س و ج درس الرياضة والتسامح (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19012014

مُساهمة 

. س و ج درس الرياضة والتسامح (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)




: الرياضة والتسامح
أسئلة وأجوبة
اقرأ ثم أجب :
من درس ( الرياضة والتسامح )
« تَبْدَأُ المُبَارَاةُ بِتَصَافُحِ الفَرِيقَينِ وتَحيَّةِ الجماهيرِ. يعَلِّقُ الأبُ عَلى هذَا المشْهَدِ قَائِلاً : إنَّ تَصَافُحَ الفَريقَينِ يؤكدُ أَنَّ الريَاضَةَ تَقُومُ عَلى التَّنَافُسِ الشَّرِيفِ، وأَنَّها أَسَاسُ الحُبِّ وَالسَّلامِ ».
( أ ) كَيْفَ بَدَأَتِ المُبَارَاةُ وعَلامَ يَدُل هذَا ؟
( ب ) أكْمِلِ ما يلى :
بَدَأتِ المُبَارَاةُ بِــ ............................
انْتَهَتِ المُبَارَاةُ بِــ ...........................
الإجابة
( أ )
- بَدَأَتِ الْمُبَارَاةُ بِتَصَافحِ الْفَرِيقَيْنِ وتَحِيَّةِ الْجَمَاهِيرِ.
- ويَدُلُّ هَذَا عَلَى أَنَّ الرِّيَاضَةَ تَقُومُ عَلَى التَّنَافُسِ الشَّرِيفِ وأَنَّهَا أَسَاسُ الْحُبِّ والسَّلاَمِ، وأَنَّ تَحِيَّةَ الفريقينِ للجَمَاهِيرِ سُلُوكٌ جَمِيلٌ، كَمَا أَنَّهَا تُلْهِبُ حَمَاس الْجَمَاهِيرِ.
( ب )
- بَدَأَتِ الْمُبَارَاةُ بِتَصَافحِ الْفَرِيقَيْنِ وتَحِيَّةِ الْجَمَاهِيرِ.
- وانْتَهَت الْمُبَارَاةُ بِفَوْزِ أَحَدِ الْفَريقَيْنِ، واشْتِبَاك الْجَمَاهِيرِ وحُدُوث خَسَائِرَ كَبيرَة وإصَابَة أَشْخَاصٍ، وتَكْسِير مَقَاعِدَ، وتَحَوُّل الْمُدَرَّجَاتِ إلى فَوْضَى.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« أَرَى أَنَّ السَّبَبَ فى هَذِهِ المُشَاجَرَاتِ أَنَّ جمَاهِيرَ الفَرِيقِ المهْزُومِ لَم يَتَقَبَّلوا الهَزِيمَةَ بِروحٍ رِيَاضِيَّةٍ، كَمَا أَنَّ جَمَاهِيرَ الفَرِيقِ الفَائِزِ قَدْ بَالَغُوا فِى التَّعْبِيرِ عَن فَرْحَتِهِم فَيَنْبَغِى أَنْ نُعَبِّرَ عَنِ الفَرْحَةِ بِالفَوْزِ فى أَدَبٍ ».
( أ ) أَكْمِلْ :
١ ــ مُرَادِفُ ( بَالَغُوا ) :............
٢ ــ جَمْعُ ( الأدَبِ ) :.............
٣ ــ مُفْرَدُ ( مُشَاجَرَاتٍ ) :............
٤ ــ العلاقةُ بين ( الفَائِز والمهْزُومِ ) :............
( ب ) اقْتَرِحْ أَكْثَر مِنْ عنوانٍ للفِقْرَة.
( جـ ) كيفَ نُعَبِّرُ عَنِ الفَوزِ فى أدَبٍ ؟
الإجابة
( أ )
١ ــ مُرَادِفُ ( بَالَغُوا ) : غَالوا.
٢ ــ جَمْعُ ( الأدَبِ ) : الآداب.
٣ ــ مُفْرَدُ ( مُشَاجَرَاتٍ ) : مُشَاجَرَة.
٤ ــ العلاقةُ بين ( الفَائِز والمهْزُومِ ) : تَضَادٌّ.
( ب ) عَنَاوِينُ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ :
١ ــ عَدَمُ تَقَبُّلِ الفريقِ المهزومِ للهزيمة بِرُوحٍ رِيَاضِيَّةٍ.
٢ ــ مُبَالَغَةُ جَمَاهِيرِ الفَريقِ الْفَائِزِ فِى التَّعْبيرِ عَنِ الفرحةِ.
٣ ــ التَّعْبيرُ عَنِ الْفَرْحَةِ بِالْفوْزِ يَكُونُ فى أَدَبٍ.
( جـ ) نُعَبِّرُ عَنِ الفَوزِ فى أدَبٍ بِذِكْرِ اسْمِ النَّادِى الْفَائِزِ أَوِ اسْمِ الدَّوْلَةِ الَّتِى ننتمى إليها وذِكْر عِبَارَاتٍ مُهَذَّبَةٍ للتَّشْجِيعِ، ولا نُؤذِى أَحَدًا مِنَ الْمُشَجِّعِينَ للفَريقِ الآخرِ، ورَفْعِ اللاَّفتات الْمُعَبِّرَةِ عَنِ الانْتِصَارِ، وكَذَلِكَ الأعْلاَم الْخَاصة بالنَّادِى أوِ الدولةِ الَّتِى يَنْتَمِى إلَيْهَا الفريقُ الْفَائِزُ.

أجب عن الأسئلة التالية :
من درس ( الرياضة والتسامح )
( أ ) صِفْ أُسْرَةَ أَمِيرٍ.
( ب ) كَيْفَ بَدَأَتِ الْمُبَارَاةُ ؟
( جـ ) مَاذَا يُؤكِّدُ تَصَافُحُ الْفَرِيقَيْنِ ؟
( د ) مَا نَتِيجَةُ تَحِيَّةِ الفريقَيْنِ للجَمَاهِيرِ ؟
( هـ ) لِمَاذَا أَنْذَرَ الْحَكَمُ اللاَّعِبَ ؟
( و ) مَاذَا تُعَلِّمُنَا الرِّيَاضَةُ ؟
( ز ) مَا نَتِيجَةُ احْتِفَاظِ أَحَدِ اللاَّعِبينَ بالْكُرَةِ لِوَقْتٍ طَوِيلٍ ؟
( ح ) بِمَاذَا تَتَمَيَّزُ الريَاضَةُ الْجَماعِيَّةُ ؟
( ط ) مَا نَتِيجَةُ التَّعَاوُنِ فِى أَىِّ مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاتِ ؟
( ى ) مَاذَا حَدَثَ بَعْدَ انْتِهَاءِ الْمُبَارَاةِ ؟
( ك ) مَنِ الرِّيَاضىُّ الْحَقِيقىُّ ؟
الإجابة
( أ ) أسرة أمير متعددة المواهب والهوايات.
( ب ) بدأت المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير.
( جـ ) يؤكد تصافح الفريقين أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف وأنها أساس الحب والسلام.
( د ) نتيجة تحية الفريقين للجماهير التهاب حماس الجماهير.
( هـ ) أنذر الحكم اللاعب ؛ لأنه عرقل اللاعب الآخر المنافس فسقط على الأرض.
( و ) تعلمنا الرياضة احترام القواعد والقوانين.
( ز ) نتيجة احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل، اختطاف الكرة، وإحراز الفريق الآخر لهدف.
( ح ) تتميز الرياضة الجماعية بتعاون أفراد الفريق.
( ط ) نتيجة التعاون فى أى مجال من المجالات تحقيق النجاح.
( ى ) بعد انتهاء المباراة اشتبكت الجماهير وحدثت خسائر كبيرة، فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد وتحولت المدرجات إلى فوضى.
( ك ) الرياضى الحقيقى، هو من يتحلى بالأخلاق الكريمة، فلا يخاصم منافسه، ولا يعتدى عليه ويسعى إلى الفوز بنزاهة وشرف.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« أُسْرَةُ أَمِيرٍ مُتَعَدِّدَةُ الْمَوَاهِبِ والْهِوَايَات، فَأميرٌ يُحِبُّ الرِّيَاضَةَ وأَمِيرَةُ تَهْوَى الْفُنُون، ولَكِنَّ الْمُدْهِشَ أَنَّ هَذِهِ الأسْرَة لَهَا عَادَاتٌ عِنْدَ مُشَاهَدَةِ الْمُبَارَيَات الرِّيَاضِيَّةِ قَدْ لا تَكُونُ مَأْلُوفَةً لَنَا ».
( أ ) أَكْمِل : مَعْنَى ( مُتَعَدِّدَة ) :........، ومُفْرَدُ ( الْهِوَايَات ) :.........، وجَمْعُ ( الأسْرَة ) :............، ومُضَادُّ ( مَأْلُوفَــــة ) :.........
( ب ) مَاذَا يُحِبُّ أَمِيرٌ، ومَاذَا تَهْوَى أَمِيرَةُ ؟
( جـ ) مَا الْمُدْهِشُ عِنْدَ أُسْرَةِ أَمِيرٍ ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقرَةِ السَّابِقةِ : ( جُمْلَةً اسْمِيَّةً ــ جَمْع مُؤنثٍ سَالِمًا ــ جَمْعَ تَكْسِيرٍ، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ اسْم إشارةٍ للمُؤنَّثِ ).
الإجابة
( ا ) معنى ( متعددة ) : كثيرة، ومفرد ( الهوايات ) : الهواية، وجمع ( الأسرة ) : الأسر، ومضاد ( مألوفة ) : غريبة.
( ب ) يحب أمير الرياضة، وتهوى أميرة الفنون.
( جـ ) المدهش عند أسرة أمير أن لها عادات عند مشاهدة المباريات الرياضية قد لا تكون مألوفة لنا.
( د ) الجملة الاسمية من الفقرة السابقة : أسرة أمير متعددة المواهب والهوايات، وجمع المؤنث السالم : الهوايات ، وجمع التكسير : المواهب،
ومفرده : الموهبة ، واسم إشارة للمؤنثة : هذه.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« تَعَالوا نُرَاقِبُ هَذِهِ الأسْرَةَ وهِىَ تُشَاهِدُ إحْدَى الْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ. تَبْدَأُ الْمُبَارَاةُ بِتَصَافُحِ الْفَرِيقَيْنِ وتَحِيَّةِ الْجَمَاهِيرِ. يُعَلِّقُ الأبُ عَلَى هَذَا الْمَشْهَدِ قَائِلاً
: إنَّ تَصَافُحَ الْفَرِيقَيْنِ يُؤكِّدُ أَنَّ الرِّيَاضَةَ تَقُومُ على التَّنَافُسِ الشَّرِيفِ وأَنهَا أَسَاسُ الْحُبِّ والسَّلامِ ».
( أ ) مَنِ الأسْرَةُ الَّتِى تَقْصِدُهَا الفِقْرَةُ السَّابِقَةُ ؟
( ب ) أَكْمِلْ : تَبْدَأُ الْمُبَارَاة بــ.............. الفَريقَيْنِ، وتَحِيَّةِ..............
( جـ ) بِمَ عَلَّقَ الأبُ عَلَى تَصَافُحِ الفريقَيْن ؟
( د ) مَاذَا قَالَتْ أَمِيرَةُ والأمُّ عَنْ تَحِيَّةِ الفريقَيْنِ للجَمَاهِيرِ ؟
( هـ ) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
الإجابة
( أ ) الأسرة التى تقصدها الفقرة السابقة، هى أسرة أمير.
( ب ) تبدأ المباراة بتصافح الفريقين، وتحية الجماهير.
( د ) علق الأب على تصافح الفريقين قائلاً : إن تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم  على التنافس الشريف، وأنها أساس الحب والسلام.
( جـ )
- قالت أميرة عن تحية الفريقين للجماهير أنه سلوك جميل.
- وقالت الأم عن تحية الفريقين للجماهير أنها تلهب حماس الجماهير.
( هـ )
- المباراة : تعرب : فاعلاً مرفوعًا، وعلامة رفعه الضمة.
- على التنافس : على : حرف جر، و ( التنافس ) : اسم مجرور بحرف الجر ( على ) وعلامة جره الكسرة.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« وفِى أَثْنَاءِ الْمُبَارَاةِ عَرْقَلَ لاعِبٌ مُنَافِسَهُ فَسَقَطَ عَلَى الأرْضِ، أَنْذَرَ الْحَكَمُ اللاَّعِبَ الْمُخْطِئَ، فَقَامَ عَلَى الْفَوْرِ بالاعْتِذَارِ إلى مُنَافِسِهِ ».
( أ ) مَا مَعْنَى : ( عَلَى الْفَوْر )، ومَا جَمْعُ : ( لاعِب ) ؟
( ب ) مَاذَا حَدَثَ فِى أَثْنَاءِ الْمُبَارَاةِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) بِمَ عَلَّقَتِ الأم عَلَى مَا حَدَثَ ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ : ( فَاعِلاً، واذْكُرْ عَلاَمَةَ إعْرَابِهِ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا ــ اسْمًا مُفْرَدًا، واذْكُرْ جَمْعَهُ ).
الإجابة
( أ ) معنى ( على الفور ) : فى الحال، وجمع ( لاعب ) : لاعبون.
( ب ) الذى حدث فى أثناء المباراة، كما أفهم من الفقرة السابقة، هو عرقلة لاعب لمنافسه فسقط على الأرض ، وأنذر الحكم اللاعب المخطئ، فقام على الفور بالاعتذار إلى منافسه.
( جـ ) علقت الأم على ما حدث قائلة : إن الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين.
( د ) الفاعل فى الفقرة السابقة : الحكم، وعلامة إعرابه : الضمة، والجار والمجرور : على الفور، والاسم المفرد : المباراة، وجمعه : المباريات.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« وتَسْتَمِرُّ الأسْرَةُ فِى مُشَاهَدَةِ الْمُبَارَاة، ويَجْذِبُ انْتِبَاهَ الْجَمِيعِ احْتِفَاظ أَحَدِ اللاَّعِبينَ بالْكُرَةِ لوَقْتٍ طَوِيلٍ وَعدَمُ تَمْرِيرِهَا لِزُمَلائِهِ، وقَدْ نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ أَن اخْتُطِفَتِ الْكُرَةُ، فَأحْرَزَ الْفَرِيقُ الآخَرُ هَدَفًا ».
( أ ) هَات مَعْنَى : ( يَجْذِب )، ومُفْرَد ( اللاَّعِبين )، وجَمْع : ( وَقْت )، ومُضَاد ( طَوِيل ).
( ب ) مَاذَا جَذَبَ انْتِبَاهَ أُسْرَةِ أَمِيرٍ ؟
( جـ ) بِمَ عَلَّقَتِ وَالِدَةُ أَمِيرٍ عَلَى مَا شَاهَدَتهُ فِى الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ ؟
( د ) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
الإجابة
( أ ) معنى ( يجذب ) : يشد، ومفرد ( اللاعبين ) : اللاعب، وجمع ( وقت ) : أوقات، ومضاد ( طويل ) : قصير.
( ب ) جذب انتباه أسرة أمير احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه، وقد نتج عن ذلك أن اختطفت الكرة، فأحرز الفريق الآخر هدفًا.
( جـ ) علَّقت والدة أمير على ما شاهدته فى الفقرة السابقة قائلة : إن الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين.
( د )
- الأسرة : تعرب فاعلاً مرفوعًا، وعلامة رفعه الضمة.
- بالكرة : ( الباء ) حرف جر، و ( الكرة ) اسم مجرور بحرف الجر ( الباء )، وعلامة جره الكسرة.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« انْتَهَتِ الْمُبَارَاة وفَازَ أَحَدُ الفريقَيْنِ، ولَكِنَّ الْجَمَاهِير اشْتَبَكَتْ وأَحْدَثتْ خَسَائِرَ كَبِيرَةً، فَقَدْ أُصِيب أَشْخَاصٌ وكُسِرَتْ مَقَاعِدُ، وتَحَوَّلَتِ الْمُدَرَّجَاتُ إلى
فَوْضَى ».
( أ ) أَكْمِل : مَعْنَى ( فَوْضَى ) :.............، ومُفْرَد ( خَسَائر ) :...............، وجَمْعُ ( الْمُبَارَاةُ ) :..................، ومُضَادُّ ( كَبِيرَة ) :..................
( ب ) بِمَ انْتَهَتِ الْمُبَارَاةُ ؟ ومَاذَا فَعَلَتِ الْجَمَاهِيرُ ؟
( جـ ) مَاذَا قَالَ وَالِدُ أَمِيرٍ عَنْ كَيْفِيَّةِ التَّشْجيعِ ؟
( د ) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
الإجابة
( أ ) معنى ( فوضى ) : اضطراب، ومفرد ( خسائر ) : خسارة، وجمع ( المباراة ) : المباريات، ومضاد ( كبيرة ) : صغيرة.
( ب )
- انتهت المباراة بفوز أحد الفريقين.
- واشتبكت الجماهير، وأحدثت خسائر كبيرة، وأصيب أشخاص وكسرت مقاعد وتحولت المدرجات إلى فوضى.
( جـ ) قال والد أمير عن كيفية التشجيع : إن التشجيع لا يكون بالاعتداء على الآخرين أو التخريب أو التدمير.
( د )
- انتهت : تعرب : فعلاً ماضيًا.
- المباراة : تعرب : فاعلاً مرفوعًا، وعلامة رفعه الضمة.

من درس ( الرياضة والتسامح )
« الأمُّ : أَرَى أَنَّ السَّبَبَ فِى هَذِهِ الْمُشَاجَرَاتِ أَنَّ جَمَاهِيرَ الفريقِ الْمَهْزُومِ لَمْ يَتَقَبُّلوا الهزيمَةَ بِرُوحٍ رِيَاضيَّةٍ، كَمَا أَنَّ جَمَاهِيرَ الْفَرِيقِ الْفَائِزِ قَدْ بَالَغُوا فِى التَّعْبِيرِ عَنْ فَرْحَتِهِمْ، فَينبَغِى أَنْ نُعَبِّرَ عَنِ الْفَرْحَةِ بِالْفَوزِ فِى أَدَبٍ، مُرَاعَاةً لِمَشَاعِرِ الآخَرِينَ ».
( أ ) هَات مَعْنَى : ( بَالَغُوا )، وجَمْع ( السَّبَب )، ومُفْرَد : ( الْمُشَاجَرَات )، ومُضَاد ( الْفَائِز ).
( ب ) مَاذَا قَالَتِ الأمُّ عَنْ سَبَبِ حُدُوثِ الْمُشَاجَرَاتِ بَيْنَ الْجَمَاهِيرِ ؟
( جـ ) مَاذَا قَال الأبُ عَنِ الرِّيَاضِىِّ الْحَقِيقِىِّ ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ : ( جَمْعَ مُؤنثٍ سَالِمًا، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ــ فِعْلاً ــ اسْمًا ــ حَرْفًا ــ جَمْعَ تَكْسِير، واذْكُرْ مُفْرَدَهُ ).

الإجابة
( أ ) معنى ( بالغوا ) : غالوا، وجمع ( السبب ) : الأسباب، ومفرد ( المشاجرات ) : المشاجرة، ومضاد ( الفائز ) : الخاسر.
( جـ ) قالت الأم عن سبب حدوث المشاجرات بين الجماهير : إن السبب فى هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية، كما أن جماهير الفريق الفائز قد بالغوا فى التعبير عن فرحتهم، فينبغى أن نعبر عن الفرحة بالفوز فى أدب مراعاة لمشاعر الآخرين.
( د ) قال الأب عن الرياضى الحقيقى : إنه الذى يتحلى بالأخلاق الرياضية فلا يخاصم منافسه، ولا يعتدى عليه، ويسعى إلى الفوز بنزاهة وشرف.
( هـ ) جمع المؤنث السالم من الفقرة السابقة :  المشاجرات، ومفرده : المشاجرة ، والفعل : أرى، والحرف : فى ، وجمع التكسير : جماهير، ومفرده : جمهور.

أكمل ما يأتي :
من درس ( الرياضة والتسامح )
( أ ) إنَّ تَصَافُحَ الفريقَيْنِ يُؤكِّدُ أَنَّ الرِّيَاضَةَ تَقُومُ عَلَى............. الشَّرِيفِ.
( ب ) تَحِيَّةُ الفريقَيْنِ لـ............. سُلُوكٌ جَمِيلٌ.
( جـ ) مَا أَجْمَلَ أَنْ نُبَادِرَ بالاعْتِذَارِ عِنْدَمَا نُخْطِئُ فِى............. الآخَرِينَ !
( د ) الرِّيَاضِىُّ الحقيقىُّ يَتَحَلَّى بــ............. الْكَرِيمَةِ.
الإجابة
( أ ) إن تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف.
( ب ) تحية الفريقين للجماهير سلوك جميل.
( جـ ) ما أجمل أن نبادر بالاعتذار عندما نخطئ فى حق الآخرين !
أكمل ما يأتي :
من درس ( الرياضة والتسامح )
( أ ) إنَّ تَصَافُحَ الفريقَيْنِ يُؤكِّدُ أَنَّ الرِّيَاضَةَ تَقُومُ عَلَى............. الشَّرِيفِ.
( ب ) تَحِيَّةُ الفريقَيْنِ لـ............. سُلُوكٌ جَمِيلٌ.
( جـ ) مَا أَجْمَلَ أَنْ نُبَادِرَ بالاعْتِذَارِ عِنْدَمَا نُخْطِئُ فِى............. الآخَرِينَ !
( د ) الرِّيَاضِىُّ الحقيقىُّ يَتَحَلَّى بــ............. الْكَرِيمَةِ.
الإجابة
( أ ) إن تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف.
( ب ) تحية الفريقين للجماهير سلوك جميل.
( جـ ) ما أجمل أن نبادر بالاعتذار عندما نخطئ فى حق الآخرين !
( د ) الرياضى الحقيقى يتحلى بالأخلاق الكريمة.
اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مَعْنَاهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) مُتَعَدِّدَةٌ ــ تَهْوَى ــ مَأْلُوفَة ــ نُرَاقِبُ ــ يَجْذِب.
( ب ) مَعْرُوفَة ــ كَثِيرَةٌ ــ نُلاَحِظُ ــ يَشُدُّ ــ تُحِبُّ.
الإجابة
الكلمة:   معناها
متعددة: كثيرة
تهوى: تحب
مألوفة: معروفة
نراقب: نلاحظ
يجذب: يشد

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) جَمْعَهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) الْمُبَارَاة ــ لاَعِب ــ الْحَكَم ــ وَقْت ــ السَّبَب.
( ب ) الْحُكَّام ــ الْمُبَارَيَات ــ الأسْبَاب ــ لاَعِبُون ــ أَوْقَات.
الإجابة
الكلمة:  جمعها
المباراة: المباريات
لاعب: لاعبون
الحكم: الحكام
وقت: أوقات
السبب: الأسباب

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مُفْرَدَهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) الْفُنُون ــ الْهِوَايَات ــ الْجَمَاهِير ــ أَشْخَاص ــ الْمُدَرَّجَات.
( ب ) الْهِوَايةُ ــ الْجُمْهُور ــ الْفَن ــ المُدَرَّج ــ شَخْص.
الإجابة
الكلمة:  مفردها
الفنون: الفن
الهواياتك: الهواية
الجماهير: الجمهور
أشخاص: شخص
المدرجات: المدرج

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مُضَادَّهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) جَمِيل ــ أَجْمَل ــ أَمَام ــ طَوِيل ــ أَخْطَأَ.
( ب ) خَلْف ــ قَبيح ــ أَصَابَ ــ أَقْبَح ــ قَصِير.
الإجابة
الكلمة:  مضادها
جميل: قبيح
أجمل: أقبح
أمام: خلف
طويل: قصير
أخطأ: أصاب

مَا أَثَرُ التَّعَاوُنِ فِى أىِّ مَجَالٍ مِنَ الْمَجَالاتِ ؟
الإجابة
أثر التعاون فى أى مجال من المجالات تحقيق النجاح.  

مَاذَا نَتَعَلَّمُ مِنَ الرِّيَاضَةِ ؟
الإجابة
نتعلم من الرياضة احترام القواعد والقوانين.

رتب ما يلي :
من درس ( الرياضة والتسامح )
( أ ) الرِّيَاضَة ــ يُحِبُّ ــ أَمِيرٌ ــ الْفُنُون ــ أَمِيرَةُ ــ تَهْوَى ــ و.
( ب ) جَمِيل ــ الْفَرِيقَيْن ــ تَحِيَّةُ ــ سُلُوك ــ للجَمَاهِير.
( جـ ) اللاَّعِبَ ــ أَنْذَرَ ــ الْمُخْطِئَ ــ الْحَكَمُ
( د ) الْقَوَاعد ــ إنَّ ــ احْتِرَامَ ــ الرِّيَاضَةَ ــ الْقَوَانين ــ و ــ تُعَلِّمُنَا.
الإجابة
( أ ) أمير يحب الرياضة، وتهوى أميرة الفنون.
( ب ) تحية الفريقين للجماهير سلوك جميل.
( جـ ) أنذر الحكم اللاعب المخطئ.
( د ) إن الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى