مدرس اون لايندخول

علامات الترقيم شرح مبسط جدا (املاء 5 ابتدائى الترم الثانى)

علامـات الترقيم
 
   التَّرْقِيمُ : وَضْعُ عَلاَمَاتٍ بَيْنَ أَجْزَاءِ الْكَلاَمِ المكْتُوبِ لِيَتَمَيَّزَ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ، وفِيمَا يَلِي
                 هذه العَلاَمَاتُ:
  (1) النُقْطَةُ (.) : تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ تَامٍّ ، وَتُوضَعُ في نِهَايَةِ الْجُمْلَةِ نَحْو: القُرْآنُ كِتَابُ اللَّهِ.
                      أدْرُس بِالْجَامِعَةِ الإِسْلامِيَّةِ.
  (2) النُقْطَتَانِ (:) : تُوضَعُ هَذِهِ الْعَلاَمَةُ لِتَوْضِيحِ مَا قَبْلَها، وتَأْتِي:
            1- بَيْنَ الْقَوْلِ ومَقولِهِ ، نحو: قَالَ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الجَنَّةُ تَحتَ
              ظِلاَلِ السُّيُوفِ " .
            2- بَيْنَ الشيءِ وأَقْسَامِهِ، نحبى: اَلْكَلِمَةُ ثَلاَثَةُ أقْسَامٍ:اِ سْمٌ ، وَفِعلٌ ،   وَحَرْفٌ .
            3- قَبْلَ المَنْقُولِ ، نحو : مِنَ الأَمْثَالِ الْعَرَبِيَّةِ : الْجَارُ قَبْلَ الدَّارِ .
            4- قَبْلَ التَّمْثِيلِ ، نحو: الفَاعِلُ مَرْفُوعٌ ، نَحْو: خَلَقَنَا اللَّهُ تَعَالَى..
            5- قَبْلَ التَّفْسِيرِ، نحو: اللَّيْثُ: الأَسدُ.
  (3) الفَاصِلَةُ (،) : تُوضَعُ بَيْنَ الْجُمَلِ أَوْ أَجْزَائِها المُتَّصِلَةِ المعْنَى، وَيقِفُ القَارِئُ عِنْدَها قليلاً، نحو:
            1- الْكَلِمةُ ثَلاثَةُ أَقْسَام: اِسْمٌ ، وَفِعْلٌ ، وحَرْفٌ .
            2- هَذَانِ الطَّالِبَانِ يَغِيبَانِ كَثِيراً. أَمَّا هَذَا ، فَغَابَ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ، وَأَمَّا ذَاكَ، فَغَابَ
                أَكْثَرَ مِنْ أُسْبُوعٍ، وَهُوَ بِالإِضَافَةِ إِلَى الْغِيَابِ، كَثِيرُ التّأَخُّرِ،وَقَلِيلُ الاهْتِمَامِ  بِالدُّرُوسِ.
  (4) القوسان (): تُوضع بَيْنَهُمَا:
          1- أَلْفَاظُ التَّفْسِيرِ، نحو: مَنْ جَدَّ (أَيْ اجْتَهَدَ) وَجَدَ.
          2- أَلْفَاظُ الاحْتِرَاسِ، نحو: الجِنَانُ (بِالْكَسْرِ)جَمْعُ الْجَنَّةِ، وَالجَنَانُ (بِالْفَتْحِ) الْقَلْبُ.    
          3- العِبارَاتُ الِّتي يُرَادُ لَفْتُ النَّظَرِ إِلَيْهَا، نحو: الاِسْمُ المرْفُوعُ الَّذِي يَأْتِي    
              بَعْدَ الْفِعْلِ يُسَمَّى (فَاعِلاً).
          4- وَقَدْ تُوضَعُ بَيْنَهما الأعْلاَمُ الأَعْجَمِيَّةُ، نحو: عَاصِمَةُ الصِّينِ (بَكِينُ).
  (5) عَلاَمَةُ التَّنْصِيصِ" ": يُوضَعُ بَيْنَهمَا كُلُّ كَلاَمٍ يُنْقَلُ بِنَصِّهِ، نَحْو: عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" بُنيَ الإسلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَالتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصْومِ رَمَضَانَ ". مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
  (6) الشَّرْطَتَانِ (--): تُوضَعُ بَيْنَهُمَا الْجُمْلَةُ المعترِضَةُ، نَحْو: أَخْبَرَني أَحَدُ أَصْدِقَائِي- وَهُوَ مُدِيرُ مَدْرَسةٍ - أَنَّ الْعُطْلَةَ ستَبْدَأُ في أَوَّلِ الشَّهرِ الْقَادِم.
كًانَ أُسْتَاذِي- رَحِمَهُ اللَّهُ- عَالِماً جَدِيراً بِالاحترَامِ.
  (7) عَلاَمَةُ التَّأَثُّرِ (!): تُوضَعُ في نِهَايَةِ الْجُمْلَةِ الَّتي تَدُل عَلَى التَّعَجُّبِ، أَوِ الْفَرَحِ أَوِ الْحُزْنِ، أَوِ التَّوَجُّعِ، نَحْو. مَا أَحْسَنَ هَذَا المسْجِدَ! ما شاء اللَّهُ!
الحَمْدُ للَّهِ! نَجَحْتُ! وَاأُمَّاهْ! وَارَأْسَاهْ!
  (8) عَلاَمَةُ الاسْتِفْهَامِ (؟): تُوضَعُ في نِهَايَةِ جُمْلَةِ الاسْتِفْهَامِ، نَحْو: مَا اسْمُك؟ كَيْفَ حَالُك؟ مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَطَالِبٌ أَنْتَ؟
  (9) عَلاَمَةُ الْحَذْف (...): تُوضَعُ مَكَانَ المحْذُوفِ مِنَ الْكَلاَم لِلاقْتِصَارِ عَلَى المطْلُوب، أَوْ لاِسْتِقْبَاحِ ذِكْرِ بَعْضِهِ، نَحْو:
          1- قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "المؤمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ     
              إِلَى اللَّهِ مِنَ المؤْمِنِ الضَّعِيفِ... ".
          2- شَتَمَنِي وَقَالَ: " يا... ".
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
نَمَاذج لِلتَّطْبِيقِ


(1)- عَين عَلاَمَاتِ الَّتَّرْقِيمِ فيما يَأْتي:

1- دَخَلْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ - وَهُوَ مَرِيضٌ - وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: " وَابَطْنَاهْ ! ".

2- بِكَمِ اشتَرْيتَ هَذَا المعْجَمَ؟ وَمِنْ أيْنَ؟ أفِيهِ صُوَرٌ وَرُسُومٌ ؟

3- قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَتْبَعُ الميِّتَ ثَلاثَةٌ : أَهْلُهُ، وَمَالُهُ، وَعَمَلُهُ...".

4- يَدْرُسُ الطُّلابُ في شُعْبَةِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الموَادَّ التَّالِيَةَ: التَّدْرِيبَاتِ اللُّغَوِّيةَ،
      والْقِرَاءَةَ، وقَوَاعِدَ الإملاءِ، وَالتَّعْبِيرَ. هَذِه مَوَادُّ لُغَوِيَّةٌ ، أَمَّا الموَادُّ الشَّرْعِيَّةُ
      فَهِيَ: الْقُرْآنُ الْكَرِيمُ، وَالتَّفْسِيرُ، وَالْحَدِيثُ النَّبَوِيُّ الشَّرِيفُ، وَالتَّوْحِيدُ وَالْفِقْهُ.

5- تَخَرَّجَ عُثْمَانُ عَاَم  1404 هـ (1984 م).

6- عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: أتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

   وَسَلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى، فَقَالَ: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى

   المسْجِدِ"، فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ،

   فَيُصَلِّي في بَيْتِهِ، فَرَخَّصَ لَهُ. فَلَمَّا وَلى، دَعَاهُ فَقَالَ: "هَلْ تَسْمَعُ

   النِّدَاءَ بِاَلصَّلاَةِ؟ ". فَقَالَ: " نَعَمْ ". قَالَ: " فَاجِبْ ". (رَوَاهُ مُسْلِمٌ )..



(2)- ادْخِلْ عَلاَمَاتِ الَّترْقِيمَ عَلَى الْعِبَارَاتِ آلاَتِيَةِ:

1- عَنْ ابْن مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

   وَسَلَّمَ أيُّ الأعْمَالِ أفْضَلُ قَالَ الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا قُلْتُ ثُمَّ أيٌّ قَالَ بِرُّ
      الْوَالِدَيْنِ قُلْتُ ثُمَّ أيٌّ قَالَ الْجِهَادُ ِفي سَبِيلِ اللَّهِ متفق عليه

2- عِنْدَمَا سَمعَ المدرِّسُ تِلاوَتِي لِلْقُرآنِ الْكَرِيمِ وَقَدْ تَلَوْتُ سُورَةَ الرَّحْمَنِ قَالَ
        مَا شَاءَ اللَّهُ مَا أحسَنَ تِلاوَتَكَ

3- كَابُلُ بِضَمِّ الْبَاءِ عَاصِمَةُ أفْغَانِسْتَانَ




(3)- هاتِ عَلاَمَاتِ الَّترْقِيمَ الآَتِيَةَ:
1- عَلاَمة التَّأثّر.
2- عَلامَة الاسْتِفْهَام.
3- عَلامة التَّنْصِيصِ.
4- النُقْطَةَ
5- الفَاصِلَة.
6- الشَرْطَتَيْنِ.
7- عَلاَمة الْحَذْف.
8- النُقْطَتَيْن.

(4)- هاتِ ما يلي:

1- جملةً في آخِرِها عَلامَةُ الاسْتِفْهَام.

2- جمْلةً فيها النُقْطَتَانِ وعَلاَمَةُ التَّنْصِيصِ.

3- جمْلَةً في آخِرِها عَلاَمَةُ التَأثُّرِ.

4- جمْلةً في آخِرِها الْفَاصِلَةُ.

5- جُمْلَةً في آخرَها عَلاَمَةُ الْحَذْفِ.

(5)- إملاء:

عيادة المريض



قال المعلم للطُّلاَّبِ: أين صديقكم عبد اللّه؟ قال الطلابُ: لقَد أحَسَّ بمغْص في بطنه، وصُدَاع في رأسه، فذهب إلى المستشفى، وهو يقول: وابطنَاه! وارأْسَاه! قال المعلم: شَفَاه اللَّهُ، وأعادَه سالِماً.

قال الطلابُ: هل تذهبُ معنا يا أستاذُ لزيارته؟ قال المعلم: نعم. سأذهبُ معكم إن شاء اللّه.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى