درس صلاح الدين الايوبى شرح + تدريبات روعة (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24012014

مُساهمة 

. درس صلاح الدين الايوبى شرح + تدريبات روعة (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)





 صلاح الدين الأيوبي
 
بعد تناول العشاء جلست أسرة أمير أمام التليفزيون تتابع نشرة الأخبار وفى أثناء الاستماع للنشرة دارت تعليقات ومناقشات وفجأة صمت الجميع وارتفعت أصوات الطلقات النارية والانفجاريات المدوية، وتصاعدت ألسنة اللهب من المنازل، وتوالت صور الأطفال في عمر الأزهار وقد قتلوا وشردوا، وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى . تأثر أفراد الأسرة تأثراً بالغاً بمناظر القتلى والجرحى، وأمير وأميرة يتابعان المشاهد بحزن شديد، وجذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون (أين أنت يا صلاح الدين؟) سأل أمير والده : من صلاح الدين ؟
قال الأب: صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين، ولد في عام 532ﻫ (خمسمائة واثنين وثلاثين) من الهجرة بقلعة تكريت ببلاد العراق، وقد نشأ على حب الفروسية ومكارم الأخلاق، واهتم بالعلم والعلماء، وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين فحين داهموا الأرض العربية في الشام، واحتلوا مدينة القدس، استطاع أن يوحد صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين، وهزم الصليبيين في موقعة (حطين) في عام 583ﻫ  (خمسمائة وثلاثة وثمانين) من الهجرة، وخلص البلاد العربية من خطر هؤلاء الصليبيين، وأعاد القدس إلى أهلها.
قال أمير: أريد يا أبى أن أعرف المزيد عن حياة هذا البطل.
قال الأب: إن حياة صلاح الدين مليئة بالمواقف الرائعة. فمن هذه المواقف: أنه بعد أن انتصر في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن، فرق لحالهن وعفا عن الأسرى.
أضاف الأب: إن صلاح الدين الذي تتجسد في شخصيته مبادئ الحضارة العربية الإسلامية التي تنادى بالحب والسلام والصفح والتسامح.
إن سلوك صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ينبئ عن حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية.
قالت الأم : المواقف كثيرة يا أمير فابحث في المكتبة عن سيرة هذا البطل؛ لتعرف المزيد.
علقت أميرة قائلة: وأنا يا أمي سأبحث عن أبطال آخرين لا يزالون يدافعون عن القدس مثل صلاح الدين.
درس صلاح الدين الايوبى شرح + تدريبات روعة (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى) C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002  
س1 ماذا كانت تشاهد أسرة أمير ؟
 كانت تشاهد التليفزيون وتتابع نشرة الأخبار .
س2 ماذا حدث أثناء متابعة نشرة الأخبار ؟
حدث فجأة أن صمت الجميع وارتفعت أصوات الطلقات النارية والإنفجارات المدوية وتصاعدت ألسنة اللهب من المنازل وتوالت صور الأطفال وهم يقتلوا .
س3 ما المشهد الذي أثر في أفراد الأسرة ؟
تأثر أفراد الأسرة بمناظر القتلى والجرحى من الأطفال والشيوخ .
س4 ما الذي جذب انتباه أمير وأميرة ؟
جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوب في أسفل شاشة التليفزيون أين أنت يا صلاح الدين ؟
س5 متى ولد صلاح الدين ؟ وأين ولد ؟
ولد صلاح الدين عام 532هـ بقلعة تكريت ببلاد العراق .
س6 ما الصفات التي نشأ عليها صلاح الدين ؟
نشأ علي حب الفروسية ومكارم الأخلاق .
س7 ما الذي اهتم به صلاح الدين ؟
اهتم بالعلم والعلماء وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين .
س8 كيف خلص صلاح الدين البلاد من الصليبيين ؟
استطاع صلاح الدين أن يوحد صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين وهزم الصليبيين في موقعة حطين عام 583هـ .
س9 ماذا أراد أن يعرف أمير ؟
أراد أن يعرف أمير المزيد عن حياة البطل صلاح الدين .
س10 ماذا قال الأب عن حياة صلاح الدين ؟
قال الأب إن حياة صلاح الدين مليئة بالمواقف الرائعة .
س11 ماذا فعل صلاح الدين مع أسري الصليبيين ؟
عفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد .
س12 ماذا فعلت أميرات الصليبيين ؟ وماذا طلبت ؟
جاءت مجموعة من أميرات الصليبيين وتشبثن بردائه وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسري
س13 ماذا تجسد شخصية صلاح الدين ؟
تجسد شخصية صلاح الدين مبادئ الحضارة العربية الإسلامية التي تنادي بالحب والسلام والصفح والتسامح .
س14 علام يدل تصرف صلاح الدين مع الصليبيين ؟
يدل علي حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية .
س15 ماذا طلبت الأم من أمير في نهاية الحديث ؟
طلبت منه أن يبحث في المكتبة عن سيرة هذا البطل ليعرف المزيد عنه .
س16 ماذا قالت أميرة ؟
قالت أميرة سأبحث عن أبطال آخرين لا يزالون يدافعون عن القدس مثل صلاح الدين .
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تناول
أخذ
تتابع
تشاهد
أثناء
خلال
دارت
حدثت / تمت
فجأة
علي غير توقع
صمت
سكت
ارتفعت
علت
المدوية
العالية
توالت
تتابعت
شردوا
أصبحوا بلا مأوي
عجائز
غير قادرين علي شيء
صرعي
قتلي
تأثر
تألم
بالغا
شديدا
مناظر
مشاهد
جذب
شد
رسالة
خطاب
نشأ
تربي
مكارم
حسن الأخلاق
اهتم
اعتني
تحصين
حماية
داهموا
دخلوا عنوة
احتلوا
استولوا
يوحد
يجمع
عفا
سامح / صفح
مبادئ
قيم
سلوك
تصرف
سيرة
تاريخ
تتجسد
تتضح
فرق
لان
تشبثن
تعلقن
الرائعة
الجميلة
يزالون
يستمرون
المزيد
الكثير
أريد
أحب / أتمني
ينبئ
يخبر
استطاع
قدر / تمكن
أعاد
أرجع
أهلها
أصحابها
الكلمة وعكسها
 
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
جلست
وقفت
صمت
تكلم
ارتفعت
انخفضت
تصاعدت
هبطت
توالت
توقفت
الأطفال
الشيوخ
عاجز
قادر
قوة
ضعف
حزن
سرور
قصيرة
طويلة
أسفل
أعلي
سأل
أجاب
عظيم
حقير
مكارم
سوء
اهتم
أهمل
العلماء
الجهلاء
الأعداء
الأصدقاء
يوحد
يفرق
هزم
انهزم
خطر
أمان
أعاد
أخذ
حياة
موت
مليئة
فارغة
الرائعة
السيئة
الرجال
النساء
العفو
العقاب
مغادرة
بقاء
رق
قسي
السلام
الحرب
المزيد
القليل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 06 مارس 2015, 7:54 am  Mr.Riad


تدريبات على الدرس الثاني ( صلاح الدين الايوبى )
س1 ضع علامة (√   ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×  ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي
أ) بعد تناول الغداء جلست أسرة أمير أمام التليفزيون                                  (   )
ب) تأثر أفراد أسرة أمير بمناظر القتلى والجرحى                                      (   )
ج) ولد صلاح الدين الايوبى فى عام 533 هجرية                                      (   )
د) نشأ صلاح الدين الايوبى على حب الفروسية                                         (   )
هـ) هزم صلاح الدين الايوبى الصليبيين فى موقعه (حطين)                          (   )
 
س2 اختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب)
توالت – صرعى – بالغا – جذب – تشبثن
شد – تعلقن – تتابعت – قتلى – شديداً
 
س3 اختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب)
عمر – رسالة – بطل – مجموعة – سيرة
مجموعات – أعمار – سير – رسائل – أبطال
 
س4 اختر لكل كلمة فى (أ) مفردها المناسب فى (ب)
أصوات – صرعى – الجرحى – صفوف–الأسرى
الجريح – صف – صوت – الأسير -  صريع
 
س5 اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها المناسب فى (ب)
أمام – الأعداء – قصيرة – اهتم – انتصر
طويلة – خلف – انهزم – الأصدقاء – أهمل
 
س6 أجب عن الأسئلة الآتية :-
متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟.................................................................................................
ماذا تابعت أسرة أمير فى التليفزيون ؟...................................................................................................
ج) ماذا سمعت أسرة أمير وماذا شاهدت فى التليفزيون ؟............................................................................
د) ما أثر سماع ومشاهدة التليفزيون على أسرة أمير ؟................................................................................
هـ) ماذا جذب انتباه أمير وأميرة ؟........................................................................................................
و) متى ولد صلاح الدين الأيوبي ؟ وأين ولد ؟.........................................................................................
ز) كيف نشأ صلاح الدين الأيوبي ؟......................................................................................................
ح) ما اسم الموقعة التي هزم فيها صلاح الدين الايوبى الصليبيين ؟        ..............................................................
ط) اذكر موقفا يدل على حسن خلق صلاح الدين الايوبى ...........................................................................
ى) بم نصحت الأم أميراً ؟.................................................................................................................
 
(7  )" بعد تناول العشاء جلست أسرة أمير أمام التليفزيون تتابع نشرة الاخبار ، وفى اثناء الاستماع للنشرة دارت تعليقات ومناقشات ، وفجأة صمت الجميع " .
ما معنى : ( فجأة ) ؟ وما جمع : ( نشرة ) ؟ وما مفرد : ( أثناء ) ؟ وما مضاد : ( أمام ) ؟....................................
لماذا جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟ ومتى حدث ذلك ؟.........................................................................
ج) ماذا حدث فى أثناء مشاهدة أسرة أمير للتليفزيون ؟...............................................................................
 
 (8 ) (( تأثر أفراد الأسرة تأثرا بالغا بمناظر القتلي و الجرحي ، وأمير وأميرة يتابعان المشاهد بحزن شديد وجذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون )) .
( أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معني ( جذب ) :                              ( أعطي – شد – أقترب )
2- مفرد ( القتلي  ) :                             ( القاتل – القتيل – القتين )
3- جمع ( رسالة ) :                              ( رسالتون – أرسلة – رسائل )
4- مضاد ( أسفل ) :                              ( أعلي – فوق – أمام )
( ب ) لماذا تأثرة أسرة أمير؟..............................................................................................................
 ( ج ) ماذا جذب أنتباه أمير وأميرة ؟ ...................................................................................................
 
( 9 ) (( قال الأب : صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين ولد في عام 532هـ ( خمسمائة وأثنين وثلاثين ) من الهجرة بقلعة تكريت ببلاد العراق ............0))
( أ ) أكمل : معني ( عظيم ) ...............  ،   ومفرد ( أبطال ) :...................... ،  وجمع ( عام ) ...................
( ب ) متي ولد صلاح الدين الأيوبي ؟ وأين ولد ؟ ...................................................................................
( ج ) كيف نشأ صلاح الدين الأيوبي ؟ .................................................................................................
( د ) ماذا فعل صلاح الدين حين داهم الصليبيون أرض الشام واحتلوا القدس ؟ .................................................
( هـ )  ما الموقعة التي هزم فيها صلاح الدين الأيوبي الصليبيين ؟ ومتي كان ذلك ؟ .........................................
   
( 10 ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
( أ ) ولد صلاح الدين الأيوبي ببلاد:                         ( الفرس – العراق – مصر )
( ب ) نشأ صلاح الدين الأيوبي علي حب :                     ( القتل – العنف – الفروسية )
( ج ) ولد صلاح الدين الأيوبي في عام :                     ( 531هـ - 532هـ - 533هـ )
( د ) هزم صلاح الدين الأيوبي الصليبيين في موقعة :       ( عين جالوت – القادسية – حطين )
 
( 11 ) رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملة مفيدة :
( أ ) أمير – أمام – جلست – التليفزيون – أسرة ......................................................................................
( ب ) عظيم  - المسلمين – صلاح – بطل – الدين – أبطال – الأيوبي – من . ................................................
( ج ) القدس _ إلي – أعاد – الدين – الأيوب ي- أهلها – صلاح .................................................................
( د ) مليئة – الرائعة – صلاح – الأيوبي – حياة – بالمواقف – الدين ............................................................
 
 ( 12 )  صل كل عبارة ( أ ) بما يكملها في ( ب ) :
                 (  أ  )                                                 ( ب )
          تأثر أفراد أسرة أمير                              - في عام 583 هجريا 0
         ولد صلاح الدين الأيوبي                           - بمناظر القتلى والجرحى 0
         ولد صلاح الدين الأيوبي                           - بقلعة تكريت بالعراق 0
        هزم صلاح الدين الأيوبي الصليبيين                - في عام 532 هجرية 0           
 
 ( 13 )(( قال أمير : أريد يا أبي أن أعرف المزيد عن حياة هذا البطل 0
قال الأب : أن صلاح الدين الأيوبي مليئة بالمواقف الرائعة فمن هذه المواقف أنة بعد أن أنتصر في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين فى الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد ... "
هات معنى ( عفا ) وجمع ( البطل ) ومفرد ( الرجال ) ومضاد ( انتصر ) ....................................................
( ب )ماذا قال أمير لوالده ؟-..............................................................................................................
ج) من الذين عفا عنهم صلاح الدين الايوبى بعد موقعة حطين ؟...................................................................
د) اذكر الموقف الذي يدل على حسن خلق صلاح الدين الايوبى وتمسكه بالمبادئ الإسلامية ؟
 
( 15 ) أكمل الجمل الآتية وأعرب ما تأتى به :
( أ ) سمعت من التليفزيون ....... ساراً                    ( ب ) تكرم المدرسة ..... المجتهدات
ج) شاهدت فى الحقل ..... يعملان بنشاط                   (  د ) كرمت المدرسة ...... من التلاميذ
 
( 16 ) ضع مكان النقط ( مفعولاً به ) مناسبا ثم اضبطه بالشكل وبين علامة أعرابه :
( أ ) يشرح المعلمون ..... للتلاميذ                                 (  ب ) يصنع النجار .... من الخشب
( ج) وزعت المدرسة ...... على المتفوقين من التلاميذ       ( د ) يثيب الله .....
 
(15 )  حول الجمل الآتية إلى جمل فعلية ، وأعرب المفعول به :
( أ ) التلميذ فهم الدرس .....................                         ( ب ) أخي قرأ قصتين مشوقتين ........................
( ج) المدرسة تكرم المجتهدين من التلاميذ .................    (  د ) الدولة تكرم النابغات فى كل الميادين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى