مدرس اون لايندخول

المدرسة الواقعية بطريقة بسيطة ابداع عاشق اللغة ا/ محمود عبد الحي

     س / مَن رواد هذه المدرسة  ؟
جـ/  - كانت (نازكُ الملائكة) الشاعرة العراقية في مقدمة الشعراء التي اتبعت هذا المنهج الجديد :
- كتبت قصيدتها عن ( الكوليرا) عندما ظهر هذا الوباء في أثناء زيارتها لمصر سنة 1947م  التي تقول فيها
  سكنَ الليلْ
  أَصْغِ إلى وقع صدى الانَّات
             في عُمق الظلمة ، تحت الصمت على الأموات
 صرخات تعلو تضطرب
حزنٌ يتدفق يلتهب
- ثم كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عـــ 1949 ـــــام حديثًا عن هذا اللون من الشعر ، ووضعت له قواعد يسير عليها ، وبذلك أعلنت ريادتها للشعر الجديد منذ ذلك التاريخ .
- واكدت هذه الريادة بكتابها ( قضايا الشعر العربي ) عــــــ 1962 ـــــــــام .  

* مسميات المدرسة الواقعية ( الشعر الجديد ):
الشعر المرسل -  الشعر الحر -  الشعر المنطلق – الشعر الجديد – الشعر الحديث -  الشعر المُغْصَّـن – شعر التفعيلة ) ولكن تحددت التسمية بين ( الشعر الحر -  الشعر الجديد – شعر التفعيلة )  
أجيال هذه المدرسة :
1- الجيل الأول لهذه المدرسة : ( صلاح عبد الصبور -  أحمد عبد المعطي حجازي ) من مصـر
 ( بدر شاكر -  عبد الوهاب البياتي ) من العـراق
  ( خليل حاوي – على احمد سعيد ) من لبنان
  ( نزار قباني ) من سوريا .
( فدوى طوقان ) من فلسطين
2-  الجيل الثاني لهذه المدرسة :    نجد أنَّ هذه المدرسة استقرت وانتشر صداها مع إسهامات الجيل الثاني ..
( فاروق شوشة – محمد إبراهيم أبو سنة – أمل دنقل – فاروق جويدة ) من مصر
( سميح القاسم ) من فلسطين
  (سليمان العيسى ) من سوريا
ما النقد والتهام الذي لقيته هذه الحملة في بدايتها ؟  ( هام )
1- بأن شعرها خالٍ من الوزن والقافية           2-  بان لغتها نثرية وقريبة من العامية .
3- بأن استخدامهم للرمز أدى إلى بعض الغموض
( ولكن مضى الزمن واستطاعت هذه المدرسة ان تشق طريقها في عالم الشعر والأدب )
عوامل الاتجاه إلى الواقعية :
 س(ث.ع – 1996- 2000) وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم وجهة واقعية      

1- الحرب العالمية الثانية وويلاتها .            2- يقظة الوعي الجماعي العربي .
3- نمو الوعي الشعبي عالميًا .                         4- ازدياد النفوذ الصهيوني .
5- الصراع المذهبي بين الأسمالية والاشتراكية .
6- الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء نتيجة لتطور الاسلحة .
7- الاتصال بالثقافة الغربية وشعراء الغرب خاصة ( توماس ستون إليوت ) الشاعر والناقد الإنجليزي .
8- تعدد الاتجاهات والانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية للشعراء .
س: ما موقف شعراء الواقعية من شعراء الرومانسية ؟
- رفضوا الموقف الرومانسي بخيالاته وأوهامه وعزلة شعرائه عن الواقع ،وإحساسهم بالتشاؤم ،
- مدركين أنَّ المأساة العربية ليست قدرًا نهائيًا ، بل لابد أن يسلك الشعراء طريق التغيير ؛ لذا أدركوا أن الفن يجب أن يكون ناقدًا وبانيًا للحياة.
- لذلك جاءت قصائدهم متحررة من وحدة البحر والقافية ووحدة الشطرين ( مما أفقدها موسيقا الشعر الأصيل )
السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث الشكل :
1- استخدام لغة قريبة من لغة الناس
  -  أسرفوا في استخدام اللغة العامية وبعض الكلمات الأجنبية ؛  كي يخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية ومن الجماليات الشكلية في الأسلوب .
2- الاهتمام بالصور الكلية ، وتوظيف الرمز وعدم الاقتصار على الصور الجزئية .
3- تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
4- الموسيقا عندهم تتمثل في الاعتماد على وحدة موسيقية تتكر وهي ( التفعيلة ) دون الارتباط بعدد محدد لها
5-  استخدام السطر الشعري بدلا من البيت الشعري .
6-  عدم الالتزام بالقافية الواحدة .
7-  الاعتماد على الموسيقا الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية الملائمة للموضوع والجو النفسي .
8-  الاهتمام بالوحدة العضوية .
السمات الفنية للمدرسة الواقعية من حيث المضمون :
1-  التعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وتقدم وتخلف وفرح وحزن وعدل وظلم    مثال قول ( صلاح عبد الصبور)
  جاء الزمان الوغد
  صَدِئ الغِمْــــــــــد
2- التعبير عن حيرة الإنسان المعاصر الحائر بين التطلع إلى الكسب المادي الزائل أو التمسك بالقيم الخالدة   يقول ( محمد أبوسنة )
 أنْ نلقي أنفسَــــنا في التيار
3-  اقتصار التجربة الشعرية على العاطفة والشعور والخيال ،بل جمعت إلى ذلك موقف الإنسان المعاصر من الكون والتاريخ وقضايا الوطن والتراث .  
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى