س / مَن رواد هذه المدرسة ؟
جـ/ - كانت (نازكُ الملائكة) الشاعرة العراقية في مقدمة الشعراء التي اتبعت هذا المنهج الجديد :
- كتبت قصيدتها عن ( الكوليرا) عندما ظهر هذا الوباء في أثناء زيارتها لمصر سنة 1947م التي تقول فيها
سكنَ الليلْ
أَصْغِ إلى وقع صدى الانَّات
في عُمق الظلمة ، تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزنٌ يتدفق يلتهب
- ثم كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عـــ 1949 ـــــام حديثًا عن هذا اللون من الشعر ، ووضعت له قواعد يسير عليها ، وبذلك أعلنت ريادتها للشعر الجديد منذ ذلك التاريخ .
- واكدت هذه الريادة بكتابها ( قضايا الشعر العربي ) عــــــ 1962 ـــــــــام .
* مسميات المدرسة الواقعية ( الشعر الجديد ):
الشعر المرسل - الشعر الحر - الشعر المنطلق – الشعر الجديد – الشعر الحديث - الشعر المُغْصَّـن – شعر التفعيلة ) ولكن تحددت التسمية بين ( الشعر الحر - الشعر الجديد – شعر التفعيلة )
أجيال هذه المدرسة :
1- الجيل الأول لهذه المدرسة : ( صلاح عبد الصبور - أحمد عبد المعطي حجازي ) من مصـر
( بدر شاكر - عبد الوهاب البياتي ) من العـراق
( خليل حاوي – على احمد سعيد ) من لبنان
( نزار قباني ) من سوريا .
( فدوى طوقان ) من فلسطين
2- الجيل الثاني لهذه المدرسة : نجد أنَّ هذه المدرسة استقرت وانتشر صداها مع إسهامات الجيل الثاني ..
( فاروق شوشة – محمد إبراهيم أبو سنة – أمل دنقل – فاروق جويدة ) من مصر
( سميح القاسم ) من فلسطين
(سليمان العيسى ) من سوريا
ما النقد والتهام الذي لقيته هذه الحملة في بدايتها ؟ ( هام )
1- بأن شعرها خالٍ من الوزن والقافية 2- بان لغتها نثرية وقريبة من العامية .
3- بأن استخدامهم للرمز أدى إلى بعض الغموض
( ولكن مضى الزمن واستطاعت هذه المدرسة ان تشق طريقها في عالم الشعر والأدب )
عوامل الاتجاه إلى الواقعية :
س(ث.ع – 1996- 2000) وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم وجهة واقعية
1- الحرب العالمية الثانية وويلاتها . 2- يقظة الوعي الجماعي العربي .
3- نمو الوعي الشعبي عالميًا . 4- ازدياد النفوذ الصهيوني .
5- الصراع المذهبي بين الأسمالية والاشتراكية .
6- الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء نتيجة لتطور الاسلحة .
7- الاتصال بالثقافة الغربية وشعراء الغرب خاصة ( توماس ستون إليوت ) الشاعر والناقد الإنجليزي .
8- تعدد الاتجاهات والانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية للشعراء .
س: ما موقف شعراء الواقعية من شعراء الرومانسية ؟
- رفضوا الموقف الرومانسي بخيالاته وأوهامه وعزلة شعرائه عن الواقع ،وإحساسهم بالتشاؤم ،
- مدركين أنَّ المأساة العربية ليست قدرًا نهائيًا ، بل لابد أن يسلك الشعراء طريق التغيير ؛ لذا أدركوا أن الفن يجب أن يكون ناقدًا وبانيًا للحياة.
- لذلك جاءت قصائدهم متحررة من وحدة البحر والقافية ووحدة الشطرين ( مما أفقدها موسيقا الشعر الأصيل )
السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث الشكل :
1- استخدام لغة قريبة من لغة الناس
- أسرفوا في استخدام اللغة العامية وبعض الكلمات الأجنبية ؛ كي يخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية ومن الجماليات الشكلية في الأسلوب .
2- الاهتمام بالصور الكلية ، وتوظيف الرمز وعدم الاقتصار على الصور الجزئية .
3- تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
4- الموسيقا عندهم تتمثل في الاعتماد على وحدة موسيقية تتكر وهي ( التفعيلة ) دون الارتباط بعدد محدد لها
5- استخدام السطر الشعري بدلا من البيت الشعري .
6- عدم الالتزام بالقافية الواحدة .
7- الاعتماد على الموسيقا الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية الملائمة للموضوع والجو النفسي .
8- الاهتمام بالوحدة العضوية .
السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث المضمون :
1- التعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وتقدم وتخلف وفرح وحزن وعدل وظلم مثال قول ( صلاح عبد الصبور)
جاء الزمان الوغد
صَدِئ الغِمْــــــــــد
2- التعبير عن حيرة الإنسان المعاصر الحائر بين التطلع إلى الكسب المادي الزائل أو التمسك بالقيم الخالدة يقول ( محمد أبوسنة )
أنْ نلقي أنفسَــــنا في التيار
3- اقتصار التجربة الشعرية على العاطفة والشعور والخيال ،بل جمعت إلى ذلك موقف الإنسان المعاصر من الكون والتاريخ وقضايا الوطن والتراث .
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
جـ/ - كانت (نازكُ الملائكة) الشاعرة العراقية في مقدمة الشعراء التي اتبعت هذا المنهج الجديد :
- كتبت قصيدتها عن ( الكوليرا) عندما ظهر هذا الوباء في أثناء زيارتها لمصر سنة 1947م التي تقول فيها
سكنَ الليلْ
أَصْغِ إلى وقع صدى الانَّات
في عُمق الظلمة ، تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزنٌ يتدفق يلتهب
- ثم كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عـــ 1949 ـــــام حديثًا عن هذا اللون من الشعر ، ووضعت له قواعد يسير عليها ، وبذلك أعلنت ريادتها للشعر الجديد منذ ذلك التاريخ .
- واكدت هذه الريادة بكتابها ( قضايا الشعر العربي ) عــــــ 1962 ـــــــــام .
* مسميات المدرسة الواقعية ( الشعر الجديد ):
الشعر المرسل - الشعر الحر - الشعر المنطلق – الشعر الجديد – الشعر الحديث - الشعر المُغْصَّـن – شعر التفعيلة ) ولكن تحددت التسمية بين ( الشعر الحر - الشعر الجديد – شعر التفعيلة )
أجيال هذه المدرسة :
1- الجيل الأول لهذه المدرسة : ( صلاح عبد الصبور - أحمد عبد المعطي حجازي ) من مصـر
( بدر شاكر - عبد الوهاب البياتي ) من العـراق
( خليل حاوي – على احمد سعيد ) من لبنان
( نزار قباني ) من سوريا .
( فدوى طوقان ) من فلسطين
2- الجيل الثاني لهذه المدرسة : نجد أنَّ هذه المدرسة استقرت وانتشر صداها مع إسهامات الجيل الثاني ..
( فاروق شوشة – محمد إبراهيم أبو سنة – أمل دنقل – فاروق جويدة ) من مصر
( سميح القاسم ) من فلسطين
(سليمان العيسى ) من سوريا
ما النقد والتهام الذي لقيته هذه الحملة في بدايتها ؟ ( هام )
1- بأن شعرها خالٍ من الوزن والقافية 2- بان لغتها نثرية وقريبة من العامية .
3- بأن استخدامهم للرمز أدى إلى بعض الغموض
( ولكن مضى الزمن واستطاعت هذه المدرسة ان تشق طريقها في عالم الشعر والأدب )
عوامل الاتجاه إلى الواقعية :
س(ث.ع – 1996- 2000) وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم وجهة واقعية
1- الحرب العالمية الثانية وويلاتها . 2- يقظة الوعي الجماعي العربي .
3- نمو الوعي الشعبي عالميًا . 4- ازدياد النفوذ الصهيوني .
5- الصراع المذهبي بين الأسمالية والاشتراكية .
6- الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء نتيجة لتطور الاسلحة .
7- الاتصال بالثقافة الغربية وشعراء الغرب خاصة ( توماس ستون إليوت ) الشاعر والناقد الإنجليزي .
8- تعدد الاتجاهات والانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية للشعراء .
س: ما موقف شعراء الواقعية من شعراء الرومانسية ؟
- رفضوا الموقف الرومانسي بخيالاته وأوهامه وعزلة شعرائه عن الواقع ،وإحساسهم بالتشاؤم ،
- مدركين أنَّ المأساة العربية ليست قدرًا نهائيًا ، بل لابد أن يسلك الشعراء طريق التغيير ؛ لذا أدركوا أن الفن يجب أن يكون ناقدًا وبانيًا للحياة.
- لذلك جاءت قصائدهم متحررة من وحدة البحر والقافية ووحدة الشطرين ( مما أفقدها موسيقا الشعر الأصيل )
السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث الشكل :
1- استخدام لغة قريبة من لغة الناس
- أسرفوا في استخدام اللغة العامية وبعض الكلمات الأجنبية ؛ كي يخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية ومن الجماليات الشكلية في الأسلوب .
2- الاهتمام بالصور الكلية ، وتوظيف الرمز وعدم الاقتصار على الصور الجزئية .
3- تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
4- الموسيقا عندهم تتمثل في الاعتماد على وحدة موسيقية تتكر وهي ( التفعيلة ) دون الارتباط بعدد محدد لها
5- استخدام السطر الشعري بدلا من البيت الشعري .
6- عدم الالتزام بالقافية الواحدة .
7- الاعتماد على الموسيقا الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية الملائمة للموضوع والجو النفسي .
8- الاهتمام بالوحدة العضوية .
السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث المضمون :
1- التعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وتقدم وتخلف وفرح وحزن وعدل وظلم مثال قول ( صلاح عبد الصبور)
جاء الزمان الوغد
صَدِئ الغِمْــــــــــد
2- التعبير عن حيرة الإنسان المعاصر الحائر بين التطلع إلى الكسب المادي الزائل أو التمسك بالقيم الخالدة يقول ( محمد أبوسنة )
أنْ نلقي أنفسَــــنا في التيار
3- اقتصار التجربة الشعرية على العاطفة والشعور والخيال ،بل جمعت إلى ذلك موقف الإنسان المعاصر من الكون والتاريخ وقضايا الوطن والتراث .
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
ابو عبيدة2015-02-07, 7:45 am