مدرس اون لايندخول

شرح الأدب كاملا (ثالثة ثانوى بافضل اسلوب) ‏أ/ الاستاذ شريف الشريف

07042014
شرح الأدب كاملا (ثالثة ثانوى بافضل اسلوب) ‏أ/ الاستاذ شريف الشريف

شرح الأدب كاملا (ثالثة ثانوى بافضل اسلوب) ‏أ/ الاستاذ شريف الشريف
مدرسة الإحياء والبعث
س. ما المقصود بقولنا مدرسة شعرية ؟
*هى كل مجموعة من الشعراء يتفقون فى نظرتهم إلى قضايا عصرهم كما تتفق أشعارهم فى خصائص فنية مشتركة ولها رائد يتبعه تلاميذ.
س: ما المقصود بالإحياء والبعث؟ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم ؟
* هو عودة الروح إلى الجسد الخامد بعد أن فارقته أو كادت فيعود للحياة من جديد بقلب نابض وبحس واع .
و سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم لأن أتباع هذه المدرسة ارتقوا بالشعر العربى من حالة الضعف والجمود التى تشبه الموت إلى القوة والازدهار التى تشبه الحياة .
س: استسلم الأدب العربى إلى حالة من الجمود والضعف قبل عصر النهضة وضح أسباب ومظاهر الضعف ؟
* أسباب الضعف:-
1- الغزو التترى الذى أحرق المكتبات وهدم دور العلم وألقى بالكتب والمخطوطات فى النهر.
2- تولى المماليك ثم الأتراك حكم مصر والشام وهم لا يجيدون اللسان العربى .
3- ترحيل الخبرات من العلماء والمهندسين والحرفيين إلى تركيا ليقيموا للأتراك حضارة كانوا يفتقدونها فى دولتهم الناشئة.
4- إلغاء المدارس وإهمال التعليم.
5- انتشار الفقر والخوف والظلم والاستبداد.
6- إلغاء ديوان الإنشاء وتتريك الدواوين.
7- افتقاد الأدباء والشعراء القدوة والمثل الأعلى .
* مظاهر الضعف :-
1- سطحية الموضوعات وتفاهتها . 2- ضعف الأسلوب وركاكته.
3- البعد عن التجديد والابتكار والاتجاه إلى التقليد والتكرار.
4- فقدت اللغة العربية جلالها وبهاءها على ألسنة الناس وفى أسماعهم.
س. وضح كيف كسرت أسوار العزلة المفروضة على مصر فى العصر الحديث.
*{ ا}- عن طريق الاتصال بالحضارة الغربية:
1- وذلك بقدوم الحملة الفرنسية التى نبهت الأذهان إلى عالم جديد .
2- إرسال محمد على البعثات إلى أوربا واستقدام المعلمين منها وافتتاح المدارس وبناء الجيش وإنشاء المصانع .
*{ب}- عن طريق الاتصال بالتراث العربى فى عصور القوة والاهتمام به:
وذلك بطبعه ونشره من جديد بين أيدى القراء.
وضح العوامل التى اعتمدت عليها النهضة الأدبية الحديثة ؟.   (أجب أنت) .
س. ما أثر رياح التغير على شعراء ذلك العصر ؟
* مستهم رياح التغير مساً خفياً وظلوا فى معظم شعرهم يميلون إلى الصنعة والتقليد من الشعراء التقليديين أمثال (الشيخ على أبو النضر – محمود صفوت السعاتى – إسماعيل الخشاب).
س. وضح كيف ارتقى البارودى بالشعر العربى من القاع إلى القمة .  ( امتحانات )
1- الأسلوب والعبارة :-
- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى القوة وصحة التركيب.
- ابتعد عن التكلف فى المحسنات البديعية التى لا تخدم المعنى إلى الرصانة والتحرر.
- ابتعد عن الغموض والتعقيد واتجه إلى الوضوح والإفصاح .
2- من حيث الموضوع .
- ابتعد عن التكرار والتقليد واتجه إلى التجديد والابتكار.
- عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية .
- انتقل عن الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التى تفيد الآخرين .
- تعددت موضوعاته مابين (شكوى الزمن- وصف الطبيعة – وصف الحروب- الغزل- ورثاء والده وزوجته وابنه- وقضايا الوطن والسياسة)
مثل:- قوله فى غدر الزمان:
أنا فى زمان غادر ومعاشر ***  يتلونون تلون الحرباء
3- من حيث الخيال ( التصوير ):-
- ابتعد عن الضيق والسطحية وحلق فى سماوات الشعر
- جعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات والجازات لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة .
مثل:- قوله عن الخيال الشعرى:
تعرض لى يوما فصورت حسنه *** ببلورتى عينى فى صفحة القلب
4- من حيث العاطفة :-
- انتقل بها من البرود والجفاف إلى الحيوية والحرة الذاتية.
5- من حيث والموسيقا :-
- التزم وحدة الوزن والقافية مع اختيار الأوزان ذات الجرس الموسيقى الأخاذ

س . أثبت البارودى أن الضعف الذى أصاب الشعر كان العوامل طارئة على اللغة وليس لضعف اللغة نفسها . وضح ذلك .
س. كان صنيع البارودى مع الشعر صنيع من أعاد الحياة عن سلبها . وضح ذلك . (أجب أنت) .
س. استمع معاصرو البارودى إليه فوجدوه يصوغ شعراً غير الذى ألفوه. فلماذا ؟
*لأن شعره كان :-
1- رصين(محكم ومتين) قوى فى عباراته وألفاظه .   2- متين فى أساليبه.
3- صاف فى أخيلته.   4- شريف فى معانيه .    5- مشرق فى ديباجته (فاتحته).
6- جزل(قوى فصيح) فى تراكيبه.
س. ما موقف البارودى من الشعراء السابقين عليه ؟ وما هدفه من معارضة فحول الشعراء؟
* اتجه البارودى إلى مجاراة ومعارضة فحول الشعراء فى عصور القوة من العصر الجاهلى والإسلامى والأموى والعباسى ولم يقلدهم وإنما كان يتنافس معهم حول المعانى والأخيلة  وانصرف عن محاكاة الشعراء فى عصور الضعف من العصر المملوكى والعثمانى . وكان هدفه من معارضة الشعراء أن يثبت أن الضعف الذى أصاب الشعر كان لعوامل طارئة على اللغة وهى ضعف اللغة عند الشعراء أنفسهم وليس لضعف اللغة نفسها.
يقول البارودى :
{فلا تثق بوداد قبل معرفة *** فالكُحُل أشبه فى العينين بالكَحَل}
محاكيا قول المتنبى :
{لأن حِلمك حِلم  لا تكَلُّفه *** ليس التَّكحُّل فى العينين كالكَحَل}
س. وضح العوامل التى هيأت للبارودى الارتقاء بالشعر.
س. علامَ اعتمد البارودى فى مجاراته للشعراء السابقين؟
1- استعداده الفطرى وذكاؤه الحاد .
2- الإطَّلاع على الأدب العربى فى عصور القوة وقراءته وحفظه جيد الشعراء.
3- إجادته للغات ( التركية والفارسية والإنجليزية.
4- تلمذته على يد الشيخ (حسين المر صفى) وهو من كبار علماء الأزهر ومؤلف كتاب ( الوسيلة الأدبية ).  
س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟ وما رأى النقاد فيها ؟
- هى محاكاة شاعر لشاعر آخر فى قصيدة يلتزم فيها الوزن والقافية ويتنافس معه حول المعانى والصور والأفكار .
يرى بعض النقاد أن المعارضة مجرد تقليد ويرى البعض مجال منافسة بين الشعراء لإظهار المقدرة الأدبية.
س. وضح خصائص مدرسة الإحياء والبعث.  (امتحانات)
1- مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة مثل البدء بالغزل والانتقال من غرض إلى آخر مما يجعل القصيدة متنوعة الأغراض.
2- متابعة القدماء فى أغراضهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وهجاء.
3- قيام القصيدة على وحدة البيت.
4-العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة.(وضوح الجانب البيانى ).
5- اقتباس المعانى والصور والموسيقا من حول الشعراء القدامى.
ومن ذلك مناجاة الصاحب، كما قال البارودى محاكيا القدماء:
{ خليلي هل طال الدُّجى ؟أم تقيدت   *    كواكبه ، أم ضلّ عن نهجه الغدُ ؟}
س. ما المقصود بوحدة البيت عند شعراء الإحياء ؟
* معنى ذلك أن البيت أو مجموعة من الأبيات تمثل وحدة مستقلة عن غيرها لا ترتبط بغيرها إلا فى الوزن والقافية.
س. ما المقصود بالكلاسيكية الجديدة ؟
* هى التى تستمد الشكل من القديم وتربط المضمون بالذات والعصر.
س.ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى؟
1- المشافهة من أمثال (حافظ وشوقى).
2- المراسلة من أمثال (شكيب أرسلان).
3- الإطَّلاع والقراءة فى كتاب الوسيلة الأدبية.
س. وضح الأسباب التى دفعت تلاميذ البارودى إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم؟
*الأسباب :-
1- الانفتاح على الثقافة الغربية .
2- النضال الوطنى وتشبع أنفسهم بروح الثورة .
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الاستعمار.
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب )
*المظاهر :-
1- معالجة مشكلات المجتمع والتعبير عن روح العصر ثقافياً وفكرياً وأخلاقياً.
2- الإكثار من التعبير عن التجارب الذاتية.
3- زيادة الاهتمام بالجماهير والاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات.
4- الاهتمام بالناحية البيانية حتى أنهم تفوقوا على البارودى فى هذه الناحية.
5- سهولة أسلوبهم بسب ارتباطهم بالصحافة.
6- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
( أ )- الثقافة العربية الأصيلة .   (ب)- الثقافة الغربية الوافدة.
س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟
* العوامل :-
1- ثقافته الأوربية والتركية والعربية.
2- دراسته الحقوق وسفره إلى فرنسا.
3- مجالسته لشعراء الغرب وإطلاعه على مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى أعلامه مثل ( لامرتين - دى موسيه - فيكتور هوجو ).
4- ارتياده ومشاهدته المسارح الأوربية.
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركات الوطنية .
* مظاهر التجديد :-
1- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ كما فى قصيدة. ( كبار الحوادث فى النيل ).
2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً.
3- وصف المنجزات العصرية مثل الطائرة والصاروخ.
4- جدد فى بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
5- ريادته للمسرح الشعرى فكتب مسرحيات ( على بك الكبير  - قمبيز- مصرع كليوباترا  - مجنون ليلى  - الست هدى   -   أميرة الأندلس  ).
س. وضح دور أحمد محرم فى شعر المدرسة الكلاسيكية .
* حاول أن يطوع الشعر العربى للقصص التاريخى والملحمى كما فى مطولته
( ديوان مجد الإسلام ) المعروفة بالإلياذة الإسلامية.
س. ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند شعراء الكلاسيكية ؟
1- البدء بالغزل التقليدى.
2- التخلص من الغزل إلى الغرض المعنى.
3- استخدم كلمات ( البان  - الريم  - العلم  - عيون المها  - ملاعب الأرام ).
س. ما المآخذ (العيوب)التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية ؟ وبم تعلل ذلك ؟
- الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.
المدرسة الرومانسية .
س. ما المقصود بالرومانسية ؟
* هى الاتجاه الوجدانى العاطفى الممتزج بالطبيعة.
س. كيف وجد جيل الشعراء الجدد الشعر على يد سابقيهم من شعراء الإحياء ؟
1- أكثر شعراء الإحياء من الالتفات إلى القديم  ومحاكاته ومعارضته.
2- انشغل شعراء الإحياء بشعر المناسبات والمجاملات.
3- انصرف الشاعر عن نفسه وأحاسيسه إلى كل ما هو خارجها.
4- لم يهتم شعراء الإحياء بالوحدة العضوية .
لذلك وجد الجيل الجديد الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد.
س. ما العوامل التى ساعدت على الاتجاه إلى الرومانسية؟
س. لماذا وجد شعراء الرومانسية الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير والتجديد؟
(أجب أنت )
س. لماذا لفت خيل مطران الأنظار إليه ؟ وما الذى أكد علية فى مقدمة ديوانه ؟
* لفت إليه الأنظار لأنه دعا إلى أهمية أن يكون الشعر مماثلاً للتصور والشعور وقد أكد على أهمية النظرة إلى القصيدة فى مجملها لا فى أبياتها منفردة وذلك فى مقابل وحدة البيت لدى شعراء الإحياء.
س. وضح العوامل التى دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
1- نشأته فى أحضان طبيعة لبنان الساحرة.
2- إحساسه المرهف وعواطفه الجياشة.
3- إطلاعه على الشعر الفرنسى لدى الشعراء الرومانسية هناك بعد فراره إليها هرباً من الاضطهاد التركى .
س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسى ؟  
1- حب الطبيعة والاتصال بها . 2- الإحساس بالغربة . 3- صدق التجربة الشعرية.
4- التطلع إلى الآفاق والمثل العليا . 5- حرارة العاطفة وتحليل العواطف الإنسانية.
س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.
1- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر القائل والملتقى .  
2- أصبح للخيال دوره فى التصوير. 3- استعمال اللغة الحية والبعد عن الغريب.
4- الاهتمام بالوحدة العضوية.
5- التزم وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديدات فيها .
س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية.(م-ج)
* لأنه لم يتخلص من كل آثار الكلاسيكية المتمثلة فى التزام وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديد فيها مثل استعمال اللغة الحية والاهتمام بالوحدة العضوية وأصبح للخيال دوره فى التصوير .
س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
*لم يدع إلى مذهبه علانية خوفاً من مواجهه شعراء الإحياء وترك المواجهة لتلاميذ ه من شعراء الديوان ولم ينحز إلى تلاميذه حين اشتد الصراع بينهم وبين الإحيائيين.
مدرسة الديوان
س.  رواد مدرسة الديوان ؟ وما نوع الثقافة التى تأثروا بها ؟
* هم  (عباس محمود العقاد   -  إبراهيم المازنى   -   عبد الرحمن شكرى   ) وقد جمعوا بين الثقافتين العربية والانجليزية .
س. ما سبب تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
* هذا الاسم نسبة إلى كتاب الديوان فى الأدب والنقد الذى ألفه الشعراء العقاد والمازنى وهاجما فيه شعراء الإحياء وعلى رأسهم شوقى وحافظ والرافعى .
س. وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة الديوان ؟
* كانت ظروفاً سياسية سيئة حيث عمل الاستعمار الإنجليزى على تحطيم الشخصية العربية الإسلامية بكل ما يملك فلم يجد هؤلاء الشعراء الذين يمثلون جيل الشباب العربى مجالا مناسباً لنمو شخصيتهم الإنسانية ففروا من عالم الواقع الكئيب الذى فرضه عليهم الاستعمار إلى عالم من الخيال صنعوه لأنفسهم واتجهوا إلى الطبيعة يبثونها أمالهم الضائعة وآلامهم وتعمقوا فى فهم أسرارا لكون و الوجود.
س. كيف وجد شعراء الديوان الشعر على يد شعراء الإحياء ؟
1- أكثر شعراء الإحياء من شعر المناسبات والمحافل.
2- عدم الاهتمام بالوحدة العضوية.
3- عدم وضوح شخصياتهم فى شعرهم بسبب معارضتهم للشعر القديم.
4- الاهتمام بالقشور والظواهر وعدم التعميق فى جواهر الأشياء.
5- الاهتمام بالجانب البيانى على حساب الفكر والمضمون .
6- الميل إلى المبالغات وعدم الصدق فى التعبير.
س. وضح مآخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء. ( أحب أنت )
س. قارن بين نظره كل من الديوانيين والإحيائيين للشعر. وما النتائج المترتبة على اختلاف النظرتين ؟
* شعراء الإحياء يعيشون في ظلال  القديم  وينظرون  إلى الخلف  أما شعراء الديوان فينظرون إلى الأمام  ويعبرون عن مأساة  عصرهم ويستلهمون ذواتهم وترتب علي اختلاف  النظرتين مهاجمة شعراء الديوان لشعراء الإحياء فى الصحف والمحلات ومقدمة دواوينهم  وفى الكتب النقدية وكان أشد الكتب قسوة كتاب (الديوان فى الأدب والنقد )
س6 ظهرت موضوعات جديدة فى شعر مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك
*الموضوعات الجديدة هى  :(رثاء المازنى نفسه ورجل المرور والكواء) للعقاد وديوان (عابر سبيل) للعقاد الذى اتخذ موضوعاته من الحياة العامة وذلك من المفهوم الخاص للشعر عندهم فالشعر عندهم  تعبير عن النفس الإنسانية  وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
ما مفهوم الشعر لدى شعراء الديوان ؟ ( أجب أنت ).
س7 علل  :اهتمام شعراء الديوان بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله .
*يرجع ذلك إلى :-
1- اهتمامهم بالجانب الفكرى وهذا العنوان يعد تعميقا للفكرة فى القصيدة والديوان كله  كما أن هذا العنوان يدل على الإطار العام للقصيدة والديوان .
2- تعمقهم فى فهم أسرار الكون والوجود والاهتمام بجواهر أشياء لا بظواهرها .
3- ويدل على الاهتمام بالوحدة العضوية.
س8 . علل : اتهم النقاد شعراء الديوان بالذهنية والجفاف فى شعرهم .
*يرجع ذلك إلى الاهتمام بوضح الجانب الفكرى مما جعل الذهنية والجفاف تغلب على شعرهم وذلك بسبب التعمق فى فهم أسرار الكون والوجود .
س9 علل : دعوة شعراء الديوان إلى الشعر المرسل.
يرجع ذلك إلى أنهم وجدوا أن الوزن الواحد والقافية الواحدة تؤدى إلى الملل والرتابة فدعوا إلى الشعر المرسل الذى لا يلتزم وزنا ولا قافية دفعا للملل والرتابة .
س10. وضح خصائص شعر مدرسة الديوان :
1- الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.
2- عدم الاهتمام بشعر المناسبات والشعر السياسى.
3- الاهتمام بالوحدة العضوية فالقصيدة كالكائن الحى لكل جزء وظيفته .
4- عدم الاهتمام بالقشور والظواهر واتجهوا إلى التعمق فى جواهر الأشياء .
5- البعد عن المبالغات والاتجاه إلى الصدق فى التعبير.
6- وضوح الجانب الفكرى مما جعل  الذهنية والجفاف تغلب على شعرهم .
7- وضوح شخصياتهم فى شعرهم.
8- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم .
9- التحرر من وحدة الوزن والقافية والدعوة إلى الشعر المرسل .
10- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
11- ظهرت موضوعات جديدة فى شعرهم لم تكن موجودة من قبل مثل رثاء المازنى نفسه- و (رجل المرور والكواء – ديوان عابر سبيل) للعقاد .
12- الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله يدل على الإطار العام للقصيدة أو الديوان .
13- حب الطبيعة والامتزاج بها . التطلع إلى الآفاق والمثل العليا.
14- التخلص من تأثير الأدب القديم واستعمال لغة العصر .
س11.وضح كيف انفراط  عقد جماعة الديوان.
س12. فشل الأصدقاء الثلاثة فى صداقتهم كما فشلوا فى منهجهم الشعرى .وضح ذلك.
*حدث خلاف بين شكرى والمازني حول بعض القضايا الأدبية فانحاز العقاد إلى جانب المازنى فتوقف شكرى عن قول الشعر بعد صدور ديوانه السابع  " أزهار الخريف "   واعتزل الحياة  العامة واتجه المازنى  إلى كتابة القصة والمقال الصحفى و بقى العقاد وحده ممثلا لاتجاه الديوان جاعلا الشعر فى المرتبة الثانية من اهتمامه الأدبى .
س13: ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟
* القصيدة عندهم كالكائن الحىّ لكل جزء فيه وظيفته ومكانه، كما هو الحال فى عضو الجسم ، بحيث تكون القصيدة بناء حيا لا تتعدد أغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان يضمها فى وحدة عضوية.

  مدرسة أبوللو 
س1 . ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم  ؟
*الاسم مأخوذ من أبوللون إله النور الفنون الجمال عند الإغريق وقد اتخذ شعراء هذه المدرسة هذا الاسم ليدللوا على تأثرهم بالثقافات الأجنبية  .  
س2 . وضح الظروف التى نشأت فيها مدرسة أبوللو  ؟
1- انفراط عقد جماعة الديوان وبقاء العقاد وحده ممثلا لهذا الاتجاه واقترابه فى بعض شعره مما سبق ونقده على شعراء الإحياء .
2- صار الشعر عند الديوانيين يميل إلى الذهنية والتفلسف الجفاف .
    3- تجمد كل من الإحيائيين والديوانيين فظهرت مدرسة أبوللو فى محاولة لتجاوز الاتجاهين معا  وإكمال ما بينهما من نقص  .  
س3 . وضح العوامل التى تأثر بها  شعراء أبوللو والأمور التى أفادوا منها  .
*أفادت هذه المدرسة من  .
1 – الصراع الأدبى الذى دار بين الإحيائيين والديوانيين .
2 – الشعر الرومانسى الذى نشره شعراء الديوان سواء أكان مؤلفا أو مترحمَا .
3 – الكتب والدراسات النقدية التى نشرها شعراء الديوان .
4 – اتجاه خليل مطران الرومانسى  .
*وتأثروا بالآتى .
1- الشعراء الرومانسيين الغربيين وخصوصا  الإنجليز .
2- أدب المهاجر واتجاه جبران خليل جبران  .
3- تشبع أنفسهم بروح الثورة و الإحساس باستقلال الشخصية .
س4 علل . تأثر شعراء أبوللو بالرومانسيين الإنجليز خاصة  ؟
*يرجع ذلك إلى أن رائد هذه المدرسة (أحمد زكى أبو شادى )عاش فى انجلترا عشر سنوات يدرس الطب كما أن معظم شعراء هذه المدرسة كانوا يجيدون اللغات الأجنبية واطلعوا على الآداب الأوربية والروسية .
س5. وضح السمات الفنية لشعر مدرسة أبوللو . "امتحانات "
1-الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن الذكريات.
قال إبراهيم ناجى:
رفــرف القـلب بجنبى كالــذبيح      وأنا أهتف يا قـلبى اتَّئد
فيجيب الدمع والماضى الجريح      لِمَ عدنا؟ ليت أنَّا لم نعد
2- استعمال اللغة استعمالا جديدا، من خلال إيحاءات الألفاظ والمجازات.
3- حب الطبيعة والولع بها وتسمية القصائد والدواوين بأسماء تدل على هذا الحب مثل (أغانى الرعاة ,.أغانى الكوخ ,أغنيات على النيل ).
4- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم حتى أن (محمود حسن إسماعيل) جعل اسم ديوان له (أين المفر).
5- تعدد موضوعاتهم بين المرأة و الطبيعة والحنين إلى مواطن الذكريات والبعد عن الشعر السياسي ماعدا أحمد زكى أبو شادى الذى كتب فيه كثيراً وإبراهيم ناجى الذى كتب فيه قليلا . ومن ذلك قول الهمشرى مصورا عودته إلى قريته:
رجعت إليك من بعـد غـربـة         وفى النفس آلام تفيض ثوائر
أتيت لألقى فى ظلالك راحة         فيهدأ قـلبى وهـو لهفان حائر
س6 ما مظاهر التجديد فى شكل القصيدة عند شعراء أبوللو ؟
1- تعدد القوافى  فى القصيدة الواحدة عن طريق تنوع  التفعيلات فى الشطر الواحد . مثل قول محمود حسن إسماعيل):
رمانى الـــــرق بــدنيا زوال         مـــغـــلولـــــة  الجـــــــنب
وقال حوِّم فى سفوح الجبال         واهــبـط عــلى   العـــشب
2- تقسيم القصيدة  إلى مقاطع تتعدد فيها الأوزان والقوافي متأثرين فيها بنظام الموشحات الأندلسية .
3- استخدام الشعر المرسل الذى لا يلتزم وزناً ولا قافيه .
4- الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة  .
5- الاهتمام بالوحدة العضوية .-
س7. كيف استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالا جديدا؟
عن طريق:
1- دلالات الألفاظ والمجازات فهم يقولون( العطر القمرى – الأريج الناعم – الملاح التائه – أغانى الكوخ- أغانى الرعاة)
2- استخدام الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل (فينوس- كرنفال- إخناتون- إيزيس)
3- استخدام الكلمات الرشيقة والرمز مثل(عيد- عطر- عروس- لفتات- جندول).
4- الميل إلى التشخيص وهو إعطاء صفة الإنسان لما ليس بإنسان.
مثل قول ناجى:
                { زوت الصبابة وانطوت         وفــرغت مــن آلامـــها }
5- الميل إلى التجسيد وهو تجريد المعنويات إلى الحسية.مثل قول الهمشرى:
{فنسيم المساء يسرق عطرا     من رياض سحيقة فى الخيال}
س8.ما المقصود بـ ( ذاتية التجربة) عند شعراء مدرسة أبوللو؟
*هو أن يعبر الشاعر عن تجربة صادقة عاشها بنفسه فى الحقيقة أو عايشها بقلبه وعقله فى الخيال دون أن يزيف شعوره أو يقلد غيره .
س9. هل ترى تناقضا بين حب الطبيعة وظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو؟ وضح ذلك مع التمثيل.
*لا يوجد تناقض لأن حب الطبيعة يجعل الإنسان يفكر فى مصير جمالها فيجد أن جمال الطبيعة مصيره إلى زوال فتدفعه تلك النتيجة إلى الارتماء فى أحضان اليأس والتشاؤم. والمثال على ذلك (الزهرة) فهى جميلة تسر الناظر إليها ولكن عمرها قصير ,فبعد وقت قصير تذبل ثم تجف وتلقى على الأرض تدوسها الأقدام.
س10 . اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي.
* من أعلام الشعراء مدرسة (أبوللو) في مصر : (أحمد زكي أبو شادي - إبراهيم ناجي - على محمود طه - محمد الهمشري - محمود حسن إسماعيل - صالح جودت أحمد رامي). ومن العرب (من تونس أبو القاسم الشابي ، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير ). ومن الكويت فهد العسكري ، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي)  . ومن شعراء المهجر( إيليا أبو ماضى- رياض المعلوف)
مدرسة المهاجر
س1 . ما المقصود بأدب المهاجر ؟
*هو أدب شعراء الشام المسيحيين الذين جردا إلى الأمريكتين .
س2 . ما أسباب هجرة شعراء الشام والى أين هاجروا ؟ وهل تحققت أحلامهم فى مها جرهم وضح ذلك .
أسباب الهجرة :
1 – الاضطهاد السياسى.    2 – الصراع المذهبى والدينى.     3 – التطلع إلى الكسب المادى والهروب من الفقر .  4 – التطلع إلى الحرية .
وقدها فر هؤلاء الشعراء إلى الأمريكتين ولم تتحقق أحلامهم فى أوطانهم الجديدة بسبب اختلاف الإطار الاجتماعي والحضاري والثقافى لهذه البلاد عن أوطانهم العربية وظل هؤلاء الشعراء كالمعلقين فى الهواء وعاش معظمهم فقيرا ومات فقيرا وكل ما حققوه هناك هو شعورهم بالحرية .
س3 – وضح مظاهر نشاط أدباء المهجر . وبم تميز كل نشاط ؟
ظهر نشاط أدباء المهجر فى جماعتين أدبيتين هما :
1 – الرابطة القلمية . وقد تكونت فى نيويورك بأمريكا الشمالية وكانت تدعو إلى التجديد وإلى الثورة على الشعر التقليدى ومن شعراء هذه الرابطة(خليل جبران – إيليا أبو ماضى – ميخائيل نعيمة) .
2 – العصبة الأندلسية : تكونت فى البرازيل كانت أميل إلى المحافظة وتدعو إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر . ومن شعرائها (فوزى ورياض وشفيق المعلوف و شكر الله الجر و الشاعر القروى و رشيد خورى) .  
س4 علل :  دعوة شعراء العصبة الآن لسبة إلى عقد الصلة بين القديم والجديد فى الشعر .
يرجع ذلك إلى أن المجتمع الجديد فى أمريكا الجنوبية كان أشبه ما يكون بالمجتمعات الشرقية .
س5 وضح العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر ؟
الشعور بالحرية فأخذوا يتغنون بها و يعزفون لها علي قيثارة الشعر كقول الشاعر :
و حقكِ يا حريــة قـــد عشقتها               وأنفقت عمري في هواها محاربا
لأنتِ مني الدنيا و غاية سؤلها               وأفـضل شيء قــد رأتــه مناسـباً
1- أثرت البيئة الجديدة في شعرهم بإطارها الحضاري و الاجتماعي و ضغطت عليهم الحياة الصناعية و أرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي و طبقي و لوني بين البش و أصابهم التطور الحضاري بما يشبه الدوار .
كقول الشاعر :
{نسي الطينُ ساعة أنه طينُ          حقير فصال تيهاً و عربد}
2- مزجوا بين الثقافة العربية الني وفدوا بها و الثقافات الأجنبية التي حصلوها في مهاجرهم مما جعل ثقافتهم تتميز بسمات خاصة تختلف عن ثقافة أشقائهم في الشرق .
3- شعورهم بالغربة و الحنين إلي الوطن العربي مما جعلهم يشعرون بالحيرة و القلق النفسي و يميلون إلي النزعة الإنسانية .
س : ما أثر الامتزاج بين الثقافة العربية و الثقافات الأجنبية علي شعراء المهجر .
  ( أجب بنفسك )
س6 : وضح مظاهر التجديد في المضمون ( الموضوع ) لدي شعراء المهاجر ؟
1- تحققت في شعرهم كثير من سمات الرومانسية مما جعلهم يؤثرون في شعراء مدرسة أبوللو و جعل قراء الشعر في الوطن العربي يقبلون قراءة شعرهم . حيث وجدوه معبراً عما في قلوبهم و يريدون التعبير عنه .
2- اتفقوا مع شعراء الديوان في الدعوة إلي التجديد و لكنهم اختلفوا عنهم فلم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية و جعلوه محلقاً مع العاطفة .
3- الشعر عندهم معبرُ عن موقف الإنسان في الحياة و له دور في إعلاء قيم الحق و الخير و الجمال و تهذيب النفس والدعوة إلى السلام .
4- مالوا في شعرهم إلي استبطان النفس الإنسانية أي تأمل الشاعر نفسه و مشاركته الوجدانية لمن حوله .كقول الشاعر:
أنا لا أذكر شيئا عن حياتى الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتى الآتية
لى ذات غير أنى لست أدرى ماهيه
5- التأمل في حقائق الكون و الحياة من الخير و الشر و الحياة و الموت فظهر في شعرهم الحيرة و القلق النفسي .قال الشاعر:
وعنــدما المــوت يدنو        واللحــد يفغــر فــاه
أغمض جفونك تبصر        فى اللحد مهد الحياة
6- النزعة الروحية و ذلك لأنهم وازنوا بين موقف الإنسان فى الشرق من القيم الروحية وموقف الإنسان في الغرب من القيم المادية مما جعلهم يلجأون إلي الله بالشكوى .
7- الاتجاه إلي الطبيعة و الاتصال بها . قال الشاعر:
رتِّلى يا طير ألحانك فى هذى السفوح
هو ذا الليل وقد أهـرم يمشى كالكسيح
8- الحنين إلي الوطن العربي . و معايشة أحداثه . قال الشاعر:
فلا لا أحب سوى قريتى       ولا لا أريد سوى أمتى
9- الدعوة إلي السماحة الدينية .
س : علل : أقبل قراء الشعر في الوطن العربي غلي قراءة شعر أدباء المهجر .
{ أجب أنت }
س : علل : ظهور النزعة الروحية في شعر أدباء المهجر { أجب بنفسك } .
س : فيم : اتفق أدباء المهجر مع شعراء الديوان و قيم اختلفوا عنهم ؟ { أجب أنت }
س7 : وضح مظاهر التجديد في الفن الشعري ( الشكل ) لدي شعراء المهجر ؟
1- المغالاة في التجديد مما أوقعهم في العثرات اللغوية و العروضية خصوصاً لدي شعراء الشمال و ذلك بسبب بعدهم عن أصول الثقافة العربية الأصلية .
2- الاهتمام بالنثر خصوصاً لدي شعراء الشمال مثل كتابات جبران ذات الطابع الرومانسي ( دمعة و ابتسامة ، الأرواح المتمردة ) .
3- الميل إلي استخدام الرمز مثل ( التينة الحمقاء ) التي ترمز للبخيل ( البلاد المحجوبة ) التي ترمز إلي عالم المثل .
4- الاهتمام بالوحدة العضوية و لكنهم انتقلوا بها من القصيدة إلي الديوان كله .
5- التصرف في الأوزان و القوافي عن طريق شعر التفعيلة و استخدام نظام المقطوعات . مثل قول الشاعر:
مات النهار ابن الصبا             ح فلا تقولى كيف مات
إن التأمل فى الحـيــــا              ة يــزيد أوجاع الحــياة
فالقافية فى المقطع تائية و البيت الأخير ينتهى بتاء مربوطة تنطق عند الوقف هاء لكننا نضطر إلى قراءتها تاء مفتوحة كالبيت السابق.
6- الاهتمام بالصورة الشعرية بحيث تتعاون الصور الجزئية في رسم صورة كلية تشبه ما يرسمه الرسام بريشته أو المثال بأصابعه .
7- اتخاذ القصة وسيلة للتعبير مثل قصة ( وردة لهانيء ) في مجموعة الأرواح المتمردة لجبران خليل جبران (قصية الشيطان و النهر الطموح و التينة الحمقاء ).
8- استخدام اللغة الحية و الكلمة المعبرة .كقول الشاعر:
{هو ذا الفجر فقومى ننصرف      عن ديار ما لنا فيها رفيق}
تأثر أدب المهاجر فى بعض خصائصه  بالوطن الأم مثل :
1- المزج بين الثقافة العربية والأجنبية .
2- الحنين إلى الوطن العرب ومعايشه أحداثه .
3- النزعة الروحية حيث وازنوا بين موقف الإنسان فى الشرق من القيم الروحية وموقفه من القيم المادية فى الغرب .
المدرسة الواقعية (مدرسة الشعر الجديد)
س1 . وضح العوامل التى دفعت الشعراء إلى الاتجاه الواقعى .
1- الحرب العالمية الثانية وما أحدثته من دمار وتخريب والحرب النووية على هيروشيما وناجازاكي.
2 – استيقاظ الوعى العربى بعد الحرب العالمية الثانية بدافع من إرادة التحرر من الاستعمار الخارجى أوالشعور بالظلم والهوان فى الحكم الداخلى.
3 – نمو الوعى الشعبى العالمى وقيام حركات التحرر فى أسيا وإفريقيا.
4 – ازدياد النفوذ الصهيونى وتطور الصراع العربى الإسرائيلى.
5 - الصراع المذهبى بين المعسكر الشرقى الاشتراكى والمعسكر الغربى الرأسمالى ( الحرب الباردة ).
6 – التقدم التكنولوجي الهائل وارتياد الإنسان الفضاء أدى إلى الشعور بالخوف من خطر الموت والفناء وإلى شعور الإنسان بالاغتراب.
7 – تعدد الثقافات والاتصال بالثقافة  الغربية وتأثير الشعراء بالشاعر الإنجليزى الأمريكى (توماس سترن إليوت).
8 – رفض الشعراء الذين عايشوا الحرب الموقف الرومانسى بخيالاته وأوهامه وعابوا على الشاعر الارتماء فى أحضان اليأس ورأوا أن المأساة العربية ليست قدرا لا يمكن الفرار منه وأن الشاعر علية أن يسير فى طريق التغير.
س 2 وضح كيف  نشأ الشكل  الجديد للقصيدة العربية
- رفض الشعراء الشبان الاتجاه الرومانسى بخيالاته وأوهامه واتجهوا إلى الواقع يعبرون عالمهم  ومتاعب الناس فأخذوا يبحثون عن شكل جديد للقصيدة يتناسب مع حرية التعبير عن الفكر فوحدوا أن القصيدة لا بد لها أن تتحرر من وحدة البحر ووحدة الوزن والقافية وأن يلغى نظام الشطربن  فظهرت محاولات عديدة فى مصر وتونس والعراق وسوريا حتى كتبت الشاعرة العراقية ( نازك الملائكة ) ديوانها ( شظايا ورماد ) وتحدثت في مقدمته عن أصول وقواعد الشعر الجديد وبذلك أصبحت هى رائدة الشعر الجديد (الحر ).
س3 وضح المسميات المختلفة للشعر الجديد . ثم اذكر بعض شعراء الجيل الأول والثاني لهذه المدرسة .
*عرف الشعر الجديد المسميات فيها ( الشعر الحر , الشعر الجديد , الشعر الحديث , الشعر المنطلق , الشعر المغصن , شعر التفعيلة , الشعر المرسل )
ومن شعراء الجبل الأول ( صلاح عبد الصبور , عبد الرحمن الشرقاوى , أحمد عبدا لمعطى حجازي) من مصر  و (عبدا لوهاب البياتى , بدر شاكر السياب) من العراق(أحمد على سعيد { أدو نيس})، من لبنان و( نزار قباني) من سوريا   ومن شعراء الجيل الثاني( محمد إبراهيم أبوسنة وأمل دنقل وفاروق شوشة) من مصر( وعبد العزيز المقالح) من اليمن "
س4 وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون (الموضوع ).  
1-اتجهوا إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس وآلامهم ومشاكلهم فأصبح الشعر يتناول حيرة الإنسان فى القرن العشرين بين التطلع إلى الكسب المادى الزائل أو التمسك بالقيم الباقية .
2-الشعر تعبير عن الواقع بكل وجوهه من صدق أو زيف , عدل أو ظلم , تقدم أو تخلف إلى أخر هذه المتناقضات فى الحياة لذلك كثر فى شعرهم الحديث عن الموت والنهاية .
3-التجربة الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والموسيقا والخيال بل تضم إلى جانب ذلك موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن .
س5 . ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟
1- استخدم اللغة الحية القريبة من كلام الناس قل ( كان يا ما كان   ,  إلى اللقاء  , أنام على حجر أمى ) كما استخدموا بعض الكلمات الأجنبية ويرجع ذالك إلى محاولة التخفيف من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية كما أنهم لا يهتمون بالأسلوب وذلك لأنة عندهم وسيلة لا غاية .
2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز ولم يقتصروا فى تصويرهم على الصور الجزئية بل تعدوها إلى الصور الكلية والممتدة.
3- أقاموا القصيدة على وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والمعانى والصور والموسيقا والعاطفة.
4- التحرر من وحدة الوزن والقافية عن طريق شعر التفعيلة فالقصيدة تقوم على وحدة التفعيلة لا وحدة البحر كما ألغوا نظام الشطرين فى القصيدة وأخذوا السطر الشعرى بديلاً للبيت الشعر.
المقــــــال
س. ما مفهوم المقال ؟
* هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
* 1- المقال القصير :- ويسمى بالخاطرة أو العمود الصحفى وهو يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة بأسلوب واضح وعبارات سهله وأحياناً يختار الكاتب عنوانا ثابتا لمجموعة مقالاته مثل ( فكرة ) لمصطفى أمين و ( ومجرد رأى ) لصلاح منتصر و( مواقف لأنيس منصور )
* المقال الطويل :- يتراوح ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويتناول موضوعاً ما يعرضه الكاتب عرضاً شائقا بعبارة سهلة واضحاً محققاً عنصرى الإقناع والإمتاع مثل مقالات (طه حسين وأحمد أمين)
س. يختلف المقال من حيث المضمون وشخصية الكاتب وسيلة النشر . وضح ذلك ؟
* يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع فهناك المقال النزالى والمقال الفلسفى والمقال التصويرى كما يختلف باختلاف شخصية الكاتب وثقافته فالكتاب يتفاوتون من ناحية  العمق والسطحية و من  ناحية خصب الفكر أو ضيقة وامتلاك المقدرة اللغوية أو القصور فيها , ويختلف المقال باختلاف وسيلة النشر فما ينشر فى صحيفة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير إذ يراعى مستواهم فتكتب بعبارة سهلة وتكثر فيها الأدلة الخطابية التى تجذبهم إلية
س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .
* المقال التصويرى :- هو يتنازل رسم صورة قلمية الشخصية ما يبرز محاسنها وعيوبها مستخدما القلم بدلا من الريشة مثل مقالات الشيخ عبد العزيز البشرى التى نشرها فى مجلة السياسة الأسبوعية  وتناول رسم صورا قلمية لعدد من الشخصيات المصرية بأسلوب فكه بجمع بين الدعابة وصدق النظرة
* المقال النزالى :- وهو الذى يظهر عندما نثور المعارك الفكرية والأدبية بين ا؟لأدباء والفكرية مثل المقالات التى دارت  بين الرافعى والعقاد على صفحات مجلة الرسالة ونشر الرافعى بعضها فى مجلة الشروق تحت عنوان (على السفود) ومثل مقالات طه حسين فى كتابه (حديث الأربعاء)التى دعا فيها إلى التجديد وهاجم أنصار القديم .
* المقال الفلسفى :- ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى كما فى مقالات الدكتور زكى نجيب محمود
س: يختلف المقال من حيث الأسلوب . وضح ذلك . وما خصائص كل نوع ؟
1 - هناك المقال الذى يكتب بأسلوب أدبى:- و فيه يتأنق الكاتب فى اختيار العبارات ويهتم بجمال الأسلوب ويمزج الفكرة بالإحساس وهناك المقال الذى يكتب
2- بالأسلوب العلمى المتأدب :- وفيه يعتمد الكاتب على إيراد الحقائق العلمية بطريقة شائقة ويراعى الدقة والموضوعية فى صياغة الجمل والعبارات.
س: يتنوع أسلوب المقال تبعا لطبيعة موضوعه وشخصية كاتبه ووسيلة نشره .وضح ذلك.
* المقال الذى يدور حول فكرة أو رأى يكون التركيز على الجانب الفكرى من حيث الصحة والدقة والوضوح.
والمقال الذى يدور حول مشهد أو ناحية ما نفسية أو اجتماعية أو إنسانية يكون التركيز فيه على حيوية العرض ودقته وطرافته.
س وضح الخصائص العامة للمقال .
1- التكوين الفنى : المقال وحدة فنية متكاملة تتعاون فيها الأفكار وتنسجم.
2- الإقــناع:-عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها وسوق الأدلة الخطابية
3 - العرض الشائق: عن طريق إقناع القارئ والتأثير فيه.
4- الـقــصــر:- المقال قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات.
5- الــنـثريــة:- المقال أحد فنون النثر وليس شعرا.
6- الــذاتــية:-  تظهر فى المقال شخصية الأديب وآراؤه وعاطفته لأن الذى يدفع الكاتب إلى كتابة المقال هو رغبة الكاتب فى التعبير عن رأيه الخاص .
7– تنوع الأسلوب:- فيختلف باختلاف الموضوع والكاتب ووسيلة النشر
س . المقال فى النثر كالقصيدة فى الشعر. فلماذا ؟
* لأن المقال أحد فنون النثر وليس شعرا والقصيدة لا تكون نثرا.
س . تعتبر الذاتية من أهم الخصائص العامة التى تميز من المقال.علل .
( أجب أنت )
س . يختلف المقال باختلاف طبيعة الموضوع وشخصية كاتبة ووسيلة نشرة وضح ذلك .
س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟  ( أجب أنت )
1 – وضوح الأسلوب:- لأن الهدف  من المقال إبلاغ الرأى للقارئ والتأثير فيه ويتحقق بالبعد عن الغريب من الألفاظ وتجنب الكنايات والاستعارات والمجازات البعيدة والبعد عن الابتذال فى المعانى.
2 – قوة الأسلوب:- بالبعد عن تنافر الحروف وغرابة الألفاظ والتطويل والحشو .
3 – جمال الأسلوب:-  استخدام الألفاظ الملائمة للمعانى وبعض الصور والمحسنات غير المتكلفة.
الــروايـــة  
س . ما مفهوم الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
* هى عمل فنى نثرى يعتمد على عنصر الحكاية التى لها بداية ووسط ونهاية .وتنقسم النهاية نوعين    
1 – نهاية معقولة :- وهى التى يقدم فيها الكاتب الحل جاهراً  
2 – نهاية غير معقولة (مفتوحة):- وهى التى لا يقدم الكاتب فيها الحل ولا ينهى المشكلة ويجعل القارئ يشاركه فى البحث عن حل للمشكلة .
س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
الشخصية , الحدث , الصراع , البداية , الوسط , النهاية

س . عرف بكل من الشخصيات والأحداث والصراع فى الرواية .
    * الشخصيات :-
هم أبطال الرواية يمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارا متفاوتة وبيئات مختلفة وغالبا يكونون من العناصر البشرية وأحيانا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد .
 * الأحــداث :-
هى الأفعال التى تنجزها الشخصيات وكل شخصية تؤدى مجموعة من الأحداث قد تتفق وقد تخلف مع أحدات الشخصية الأخرى ولكنها لابد أن تؤدى إلى الصراع .
* الصراع :-
هو التصادم بين الأحداث نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات . فقد تتبنى شخصية وجهة نظر معينة وتأتى شخصية أخرى تتبنى وجهة نظر مختلفة ويدور الصراع الذى ينتهى بغلبة وجهة نظر على وجهة النظر الأخرى.
س . تكلم عن كل من (البداية , الوسط, النهاية) فى الرواية .
* البــدايــة :-
هى مقدمة الرواية التى تساعد القارئ على الاندماج فى الأحداث.
* الـوســط :-
هو ذروة الأحداث التى يتعقد فيها الصراع وتتصادم فيه الآراء ويصل القارئ إلى أكبر حد من التشويق.
* النهــايـــة :-
تتكشف فيها الأمور وتخف حدة الصراع ويصل القارئ إلى الحل وتسمى  (لحظة التنوير) .
س . ما المقصود بكل من ( الراوية الواقعية , الرواية الرومانسية , الرواية التاريخية , رواية الخيال العلمى ) مع التمثيل ؟
* الرواية الواقعية:-
هى التى تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكى الواقع بمعنى أن العقل يقبل أن تكون هذه الأحداث موجودة فى الواقع مثل (الثلاثية - زقاق المدق) لنجيب محفوظ.
* الرواية الرومانسية :-
وهى التى تميل فى  أحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية والتشاؤم والحزن  وحب الطبيعة والتطلع إلى الآفاق والمثل العليا مثل روايات ( لقيطة - شجرة اللبلاب - غصن الزيتون) لمحمد عبد الحليم عبدا لله و روايات( رد قلبى - إنى راحلة ) ليوسف السباعى.
انــتـبه:  قد تجمع الرواية بين الرومانسية والواقعية
* الرواية التاريخية :-
هى التى تلتقط موضوعها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية تعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى وتضارب العواطف الإنسانية وتهدف إلى إثارة الوعى القومى والحماسة الوطنية وتجسيد الأمثلة البطولية.
س . ما أنواع الرواية حيث الشكل التقليدى ؟ ( أجب أنت ).
س . قارن بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
* الــرواية:- عمل فنى له خصوصية تميزه عن القصة القصيرة والمسرحية
* القصة القصيرة:- قليلة تثير فى القارئ شعوراً واحدا لا تتعدد فيها الشخصيات ولا الأحداث وتكون مركزة وكثيفة تتميز بنوع من الوحدة يشبه الوحدة العضوية فى القصيدة.
* المسرحية :- تعتمد بصفة رئيسة على الحوار الذى يقوم بتصوير الأحداث وتنمية الصراع.  
   
* القصة القصيرة *
س . ما مفهوم القصة القصيرة ؟
    هى شكل من أشكال الأدب له ملامح فنية متميزة يختلف عن الرواية والمقامة .
س . متى وأين ظهرت القصة القصيرة ؟ ومتى اشتد عودها ؟ وما مظاهر ذلك ؟
    ظهرت فى منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم فرنسا وانجلترا واشتد عودها فى القرن العشرين حيث
1- تعددت اتجاهاتها.          2- كثر كتابها.      3-  احتفلت بها الدراسات النقدية.

س . علل . تعتبر القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
يرجع ذلك إلى أنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصص فلم تعد تتناول حياة كاملة أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وأحداث وإنما اكتفت بتصوير جانبا واحدا من جوانب الحياة أو زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية أو موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يسار روح العصر بكلمات منتخبة تؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة .
س. وازن بين الرواية والقصة القصيرة .
1- الرواية تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من ظروف وحوادث والقصة تكتفى بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو زاوية واحدة من الزوايا أو خلجة من خلجات النفس الإنسانية.
2- الرواية تتناول قطاعاً طولياًً من الحياة والقصة تتناول قطاعاً عرضياً.
3- الرواية أقرب إلى التوغل فى أبعاد الزمن والقصة اقرب إلى التوغل فى أبعاد النفس.
4- الرواية فيها تعميم والقصة فيها تخصيص.
س. ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟ من التوضيح.
1- الوحدة : هى أساس جوهرى فى  بناء القصة القصيرة فالقصة يجب أن تشتمل على فكرة واحدة تعالج بهدف واحد وطريقة واحدة وهذا المبدأ هو الذى يميز كل قصة قصيرة جيدة عن غيرها .
2- التكثيف : القصة القصيرة فن شديد التكثيف والتركيز والموضوعية  وما دامت القصة تعالج موضوعاً واحداً وفكرة واحدة ويتلقى القارئ أثرها فى الحال وبسرعة لذا فأن عنصر التكثيف والتركيز يعتبر من المقومات الإيجابية فى القصة .
3- تفاصيل الإنشاء : يأتى حرصاً على تأكيد مبدأ ( الوحدة ) و ( التكثيف ) لأن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة بكل ما يتصل بتفاصيل الإنشاء والبناء ضماناً للإحكام الفنى ولذا يجب أن تكون التفاصيل جزاءاً فى البناء الكلى.
س.وضح ما يتعلق بكل من (الشخصيات-الحوار- الصراع- التشويق-الصدق) فى القصة ؟
1- الشخصيات : ينبغي إلا تتعدد الشخصيات فى القصة القصيرة وإذا تعددت يجب أن تتلاحم مع بعضها حتى تصبح كل شخصية منسوجة مع الأخرى ولا تحتاج القصة القصيرة إلى الشخصيات الثانوية ولا إلى الوصف الطويل للشخصية.
2- الحوار: قد لا تشمل القصة القصيرة على أى حوار وإذا وجد الحوار يجب أن يكون قليلاً وأن يكون عاملاً على كشف أبعاد الشخصية والتطور بالحدث وإيضاح الفكرة .
3- الصراع :يكون بمثابة العمود الفقرى فى بعض القصص وقد يكون الصراع خارجياً أى يدور خارج الشخصية فى البيئة أو المحيط وقد يكون الصراع داخلياً أى يعتمل فى داخل الشخصية ويشترط أن يكون الصراع ذا قيمة فنية وغير مفتعل حتى يمكن تقبله ويؤثر فى النفس.
س. ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروطه ؟ ولماذا ؟
4- التشويق : يعتبر التشويق أساس المتعة الفنية فى القصة القصيرة لذا يجب أن يكون القارئ فى لهفة وتشويق .
5- الصدق : يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذى تقدم له وأن تكون مقنعة فى كل تفاصيلها وعناصرها وأجزائها .
س. ما الاتجاه الذى غلب على القصة القصيرة طوال الثلاثينات وحتى أوائل الأربعينات فى مصر ؟ وما الموضوعات التى عالجتها القصة فى هذا الاتجاه ؟
* كان الاتجاه الرومانسى هو الغالب فقد تمثل الكتاب ما ينسجم مع أفكارهم من اتجاهات أدبية فرنسية وقد عالج هذا الاتجاه المشكلة العاطفية بين الرجل والمرأة من ساكنى المدينة وكأن الحياة قد خلت إلا من هذه العلاقة كما فى قصص (يوسف السباعى وإحسان عبد القدوس)  . ومن الكتاب الرومانسيين من لاذ وجدانيا بالقرية باعتبارها موطنه وممكن ذكرياته مثل (محمد عبد الحليم عبد الله).
س. لماذا اتجهت القصة القصيرة إلى الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية ؟
*كان هذا الاتجاه كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر. فقد استلزمت طبيعة ال
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى