طرق التعليم:
اولاً: الإتجاه التسلطي:
1) وتشمل طرق التعليم التي تتخذ اسلوب الشرح والتفسير وتقديم المحتوى للمتعلم في شكل نهائي.
2) لا تشتمل مهمة المتعلم على أي جهد او إكتشاف,حيث يقتصر دوره على الإستقبال فقط.
ثانياً: الإتجاه الكشفي:
1) يشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي للمتعلم.
2) لا يقتصر دور المتعلم على الإستقبال فقط بل إكتشاف المحتوى الذي يجب تعلمه.
ثانياً: أسس الإستذكار الجيد
أ- الإنتباه:
1. تخصيص وقت معين للإستذكار ووقت للنوم والاكل.
2. تخصيص مكان معين للإستذكار وعدم الإستذكار في أماكن الإسترخاء.
3. بذل بعض المجهود البدني مثل الجلسة المعتدلة وتحريك الجسم بين الحين والآخر.
4. التدريب على الإستذكار في الظروف المتغيرة.
5. التخلص من المشكلات النفسية اثناء الإستذكار.
ب- زيادة الرغبة في الإستذكار:
1. وجود هدف معين يسعى الطالب لتحقيقه.
2. التنافس مع الذات مثل تحديد مستوى معين يصل اليه.
3. تخصيص وقت محدد للإنتهاء من الإستذكار.
جـ- المشاركة النشطة:
1. المراجعة بين الحين والآخر لتذكر بعض العناصر الأساسية.
2. تدوين المذكرات وتلخيص الدرس والأسئلة والملاحظات.
ء- إستخدام طرق القراءة الجيدة:
1. إستعراض المادة استعراضاً عاماً قبل الدراسة التفصيلية.
2. الربط بين المعلومات الجديدة والسابقة.
3. البحث عن المبادئ العامة التي تندرج تحتها الجزئيات.
4. إستخدام العادات الجيدة للقراءة من خلال الإيقاع الصحيح للعين على الكلمات المطبوعة.
اولاً: الإتجاه التسلطي:
1) وتشمل طرق التعليم التي تتخذ اسلوب الشرح والتفسير وتقديم المحتوى للمتعلم في شكل نهائي.
2) لا تشتمل مهمة المتعلم على أي جهد او إكتشاف,حيث يقتصر دوره على الإستقبال فقط.
ثانياً: الإتجاه الكشفي:
1) يشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي للمتعلم.
2) لا يقتصر دور المتعلم على الإستقبال فقط بل إكتشاف المحتوى الذي يجب تعلمه.
ثانياً: أسس الإستذكار الجيد
أ- الإنتباه:
1. تخصيص وقت معين للإستذكار ووقت للنوم والاكل.
2. تخصيص مكان معين للإستذكار وعدم الإستذكار في أماكن الإسترخاء.
3. بذل بعض المجهود البدني مثل الجلسة المعتدلة وتحريك الجسم بين الحين والآخر.
4. التدريب على الإستذكار في الظروف المتغيرة.
5. التخلص من المشكلات النفسية اثناء الإستذكار.
ب- زيادة الرغبة في الإستذكار:
1. وجود هدف معين يسعى الطالب لتحقيقه.
2. التنافس مع الذات مثل تحديد مستوى معين يصل اليه.
3. تخصيص وقت محدد للإنتهاء من الإستذكار.
جـ- المشاركة النشطة:
1. المراجعة بين الحين والآخر لتذكر بعض العناصر الأساسية.
2. تدوين المذكرات وتلخيص الدرس والأسئلة والملاحظات.
ء- إستخدام طرق القراءة الجيدة:
1. إستعراض المادة استعراضاً عاماً قبل الدراسة التفصيلية.
2. الربط بين المعلومات الجديدة والسابقة.
3. البحث عن المبادئ العامة التي تندرج تحتها الجزئيات.
4. إستخدام العادات الجيدة للقراءة من خلال الإيقاع الصحيح للعين على الكلمات المطبوعة.
mr_pالخميس 20 نوفمبر 2014, 2:51 pm