مدرس اون لايندخول

شرح المصدر المؤول وإعرابه وتحويله - نحو ثالثة ثانوى

س1 : ما هو  المصدر المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
 (أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو (أنّ) واسمها وخبرها  مـثل :  يسرني أنّـك سعيد .
أو (ما) المصدرية والفعل   مثل :  ليس للرجل إلا ما سعى .

& إعراب المصدر المؤول :
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من (أن والفعل) ، أو (ما والفعل) ، أو (أن واسمها وخبرها) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.

س2 : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ) والفعل المضارع أو(ما) والفعل   فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت : مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك : فاعل مرفوع .
% تذكر أن : (ما) تدل على الزمان مع (دام) كقوله تعالى (وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) و التقدير : مدة دوامي حياً.
2 - إذا تكوّن المصدر المؤول من (أنّ) واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر الصريح من خبر أن مضافاً إلى اسمها
مثل : أحب أنّ المجتهدة تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَ المجتهدة .
إعراب أَنّ المجتهدة  تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك : مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول  من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .

3 - إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة (كون) مـضافـة إلى اسم(أن) ، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول  من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
ôإعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ، أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .

4 - إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (وجود) قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة : ...............................................................

5 - إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف (إن) ، ونأتي بكلمة (عدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر (الفعل).
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
ôإعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................

بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
1 -  (عُلِم أن أخاك حاضر) وقـع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر  : عُلِم حضور أخيك .
- (روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقع المصدر المؤول في محل رفع نائب فاعل وتقدير المصدر  : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 -  (الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره) وقع المصدر المؤول في محل رفع خبر وتقديره :  ذكرك أخاك .
3 -  (عرفت أنّ أخاك قادم) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : عرفت قدوم أخيك .
- (ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به وتقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 -  (علمت بأنك مريض) وقع المصدر المؤول في محل جر اسم مجرور وتقديره : علمت بمرضك .
5 -  (حسبت أنّ الرجل في البيت) وقع المصدر المؤول في محل نصب مفعول به و التقدير : حسبت وجود الرجل في البيت
6 - ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقع المصدر المؤول في محل رفع فاعل وتقدير المصدر  : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7 - (أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة) وقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ و التقدير : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة

تدريب :
(لو أدرك الناس واجبهم وراقبوا الله في السر والعلن عندما يؤدون أعمالهم ، لسعدت المجتمعات أيما سعادة. ولو تعاون الناس على أن يدفعوا الشر ، وأن ينصروا الحق ، لعاش الناس عيشة هانئة. ولولا أن العمال يتهاونون في أداء واجبهم لم يحتاجوا إلى مراقبة من صاحب العمل . ولو أدى الأغنياء الواجب في أموالهم ، لما كان هناك فقير ولا مسكين) .

س1 : استخرج المصادر الصريحة والمؤولة من القطعة السابقة .

س2 : اجعل المصادر المؤولة فيما يأتي مصادر صريحة مغيرا ما يلزم :
1 -  أحب أن أذكر الله صباحا ومساء .
2 -  تعلمت أن النجاح يأتي مع الصبر.
3 -  أريد أن أفعل المعروف دون أن أنتظر جزاء .
4 -  أقسمت عليك بألا تسافر.
5 -  يسرني أن تحفظ القرآن الكريم .
6 -  يعجبني أنك مجتهد .
7 -  يسرني أن الورد متفتح .
8 -  أعلم أن الزهرة جميلة.
9 -  يسعدني أن أرى الأزهار.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك وجزاك الخير على المجهود الرائع
avatar
avatar
avatar
جزاك الله خيرا
Mr Gamal
Professor
في قولنا : علمت أنَّ الصبرَ أنفعُ للشدائد.
المصدر المؤول من (أنّ) ومعموليها سد مسد مفعولي فعل القلب، وهو رأي جمهور النحاة، وحجتهم تضمُّن جملة (أنّ) على ذكر المفعولين، فحينما تقول: علمت أنَّ الصبرَ أنفعُ للشدائد"، فهو متضمن ذكر المفعولين في قولك: علمت الصبرَ نافعاً للشدائد.
بينما يرى آخرون أن المصدر المؤول سد مسد المفعول الأول لأفعال القلوب والمفعول الثاني محذوف، يقدر حسب موقعه في الجملة.
والرأي الأول هو الصحيح؛ لأنه يغني عن التقدير الذي لا داعي إليه؛ ذلك لتضمن جملة (أنّ) على المفعولين، فما الداعي إذن للتقدير في ظل ذكر المفعولين في الجملة؟
محمد الجمل
تثنية المفعول المطلق وجمعه :

1 ـ المفعول المطلق المؤكد لفعله لا يثنى ولا يجمع ، فلا نقول :

انطلقت انطلاقا : انطلقت انطلاقين ، ولا انطلقت انطلاقات .

2 ـ المفعول المطلق المبين للنوع يجوز تثنية وجمعه على قلة .

نحو : وقفت وقوفي محمد وأحمد .

بمعنى أنك وقفت مرة وقوف محمد ، ومرة أخرى وقفت وقوف أحمد .

3 ـ المفعول المبين للعد فإنه يثنى ويجمع على الإطلاق ، لأن هذه هي طبيعته .

نقول : جلدت اللص جلدة . وجلدت اللص جلدتين ، وجلدته جلدات
Mr.Riad
طريقة تحويل المصدر المُؤوَّل إلى مصدر صريح
«ساءني ألَّا يهتمَّ مسئولو الأحياء بالحدائق».

ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة عند تحويل المصدر المؤول فيها إلى مصدر صريح؟

  • ساءني عدم اهتمام مسئولي الأحياء بالحدائق.
  • ساءني أن مسئولو الأحياء لا يهتمون بالحدائق.
  • ساءني عدم اهتمام مسئولو الأحياء بالحدائق.
  • ساءني أن مسئولي الأحياء لا يهتمون بالحدائق.

الحل
الإجابة الصحيحة هي جملة «ساءني عدم اهتمام مسئولي الأحياء بالحدائق»؛ لأننا عند تحويل المصدر المؤول المنفي من «ألَّا والفعل» إلى مصدر صريح، نأتي به من الفعل مسبوقًا بكلمة «عدم»، ومصدر الفعل الخماسي «اهتمَّ» هو «اهتمام»، وقد جاء مسبوقًا بكلمة «عدم»، وأصبحت كلمة «مسئولو» مضافًا إليه مجرورًا بالياء؛ لأنها جمع مذكر سالم، وحُذِفَت النون للإضافة.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى