مراجعة آخر العام س و ج درس"إني رأيت نملة - شعر" لغة عربية رابعة ابتدائى الترم الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30032014

مُساهمة 

. مراجعة آخر العام س و ج درس"إني رأيت نملة - شعر" لغة عربية رابعة ابتدائى الترم الثانى




من درس"إني رأيت نملة - شعر": أَجِبْ:
( أ ) ضَعْ عُنْوَانًا آخَرَ لِلدَّرْسِ.
( ب ) أَيْنَ كَانَتِ النَّمْلَة؟
( جـ ) لِمَاذَا نَادَتِ النَّمْلَةُ عَلَى أَخَوَاتِها؟
( د ) كَيْفَ حَمَلَ النَّمْلُ الطَّعَامَ؟
الإجابة
( أ ) أَجِبْ بِنَفْسِكَ.
( ب ) كَانَتِ النَّمْلَةُ بَيْنَ الْجِبَالِ.
( جـ ) نَادَتِ النَّمْلَةُ عَلَى أَخَوَاتِهَا طَالِبَةً مِنْهُنَّ الْمُسَاعَدَةَ فِى حَمْلِ الطَّعَامِ.
( د ) حَمَلَ النَّمْلُ الطَّعَـامَ بِمَا تَوَافَرَ لَدَيْهِـنَّ مِنْ إِمْكَانَاتٍ وقُـدْرَاتٍ مُتَمَثِّلَـةً فِـى الْحِبَالِ، وتَكَاتَفْنَ مَعًا وجَرَرْنَ الطَّعَامَ نَحْوَ بُيُوتِهِنَّ.

من درس"إني رأيت نملة - شعر": هَاتِ الأَبْيَاتَ الَّتِى تَدُلُّ عَلَى الْمَعَانِى التَّالِيَة:
( أ ) لَمْ تَسْتَطِعِ النَّمْلَةُ حَمْلَ الطَّعَامِ.
( ب ) الخَيْرُ يَأْتِى بِالتَّعَاونِ.
( جـ ) حَضَرَ النَّمْلُ وَمَعَهُ الحِبَالُ.
( د ) النَّمْلُ لَا يَعْرِفُ المُسْتَحِيلَ.
الإجابة
( أ ) الْبَيْتُ الَّذِى يَدُلُّ عَلَى: «لَمْ تَسْتَطِعِ النَّمْلَةُ حَمْلَ الطَّعَامِ»، هُوَ:
        لَـمْ تَسْتَـطِـعْ حَمْلَ الطَّـعَـامِ   ***   وَحْــدَهَــا فَــوْق الــرِّمَــالْ
( ب ) الْبَيْتُ الَّذِى يَدُلُّ عَلَى: «الخَيْرُ يَأْتِى بِالتَّعَاونِ»، هُوَ:
        تَـــعَــاونُـــوا جَــمِيـعُــكُـــمْ  ***  فَـالْـخَـيْـرُ يَـأْتِـى بِالْـوِصَـالْ
( جـ ) الْبَيْتُ الَّذِى يَدُلُّ عَلَى: «حَضَرَ النَّمْلُ وَمَعَهُ الحِبَال»، هُوَ:
        نَــادَتْ عَــلَـى إِخْـــوَانِــهَـــا  ***  جَــاءُوا جَــمِيعًـا بِـالْـحِـبَـال
( د ) الْبَيْتُ الَّذِى يَدُلُّ عَلَى: «النَّمْلُ لَا يَعْرِفُ المُسْتَحِيلَ»، هُوَ:
        جَــــرُّوا مَـعًـــا طَـعَــامَــهُــمْ *** لَــمْ يَـعْـرِفُــوا شَيْئًـا مُـحَــال

من نص "إني رأيت نملة":
تَنَاقَشْ مَعَ زَمِيلِكَ فِى الْوُصُولِ إِلَى الْمَطْلُوبِ، وَضَعْهُ فِى جُمْلَةٍ مِنْ عِنْدِكَ:
( أ ) مُرَادِف: تُسَاعِدُهَا ـــ مُسْتَحِيل.
( ب ) مُفْـــرَد: نَمْل ـــ أَخَوَات.
( جـ ) مُضَـــادّ: الشَّرّ ـــ اسْتَقام.
( د ) جَمْـــع: حَبْل ـــ أَخ.
الإجابة
( أ )
* مُرَادِفُ (تُسَاعِدُهَا): تُعَاوِنُهَا.
- الْجُمْـلَـةُ: البِنْتُ تُعَاوِنُهَا أُخْتُهَا فِى أَعْمَالِ الْبَيْتِ.
* مُرَادِفُ (مُسْتَحِيل): مُحَال.
- الْجُمْلَةُ: مِنَ الْمُحَالِ مَعْرِفَةُ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
( ب )
* مُفْرَدُ (نَمْل): نَمْلَةٌ.
- الْجُمْلَةُ: النَّمْلَةُ حَشَرَةٌ صَغِيرَةٌ جِدًّا.
* مُفْرَدُ (أَخَوَات): أُخْت.
- الْجُمْلَةُ: لِى أُخْتٌ وَاحِدَةٌ.
( جـ )
* مُضَادُّ (الشَّرّ): الْخَيْر.
- الْجُمْلَـةُ: يَجِبُ عَلَى كُلِّ إِنْسَانٍ أَنْ يَعْمَلَ الْخَيْرَ دَائِمًا .
* مُضَادُّ (اسْتَقام): انْحَرَفَ.
- الْجُمْلَةُ: مَنْ تَعَوَّدَ الْكَذِبَ، فَقَدِ انْحَرَفَ إِلَى الشَّرِّ.
( د )
* جَمْعُ (حَبْل): حِبَال.
- الْجُمْلَةُ: الْحِبَالُ نَسْتَخْدِمُهَا فِى رَبْطِ الأَشْيَاءِ.
* جَمْعُ (أَخ): إِخْوَةٌ.
- الْجُمْلَـةُ: أَصْدِقَائِى فِى الْفَصْلِ هُمْ إِخْوَةٌ لِى.

ضَعِ الصِّفَةَ الْمُنَاسِبَةَ أَمَامَ كُلٍّ مِمَّا يَأْتِى:
( أ ) الْجَمَل: ...............................
( ب ) النَّحْلَـةُ: .............................
( جـ ) النَّمْـلَـةُ: ............................
الإجابة
( أ ) الْجَمَل: الصَّبْرُ والتَّحَمُّل.
( ب ) النَّحْلَـةُ: التَّعَاوُنُ والنَّشَاطُ.
( جـ ) النَّمْـلَةُ: الِإصْرَارُ وَالنِّظَامُ وَالادِّخَارُ والتَّعَاوُنُ والنَّشَاطُ.

من درس "إني رأيت نملة - شعر" قَالَ الشَّاعِرُ:
          إِنِّـــــى رَأَيْـــــتُ نَمْلَـــــةً  ***  فِــى حَيْــرَةٍ بَيْـنَ الْجِبَـالْ
          لَـمْ تَسْتَـطِعْ حَمْل الطَّعَامِ    ***  وَحْدَهَــا فَـــوْقَ الرِّمَــالْ
( أ ) هَاتِ مَعْنَـى: (تَسْتَطِع)، ومُفْرَد: (الجِبَال)، وجَمْع: (الطَّعَام)، ومُضَادّ: (فَوْق).
( ب ) مَاذَا رَأَى الشَّاعِرُ بَيْنَ الْجِبَال؟
( جـ ) صِفْ حَالَ النَّمْلَةِ، وهِىَ فَوْقَ الرِّمَال.
( د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «فِى حَيْرَةٍ بَيْنَ الْجِبَال»؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْبَيْتَيْنِ: (اسْمًـا مُفْـرَدًا، وهَاتِ جَمْعَهُ ـــ جَمْعًا، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ).
الإجابة
( أ )
- معنى (تستطع): تَقْدِر.
- مفرد (الجبال): الجبل.
- جمع (الطعام): الأطعمة.
- مضاد (فوق): تحت.
( ب ) رأى الشاعر بين الجبال نملة.
( جـ ) كانت النملة وحدها فوق الرمال، ولم تستطع حمل الطعام.
( د ) الجمال فى قول الشاعر: «فى حيرة بين الجبال»: أنه تعبير يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها.
( هـ )
- الاسم المفرد من البيتين: نملة، وجمعه: (نَمْل أو نِمَال).
- الاسم الجمع: الجبال، ومفرده: الجبل.

هَاتِ مَا يَأْتِى:
( أ ) مَعْنَى: رَأَيْت ـــ حَيْرَة ـــ تُعِينُهَا ـــ الْوِصَال ـــ مُحَال.
( ب ) جَمْـع: نَمْلَة ـــ الطَّعَام ـــ أُخْت ـــ قَوْل ـــ شَىْء.
( جـ ) مُفْـرَد: الجِبَال ـــ الرِّمَال ـــ إخْوان ـــ الحِبَال.
( د ) مُضَادّ: فَوْق ـــ الْخَيْر ـــ يَعْرِفُوا.
الإجابة
( أ )
* (رأيت) معناها: شاهدت.
* (حيرة) معناها: اضطراب.
* (تعينها) معناها: تساعدها.
* (الوصال) معناها: التآلف.
* (محال) معناها: مستحيل.
( ب )
* (نملة) جمعها: نمل.
* (الطعام) جمعها: الأطعمة.
* (أخت) جمعها: أخوات.
* (قول) جمعها: أقوال.
* (شىء) جمعها: أشياء.
( جـ )
* (الجبال) مفردها: الجبل.
* (الرمال) مفردها: الرمل.
* (إخوان) مفردها: أخ.
* (الحبال) مفردها: الحبل.
( د )
* (فوق) مضادها: تحت.
* (الخير) مضادها: الشر.
* (يعرفوا) مضادها: يجهلوا.

من درس "إني رأيت نملة - شعر": قَالَ الشَّاعِرُ:
       نَادَتْ عَلَى أُخْتٍ لَهَا   ***   تُعِينُهَـا فَالْحِمْـلُ مَـالْ
       لَــمْ تَسْتَطِيعَــا حَمْلَـهُ  ***   تَذَكَّـــرَا قَــوْلًا يُقَــالْ
       تَعَاوَنُــــوا جَمِيعُكُــمْ  ***   فَالْخَيْرُ يَأْتِى بِالْوِصَالْ
( أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ـــ مَعْنَـى (تُعِينُهَـا): .............  (تُغْضِبُهَا ـــ تَرْعَاهَا ـــ تُسَاعِدُهَا)
٢ ـــ جَمْـعُ (أُخْـت): ...............  (أُخْتَان ـــ أَخَـــوَات ـــ إِخْــــوَة)
٣ ـــ مُضَادُّ (الْخَيْر): ..............  (الْفَــرَح ـــ الْحُـــزْنُ ـــ الشَّـــرُّ)
( ب ) لِمَاذَا نَادَتِ النَّمْلَةُ عَلَى أُخْتٍ لَهَا؟
( جـ ) مَا الْقَوْلُ الَّذِى تَذَكَّرَتْهُ النَّمْلَتَانِ؟
( د ) مَا أَثَرُ التَّعَاوُنِ فِى الْحَيَاةِ؟
( هـ ) مَنْ قَائِلُ هَذَا النَّصِّ؟
( و ) اسْتَخْـرِجْ مِـنَ الْبَيْتَيْــنِ: اسْمًــا مُفْـرَدًا، وهَاتِ جَمْعَهُ ـــ فِعْلاً، وحَرْفًا ـــ أُسْلُوبَ أَمْرٍ.
الإجابة
( أ )
١ ــ معنى (تعينها): تساعدها.
٢ ــ جمع (أخت): أخوات.
٣ ــ مضاد (الخير): الشر.
( ب ) نادت النملة على أخت لها؛ لتساعِدَها على حمل الطعام.
( جـ ) القول الذى تذكرته النملتان: «تَعَاونوا جميعكم فالخير يأْتى بالوصال».
( د ) أثر التعاون فى الحياة: تحقيق الأهداف، والوصول إلى النجاح والتقدم وتحقيق الرفاهية.
( هـ ) قائل هذا النص، هو الشاعر: إيهاب عبد السلام.
( و )
- الاسم المفرد من البيتين: أخت، وجمعه: أخوات.
- الفعل: نادت، والحرف: على.
- أسلوب الأمر: تعاونوا جميعكم.

رَتِّبِ الْكَلِمَاتِ؛ لِتُكَوِّنَ جُمَلاً اسْمِيَّةً:
( أ ) يَتَعَاوَنَانِ ـــ عَلَى ـــ الْخَيْر ـــ الصَّدِيقَان ـــ فِعْلِ.
( ب ) مَفْتُوحَانِ ـــ اللَّذَانِ ـــ الشُّبَّاكَانِ ـــ الْحُجْرَةِ ـــ فِى.
( جـ ) يَتَدَرَّبَان ـــ بِنَشَاطٍ ـــ اللاَّعِبَانِ.
الإجابة
( أ ) الصديقان يتعاونان على فعل الخير.
( ب ) الشُّبَّاكان اللذان فى الحجرة مفتوحان.
( جـ ) اللاعبان يتدربان بنشاط.

حدد الاسْمِ الْمُفْرَدِ، والاسْمِ الْمُثَنَّى، والاسْمِ الْجَمْعِ:
(الْحَشَرَة ـــ النَّحْلَتَان ـــ الْحِيتَان ـــ الْجِمَال ـــ الْجَبَلُ ـــ الشَّجَرَتَان)
الإجابة
- الاسْمِ الْمُفْرَدِ: الحشرة - الجبل.
- الاسْمِ الْمُثَنَّى: النحلتان - الشجرتان.
- الاسْمِ الْجَمْعِ: الحيتان - الجمال.

اِجْعَلِ الْمُبْتَدَأَ الْمُثَنَّى مُفْرَدًا، وغَيِّرْ مَا يَلْزَمُ:
( أ ) الْفَلاَّحَانِ نَشِيطَانِ فِى الْحَقْلِ.
( ب ) الطَّائِرتَانِ مُحَلِّقَتَانِ فِى الْجَوِّ.
( جـ ) اللاَّعِبَانِ فَازَا بِالْجَائِزَةِ.
الإجابة
( أ ) الفلاح نشيط فى الحقل.
( ب ) الطائرة محلقة فى الجو.
( جـ ) اللاعب فاز بالجائزة.

ثَنِّ كُلَّ كَلِمَةٍ مِمَّا يَأْتِى، ثُمَّ أَدْخِلِ الْمُثَنَّى فِى جُمْلَةٍ مِنْ تَعْبِيرِكَ:
(الْقَلَمُ ـــ النَّحْلَةُ ـــ التَّاجِرُ ـــ السَّفِينَةُ ـــ القِصَّةُ)
الإجابة
* القلم.
- مثناها: القلمان.
- إدخال المثنى فى جملة: القلمان جديدان.
* النحلة.
- مثناها: النحلتان.
- إدخال المثنى فى جملة: النحلتان نشيطتان.
* التاجر.
- مثناها: التاجران.
- إدخال المثنى فى جملة: التاجران أمينان.
* السفينة.
- مثناها: السفينتان.
- إدخال المثنى فى جملة: السفينتان كبيرتان.
* القصة.
- مثناها: القصتان.
- إدخال المثنى فى جملة: القصتان مسليتان.

من درس "إني رأيت نملة - شعر": قَالَ الشَّاعِرُ:
         نَـادَتْ عَلَــى إِخْوَانِهَــا   ***   جَاءُوا جَمِيعًا بِالْحِـبَالْ
         جَــرُّوا مَعًـــا طَعَامَهُــمْ ***   لَمْ يَعْرِفُوا شَيْـئًا مُحَال
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى:
- مَعْنَى (مُحَال): ...................
- مُفْرَدُ (الحِبَال): ...................
- جَمْعُ (شَـىْء): ....................
- مُضَادُّ (يَعْرِفُوا): .................
( ب ) بِمَ جَاءَ النَّمْلُ إِلَى أُخْتِهِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيتِ الأَوَّلِ؟
( جـ ) مَاذَا فَعَلَ النَّمْلُ عِنْدَمَا جَاءَ إِلَى أُخْتِهِ؟
( د ) مَا اسْمُ هَذَا النَّشِيدِ الَّذِى مِنْهُ هَذَانِ الْبَيْتَانِ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْبَيْتَيْنِ: اسْمًا جَمْعًا ـــ اسْمًا مُفْرَدًا ـــ فِعْلاً ـــ حَرْفًا.
الإجابة
( أ )
- معنى (محال): مستحيل.
- مفرد (الحبال): الحبل.
- جمع (شىء): أشياء.
- مضاد (يعرفوا): يجهلوا.
( ب ) جاء النمل إلى أخته، كما أفهم من البيت الأول، بالحبال.
( جـ ) عندما جاء النمل إلى أخته جروا معًا طعامهم.
( د ) اسم هذا النشيد الذى منه هذان البيتان، هو: إنى رأيت نملة.
( هـ )
- الاسم الجمع من البيتين: الحبال.
- الاسم المفرد: شيئًا.
- الفعل: نادت.
- الحرف: على.

ضَعْ مَكَانَ النُّقَطِ جَمْعًا مُنَاسِبًا، ثُمَّ اذْكُرْ مُفْرَدَهُ:
( أ ) يُدَافِعُ ........... عَنِ الْوَطَنِ.
( ب ) ........... يَزْرَعُونَ الأَرْضَ.
( جـ ) ........... يُعَالِجُونَ الْمَرْضَى.    
( د ) ........... تَرْعَى أَبْنَاءَهَا.
الإجابة
( أ ) يدافع الجنود عن الوطن.
- الجمع: الجندى.
( ب ) الفلاحون يزرعون الأرض.    
- الجمع: الفلاح.
( جـ ) الأطباء يعالجون المرضى.
- الجمع: الطبيب.
( د ) الأمهات ترعى أبناءها.
- الجمع: الأم.

هَاتِ مُفْرَدَ كُلِّ جَمْعٍ مِمَّا يَأْتِى، ثُمَّ أَدْخِلِ الْمُفْرَدَ فِى جُمْلَةٍ مِنْ تَعْبِيرِكَ:
(الأَوْطَان ـــ الْقُرُود ـــ السَّائِحُون ـــ الْمُهَنْدِسُون)
الإجابة
* (الأوطان) مفردها: الوطن.
- إدخال المفرد فى جملة: الوطن عزيز علينا جميعًا.
* (القرود) مفردها: القرد.
- إدخال المفرد فى جملة: القرد يعيش فى الغابة.
* (السائحون) مفردها: السائح.
- إدخال المفرد فى جملة: السائح مسرور بزيارة مصر.
* (المهندسون) مفردها: المهندس.
- إدخال المفرد فى جملة: المهندس يشرف على بناء المصانع والمدارس.

هَاتِ جَمْعَ كُلِّ كَلِمَةٍ تَحْتَهَا خَطٌّ، واكْتُبِ الْجُمْلَةَ صَحِيحَةً:
( أ ) يُشَاهِدُ السَّائِحُ آثَارَ مِصْرَ الْْقَدِيمَةَ.
( ب ) يَعُومُ السَّبَّاحُ  فِى حَمَّامِ السِّبَاحَةِ.
( جـ ) التَّاجِرُ الأَمِينُ رَابِحٌ.
( د ) المُعَلِّمُ يُرَبِّى الأَجْيَالَ.
الإجابة
( أ ) يشاهد السائحون آثار مصر القديمة.
( ب ) يعوم السباحون فى حمام السباحة.
( جـ ) التجار الأمناء رابحون.
( د ) المعلمون يربون الأجيال.

قَالَ تَعَالَى:"والله خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِى عَلَى بَطْنِهِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِى عَلَى رِجْلَيْن، وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِى عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ الله مَا يَشَاءُ إِنَّ الله عَلَى كُلِّ شَىْء قَدِير".
( أ ) مَا مَعْنَى (دَابَّةٍ)؟ وَمَا جَمْعُ (بَطْن)؟ وَمَا جَمْعُ: (شَىْء)؟
( ب ) اُذْكُرْ مِثَالاً  لِمَا يَمْشِى عَلَى بَطْنِهِ، وَمِثَالاً آخَرَ لِمَا يَمْشِى عَلَى رِجْلَيْنِ.
( جـ ) مَا اسمُ السُّورَةِ الَّتِى مِنْهَا هَذِهِ الآيَةُ الْكَرِيمَةُ السَّابِقَةُ؟
الإجابة
( أ )
- معنى (دابة): مخلوقات الله تعالى التى تدب على الأرض.
- جمع (بطن): بطون.
- جمع (شىء): أشياء.
( ب )
- مثال لما يمشى على بطنه: الثعبان.
- المثال الآخر لما يمشى على رجلين: الإنسان.
( جـ ) اسم السورة التى منها الآية الكريمة السابقة، سورة النور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى