شرح المصادر (الثلاثي والرباعي) فيديو - نحو ثالثة ثانوى
المصادر نوعان
سماعية
قياسية
وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي
% لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
مصادر الرباعي
1 - إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
ôإذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
2 - إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
ô فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .
3 - إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 - إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
تدريب :
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
المصادر نوعان
سماعية
قياسية
وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي
% لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة - صِناعة - تِجارة .
فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان - طيران - جريان .
فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع - زُكام - سُعال .
فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل - زَئير .
فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة - خُضرة - حُمْرَة .
فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى - عَرَج - حَوَل .
فُعول : فيما دلّ على حركة : قُدوم - صُعود - نُزول .
مصادر الرباعي
1 - إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب - أبدع : إبداع - آمن : إيمان - أمدَّ : إمداد - أورد : إيراد - أعطى : إعطاء - أوحى : إيحاء .
ôإذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة - أفاد : إفادة - أثار : إثارة .
2 - إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد - لوّث : تلويث - درّب : تدريب علّم : تعليم .
ô فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية - ربّى : تربية - سوّى : تسوية - ضحّى : تضحية .
3 - إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال - شَارَكَ : مُشَارَكَةً - نازع : مُنازعة ، نِزاع - حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب - جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 - إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة - دَحْرَج : دَحْرَجَة - حشرج : حشرجة .
فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال - وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
تدريب :
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
أمجدشريف2014-12-12, 12:35 am