة المتعلم على فهم الدرس
1- المتغير المستقل – طريقة المناقشة 2- المتغير التابع – قدرة المتعلم على فهم الدرس .
شروط المنهج التجريبي هى :
1- الضبط التجريبي :التحكم فى مقدار ونوع المتغيرات والعوامل وهى
أ- المتغير المستقل : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثيره
ب- المتغير التابـع : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثره
2- استخدام مجموعتين أو أكثر بشرط أن تكون المجموعتان متكافئتين
أ- " مجموعة تجريبية " وهى التي تتعرض للمتغير المستقل .(طريقة المناقشة )
ب- " مجموعة ضابطة " وهى التي لا تتعرض للمتغير المستقل (طريقة المحاضرة )
ج-" المعالجة التجريبية " ويتم فيها ادخال المتغير المستقل على المجموعة التجريبية وترك الضابطة.
3-" التقويم"وهو مقارنة أداء المجموعتان والفرق بينهما يرجع إلى المتغير المستقل.
وغالبا ما تجرى التصميمات التجريبيه داخل المعمل .
مثال أخر أثر سرعة الإجابة على نسبة الوقوع في الخطأ
بيئة التعلم الآمنة
تعربفها : هى ذلك الكيان المادي والاجتماعي الذى يوفر للتلاميذ الشعور بالأمن والحرية والعدالة فى ظل سياق أخلاقي معين .
ساهم خبراء التعليم فى بناء اطار نفسى للبيئة النفسية الامنة للتعلم من خلال الأبعاد الآتية :
"المشاركة *الانتماء * المنافسة * توجيه المهام * الدستور المدرسي * مساندة التلاميذ* تشجيع الفكر * الانضباط "
العوامل التى ينبغي توافرها لتحقيق الشعور بالأمن والحرية والعدالة فى البيئة التعليمية الآمنة من أجل تعليم مهارات جديدة فى اطار اخلاقى معين :
" هرم الإمام في تحسين بيئات التعلم "
التنفيذ والتطبيق
تغذية راجعة مباشرة
التشاركـــية
مثــيرات متنوعة
وقــــــت كاف
توافــرالبــدائــل
تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة
غياب التهديــــــــــد
1- غياب التهديد/ويتم من خلال توفير مناخ اجتماعي يرسخ القيم الاخلاقية والانشطة الابداعية
2- تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة/ويعرف التلميذ كيف يتعامل مع الافكار لصالح الافكار
3- توافر البدائل /ويتم من خلال اتاحة الفرص للتلميذ في اختيار انشطة تتناسب مع ميوله ورغباته لتوظيفها لتحقيق متعة العلم
4- وقت كاف/وهي ان تجعل الوقت اداة تعطي معنى ومضمون للحياة
5-مثيرات متنوعة /وهي تشمل ثلاثة ابعاد كالاتي:
(1)-ابعاد ادراكية /تعكس استجابة الجسم للمثيرات الخارجية وهي تشمل عناصر ادراكية بصرية وسمعية وحسية وحركية
(2)-ابعاد معرفية/ وتشير الى طرق التلاميذ في استقبال وتخزين واسترجاع و انتقال وتحويل المعلومات
(3)-أبعاد عاطفية /وهي تشمل جميع جوانب الشخصية وتفاعل التلميذ داخل الصف
التشاركية /هذه المهارات تحقق للتلميذ التعايش الناجح والتكيف في حياته العملية والشخصية
(4)- تغذية راجعة مباشرة /وهي تبين معارضة كثير من خبراء التعليم معاملة التلاميذ على نمط واحد وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الادوات فلابد من التوجه نحو اشكال التربية المختلفة
(5)-التنفيذ والتطبيق/ العمل الشاق وحده لا يكفي بل نحتاج الى الخيال والإبداع في نفس الوقت ويجب إعادة النظر في تصنيف ذوي المواهب على انهم من ذوي صعوبات التعلم أو ذوي الاضطرابات أو متدني التحصيل اذا ما تم تجاهل قدراتهم الفريدة في التفكير
وهذا التسلسل وهذه العناصر في حالة اتحادها بامكانها إحداث تعديل في سلوك التلاميذ وسلوك منخفضي التحصيل وذو الصعوبات التعليمية وإعلاء تقدير مرتفعي التحصيل .
الهدف من بيئة التعلم الآمنه :
تحويل التلاميذ من الدور التقليدي(السلبي ) الى الدور الحديث ( الايجابي ) أى من دور المتلقي أو المشارك مشاركة محدودة يقتصر دوره على حفظ وصم المعلومات الوارد فى المناهج والكتب ___ الى دور المشارك الفاعل الذي يكتسب مهارات ويعرض أفكاره بحريه وينتقد أفكار قائمة ويقدم أفكار بديلة *
مثال ( المنهج التجريبي)
دراسة أثر طريقة المناقشة – فى مقابل المحاضرة * على قدرة المتعلم على فهم الدرس
1- المتغير المستقل – طريقة المناقشة 2- المتغير التابع – قدرة المتعلم على فهم الدرس .
شروط المنهج التجريبي هى :
1- الضبط التجريبي :التحكم فى مقدار ونوع المتغيرات والعوامل وهى
أ- المتغير المستقل : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثيره
ب- المتغير التابـع : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثره
2- استخدام مجموعتين أو أكثر بشرط أن تكون المجموعتان متكافئتين
أ- " مجموعة تجريبية " وهى التي تتعرض للمتغير المستقل .(طريقة المناقشة )
ب- " مجموعة ضابطة " وهى التي لا تتعرض للمتغير المستقل (طريقة المحاضرة )
ج-" المعالجة التجريبية " ويتم فيها ادخال المتغير المستقل على المجموعة التجريبية وترك الضابطة.
3-" التقويم"وهو مقارنة أداء المجموعتان والفرق بينهما يرجع إلى المتغير المستقل.
وغالبا ما تجرى التصميمات التجريبيه داخل المعمل .
مثال أخر أثر سرعة الإجابة على نسبة الوقوع في الخطأ
mr_pالخميس 20 نوفمبر 2014, 2:51 pm