درس انى رأيت نملة (نصوص رابعة ابتدائى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29012014

مُساهمة 

. درس انى رأيت نملة (نصوص رابعة ابتدائى الترم الثانى)




إنى رأيت نملة

س1 – من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 – ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال ؟
س5 – لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 – علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
10 – مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
11 – لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
12 – هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا
13 – " فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
14 – " الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
15 – ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
16 – ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
17 – ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
18 – ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
19 – ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
20 – بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
21 – ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
22 – " لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا .
23 – هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
* لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
·الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
·حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
·النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
24 - صنف الكلمات التى تدل على الحركة والتى تدل على الصوت فيما يأتى :
( حيرة – حمل – الرمال – نادت – مال – حمله – قولاً – تعاونوا – جاءوا – جروا )
الحركة : الصوت
( حيرة نادت
حمل قولا
– مال
حمله
– جاءوا – جروا
– تعاونوا
25- هات مرادف :
رأيت – حيرة – تستطع – تعينها – الوصال – جاءوا – جروا – معا – محال .
شاهدت – تردد – تقدر – تساعدها – التآلف – حضروا – سحبوا * سويا – مستحيل .
26 – هات مفرد :
الجبال - الرمال – إخوان – الحبال .
الجبل – الرمل – أخ – الحبل .
27 – هات جمع :
نملة – الطعام – أخت – قول – حيرة – شىء – الحمل - الخير .
نمل – الأطعمة – أخوات – حيرات – أشياء – الأحمال - الأخيار .
28 – هات مضاد :
تستطع – فوق – تذكرا – الخير – يأتى – الوصال – محال – يعرفوا - جاءوا .
تعجز – تحت – نسيا – الشر – يذهب – الهجر – ممكن – يجهلوا – ذهبوا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مُساهمة في 02/02/15, 12:24 pm  الاستاذ محسن شعراوى

الدرس الخامس : انى رأيت نملة ( شعر – محفوظات)
1- ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
• نملة
2- كيف كان حال النملة بين الجبال ؟
• كانت النملة فى حيرة .
3- ما الذى لم تستطع النملة حمله وحدها فوق الرمال ؟
• لم تستطع حمل الطعام .
4- لماذا نادت النملة على أخت لها ؟ وماذا حدث ؟
• نادت على أخت لها تعينها فالحمل مال .
5- ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
• تذكرا قولا يقال تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
6- ما الذى جاء به النمل حين نادت عليهم النملة ؟
• جاءوا جميعا بالحبال
7- ما الذى تتعلمه من قصة النمل مع إخوانها ؟
• التعاون والنظام والإصرار وأنه لا يوجد شئ مستحيل .
8- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر إيهاب  عبدالسلام .
9- ما الجمال فى " فى حيرة بين الجبال " ؟
• تعبير جميل يشير الى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة وغير قادرة على مجابهة الموقف .
****************************************************
         تدريبات متنوعة على نص "انى رأيت نملة "
1-من نص " انى رأيت نملة "
    * انى رأيت نملة في حيرة بين الجبال
   * لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .

1) تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- جمع "نملة " .....................   ( نمول – نمل – نملات )
2- معنى "حيرة " ..................    ( تردد – اصرار – تأكيد )
3- مضاد " تستطع " .............     ( تقدر – تقول -تقوى – تعجز )
4- مفرد الجبال " ................    ( الجابل – الجبل – الجبول – الجيل )
ت‌) ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟  وكيف كانت ؟ ................................
ث‌) ما الذى لم تستطع النملة حمله فوق الجبال ؟ ...............................
ج‌) ما الجمال في ( في حيرة بين الجبال ) ؟
ح‌) اكتب البيتين التاليين للأبيات السابقة .
خ‌) أكمل : 1- قائل هذا النص الشاعر ..................................................
2- من نص " انى رأيت نملة "
• تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
• نادت على اخوانها جاءوا جميعا بالحبال
-------------------------------
أ‌) هات من الأبيات : جمع الحبل ......... معنى التآلف .......... مضاد  الشر .................
ب‌) من نادت عليهم النملة ؟ وما الذى جاءوا به ؟
ت‌) اكتب البيت الذى يتفق مع  أن النمل سحبوا الطعام ولا يعرف المستحيل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى