مدرس اون لايندخول

س وج درس البخلاء الثلاثة (لغة عربية ثالثة ابتدائى الترم الثانى)

 س وج درس البخلاء الثلاثة (لغة عربية ثالثة ابتدائى الترم الثانى)

البخلاء الثلاثة
من موضوع "البخلاء الثلاثة": أَجِبْ عَمَّا يَلى:
( أ ) لِمَاذَا اجْتَمَعَ الْبُخَلَاءُ الثَّلَاثَةُ؟
( ب ) مَاذَا قَالَ كُلٌّ منْهُمْ؟
( جـ ) مَا النَّتِيجَةُ الَّتِى تَرَتَّبَتْ عَلَى بُخْلِ الثَّلَاثةِ؟
الإجابة
( أ ) اجْتَمَعَ الْبُخَلَاءُ الثَّلَاثَةُ للتَّبَرُّعِ بِجُزْءٍ مِنْ مَالِهِمْ للفُقَرَاءِ، بَعْدَ أَنْ دَارَتْ سِيرَتُهُمْ عَلَى أَلْسِنَةِ النَّاسِ بِبُخْلِهِمْ.
( ب ) قَالَ الأَوَّلُ: أَنَا سَأَرْسُمُ دَائِرَةً عَلَى الأَرْضِ، وأَقْذِفُ الْمَالَ فِى الْهَوَاءِ، والمَالُ الَّذِى يَسْقُطُ بِدَاخِل الدَّائِرَةِ لِى، والمالُ الَّذِى يَسْقُطُ خَارِجَهَا فَهُوَ للفُقَرَاءِ، وقَالَ الثَّانِى: أَنَا سَأَرْسُمُ خَطًّا عَلَى الأَرْضِ وأَقْذِفُ المَالَ فِى الْهَوَاءِ فَالْمَالُ الَّذِى عَلَى يَمِين الْخَطِّ لِى، والْمَالُ الَّذِى عَلَى شِمَالِ الْخَطِّ للفُقَرَاءِ. وقَالَ الثَّالِثُ: سَأَقْذِفُ الْمَالَ فِى السَّمَاءِ، والْمَالُ الَّذِى يَسْقُطُ عَلَى الأَرْضِ فَهُوَ لِى، والْمَالُ الَّذِى يَبْقَى فِى السَّماءِ، فَهُوَ للفُقَرَاءِ.
( جـ ) النَّتِيجَةُ الَّتِى تَرَتَّبَتْ عَلَى بُخْلِ الثَّلَاثَةِ، هِى: سَرِقَةُ نُقُودِ الْبَخِيلِ الأَوَّلِ مِنْ بَيْتِهِ، وافْتِرَاسُ الذِّئَابِ بَعْضًا مِنْ أَغْنَامِ الْبَخِيلِ الثَّانِى، أَمَّا الثَّالِثُ فَقَدْ وَجَدَ بَيْتَهُ قَدِ احْتَرَقَ.
 
تَخَيَّرْ حَرْفَ الْجَرِّ الْمُنَاسِبَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ لِمَا يَلِى:
(فِى ـــ مِنْ ـــ عَلَى ـــ إِلَى)
( أ ) جَلَسَ النَّاسُ ................... القَرْيَةِ.
( ب ) دَارَتْ ................... أَلْسِنَتِهِمْ سِيرَةُ الْبُخَلَاءِ الثَّلَاثَةِ.
( جـ ) مَا ................... كَبِيرٍ أَو صَغيرٍ إِلَّا ويَذْكُرُ بُخْلَهُمْ.
( د ) ذَهَبَ أَحَدُ الْبُخَلَاءِ ................... الْخَارِج لِيَقْذِفَ بِالْمَالِ.
الإجابة
( أ ) جَلَسَ النَّاسُ فِى الْقَرْيَةِ.
( ب ) دَارَتْ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ سِيرَةُ الْبُخَلَاءِ الثَّلَاثَةِ.
( جـ ) مَا مِنْ كَبِيرٍ أَو صَغيرٍ إِلَّا ويَذْكُرُ بُخْلَهُمْ.
( د ) ذَهَبَ أَحَدُ الْبُخَلَاءِ إِلَى الْخَارِج لِيَقْذِفَ بِالْمَالِ.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": اِقْرَإ الْفِقْرَةَ التَّالِيَةَ، ثُمَّ أَجِبْ: «جَلَسَ النَّاسُ فِى الْقَرْيَةِ يَتَسَامَرُونَ حَوْلَ مَوَاقِدِهِمْ فِى لَيَالِى الشِّتَاءِ، ودَارَتْ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ سِيرَةُ الْبُخَلَاءِ الثَّلَاثةِ». 
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى:
- مُرَادِفُ (يَتَسَامَرُونَ): ........................
- مُــفْــرَدُ (مَـــوَاقِــــد): .......................
- جَــمْــعُ (سِـــيـــــرَةٍ): .......................
( ب ) حَدِّدِ الْفِكْرَةَ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
الإجابة
( أ )
- مُرَادِفُ (يَتَسَامَرُونَ): يَتَحَدَّثُونَ لَيْلًا.
- مُفْرَدُ (مَوَاقِد): مَوْقِد.
- جَمْعُ (سِيرَة): سِيَرٌ.
( ب ) الْفِكْرَةُ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: سِيـرَةُ الْبُخَـلَاءِ الثَّـلَاثَةِ تَــدُورُ عَلَــى أَلْسِنَةِ النَّاسِ.
 
اضْبِطِ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ وَضَعْ خَطًّا تَحْتَ الْكَلِمَةِ الَّتِى بِهَا التَّنْوِينُ:
( أ ) دارت على ألسنة كثير من الناس سيرة البخلاء الثلاثة.
( ب ) ما من كبير أو صغير إلا ويذكر بخلهم.
( جـ ) إن سيرة البخلاء سيرة مضحكة.
الإجابة
( أ ) دَارَتْ عَلَى أَلْسِنَةِ كَثِيرٍ مِنَ النَّاسِ سِيرَةُ الْبُخَلَاءِ الثَّلَاثَةِ.
( ب ) مَا مِنْ كَبِيرٍ أَوْ صَغيرٍ إِلَّا ويَذْكُرُ بُخْلَهُمْ.
( جـ ) إِنَّ سِيرَةَ الْبُخَلَاءِ سِيرَةٌ مُضْحِكَةٌ.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة":
أَكْمِلِ النَّاقِصَ:
( أ ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الأَوَّلُ نُقُودَهُ ......................
( ب ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الثَّالِثُ بَيْتَهُ ........................
( جـ ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الثَّانِى الذِّئَابَ ....................
الإجابة
( أ ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الأَوَّلُ نُقُودَهُ قَدْ سُرِقَتْ.
( ب ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الثَّالِثُ بَيْتَهُ قَدِ احْتَرَقَ.
( جـ ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الثَّانِى الذِّئَابَ قَدِ افْتَرَسَتْ بَعْضًا مِنْ أَغْنَامِهِ.
 
حَوِّلِ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ كَمَا فِى الْمِثاَلِ: 
الْمِثَالُ: أَنَا كَرِيمٌ.
* هُوَ بَخِيلٌ ـــ نَحْنُ كُرَمَاءُ ـــ هُمْ بُخَلَاءُ
( أ ) أَنَا شُجَاعٌ.
* ........... - .......... - ............
( ب ) أَنَا فَقِيرٌ.
* ........... - .......... - ............
( جـ ) ................ 
* هُوَ صَغِيرٌ    - .......... - ............
الإجابة
( أ ) هُوَ جَبَانٌ  ـــ نَحْنُ شُجْعَانٌ ـــ هُمْ جُبَنَاءُ
( ب ) هُوَ غَنِـىٌّ ـــ نَحْنُ فُقَرَاءُ ـــ هُمْ أَغْنِيَاءُ
( جـ ) هُوَ صَغِيرٌ ـــ نَحْنُ كِبَارٌ ـــ هُمْ صِغَارٌ
 
مَيِّزِ الْجُمْلَةَ، اسْمِيَّة هِىَ أَمْ فِعْليَّة؟
( أ ) جَلَسَ النَّاسُ فِى القَرْيَةِ.
( ب ) سِيرَةُ البُخَلَاءِ مُضْحِكَةٌ.
( جـ ) تَبَاهَى الْبَخِيلُ الأَوَّلُ بِنَفْسِهِ.
( د ) الْمَالُ مِنَ الْوَسَائِلِ المُهِمَّةِ فِى الْحَيَاةِ.
الإجابة
ــ الْجُمَلُ الاسْمِيَّةُ:
( ب ) سِيرَةُ البُخَلَاءِ مُضْحِكَةٌ.
( د ) الْمَـالُ مِــنَ الْـوَسَــائِـــلِ المُهِمَّةِ فِى الْحَيَاةِ.
ــ الْجُمَلُ الْفِعْلِيَّةُ:
( أ ) جَلَسَ النَّاسُ فِى القَرْيَةِ.
( جـ ) تَبَاهَى الْبَخِيلُ الأَوَّلُ بِنَفْسِهِ.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": أَجِبْ عَنْ كُلِّ سُؤَالٍ مِمَّا يَأْتِى:
( أ ) لِمَاذَا جَلَسَ النَّاسُ فِى الْقَرْيَةِ؟ ومَتَى كَانَ ذَلِكَ؟
( ب ) مَاذَا قَرَّرَ الْبُخَلَاءُ الثَّلَاثَةُ؟ ولِمَاذَا؟
( جـ ) مَاذَا قَالَ الْبَخِيلُ الأَوَّلُ للتَّبَرُّعِ بِجُزْءٍ مِنْ مَالِهِ للفُقَرَاءِ؟
( د ) مَاذَا قَالَ الْبَخِيلُ الثَّانِى للتَّبَرُّعِ بِجُزْءٍ مِنْ مَالِهِ للفُقَرَاءِ؟
( هـ ) مَاذَا قَالَ الْبَخِيلُ الثَّالِثُ للتَّبَرُّعِ بِجُزْءٍ مِنْ مَالِهِ للفُقَرَاءِ؟
( و ) مَاذَا وَجَــدَ كُلُّ بَخِيلٍ مِــنَ الْبُــخَلَاءِ الثَّلَاثَةِ عِنْدَ عَوْدَتِهِــمْ إِلــى بُيُوتِهِمْ؟
الإجابة
( أ ) جلس الناس فى القرية يتسامرون، وكان ذلك فى ليالى الشتاء.
( ب )
- قرر البخلاء الثلاثة التبرع بجزء من مالهم للفقراء.
- وذلك لأن سيرتهم دارت على ألسنة الناس.
( جـ ) قال البخيل الأول للتبرع بجزء من ماله للفقراء: أنا سأرسم دائرة على الأرض، وأقذف المال فى الهواء، والمال الذى يسقط داخل الدائرة لى، والمال الذى يسقط خارجها فهو للفقراء.
( د ) قال البخيل الثانى للتبرع بجزء من ماله للفقراء: أنا سأرسم خطًّا على الأرض وأقذف المال فى الهواء، فالمال الذى على يمين الخط لى، والمال الذى على شمال الخط للفقراء.
( هـ ) قال البخيل الثالث للتبرع بجزء من ماله للفقراء: أنا سأقذف المال فى السماء، والمال الذى يسقط على الأرض فهو لى والمال الذى يبقى فى السماء، فهو للفقراء.
( و )
- وجد البخيل الأول نقوده قد سرقت.
- ووجد البخيل الثانى الذئاب قد افترست بعضًا من أغنامه.
- ووجد البخيل الثالث بيته قد احترق.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": «جَلَسَ النَّاسُ فِى الْقَرْيَةِ يَتَسَامَرُونَ حَوْلَ مَوَاقِدِهِمْ فِى لَيَالِى الشِّتَاءِ، وَدَارَتْ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ سِيرَةُ الْبُخَلَاءِ الثَّلَاثَةِ، فَمَا مِنْ كَبِيرٍ أَوْ صَغِيرٍ إِلاَّ ويَذْكُرُ بُخْلَهُمْ».
( أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ـــ مَعْنَى (يَتَسَامَرُون): ...............   (يَتَحَدَّثُونَ نَهَارًا ـــ يَتَحَدَّثُونَ لَيْلًا ـــ يَضْحَكُون)
٢ ـــ جَمْـعُ (الْقَـرْيَــة): ...............     (الْقَرَوَات ـــ الْقُرَى ـــ الْقَرَويُّون)
٣ ـــ مُفْـرَدُ (الْبُخَلَاء): ...............     (الْبَخِيلاَن ـــ النَّخِيــل ـــ الْبَخيـلُ)
٤ ـــ مُضَادُّ (صَــغِيـر): ...............   (مُـــرْتَفِـــعٌ ـــ كَــبيـرٌ ـــ قَـــــــوىٌّ)
( ب ) أَيْنَ جَلَسَ النَّاسُ, ولِمَاذا؟ ومَتَى كَانَ ذَلِك؟
( جـ ) مَا الَّذِى دَارَ عَلَى أَلْسِنَةِ النَّاسِ؟
( د ) مَاذَا قَرَّرَ الْبُخَلَاءُ الثَّلَاثَةُ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ: 
- كَلِمَةً بِهَا (حَرْفٌ مُشَدَّدٌ)، واذْكُرْ هَذَا الْحَرْفَ.
- كَلِمَةً بِهَا (مَدٌّ بِالأَلِفِ).
- كَلِمَةً بِهَا (تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ).
الإجابة
( أ )
١ ــ معنى (يتسامرون): يتحدثون ليلًا.
٢ ـــ جمع (القرية): القرى.
٣ ــــ مفرد (البخلاء): البخيل.
٤ ـــ مضاد (صغير): كبير.
( ب ) جلس الناس فى القرية، وذلك للسمر، وكان ذلك فى ليالى الشتاء.
( جـ ) دار على ألسنة الناس سيرة البخلاء الثلاثة.
( د ) قرر البخلاء الثلاثة التبرع بجزء من مالهم للفقراء.
( هـ )
- كلمة بها (حرف مشدد): الناس، والحرف هو: النون.
- كلمة بها (مد بالألف): الناس.
- كلمة بها (تاء مربوطة): القرية.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": «وَقَفَ الأَوَّلُ مُتَبَاهِيًا بِنَفْسِهِ، وقَالَ: أَنَا سَأَرْسُمُ دَائِرَةً عَلَى الأَرْضِ، وأَقْذِفُ الْمَالَ فِى الْهَوَاءِ، والمَالُ الَّذِى يَسْقُطُ بِدَاخِلِ الدَّائِرَةِ لِى، والمَالُ الَّذِى يَسْقُطُ خَارِجَهَا فَهُوَ للفُقَرَاءِ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى:
- مَعْنَى (مُتَبَاهِيًا): ............., وجَمْعُ (دَائِرَة): ............... 
- ومُفْرَدُ (الْفُقَرَاء): ............., ومُضَادُّ (دَاخِل): ...........
( ب ) كَيْفَ حَدَّدَ الْبَخِيلُ الأَوَّلُ نَصِيبَهُ مِنْ مَالِهِ؟
( جـ ) كَيْفَ حَدَّدَ الْبَخِيلُ الأَوَّلُ نَصِيبَ الْفُقَرَاء مِنْ مَالِهِ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ:
- كَلِمَةً بِهَا (تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ).
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الْقَمَرِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (مَدٌّ بِالأَلِفِ).
الإجابة
( أ )
- معنى (متباهيًا): متفاخرًا، وجمع (دائرة): دوائر.
- ومفرد (الفقراء): الفقير، ومضاد (داخل): خارج.
( ب ) حدد البخيل الأول نصيبه من ماله بأنه سيرسم دائرة على الأرض، ويقذف المال فى الهواء، والمال الذى يسقط بداخل الدائرة له.
( جـ ) حدد البخيل الأول نصيب الفقراء من ماله بأن المال الذى يسقط خارج الدائرة فهو للفقراء.
( د )
- كلمة من العبارة السابقة بها (تاء مربوطة): دائرة.
- كلمة بها (ال) القمرية: المال.
- كلمة بها (مد بالألف):المال.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": «وقَالَ الثَّانِى وهُو يَزْهُو بِنَفْسِهِ، وأَنَا سَأَرْسُمُ خَطًّا عَلَى الأَرْضِ وأَقْذِفُ المَالَ فِى الهَواءِ، فالمَالُ الَّذِى عَلَى يَمينِ الْخَطِّ لى، والمَالُ الَّذِى عَلَى شِمَالِ الْخَطِّ للفُقَرَاءِ».
( أ )
- مَا مَعْنَى: (يَزْهُو)؟
- ومَا جَمْعُ: (الْمَال)؟
- ومَا مُضَادُّ: (شِمَال)؟
( ب ) كَيْفَ حَدَّدَ الْبَخِيلُ الثَّانِى نَصيبَهُ مِنْ مَالِهِ؟
( جـ ) كَيْفَ حَدَّدَ الْبَخِيلُ الثَّانِى نَصِيبَ الْفُقَرَاءِ مِنْ مَالِهِ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ:
- كَلِمَةً بِهَا (حَرْفٌ مُشَدَّدٌ)، واذْكُرْ هَذَا الْحَرْفَ.
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الْقَمَرِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الشَّمْسِيَّةُ.
الإجابة
( أ )
- معنى (يزهو): يفتخر.
- جمع (المال): الأموال.
- مضاد (شمال): يمين.
( ب ) حدد البخيل الثانى نصيبه من ماله بأن قال: سأرسم خطًّا على الأرض، وأقذف المال فى الهواء، والمال الذى على يمين الخط لى.
( جـ ) حدد البخيل الثانى نصيب الفقراء من ماله بأن المال الذى يسقط على شمال الخط للفقراء.
( د )
- كلمة من الفقرة السابقة بها (حرف مشدد): الثانى، والحرف، هو:الثاء.
- كلمة بها (ال) القمرية: المال.
- كلمة بها (ال) الشمسية: الثانى.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": «أَمَّا ثَالِثُهُمْ فَقَالَ: أَمَّا أَنا فَسَأَقْذِفُ المَالَ فِى السَّمَاءِ. والْمَالُ الَّذِى يَسْقُطُ عَلَى الأَرْضِ فَهُوَ لِى، والمَالُ الَّذِى يَبْقَى فِى السَّمَاءِ، فَهُوَ للفُقَرَاءِ».
( أ ) هَاتِ: مَعْنَى: (يَسْقُطُ)، وجَمْعَ: (السَّمَاء ـــ والأَرْض).
( ب ) كَيْفَ حَدَّدَ الْبَخيلُ الثَّالِثُ نَصِيبَهُ مِنْ مَالِهِ؟ وكَيْفَ حَدَّدَ نَصِيبَ الْفُقَراءِ مِنْهُ؟
( جـ ) مَا عَاقِبَةُ بُخْلِ كُلٍّ مِنَ الْبُخَلَاءِ الثَّلَاثَةِ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ:
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الشَّمْسِيَّةُ.
- كَلِمَةً بِهَا (ال) الْقَمَرِيَّة.
- كَلِمَةً بِهَا (مَدٌّ بِالأَلِفِ).
الإجابة
( أ )
- معنى (يسقط): يقع.
- جمع (السماء): السموات.
- جمع (الأرض): الأراضى.
( ب ) حدد البخيل الثالث نصيبه من ماله بأن قال: سأقذف المال فى السماء، والمال الذى يسقط على الأرض فهو لى، وحدد نصيب الفقراء منه بأن المال الذى يبقى فى السماء، فهو للفقراء.
( جـ ) عاقبة بخل البخلاء الثلاثة: أن وجد البخيل الأول نقوده قد سرقت، ووجد البخيل الثانى الذئاب قد افترست بعضًا من أغنامه، ووجد البخيل الثالث بيته قد احترق.
( د )
- كلمة من العبارة السابقة بها (ال) الشمسية: السماء.
- كلمة بها (ال) القمرية: المال.
- كلمة بها (مد بالألف): المال.
 
حَوِّلِ الْجُمَلَ الآتِيَةَ كَمَا فِى الْمِثَالِ: 
الْمِثَالُ: أَنَا سَعِيدٌ.
* هُوَ حَزِينٌ ـــ نَحْنُ سُعَدَاءُ ـــ هُمْ حُزَنَاءُ
( أ ) أَنَا نَاجِحٌ. 
* ........... - .......... - ............
( ب ) أَنَا مُسَافِرٌ.     
* ........... - .......... - ............
( جـ ) ................     
* هُوَ ضَعِيفٌ    - .......... - ............
الإجابة
( أ ) هو راسب ـــ نحن ناجحون ـــ هم راسبون
( ب ) هو مقيم ـــ نحن مسافرون ـــ هم مقيمون
( جـ ) هو ضعيف ـــ نحن أقوياءـــ هم ضعفاء
 
مَيِّزِ الْجُمَلَ الاسْمِيَّةَ والْجُمَلَ الْفِعْلِيَّةَ مِمَّا يَأْتِى:
( أ ) جَلَسَ النَّاسُ فِى القَرْيَةِ يَتَسَامَرُونَ.
( ب ) اجْتَمَعَ الْبُخَلَاءُ الثَّلَاثَةُ وقَرَّرُوا التَّبَرُّعَ بِجُزْءٍ مِنْ مَالِهِمْ.
( جـ ) الْبَخِيلُ الثَّانِى وَجَدَ الذِّئابَ قَدِ افْتَرَسَتْ بَعْضًا مِنْ أَغْنَامِهِ.
( د ) وَجَدَ الْبَخِيلُ الأَوَّلُ نُقُودَهُ قَدْ سُرِقَتْ.
الإجابة
ــ الجملة الاسمية:
( جـ ) البخيل الثانى وجد الذئاب قد افترست بعضًا من أغنامه.
ــ الجمل الفعلية:
( أ ) جلس الناس فى القرية يتسامرون.
( ب ) اجتمع البخلاء الثلاثة, وقرروا التبرع بجزء من مالهم.
( د ) وجد البخيل الأول نقوده قد سرقت.
 
من موضوع "البخلاء الثلاثة": قَالَ الله تَعَالَى: "فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ، وتَوَلُّوا وهُمْ مُعْرِضُونَ".
( أ ) مَا مَعْنَى: (فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ـــ وتَوَلَّوْا وهُمْ مُعْرِضُون)؟
( ب ) مَاذَا فَعَلَ مَنْ أَعْطَاهُمُ الله مِنْ فَضْلِهِ؟
( جـ ) مَا جَزَاءُ مَنْ يَبْخَلُونَ بِأَمْوَالِهِمْ عِنْدَ الله تَعَالَى؟
الإجابة
( أ )
- معنى (فلما آتاهم من فضله): فلما أعطاهم الله من فضله وأغناهم وأعطاهم الأموال.
- ومعنى (وتولَّوا وهم معرضون): وانصرفوا عن طاعة الله، وقلوبهم معرضة عنها.
( ب ) مَنْ أعطاهم الله من فضله، بَخِلُوا، وانصرفوا عن طاعة الله، وقلوبهم معرضة عنها.
( جـ ) جزاء من يبخلون بأموالهم عند الله تعالى دخول النار.
 
ضَعْ مَكَانَ النُّقَطِ فِى كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى الْكَلِمَةَ الْمُنَاسِبَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
(هَذَا ـــ هَذِهِ ـــ هَؤُلَاءِ)
( أ ) .............. شَجَرَةٌ ثَمَرُهَا لَذِيذٌ.
( ب ) .............. الأَطْفَالُ يَلْعَبُونَ الْكُرَةَ فِى النَّادِى.
( جـ ) .............. شَيْخٌ كَبيرُ السِّنِّ.
الإجابة
( أ ) هذه شجرة ثمرها لذيذ.
( ب ) هؤلاء الأطفال يلعبون الكرة فى النادى.
( جـ ) هذا شيخ كبير السن.
 
أَكْمِلْ كُلَّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى بِكَلِمَةٍ مِنَ الْكَلِمَاتِ الَّتِى بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
(هُمْ ـــ أَنَا ـــ نَحْنُ ـــ هُوَ ـــ هِىَ)
( أ ) ............ شَاهَدْنَا حَدِيقَةَ الْحَيَوَانِ بِالْجِيزَةِ.
( ب ) ............ أُصَادِقُ الْمُخْلِصَ فِى صَدَاقَتِهِ.
( جـ ) ............ تُسَاعِدُ أُمَّهَا فِى شُئُونِ الْبَيْتِ.
( د ) ............ صَديقٌ مُخْلِصٌ لِصَدِيقهِ.
( هـ ) ............ مُهَنْدِسُونَ مَاهِرُونَ.
الإجابة
( أ ) نحن شاهدنا حديقة الحيوان بالجيزة.
( ب ) أنا أصادق المخلص فى صداقته.
( جـ ) هى تساعد أمها فى شئون البيت.
( د ) هو صديق مخلص لصديقه.
( هـ ) هم مهندسون ماهرون.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى