مدرس اون لايندخول

شرح المدارس الأدبية ثالثة ثانوى

06042014
شرح المدارس الأدبية ثالثة ثانوى

س  كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية الأسلوب ؟
1- انتقل باللفظ والعبارة من الضعف إلى القوة وصحة التركيب .
2- انتقل من تكلف البديع إلى الرصانة والتحرر .
3- انتقل من التعقيد والغموض إلى السهولة والوضوح .

س   كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية الموضوع ؟
1- ابتعد بالموضوع عن التكرار والسطحية واتجه إلى التجدد والتنوع
2- عبر عن الأحاسيس الذاتية والقضايا القومية المعاصرة .
3- ابتعد عن الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة .

س  كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية الخيال ؟
1- انتقل بالخيال من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماء الشعـر .
2- جعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات لوحات متحركة  .

س   كيف نهض البارودي بالشعر من ناحية العاطفة ؟
 انتقل بالعاطفة من البرود والجفاف إلى الحيوية والحركة .

س  ما أهم ملامح الموسيقى في شعر البارودي ؟
1- الحفاظ على وحدة الوزن والقافية .
2- الاعتماد على القافية ذات الرنين القوي الأخاذ .
3-
س  ما سبب ضعف الشعر من وجهة نظر البارودي ؟
 كان البارودي يرى أن سبب ضعف الشعر يرجع إلى ضعف اللغة عند الشعراء ولأسباب طارئة على لغتنا وليس لضعف في اللغة نفسها .

س  ما أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
1- تقليد القدماء في تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة
2- الافتتاح بالنسيب ( الغزل )      3- اعتماد القصيدة على وحدة البيت
4- العناية بالأسلوب واختيار الألفاظ
5- متابعة القدماء في الأغراض الشعرية ( مدح , غزل , رثاء , فخر)
6- اقتباس المعاني والصور الخيالية والموسيقى من القدماء

س ما أهم مظاهر تقليد البارودي للقدماء ؟
1- ذكر الديار والأطلال والخيام والرعيان    2- مناجاة الصاحب
2- استعارة ألفاظ من الشعر القديم مثل ( عيون المها , ملاعب الآرام)
3-
س ما الأسباب التي دفعت تلامذة البارودي إلى التجديد ؟
1- انفتاحهم على الثقافة الغربية
2- النضال الوطني الذي عمق الوعي بالتراث  والماضي
3- الإيمان بفكر الجامعة الإسلامية لتوحيد المسلمين ضد الاستعمار  .
4- موقفهم من القصر الحاكم والإصلاح السياسي والاجتماعي  .
5- التغير في الحياة من نواحي الثقافة والتعليم .

س ما مظاهر التجديد عند تلامذة البارودي ؟
1- معالجة مشكلات المجتمع وما يتصل بشئون العالم الإسلامي
2- التعبير عن روح العصر اجتماعيا وثقافيا وفكريا وأخلاقيا .

3- الاهتمام بالناحية البيانية وعدم الاقتصار على المحاكاة والتقليد .
4- التعبير بكثرة عن التجارب الذاتية .
5- تنوع الأغراض وابتكار المعاني .
6- واءموا بين الأخذ بالتراث والالتفات إلى العصر .
7- زيادة الاهتمام بالجماهير أكثر من الذات .
8- سهولة أسلوبهم بسبب ارتباط جيلهم بالصحافة .

س  ما مظاهر التجديد عند شوقي ؟
1- الابتعاد عن المديح والاتجاه إلى التاريخ .
2- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا .
3- التعبير عن منجزات العصر ( السيارة – الطائرة -  .... ) .
4- الابتعاد عن الحديث عن الناقة في مطلع القصيدة والحديث عن السفينة كما في قصيدة ( كبار الحواد في وادي النيل ) .
5- تأليف المسرحيات مثل ( علي بك الكبير – قمبيز –  الست هدى)

س  ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟
1- بدء الكثير من القصائد بالغزل التقليدي ووصف الأطلال .
2- سيطرة المناسبات على أشعارهم بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم

س  كيف حاول أحمد محرم تطوير منهج البارودي ؟
 حاول تطويع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في مطولته " ديوان مجد الإسلام " المعروفة بالإلياذة الإسلامية

س  ما المآخذ التي أخذها الرومانسيون على شعراء الإحياء والبعث ؟
1- الإكثار من الالتفات إلى القديم  ومحاكاته .
2- الانشغال بالمناسبات والمجاملات .
3- انصراف الشاعر عن نفسه وتجاربه إلى ما هو خارجها .
4- الاهتمام بالصياغة على حساب المعـنى والفكر و الوجدان .
5- عـدم الاهتمام بالوحدة العـضوية .

س  ما ملامح تطور القصيدة على يد مطران ؟
1- القصيدة تجربة شعـورية تجمع بين مشاعر قائلها وقارئها .
2- الاعتماد على الوحدة العضوية الفنية في القصيدة لا وحدة البيت
3- للخيال دوره في التصوير .
4- استخدام اللغة الحية بعيدا عن الألفاظ الغـريبة .
5- وحدة الوزن والقافية مع التجديد فيها .

س  ما المآخذ التي أخذها الديوانيون على الإحيائيين ؟
 أخذوا عليهم ما يلي : -
1- اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم فطغى البيان على المضمون والفكرة .
2- الاهتمام الزائد بشعر المناسبات وعدم تصوير خلجات النفس .

3- الاهتمام بقشور الأشياء    . 4-عدم مراعاة الوحدة العضوية  .
5- المبالغة وعدم وضوح الصدق في شعـرهم .

س  ما خصائص مدرسة الديوان ؟
1- الجمع بين الثقافة العـربية والثقافة الإنجليزية .
2- التطلع إلى الآفاق المثل العـليا بما يتجاوز آمالهم وواقعهم .
3- التعبير عن الذات وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية
4- الوحدة العـضوية للقصيدة .  5- صدق التعبير وعدم المبالغات .
6- وضوح الجانب الفكري فطغى على العاطفة .
7- التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
8- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعـرهم .
9- التخلص من تأثير الآداب القديمة فلم يتأثروا بالقديم .
10 - البعد عن المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية .
11 – تنوع الوزن والقافية في القصيدة فدعوا إلى الشعر  المرسل .
12 – وضع عنوان للقصيدة وللديوان كله .
13 – استحداث موضوعات جديدة مثل " رثاء المازني نفسه "  .
14 – الاهتمام بجوهر الأشياء مما جعل الفكر يطغى على الوجدان .

س ما المقصود بالشعر  المرسل؟ ولماذا دعا إليه الديولنيون ؟
 الشعر المرسل هو الذي لا يلتزم بوحدة الوزن والقافية وقد دعوا إليه لأنهم وجدوا في وحدة الوزن والقافية مللا ورتابة .

س ما الظروف التي أدت إلى ظهور مدرسة أبوللو ؟
1- تجمد الإحيائيين والديوانيين .
2- ا لاستفادة من مطران والصراع القائم بين الديوانيين والإحيائين
3- التأثر بشعر الرومانسيين الأوربيين خاصة الإنجليز .
4- التأثر بشعراء المهجر فاتجهوا بشعـرهم وجهة عاطفية .
5- الإحساس باستقلال الشخصية والحرية بسبب ثورة 1919 م

س ما السمات الفنية لمدرسة أبوللو ؟
1- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواضع الذكريات
2- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل " الأريج الناعم " , " الشفق الباكي " ...
3- حب الطبيعة والولع بها ومناجاتها ومخاطبتها .
4- التشاؤم والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل واليأس .
5- تعدد الموضوعات الشعـرية بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها والاهتمام بالطبيعة والشكوى والبعد عن السياسة

س ما ملامح التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو ؟
1- تحرير القصيدة من وحدة القافية وتنوع عدد التفاعيل في البيت
2- تقسيم القصيدة إلى مطالع تتعدد قوافيها وأوزانها تأثرا بالموشحات .
3- استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية والوزن .
4- الالتزام بالوحدة العضوية للقصيدة .
س  ما العوامل التي أثرت في أدب المهجر ؟
1- الشعو ر بالحرية في الوطن الجديد فتغنوا بها في شعرهم .
2- البيئة الجديدة التي أثرت عليهم اجتماعيا وحضاريا بما فيها من حياة صناعية وتعـصب عـرقي وطبقي بين البشر .
3- المزج بين الثقافتين العربية والأجنبية
4- الشعـور بالغـربة والحنين إلى الوطن فشعـروا بالقلق والحيرة الإنسانية كما مالوا إلى النزعـة الإنسانية والتأمل .

س  ما مظاهر التجديد ِفي المضمون الشعري عند شعراء المهجر ؟
1- اتجاههم نحو الرومانسية فآثروا مدرسة أبوللو وذلك بسبب محاكاتهم للرومانسية الغـربية .
2- اتفقوا مع الديوانيين في ضرورة التجديد لكنهم لم يجعلوا شعـرهم غارقا في الذهنية بل جعلوه محلقا في العاطفة .
3- الإيمان بأن الشعـر يعبر عن موقف الإنسان في الحياة ويقوم بدور إنساني في تهذيب السلوك ونشر الخير والتمسك بالقيم .
4- الميل إلى استبطان النفس الإنسانية وتأمل الشاعـر نفسه ومشاركته الوجدانية لمن حوله .
5- التأمل في الكون والحياة بما فيها من خير وشر وحياة وموت .
6- النزعة الروحية خاصة عندما وازنوا بين القيم الروحية الشرقية والمادية الغـربية فلجأوا إلى الله بالشكوى .
7- الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها .
8- الحنين الجارف للوطن والشوق إليه وحبه .
9- ظهور الشعر القومي في أدبهم بسبب ما تتعـرض له أوطانهم وتألمهم لما يصيبه .
10 - السماحة الدينية حيث لا حظو الفرق بين الشرق بتعصبه الديني والغرب الذي يقدس حرية الأديان فدعوا إلى السماحة الدينية .

س  ما مظاهر التجديد في الفن الشعري عند شعراء المهجر ؟
1- المغالاة في التجديد حتى بعـدوا في شعـرهم عن أصول العربية .
2- الاهتمام بالنثر خاصة أدباء الشمال .
3- الميل إلى الرمز والتعـبير عـن المعـنوي في صورة حسية .
4- التمسك بالوحدة العـضوية بل الوحدة الشعـرية في الديوان الذي يضم  قصائد ذات طابع واحد يدل عليها اسمه .
5- الاهتمام بالصورة الشعـرية الجزئية والكلية .
6- التصرف في الأوزان والقوافي حيث اتجهوا أحيانا إلى شعر التفعيلة ولم يتقيدوا بالبيت الشعري .
7- الميل إلى اللغة الحية والكلمة المعبرة وسلاسة الأسلوب .
8- الاعتماد على القصة كوسيلة للتحليل النفسي للعواطف والمشاعر

س  ما مظاهر التصرف في الأوزان والقوافي عند شعراء المهجر ؟
1- اختلاف الأوزان وتنوع القوافي .
2- تنوع شعرهم بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن  الواحد والقافية الموحدة والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة والموشحات  .

س  ما الخصائص التي تجمع المدارس الرومانسية ؟
1- الوحدة العضوية للقصيدة .    
2- ذاتية التجربة الشعرية .
3- صدق التجربة الشعرية .        
4- الاندماج مع الطبيعة وتصويرها .
5- البعد عن شعـر المناسبات والمجاملات .

س  ما العوامل التي دفعت الشعراء إلى الواقعية ؟
1- المعاناة في الحرب العالمية الثانية وآثارها المختلفة .
2- يقظة الوعي العـربي الجماعي والرغـبة في التحرر من الاستعـمار والشعـور بالذل والهوان في الحكم الداخلي لبلادهم .
3- نمو الوعي الشعـبي عالميا مما أدى إلى قيام حركات تحررية في بلاد أسيا وأفريقيا ضد الاحتلال .
4- ازدياد النفوذ الصهيوني في فلسطين واغتصاب فلسطين عام 1967
5- الصراع بين الرأسمالية والاشتراكية وأثره على الأدباء
6- الشعور بالخوف في عصر تسوده التجارب النووية الفتاكة  .
7- تعد الثقافات والتأثر بالثقافة الغربية خاصة الشاعر " ت.س إليوت "
8- شعورهم بأن الرومانسية بعيدة عن واقع العالم الجديد وشعـورهم بالتشاؤم كأن المأساة العربية قدر لا مفر منه .

س  ما مظاهر التجديد في المضمون عند الواقعيين ؟
1- الاتجاه إلى الحياة العامة وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم.
2- التعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من صدق وزيف  ....
3- جمعت التجربة الشعـرية أمورا متعددة مثل موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن .

س  ما مظاهر التجديد في البناء الشعري عند الواقعيين ؟
1- استخدام االغة الحية السائدة في حياة الناس .
2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز والأسطورة .
3- الوحدة الموضوعية التي تتضافر فيها الأفكار والمعاني والعـواطف والصور والموسيقى .
4- الاعتماد على السطر الشعري وليس البيت الشعري فلم يتقيدوا بوجود شطرين في البيت الشعري ولا عدد التفعيلات في البيت كما تخلوا عن وحدة القافية .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى