اقوى مراجعة س و ج قصة مغامرات في أعماق البحار للصف الخامس الترم الثانى المعدل (اسئلة متوقعة مجابة لامتحان آخر العام)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03042014

مُساهمة 

. اقوى مراجعة س و ج قصة مغامرات في أعماق البحار للصف الخامس الترم الثانى المعدل (اسئلة متوقعة مجابة لامتحان آخر العام)




من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
اُكْتُـبْ بِطَاقَـةَ تَعْـرِيفٍ لِكُلٍّ مِمَّا يَأْتِـى: (الْمَدِينَـةِ الْعَجِيبَـةِ ـــ الإنْسَـانِ الآلِىِّ ـــ الدَّلاَفِينِ ).
الإجابة
- الْمَدِينَةُ الْعَجِيبَةُ: مَبْنِيَّـةٌ تَحْتَ سَـطْحِ البَحْـرِ، ومُعْظَمُ بُيُـوتِهَـاعَلَى شَكْلِ كُرَةٍ مَعْدِنِيَّةٍ كَبِيرَةٍ، لَهَـا نَوَافِـذُ مِنَ الزُّجَـاجِ الْقَوِىِّ الْمَتِينِ، وبَعْضُ الْبُيُوتِ مُسْتَطِيلَةٌ أَوْ مُرَبَّعَةٌ، تَعْلُوهَا قِبَابٌ مَعْدِنِيَّةٌ، وَكُلُّ بُيُوتِ الْمَدِينَةِ مُتَّصِلَةٌ بِمَمَـرَّاتٍ مُغَطَّاةٍ، لَهَا أيْضًا نَوَافِذُ زُجَاجِيَّةٌ، وتَقُومُ هَـذِهِ الْبُيُوتُ والْمَمَرَّاتُ عَلَى أَعْمِدَةٍ مَتِينَةٍ، تَرْتَكِزُ عَلَى قَاعِ الْبَحْرِ، وَهِىَ تُسْتَخْدَمُ فِى بَعْضِ التَّجَارِب، أَو اسْتِخْدَامِ (الإنْسَانِ الآلِىِّ) فِى بَعْضِ الأَغْرَاضِ فِى قَاعِ الْبَحْرِ.
-َ الإنْسَانُ الآلِـىُّ : هُـوَ هَيْكَلٌ مِنَ الْمَعْدِنِ عَلَى شَكْلِ حَشَـرَةٍ أَوْ خُنْفُسَـاءَ كَبِيـرَةٍ ضَخْمَـةٍ،لَهَا أَذْرُعٌ وَسِـيقَانٌ وَأَقْـدَامٌ عَـدِيدَةٌ، وأَرْبَعُ عُيُونٍ فِى مُقَدِّمَةِ الرَّأْسِ، يَصْدُرُ مِنْهَا نُورٌ أَبْيَضُ قَوِىٌّ يُنِيرُ الطَّـريقَ أَمَامَهَا فِى قَـاعِ الْبَحْـرِ، وَيُسْـتَخْدَمُ فِى أَغْـرَاضٍ وأَعْمَالٍ خَاصَّـةٍ فِى قَـاعِ الْبَحْـرِ، بِحَسَـبِ مَا يُوَجَّـهُ إِلَيْـهِ مِـنْ تَعْلِيمَاتٍ، يَقُومُ بِتَنْفِيذِهَا دُونَ تفْكِيرٍ.
- الدَّلاَفِينُ: هِىَ حَيَوَانَاتٌ بَحْرِيَّةٌ ذَكِيَّةٌ كَالْحِيتَانِ، طُولُ كُلٍّ مِنْهَا حَوَالَىْ ثَلاَثَةِ أَمْتَارٍ، وَهِىَ صَدِيقَةُ الإنْسَانِ، تُحِبُّهُ وَتُسَاعِدُهُ، وَتُنْقِذُهُ مِنَ الغَرَقِ ، أَوْتَدْفَعُهُ إِلَى الشَّاطِئ، وَهِىَ كَذَلِكَ تَلْعَبُ مَعَ الأَطْفَالِ وَتُسْعِدُهُمْ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
كْمِلِ العِبَارَاتِ الآتِيَةَ بِمَا يُنَاسِبُهَا :
( أ ) (الإنْسَــانُ البَشَــرِىُّ) أَفْضَـلُ مِـنَ ( الإنْسَــانِ الآلِــىِّ )؛ لأَنَّ الله أَعْطَـاهُ.................... ، و....................
( ب ) يَرْتَدِى (صَيَّـادُالإسْفَنْـج)مَـلاَبِسَ مِنَ...............،لَهَارَأْسٌ حَدِيدِىٌّ بِهِ....................
الإجابة
( أ ) (الإنْسَانُ البَشَرِىُّ) أَفْضَلُ مِنَ (الإنْسَانِ الآلِىِّ)؛ لأَنَّ الله أَعْطَاهُ العَقْلَ والعِلْمَ.
( ب ) يَرْتَدِى (صَيَّادُ الإسْفَنْجِ) مَلاَبِسَ مِنَ الْمَطَّاطِ، لَهَا رَأْسٌ حَدِيدِىٌّ بِهِ نَافِذَةٌ زُجَاجِيَّةٌ.

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
مَنْ قَائِلُ العِبارَةِ الآتِيَةِ : « هَذَا أَغْرَبُ شَىْءٍ رَأَيْتُهُ فِى حَيَاتِى».
الإجابة
قَائِلُ عِبَارَةِ:«هَذَا أَغْرَبُ شَىْءٍ رَأَيْتُهُ فِى حَيَاتِى »، هُوَ (سَعْفَانُ).

من قصة " مغامرات في أعماق البحار "
هَاتِ جَمْعَ كُلِّ كَلِمَةٍ مِمَّايَأْتِى، وَضَعْهُ فِى جُمْلَةٍ مِنْ إِنْشَائِكَ:
(طَرِيق ـــ قُبَّة ـــ تَجْرِبَة).
الإجابة
جَمْعُ (طرِيق) : طُرُق.
وَالْجُمْلَةُ : «تُوَصِّلُ بَيْنَ الْمُدُنِ وَالْقُرَى طُرُقٌ وَاسِعَةٌ».
وَجَمْعُ (قُبَّة) : قِبَابٌ.
وَالْجُمْلَةُ : «لِكَثِيرٍ مِنَ الْمَسَاجِدِ الْقَدِيمَةِ قِبَابٌ كَثِيرَةٌ».
وَجَمْعُ (تَجْرِبَة) : تَجَارِب.
وَالْجُمْلَةُ : «يَجْرِى التَّلاَمِيذُ فِى الْمَعْمَلِ عِدَّةَ تَجَارِب».

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار ) :
« حاول ( عقلة الإصبع ) أن يتفاهم مع الغواص لكنه فشل فى محاولته، ففكر أن يصعد إلى سطح الماء ».
( أ ) عين من القطعة السابقة :
كلمة بمعنى : ( يتحدث )، وأخرى مضادها : ( نجح ).
( ب ) لماذا فشلت محاولة ( عقلة الإصبع ) للتفاهم مع الغواص ؟
الإجابة
( أ ) كلمة من القطعة السابقة بمعنى ( يتحدث ) : يتفاهم، وكلمة مضادها ( نجح ) : فشل.
( ب ) فشلت محاولة ( عقلة الإصبع ) للتفاهم مع الغواص؛ لأن صوت ( عقلة الإصبع ) لم يصل إلى أذنى الغواص داخل الرأس الحديدى العجيب الذى يلبسه.

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار )
« كان الغواص ــ  صياد الإسفنج ــ يتقلب فى الماء كأنه يغرق ».
( أ ) هات جمع : ( الغواص )، ومرادف : ( الإسفنج ).
( ب ) لماذا كان الغواص يتقلب فى الماء ؟
( جـ ) كيف تم إنقاذ الغواص من الغرق ؟
الإجابة
( أ ) جمع ( الغواص ) : الغواصون، ومرادف ( الإسفنج ) : حيوان بحرى نباتى.
( ب ) كان الغواص يتقلب فى الماء؛ لأن أنبوبة المطاط، التى توصل إليه الهواء كانت مقطوعة.
( جـ ) تم إنقاذ الغواص من الغرق بأن اندفعت ثلاثة حيتان نحوه وأخذت تدفعه، وترفعه إلى أعلى، حتى وصلت به إلى سطح الماء، فرآه زملاؤه الذين فى الزورق، وأنقذوه.

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار ) :
« قال واحد منهم : هذه الحيتان من نوع الدلافين، والدلفين حيوان بحرى ذكى يحب الإنسان، ويلعب مع الأطفال ».
( أ ) الحيتان نوع من : ( الحشرات ــ الطيور ــ الدلافين )
( ب ) ما مفرد : ( الحيتان ) ؟ وما مقابل : ( ذكى ) ؟
( جـ ) ماذا فعلت الحيتان مع الغواص الذى كاد يغرق ؟ وما أهم صفاتها ؟
الإجابة
( أ ) الحيتان نوع من : الدلافين.
( ب ) مفرد ( الحيتان ) : الحوت، ومقابل ( ذكى ) : غبى.
( جـ )  الحيتان اندفعت نحو الغواص عندما كاد يغرق وأخذت تدفعه، وترفعه إلى أعلى، حتى وصلت به إلى سطح الماء، فرآه زملاؤه الذين فى الزورق، وأنقذوه.
وأهم صفاتها : أنها نوع من الدلافين، وهى حيوان بحرى ذكى، يحب الإنسان، ويلعب مع الأطفال.

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغامرات فى أعماق البحار ) :
« قالـت أمـانـى : عظيـم يا عقلة الإصبع، إن العلم يصنع أشياء تشبه المعجزات، وهو نافع مفيد وخير وبركة عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا ».
( أ ) اذكر مرادف : ( المعجزات )، ومضاد : ( تعمير ).
( ب ) كيف يستخدم الإنسان العلم فى التخريب والتدمير ؟
( جـ ) أكمل العبارتين الآتيتين :
١ ـــ الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى؛ لأن الله أعطاه......، و.............
٢ ـــ استطاع الإنسان أن يولد الكهرباء بطرق كثيرة منها..........، ومنها............
الإجابة
( أ ) مرادف (المعجزات) : جمع (المعجزة)، وهى الأمر الخارق للعادة، ومضاد (تعمير) : تخريب.
( ب ) يستخدم الإنسان العلم فى التخريب والتدمير، عندما يستخدمه فى الحروب والقتال.
( جـ )
١ ـــ الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى؛ لأن الله أعطاه العقل والعلم.
٢ ـــ استطاع الإنسان أن يولد الكهرباء بطرق كثيرة، منها : استخدام المراوح الهوائية الكبيرة التى يحركها الهواء فينتج عن هذه الحركة كهرباء، ومنها استغلال الشلالات، ومساقط المياه.

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغـامرات فى أعماق البحار ):
« كانت هذه الأشياء كلها ثقيلة الوزن بدرجة كبيرة، ولكن الإنسان الآلى حملها بين اثنتين من أذرعه... ».
( أ ) هات جمع : ( ذراع )، ومفرد : ( شِبَاك )، ومعنى : ( متينة )، ومضاد :
( يُسر ).
( ب ) ما الأشياء التى كان يحملها الإنسان الآلى؟
( جـ ) لِمَ كان الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى ؟
الإجابة
( أ ) جمع ( ذراع ) : أذرع، ومفرد ( شِبَاك ) : شبكة، ومعنى ( متينة ) : قوية، ومضاد ( يسر ) : صعوبة.
( ب ) الأشياء التى كان يحملها ( الإنسان الآلى )، هى بعض الصناديق المعدنية، والأسطوانات الحديدية، وأجهزة أخرى مختلفة الأشكال.
( جـ ) كان الإنسان البشرى أفضل من الإنسان الآلى؛ لأن الإنسان البشرى أعطاه الله العقل والعلم، و بهذا صنع الإنسان الآلى، وأعطاه التعليمات والأوامر التى يطلب منه تنفيذها.

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغـامرات فى أعماق البحار ):
« عظيم يا ( عقلة الإصبع )، إن العلم يصنع أشياء تشبه المعجزات، وهو نافع مفيد وخير وبركة عندما يستخدمه الإنسان لتعمير الدنيا، لا فى الحروب والقتال والتخريب والتدمير ».
١ ــ مفرد ( المعجزات ) : ( المعجزة ــ العاجزة ــ العجز )
٢ ــ مرادف ( التـدمـير ) : ( الموت ــ الهلاك ــ التخريب )
( ب ) متى يكون العلم نافعًا، ومتى يمكن ضارًّا ؟
( جـ ) كيف يعمل الإنسان الآلى فى قاع البحر ؟
الإجابة
( أ ) ١ ـــ مفرد ( المعجزات ) : المعجزة.
٢ ـــ مرادف ( التدمير ) : الهلاك .
( ب )  يكون العلم نافعًا إذا استخدمه الإنسان فى تعمير الدنيا، وازدهار الصناعة، وعلاج الأمراض، وحل مشكلات الناس، وتقدم البشرية، وسعادة الناس فى كل مكان.
ويكون ضارًّا إذا استخدم فى الحروب، والقتال، والتخريب والتدمير.
( جـ ) يعمل الإنسان الآلى فى قاع البحر عن طريق تعليمات ترسل إليه بجهاز الإشارات، فينفذها بدقة , حيث يتم مراقبته عن طريق شاشة التليفزيون.

اقرأ ثم أجب :
من قصة ( مغـامرات فى أعماق البحار )
« هذه الكهرباء طاقة نظيفة لا تلوث البيئة كالبترول وهى طاقة متوفرة بسهولة؛ لأن البحار موجودة فى كل مكان ».
( أ ) وضح مميزات الطاقة الكهربية كما فهمت من الفقرة السابقة.
( ب ) اذكر طريقتين من طرق توليد الكهرباء فى حياتنا.
الإجابة
( أ ) من مميزات الطاقة الكهربية أنها لا تلوث البيئة كالبترول، وهى طاقة متوفرة بسهولة؛ لأن البحار موجودة فى كل مكان.
( ب ) من طرق توليد الكهرباء فى حياتنا :
١ ـــ استخدام المراوح الهوائية الكبيرة، التى يحركها الهواء، فينتج عن هذه الحركة كهرباء.
٢ ـــ استغلال الشلالات، ومساقط المياه.

اقرأ ثم أجب :
من قصة (مغامرات فى أعماق البحار)
«ولما زاد الظلام أضاءت سفينة الأعماق ثلاثة أنوار كشافة قوية متجهة إلى أسفل  ».
( أ ) هات مضاد : ( قوية )، ومفرد : ( الأعماق ).
( ب ) متى أضاءت سفينة الأعماق أنوارها ؟
( جـ ) فِيمَ تستخدم سفينة الأعماق ؟
الإجابة
( أ ) مضاد ( قوية ) : ضعيفة، ومفرد ( الأعماق ) : العمق.
( ب ) أضاءت سفينة الأعماق أنوارها لما زاد الظلام.
( جـ ) تستخدم سفينة الأعماق لاكتشاف أعماق البحار.

اقرأ ثم أجب :
من قصة (مغامرات فـى أعماق البحار)
« ثم رأى ( عقلة الإصبع ) الرجل ينظر فى خريطة إلى جواره، ثم يدوس فى أزرار فى جهاز آخر، فيعطى إشارات مختلفة ».
( أ ) أكمل مايأتى:
معنى ( يدوس ) :....................، ومفرد ( أزرار ) : .....................
( ب ) أين رأى ( عقلة الإصبع ) هذا الرجل ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( يدوس ) : يضغط، ومفرد ( أزرار ) : زر.
( ب ) رأى ( عقلة الإصبع ) هذا الرجل فى المدينة المبنية تحت سطح البحر.

اقرأ ثم أجب :
من قصة (مغامرات فـى أعماق البحار)
«إننا شريكان فى هذه المغامرة، ويجب أن يتشاور الشركاء، ليكون كل شىء بينهم بالاتفاق».
( أ ) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن قالها ؟
( ب) ما المناسبة التى قيلت فيها هذه العبارة ؟
الإجابة
( أ )  قائل هذه العبارة، هو (عقلة الإصبع) - وقالها لأمانى أخته.
( ب ) المناسبة التى قيلت فيها هذه العبارة، أن عقلة الإصبع حكى لـ (شعبان) و (سعفان) قصة مغامراته، هــو وأخته (أمانى) فــى أعـمـاق البحار واستأذنهما فى الانصراف؛ لتكمـلـة مغامـراتهما المدهشة فـى أعـماق البحار، ثم قال العبارة السابقة.

اقرأ ثم أجب :
من قصة(مغـامرات فى أعماق البحـار):
«لقد صح ظنى، وتأكدت من الفكرة التى خطرت على بالى، ووجدت الناس فى المدينة يراقبون الإنسان الآلى على شاشة التليفزيون، ويرسلون إليه التعليمات، فينفذها بدقة ».
( أ ) كيف يتلقى الإنسان الآلى التعليمات ؟
( ب ) اذكر سبب استخدام الغواص أنبوبة من المطاط.
الإجابة
( أ ) يتلقــى الإنسان الآلى التعليمات عن طريــق جــهاز الإشارات، وذلك بعد مراقبة الإنسان الآلــى على شاشة التليفزيون.
( ب ) سبب استخدام الغواص أنبوبة من المطاط، أنها توصل الهواء له تحت سطح الماء؛ ليتنفس.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار)
«اندفعت الحيتان نحو الغواص، فصاحت أمانى فى خوف : ألا يكفى الغواص ما هو فيه حتى تأتى هذه الحيتان لتهاجمه، ولكن حدث شىء عجيب ».
( أ ) ما مفرد : ( الحيتان ) ؟، وما جمع : ( شىء ) ؟
( ب ) ماذا قالت أمانى حين رأت الحيتان تندفع نحو الغواص ؟
( جـ ) ما الشىء العجيب الذى حدث ؟
الإجابة
( أ ) مفرد ( الحيتان ) : الحوت، وجمع ( شىء ) : أشياء.
( ب ) قالت أمانى حين رأت الحيتان تندفع نحو الغواص : ألا يكفى الغواص ما هو فيه، حتى تأتى هذه الحيتان لتهاجمه ؟
( جـ ) الشىء العجيب الـذى حـدث، هـو أن الحيتان انـدفعت نحـو الغـواص وأخـذت تدفعه، وترفعه إلى أعلى، حتى وصلت به إلـى سطح الماء، فرآه زملاؤه الذين فى الزورق، وأنقذوه.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار):
«وهنا ظهر ثلاثة من الحيتان، طول كل منها ثلاثة أمتار، واندفعت نحو الغواص. فصاحت أمانى: ألا يكفى الغواص ما هو فيه ؟ ».
( أ ) ما مفرد : ( الحيتان )، وما جمع : ( الغواص ) ؟
( ب ) ما الخطر الذى تعرض له الغواص قبل اندفاع الحيتان نحوه ؟
( جـ ) أكمل :
١ ـــ تستخدم سفينة الأعماق فى....................
٢ ـــ يلبس صياد الإسفنج ملابس كاملة من....................
الإجابة
( أ ) مفرد (الحيتان) : الحوت، وجمع (الغواص) : الغواصون.
( ب ) الخطر الذى تعرض له الغواص قبل اندفاع الحيتان نحوه، هو انقطاع أنبوبة المطاط، التى توصل الهواء إليه.
( جـ )
١ ـــ تستخدم سفينة الأعماق فى اكتشاف أعماق البحار.
٢ ـــ يلبس صياد الإسفنج ملابس كاملة من المطاط.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار):
«وشاهدا عالمًا كبيرًا، ومعه ثلاثة من مساعديه، يقول لهم : أنتم تعرفون أهمية الكهرباء فى حياتنا » .
( أ ) عمن تتحدث العبارة ؟
( ب ) ما أهمية الكهرباء فى حياتنا ؟
( جـ ) أيهما أفضل : الإنسان الآلى أم الإنسان البشرى ؟ ولماذا ؟
الإجابة
( أ ) تتحدث العبارة عن ( عقلة الإصبع ) وأخته أمانى.
( ب ) أهمية الكهرباء فى حياتنا أننا نستخدمها لإنارة البيوت والشوارع، وإدارة المصانع... وغير ذلك.
( جـ ) الإنسان البشـرى أفضل مـن الإنسان الآلـى؛ لأن الله أعطاه العقـل والعلـم، وبهذا صـنع ( الإنسان الآلى )، وأعطاه التعليمات والأوامر التى يطلب منه تنفيذها.

من قصة (مغـامرات فى أعماق البحـار):
«ولما زاد الظلام أضاءت هذه السفينة مجموعة من الكشافات ».
( أ ) هاتِ مضاد : ( الظلام )، ومفرد ( الكشافات ).  
( ب ) ما اسم هذه السفينة ؟ وما وظيفتها ؟
الإجابة
( أ ) مضاد (الظلام) : النور، ومفرد (الكشافات) : الكشاف.
( ب )  اسم هذه السفينة : سفينة الأعماق.
ووظيفتها : اكتشاف أعماق البحار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى