مدرس اون لايندخول

شرح درس الأرقام العربية فيديو - قراءة ثالثة ثانوى

10042014
شرح درس الأرقام العربية فيديو - قراءة ثالثة ثانوى

 الأرقام العربية
اللغويات
- نظام : طريقة ، ترتيب ج أنظمة ، نظم

- الترقيم : استعمال الأرقام في الترتيب ، مصدر للفعل رقَّـّم

- الأصيلة : العريقة الراسخة

- اختراق : خارق للعادة مبتكر

- المخطوطة : المكتوبة بخط اليد × المطبوعة

- واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت

- جُـل : معظم

- نسيج : بناء ج نُسُج

- متجانسة : متفقة ، متشابهة × مختلفة ، متنافرة

- انتماء : انتساب

- حفلت : امتلأت × خلت

- الأدبيات : أي الأعمال الأدبية

- ادّعاء : زعم

- دحضت : أبطلت ، فندت × أقرت

- فرية : كذب ج فرى × صدق

- تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي

- ريادة : تقدم × تأخر

- المستشرقون : المهتمون من الأوروبيين بالدراسات الشرقية و بالإسلام واللغة العربية

- تطويع : إخضاع ، تذليل

- تطوير : تغيير وتحول تدريجي

- يلائم : يناسب ، يوافق

- المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة

- اليابسة : أي الأرض

- هويتنا : شخصيتنا الحقيقية

- كفاءة : قدرة × عجز

- نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك .

س & جـ

س1 : ما المقصود بحساب الجمل ؟ ومتى استعمله العرب ؟
جـ : حساب الجُمّل طريقة قديمة للحساب يُقابَل فيها الحرف برقم يدل عليه، وهو يعتمد الحروف الأبجدية كما يلي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ أي كل حرف يقابله رقم مثل :
أ = 1 / ب = 2 / ج = 3/ د =4 / هـ = 5 / و =6 / ز = 7/ ح = 8/ ط = 9 / ي = 10/ ك = 20 / ل = 30/ م= 40/ ن = 50/ س = 60/ ع = 70/ ف = 80/ ص = 90/ ق = 100/ ر = 200/ ش = 300/ ت = 400/ ث = 500/ خ =600/ ذ = 700/ ض = 800 / ظ = 900/ غ = 1000
فاسم محمد مثلا يساوي 92 بهذه الطريقة:
م = 40 + ح = 8 + م = 40 + د = 4 لأن 40 + 8 + 40 + 4 = 92
- قد استعمله العرب قديماً (منذ اثني عشر قرناً تقريباً)، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات إلى الآن فأبجد هوز حطي كلمن هي جزء من نظام حساب الجمل .

س2 : متى ظهرت الأرقام العربية ؟ وعلى يد من ؟
جـ : ظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ على يد محمد بن موسى الخوارزمي حينما تحدث عن تلك الأرقام في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر .

س3 : مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية ؟
جـ : تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ،
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) .
ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .

س4 : متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .

س5 : قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟
جـ : الأرقام العربية تتميز بأنها:
1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .
2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
3 - الأرقام العربية بالكامل تنتمي فقط إلى حروفنا العربية .
- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا :
1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية
2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .

س6 : ما الزعم الذي تدعيه بعض الأدبيات العالمية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
جـ : أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .
- و الحقيقة أن:
1 - المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا .
2 - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل .. وهذا يوضح ريادة العرب .

س7 : للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .
جـ : بالفعل ، حيث أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل .

س8 : لماذا نادت مجامع اللغة العربية بالتمسك بالأرقام العربية الأصيلة ؟
جـ : نادت بذلك لعدة أسباب :
1 - للحفاظ على اللغة العربية ذاتها .
2 - الحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .
3 - المحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .
4 - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاق بها على مر العصور.
5 - كما أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .

س9 : لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وما الذي سيترتب على ترك هذا الشكل ؟
جـ : لأن في هذا تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) .
- أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .
   
تدريبات

(1)

" أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
   - جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) .
   - مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .

(ب) - الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية . وضح ذلك .

(جـ) - مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟

الامتحانات
الدور الأول 2007 م

" إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية. فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا - والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن - فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ، وهذا يعنى أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
   1 - مرادف " نسيج " : (بناء - فضاء - سواء)  .
   2 - مضاد " متجانس " : (مؤتلف - معترف - مختلف)  .

(ب) - وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية، وماذا تستنتج من هذا ؟

(جـ) - مِمَ تتكون منظومة الرقم العربي ؟

الدور الثاني 2011 م

" لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل .. "  .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

   1 - معنى كلمة " دحضت " :  (أبطلت - أوضحت - أشكلت - أنصفت)  

  2 - مضاد كلمة " فرية " : (كرم - كذب - صدق - كبر)

  3 - " لتجلي ريادة العرب العلمية " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توكيد - تفسير - تعليل)

(ب) -  بمَ احتج (دلل) الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا ؟ وما أثر تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟

(جـ) - تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . ما هي ؟ وما دور المستشرقين في إبراز الرقم العربي الأصيل ؟


الدور الثاني 2013 م

" لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

  1 -  مضاد  " حفلت " : (المشتاق - الحارث - العطوف)  .

  2 -  معنى " ادعاء "  : (مأتمة - مهتم - مأتم) .

  3 -  مفرد " أدبيات "  :  (أدب - يأس - أدبية)

(ب) -  بمَ رد الكاتب على الادعاء بأن الأرقام العربية ذات أصل هندي ؟ وماذا يعني أن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية ؟

(جـ) - لماذا أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية ؟ وماذا ترى في تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى