مدرس اون لايندخول

شرح درس سقط القناع - قراءة ثالثة ثانوى

10042014
شرح درس سقط القناع - قراءة ثالثة ثانوى

سقط القناع
اللغويات
-  صاغ : صنع ، وضع

-  المصطلح : لفظ أو رمز يتفق عليه في العلوم والفنون للدلالة على أداء معين ، والمقصود : التعريف

-  التطور : التغيّر × الجمود

-  الجنس : الأصل ، النوع ج أجناس ، جنوس

-  انحرف : مال ، اعوج × اعتدل

-  نزعة : اتجاه

-  ألية : ذاتية ، تلقائية الحركة

- من ثم : من هنا

- انتخاب : اختيار ، انتقاء

- السلالات : م السلالة ، وهي جماعة من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العرقيّة الموروثة ، نَسْل ، ذُرية

- التكاثر : التزايد

- جوهر التطور : حقيقته ، كنهه ، أساسه

- المستتر : المختفي × الظاهر

-  نسل : ذرية ج أنسال

-  التحوير : التغيير ، التبديل

-  طوع بنانه : أي رهن إشارته

- يحبو : يزحف ، والمقصود : بدايات علم الوراثة

-  الساسة : السياسيون م السائس

-  عارماً : قوياً شديداً ج عرمة

-  اجتاحت : اكتسحت ، انتشرت × انحسرت

-  أصبحت ديناً : أي منهجاً

-  كرست : خصصت ، جندت

-  المنظرون : واضعو النظريات ، المجادلون

-  معايير : مقاييس م معيار

-  كبح : إيقاف

-  جماح : أي سرعة

-  نخبة : صفوة ، خيرة ج نخب

-  المزايا : الفضائل م المزية

-  صارمة : قاطعة

-  نمط : أسلوب ، طريقة ج أنماط

-  صفوة : أفضل ، أحسن ، خيرة

- سيئول : سيرجع ، سيعود

-  الخلاق : المبدع ، المبتكر

-  وطأة : أي شدة

س & جـ

س1 : ما الذي يراه الناس تجاه اليوجينيا ؟
جـ : معظم الناس لم يسمعوا عن " اليوجينيا " , ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها - كدعوة عنصرية - قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945م بنهاية الحرب العالمية الثانية .
س2 : ما المقصود باليوجينيا ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح (التعريف)  ؟
جـ : المقصود باليوجينيا : هو الانتخاب الاصطناعي لسلالات البشر .
-  أو هو علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية .
-  وقد ظهر هذا المصطلح عام 1883م على يد السير فرانسيس جالتون .

س3 : كيف انحرف التطور الصحيح للجنس البشري كما يرى اليوجينيون ومنهم السير فرانسيس جالتون ؟ وما تأثير هذا الانحراف على البشر ؟
جـ : انحرف عندما قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية (ذاتية ، تلقائية) الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشر في حاجة إلى نوع من الانتخاب (الاختيار) الاصطناعي.

س4 : قارن بين جوهر التطور وجوهر اليوجينيا .
جـ : إن جوهر التطور هو الانتخاب (الاختيار) الطبيعي ، وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخاباً اصطناعياً واعياً .

س5 : ما الهدف الظاهر من الانتخاب الاصطناعي (جوهر اليوجينيا) ؟
جـ : الهدف الظاهر من الانتخاب الاصطناعي (جوهر اليوجينيا) هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخاباً اصطناعياً واعياً ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة .

س6 : ما الغرض المستتر لليوجينيا ؟ وما طريقة تحقيقه ؟
جـ : الغرض المستتر لليوجينيا : ادّعاء أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم وبالتالي يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يُمثَّلوا في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي .
- وطريقة تحقيقه تتم بزيادة نسل من يستحقون (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من لا يستحقون (اليوجينيا السلبية) .

س7 : ما طموحات أهل اليوجينيا ؟
جـ : تحوير (تغيير) متعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .

س8 : متى انتشرت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟
جـ : انتشرت في أوائل القرن العشرين مع بدايات علم الوراثة في أوروبا وأمريكا .

س9 : من الذي تعاطف وأعجب بحركة اليوجينيا ؟
جـ : تعاطف وأعجب بحركة اليوجينيا وانضم إليها كبار المفكرين والعلماء والفلاسفة ورجال المال : (برتراند راسل) ، (ج . د . برنال) ، (جوليان هكسلي) ، (رونالد فيشر) ، (برنارد شو) ، (هافولك إليس) ، (د . هـ . لورانس) ، (الدوز هكسلي) ، (هـ . ج . ويلز) ، (روزفلت) ، (تشرشل) ، (جون روكفيلر) .

س10 : ما الذي خلقته اليوجينيا في المجتمع ؟
جـ : خلقت اليوجينيا تياراً عارماً (شديداً) يبررها ويحرسها ويدافع عنها ويشرِّع لها واجتاحت أوروبا وأمريكا وأصبحت ديناً (منهجاً) وعقيدة عند البعض لإثبات أن الناس لم يخلقوا سواسية .

س11 : كيف سيطرت أوروبا على العالم في القرن الثامن عشر ؟
جـ : سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات وبالقوة وبالخداع .

س12 : كيف ترى أوروبا وأمريكا بقية شعوب العالم ؟
جـ : تعتبر نفسها سيدة العالم ، وأن بقية البشر خلقوا من أجلها من أجل خدمة الرجل الأبيض .

س13 : ما الذي يؤكده كارل بريجهام ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : الذي يؤكده كارل بريجهام أن السود في أمريكا يشكلون نسبة من ضعاف العقول تزيد عن نسبتهم المفترضة في المجتمع ، وكان ذلك عام 1923 م .

س14 : ما رأي المنظرين الاجتماعيين في القرن التاسع عشر في الفقراء؟
جـ : كان المنظّرون الاجتماعيون في القرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم هربرت سبنسر قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون الحياة ، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم .

س15 : لداروين رأي يخالف رأي المنظرين الاجتماعيين . وضحه .
جـ : كان يرى أن الأصلح هو الذي يترك نسلاً أكثر .

س16 : لليوجينيين رأي في مفهوم (الأصلح) . وضحه .
       أو ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
جـ : يرون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع -  من يشبه اليوجيني (الأرقى ذكاء)  الذي يضع معايير الصلاحية .

س17 : ما أهم مهام اليوجينيا ؟ وكيف حاولوا تحقيقه ؟
جـ : أهم مهام اليوجينيا : كبح جماح (إيقاف) النمو السكاني .
-  وقد حاولوا تحقيقه عن طريق استخدام قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة (إفناء) جزء من شعبها مع بيان المزايا الاقتصادية التي ستعود على هذه الدول عندما تحد من التزايد السكاني المتصاعد عندها .

س18 : ما رأيك في أفكار اليوجينيا ؟
جـ : رأيي : أنها أفكار خبيثة ، وهي نوع من الاستعمار الجديد بصورة أخرى ، كما أنها تخالف الشرائع السماوية التي تساوي بين البشر .

س19 : ما الذي قامت به الصين عندما اقتنعت بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكاني ؟
جـ : قررت أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك منهجياً بإتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة .

س20 : ما المدخل الجديد والخطير الذي دخلت إليه اليوجينيا بعد ذلك ؟
جـ : أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا جديدا هو تحويل نمط (شكل) الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كي يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس والتكاثر (من إباحة للإجهاض -  إجراء جراحة التعقيم للنساء في الصين لمن أنجبن طفلين أو أكثر ...) .

س21 : بماذا اهتم العالم في عصر المعلومات عصر الاتصالات ؟
جـ : اهتموا بالمهارات النادرة ، وتخلوا عن سياسة تعليم الجميع ، واكتفوا بتعليم الصفوة (النخبة ، الخلاصة)  من البشر .

س22 : قارن بين عصر الإنتاج بالجملة وعصر المعلومات .
جـ : عصر الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجميع لتوفير المهارات البسيطة للكل -  نظام المصنع فيه يوفر وظائف تكرارية .
-  عصر المعلومات يؤكد على تنمية المهارات العالية لأفضل الطلاب فقط - هو عصر يتطلب مهارات مميزة للغاية في أعمال غير تكرارية - عصر تنتج فيه النخبة (الصفوة) التي لا تزيد على 5 % من المجتمع نسبة 80 % من الدخل القومي ؛ ليعتمد توظيف 95% الباقية من المجتمع على نجاح هذه الصفوة .

س23 : ما الذي أدى إليه تعليم الجماهير الغفيرة في رأي اليوجينيين ومنهم ألدوز هكسلي؟
جـ : تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة (واسعة) تسمى طبقة الأغنياء الجدد واليوجينيا ضد الأغنياء .

س24 : بماذا طالب (د . هـ . لورانس) والفيلسوف الايرلندي (جورج مور) ؟ ولماذا ؟
جـ : طالب (د . هـ . لورانس) بإغلاق كل المدارس فوراً ؛ حتى لا يتعلم البشر القراءة والكتابة
-  أما (جورج مور) فيرى أن أشباح المجاعة والمرض والحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .

س25 : ما المقصود بـ (علم الوراثة -  الهندسة الوراثية -  البيوتكنولوجيا)؟
جـ : ما المقصود بـ :

-  علم الوراثة : علم يبحث في خصائص انتقال الصفات المشتركة بين السلالات ، وهي تشمل الإنسان والحيوان والنبات.
-  الهندسة الوراثية : هي إعادة برمجة المعلومات التي يحملها الكائن الحي عن طريق إدخال صفة وراثية جديدة أو تقويتها أو إلغاء صفة وراثية معينة عن طريق إعادة هندسة المعلومات الوراثية لها .
-  البيوتكنولوجيا : هي التكنولوجيا الحيوية أي استخدام تطبيقات تكنولوجية حديثة في معالجة الكائنات الحية .
- أو هي التعامل مع الكائنات الحية (كائنات دقيقة - نباتات - حيوانات ) على المستوى الخلوي و تحت الخلوي من أجل تحقيق أقصى استفادة منها صناعيًا وزراعيًا وبالتالي اقتصاديًا وذلك عن طريق تحسين خواصها وصفاتها الوراثية خدمة للإنسان .

س26 : ما الذي ربطته أبحاث الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا ؟
جـ : ربطت الجينات (الموروثات) بالصفات السلوكية وبالذكاء .

تدريبات
(1)

1 - " والغرض المستتر هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم هناك من يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين وأن يمثلوا الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي وقد يتم ذلك بزيادة نسل من يستحقون أو بتقليل نسل من لا يستحقون ، فالتحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا  ".

(أ) - اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :

   - المقصود بـ " الآخرين " في الفقرة (الأغنياء - الفقراء - الأقوياء)

   - " التحوير " المراد بها (التبديل والتغيير - التوجيه والتفضيل - الترتيب والتنظيم)

(ب) - في العبارة إشارة إلى وجهة نظر عنصرية وضحها .

(جـ) - اليوجينيا : من الذي صاغ هذا المصطلح ؟ وما معناه ؟

(د) - ما المقصود باليوجينيا الإيجابية ؟ واليوجينيا السلبية ؟

(هـ) - ما الذى يريده أصحاب مذهب اليوجينيا من الدول الفقيرة ؟ وما دوافعهم الظاهرة ؟ وما دوافعهم الخفية ؟

(و) - بم طالب د . هـ لورانس ؟ وما رأيك فيما ذهب إليه ؟

(2)

" معظم الناس لم يسمعوا عن " اليوجينيا " ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945 م . كان " السير فرانسيس جالتون " هو من صاغ المصطلح عام 1883 حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي " .
(أ) - ما معنى : " اليوجينيا - الجنس - انحرف " ؟
(ب) - ما الانحراف الذي رآه " السير فرانسيس جالتون " ؟ وهل رأيه صحيح ؟
(جـ) - ما جوهر مفهوم " اليوجينيا " ؟
(د) - متى ذاعت فكرة اليوجينيا ؟ ومن أيدها ؟

امتحانات

الدور الثاني 2007 م

" كان السير فرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883 م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشري قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشر في حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي ، أطلق عليه اسم اليوجينيا ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
   1 - مرادف " صاغ " : (دفع - وضع - نفع)  .
   2 - مضاد " التطور " : (الجمود - الحدود - السجود)  .

(ب) - ماذا رأى السير فرانسيس جالتون في تطور الجنس البشري؟

(جـ) - وضح المقصود باليوجينيا . وبين هدفها .

الدور الثاني 2009 م

" خلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبررها ويحرسها ويدافع عنها  ويشرِّع لها ، واجتاحت أوروبا وأمريكا وأصبحت ديناً وكرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية ، وكانت أوروبا في القرن الثامن عشر قد سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات وبالقوة وبالخداع على إفريقيا ثم أسيا ثم أمريكا "  .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1 -  مرادف "  كرست "  هو : (هيأت - جندت - ألزمت - أقنعت)  .

  2 -  مضاد   " عارماً " هو : (سهل - هادئ -  ضعيف - معادٍ) .

  3 -  " الناس لم يخلقوا سواسية " دعوة إلى : (العلم - الإصلاح - التعصب  - التخلف ) .

(ب) -  ما جوهر " اليوجينيا " ؟ ومتى انتشرت ؟ وأين ؟

(جـ) - هناك خلاف بين داروين واليوجينيين حول تحديد مفهوم الأصلح . وضح ذلك مبيناً رأيك  .

الدور الثاني 2009 م

" غدا كبح جماح النمو السكاني أهم مهام اليوجينيا ، شجعته نخبة تستخدم قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب (أصل الأنواع) - لا سمح الله - ، لا بد أن هناك حافزاً مادياً . إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز ... "  .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1 - " النمو " معناها :  (الزيادة - التعدد - الضخامة - العلو)  

  2 - " مادياً "  مضادها : (شكلياً - إنسانياً - معنوياً - خيرياً)

  3 - " قوة " جمعها : (أقوات - قوى - أقوياء - قويات)

(ب) -  لليوجينيا أهداف معلنة وأخرى خفية . وضح ذلك وبين ما يخيف من اليوجينيا الآن .

(جـ) - علل لما يأتي :
  1 - دعوة د . هـ . لورانس إلى إغلاق المدارس فوراً .
  2 - عودة الوجه الحقيقي القبيح لليوجينيا في عصر الهندسة الوراثية  .

الدور الثاني 2013 م

" وخلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبرزها ، يحرسها ويدافع عنها ، يشرع لها ، واجتاحت أوربا و أمريكا ، وأصبحت ديناً ، كرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية ... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - معنى " يشرع لها " : (يحميها - يرفع شأنها - يقنن لها) .

2 - جمع " ديناً " : (ديانات - أدياناً - ديوناً) .

3 - مضاد " يبرزها " : (يتركها - يمنعها - يخفيها) .

(ب) - ما اليوجينيا ؟ وما الذي اعتقده معظم من سمعوا عنها ؟

(جـ) - لليوجينيين رأي يخالف رأي داروين . وضح ذلك مبيناً رأيك فيما تدعو إليه اليوجينيا .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جميل جدا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى